موضوع عن الطعام الصحي والغير صحي

موضوع عن الطعام الصحي والغير صحي، كثيرا ما يشغل بال بعض الناس هل الطعام الذي يتناولونه يوميا هذا يتسم بكونه طعاما صحيا أم لا ولذلك رأينا أن نتحدث في مقالنا هذا عن موضوع عن الطعام الصحي والغير صحي ومدى فائدة وضرر كل منهم على صحة الإنسان.

عناصر موضوع عن الطعام الصحي والغير صحي

  • مقدمة موضوع عن الطعام الصحي والغير صحي.
  • لماذا يجب علينا الابتعاد عن الطعام الغير صحي.
  • أهم أنواع الطعام الصحي.
  • بعض أنواع الطعام الصحي.
  • خاتمة موضوع عن الطعام الصحي والغير صحي.

مقدمة موضوع عن الطعام الصحي والغير صحي

  • في البداية أود أن أوضح أن اختيارنا للطعام الصحي هذا أمر ضروري للغاية في حياتنا اليومية وليس أمرا ثانويا يمكن الاستغناء عنه فالطعام الصحي هذا هو ما يبنى عليه الجسم.
  • ولذلك يجب عند اختيارنا لأنواع الطعام الذي نقوم بتناوله أن نراعي عدة أشياء أولها كون هذا الطعام صحيا مفيدا للجسم ويكون ذلك عن طريق احتواء هذا الطعام على العناصر الغذائية التي تفيد الجسم.
  • والتي تعمل على ضمان سلامة الجسم وحمايته من الإصابة بالأمراض المختلفة ويمكن أن نذكر من ضمن هذه العناصر على سبيل المثال لا الحصر الفيتامينات بجميع أنواعها.
  • وأيضا منها البروتينات المختلفة سواء أكانت بروتينات حيوانية أو بروتينات نباتية وكذلك بعض المعادن المتنوعة والجدير بالذكر هنا أنه من أهم هذه العناصر هو عنصر الأوميجا 3.
  • وكذلك أثناء حديثنا عن موضوع عن الطعام الصحي والغير صحي لا بد وأن نذكر بعض الكربوهيدرات المهمة ولا نستطيع أن ننسى منبع الحياة بأكملها وهو عنصر الماء الذي بدونه لا يكون هناك حياة من الأساس.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: بحث عن الغذاء الصحي والغير صحي

لماذا يجب علينا الابتعاد عن الطعام الغير صحي

  • وعلى الجانب الآخر نقول إن هناك العديد من أنواع الطعام الذى يتسم بكونه طعاما غير صحيا والذى ننصح بضرورة التقليل منه إن لم يكن الابتعاد عنه نهائيا فإنه له ما له من أضرار عديدة على صحة الإنسان.
  • ونذكر كذلك من أنواع الأطعمة الغير صحية على سبيل المثال لا الحصر الأطعمة الغنية بنسبة كبيرة من الدهون ومن المعروف أن أحدا لا يجهل أثر هذه الدهون على جسم الإنسان.
  • حيث تساعد هذه الدهون في ارتفاع نسبة الكوليسترول في دم الإنسان وبالتحديد الكوليسترول الضار وهذا من أشد الأمراض خطرا على الصحة العامة للإنسان كل ذلك يجعلنا حريصين على عدم تناول هذه الدهون.
  • وكذلك هناك السكريات والسكريات أيضا لها باع كبير جدا في شأن الإضرار بصحة الإنسان.
  • وليس ذلك فحسب بل هي من أهم الأسباب المؤدية للسمنة والسمنة المفرطة.
  • مما يترتب عليه أمراض أكثر وأكثر نحن في غنى عنها مثل مرض ضيق شرايين القلب مثلا وكذلك مرض السكر.
  • وأيضا الجلطات الدماغية أو القلبية أعاذنا الله وإياكم منها لذلك يجب التقليل من تناول السكريات.
  • وبناء على ما سبق ذكره من سرد لأنواع الطعام الصحي وغيرها من غير الصحي نستطيع أن نقول إنه لا مفر من وجوب الالتزام بتناول طعاما صحيا.
  • والابتعاد عن تناول الطعام غير الصحي لأن ذلك هو البوابة لجسم خال من الأمراض أو العكس لجسم مليء بها.

أهم أنواع الطعام الصحي

من الجدير بالذكر أثناء حديثنا عن موضوع عن الطعام الصحي والغير صحي أن نقول إن الله عز وجل قد خلق لنا العديد.

والعديد من أنواع الطعام الصحي ذو الفوائد العديدة وسوف نقوم بسرد هذه الأنواع بالتفصيل في السطور القادمة وهي:

أولًا: الليمون من أنواع الطعام الصحي

  • يعتبر الليمون من أهم أنواع الطعام التي تحتوي على فيتامين سي حيث تحتوي الحبة الواحدة من ثمرة الليمون على نسبة عالية منه.
  • من الممكن أن تصل إلى 100% من النسبة التي يحب أن يتناولها الإنسان في اليوم والليلة.
  • ويترتب على هذه النسبة فوائد عديدة منها زيادة وجود نسبة الكوليسترول النافع في جسم الإنسان وكذلك فإنها تؤدى إلى تقوية عظام الإنسان.
  • هناك مادة توجد في الليمون تسمى بالفلافونويدس ومعنى هذه المادة أي البعض المواد الحمضية التي توجد في الليمون وهذه المادة من شأنها العمل على تقليل نمو الخلايا السرطانية علاوة على كونها تعمل كمضاد للالتهابات.

ثانيًا: الأفوكادو طعام صحي ومفيد

  • يعتبر الأفوكادو من أهم الأطعمة الغنية بالأوميجا 3 وكذلك فهو يحتوي على العديد من المواد الغذائية المفيدة.
  • وأيضا الألياف النافعة علاوة على أنه يتميز بمذاقه اللذيذ والمنعش للكبار وللصغار لذلك فلتكثروا من تناول الأفوكادو.

ثالثًا: دقيق الشوفان المغذى

  • حرى بنا عند حديثنا عن موضوع عن الطعام الصحي والغير صحي أن نذكر أن في مقدمة هذه الأنواع يوجد دقيق الشوفان.
  • والذي لا تخفى فائدته على الكثير منا فعلاوة على أنه يعطيك شعورا بالدفيء في أيام الشتاء الباردة.
  • فهو أيضا أحد أفضل الطرق لجعل المعدة ممتلئة لفترة طويلة ومن هنا نستطيع القول إن دقيق الشوفان جيد.
  • لمن يريدون خسارة الوزن وهذه النقطة من أهم النقاط التي يمكن التحدث عنها في موضوع عن الطعام الصحي والغير صحي.
  • إضافة إلى ما سبق فإن الشوفان يعتبر من أهم الأطعمة الغنية بالألياف التي يحتاجها جسم الإنسان.
  • والتي تتسم بكونها قابلة للذوبان بسهولة وليس ذلك فحسب بل هي كذلك تعمل على تقليل نسبة الكوليسترول الضار بجسم الإنسان.

كما أدعوك للتعرف على: بحث عن الغذاء والتغذية الصحية

رابعًا: السلطة الخضراء من أنواع الطعام الصحي

  • إن تناول طبق من السلطة الخضراء له فوائد عديدة تعود على الجسم نظرا لأن الطبق الواحد يحتوي على كثير من أنواع الخضروات.
  • والعناصر الغذائية المهمة مثل ثمار الطماطم والخيار والجزر والبصل الأخضر والبصل العادي.
  • وكذلك يحتوي الطبق على الملفوف وبعض البقدونس أو الكزبرة الخضراء كل هذه الخضروات تحتوي على العديد من الفيتامينات.
  • والمعادن المفيدة لجسم الإنسان لذلك يجب أن نحرص على تناول طبق السلطة الخضراء.
  • ويمكن أن تزداد فائدة هذا الطبق إذا ما أضفنا له نوعا من البروتين ولا يهم إنزكان بروتينا حيوانيا كلحم الدجاج.
  • أو البيض المسلوق أو كان بروتينا نباتيا كالفاصوليا البيضاء فإن ذلك من شأنه أن يزيد من قيمته الغذائية.

خامسا: هريس الحمص

  • يمكنك تناول هريس الحمص كما شئت وذلك يرجع للعديد من الألياف والبروتينات التي يحتوي عليها.
  • ومن الممكن إضافة بعض من ثمار الجزر المهروس أو بعض من الكرفس فإن ذلك من شأنه أن يضفي عليها قيمة غذائية عالية.

سادسًا: حساء الخضروات

  • كذلك يعتبر طبق من حساء الخضروات الطازجة هو وجبة مفيدة ومغذية وخاصة في ليالي الشتاء الباردة.
  • ويحتوي طبق واحد من حساء الخضروات هذا على عدة خضروات منها البروكلى والجزر والبازلاء والبصل وغيرها علاوة على بعض البروتين.

سابعًا: الخضروات المشوية

  • كلنا يعرف كمية الفوائد الجمة التي توجد في الخضروات المشوية ويكون ذلك عن طريق وضع بعض الخضروات المتنوعة مثل فطر عيش الغراب.
  • والبطاطا والفلفل الملون وغيرها ثم يقوم بشويها على النار ومن ثم يمكن تناولها.

ثامنًا: المعكرونة من أفضل أنواع الطعام الصحي

  • لا شك أنه لمن الجدير بالذكر عند حديثنا عن موضوع عن الطعام الصحي.
  • والغير صحي أن يكون ضمن قائمة هذا الطعام الصحي المعكرونة وتعود نشأة هذا النوع من الطعام إلى أنواع الطعام الإيطالية.
  • حيث تحتوي المعكرونة على الكثير من الألياف والمغذيات والمعادن ويمكن أن تزيد قيمتها الغذائية إذا تم إضافة بعض الخضروات إليها.

اقرأ أيضاً للتعرف على: مقدمة عن التغذية وصحة الغذاء

خاتمة موضوع عن الطعام الصحي والغير صحي

ختاما وبعد أن ذكرنا موضوع عن الطعام الصحي والغير صحي وعددنا بعض أنواع هذا الطعام.

وذكرنا أهم الفوائد التي تحتوي عليها هذه الأطعمة نتمنى من الله عز وجل أن يكون هذا المقال قد نال إعجابكم.

موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.