موضوع تعبير عن المهن المفيدة للمجتمع

موضوع تعبير عن المهن المفيدة للمجتمع، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي موضوع تعبير عن المهن المفيدة للمجتمع، وسوف نعرض في هذا الموضوع، مقدمة موضوع تعبير عن المهن المفيدة للمجتمع، فوائد المهن العملية للأفراد، أهمية بعض المهن للمجتمع، أهم المهن التي تفيد الفرد والمجتمع، كيفية تقبل بعض المهن والقيام بها في المجتمع، خاتمة موضوع المهن المفيدة للمجتمع.

مقدمة موضوع تعبير عن المهن المفيدة للمجتمع

هناك العديد والعديد من المهن المهمة والتي لا يمكن للمجتمع الاستغناء عنها، وترجع اهمية كل مهنة يقدمه الفرد في المجتمع إلى ما إذا كان لهذا المجتمع أن يقوم بالاستغناء عن هذه المهنة أم لا، ومن المهن التي لا يمكن أن يستغنى عنها المجتمع مهنة الطبيب، أو مهنة عامل القمامة، حيث تعتبر هذه المهن مهن مؤثرة في المجتمع بشكل كبير، ولا يمكن الاستغناء عنها ابداً.

شاهد أيضًا: بحث مختصر عن السلامة والصحة المهنية pdf

أنواع المهن المفيدة في المجتمع

لا يوجد هناك مهنة لا تفيد المجتمع، ولكن هناك ترتيب لأولويات المجتمعات، حيث تختلف أهمية المهنة على حسب احتياج المجتمع لها، لهذا فإن المجتمع وحده هو من يرتب أولويات المهن المفيدة، وهناك فرق كبير بين المهنة والحرفة، فكلمة المهنة تكون خاصة بالأشخاص الذي يقومون بأداء أعمالهم بشكل إداري في مكاتب ويتمثل ذلك وظائف المصالح الحكومية والبنوك والمؤسسات على سبيل المثال ولكن الحرفة تنطبق على الأشخاص الذين يعملون في مجال خاص بهم وعلى الأغلب يكون هذا العمل بهدف حل مشكلة مثل النجارين والسباكين وغيرها من الحرف الأخرى .

فوائد بعض المهن للفرد

هناك بعض المهن تعتبر مهن مهمة جداً للفرد نفسه، فهي تعود بالنفع عليه وعلى المجتمع، مثل: المهندس المعماري الذي قضى من عمره خمسة سنوات في الدراسة العملية، والتي يطبقها بعد ذلك على الواقع العملي، لهذا يصبح العمل هام ومفيد للمهندس لكي يقوم بتطبيق ما درسه في الكلية العملية على الواقع، وبعد هذا التدريب المكثف يثق الناس بهذا المهندس، حيث يؤتمن على حياة الناس.

وتعتبر المهن العملية هي أكثر المهن التي تقدم للشخص الابتكار، حيث يشعر الفرد بالسعادة والطاقة الايجابية لان هذا يزيد من الشخص في نفسه، عند تقديم شيء مميز ومختلف في مهنته، مما يجعله شخص مميز، وينال ثقة الآخرين، فالعمل عبارة عن تسلسل من الثقة والخبرة والإدارة المميزة لهذا العمل.

كيفية تقبل المهن

من قبل أن يقوم الشخص باختيار المهنة التي سوف يمارسها لباقي عمره، فلابد أن يكون هذا الشخص متقبل لهذه المهنة التي سوف يمارسها، وإذا كان هذا الشخص لا يتقبل هذه المهنة فعليه أن يقوم بالبحث عن مهنة جديدة تجعله يشعر بالفخر والسعادة، كذلك الشخص الذي يقوم بعمل لا يحبه او يجعله يشعر بالسعادة، لن يحقق هذا الشخص أي تقدم في هذه المهنة او يحقق اي شيء، ولهذا فإن عليه أن يقوم بالبحث على الفور على مهنة اخرى، لأنه سوف يشعر بأنه شخص فاشل لا يحقق أي نجاح، ولن يقوم بتقديم أي شيء مفيد للمجتمع.

فوائد بعض المهن للمجتمع

بعد ان يقوم الفرد بالحصول على قسط كبير من التعليم، والوصول الى التعليم الجامعي، فإن الشخص لابد أن يبحث عن عمل مناسب له في مجال محدد في المجال مناسب له ولتعليمه، ونجد أن المجتمع به الكثير من المهن المفيدة للمجتمع، ولكننا لا نعرف العديد من هذه المهن، بالرغم من علمنا بالكثير منها، وهذا لا يعتبر انصافاً في المجتمع، حيث أن هناك بعض المهن رغم انها تعتبر مهن مؤثرة ومهمة، لكن هذه المهن لم تأخذ حظها من الاهتمام والاحترام من قبل المجتمع.

فلن تجد شخص يحترف أعمال النظافة، سيخرج عندما يراه ابناؤه، وذلك لأنه ليس لديه عمل مميز او هو صاحب مؤسسة أو شركة، ويتم منحهم المرتبات المدنية في المجتمع، على الرغم من أن هذه المهنة لا يمكن الاستغناء عن هذه المهنة، حيث إذا غاب عامل النظافة ليوم واحد فقط في الحي لن يستطيع الناس العيش بهذا الكم من القمامة، لهذا فإن عامل القمامة هو شخص مهم في المجتمع، وهناك مقولة شهيرة تقول :”غاب الوزير فلم يشعر بغيابه أحد، وغاب عامل القمامة فشعر بغيابه كل أهل الحي”

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن المهنة المستقبلية

أهم المهن التي تفيد الفرد والمجتمع

هناك العديد من المهن المهمة والمفيدة جداً في المجتمع، حيث تعتبر المهنة مهنة هامة إذا كانت هي مهنة تتعلق بحياة الانسان او مشكلة خاصة بمنزله، ولهذا فإنه لا يوجد مهنة غير مهمة، كل المهن مهمة ونحن بحاجة إليها.

وبهذا فإن كل صاحب عمل يجب ان يقدر جيداً كل موظف لديه، لأنه يشارك بشكل مباشر وغير مباشر في نجاح هذه المؤسسة، ويبذل هذا الموظف الجهد الكبير لكي تنجح هذه المؤسسة، ويبذل كل عامل وموظف الجهد لكي يتدرج في منصبة، لكي يصل الى مكانة اعلى ويحصل على مرتب افضل، لهذا كان لابد أن يتم وضع قوانين لأي مهنة، وكذلك وضع نظام للترقي، حتى يحصل كل فرد على التقدير المناسب له نظير القيام بهذا العمل، لأن هذا يجعل الشخص يشعر بالسعادة وحسن التقدير له من قبل الادارة العليا بالمؤسسة، وهذا يجعله يبذل الجهد الأكبر في المؤسسة، نتيجة شعوره بالرضا والسعادة.

ولهذا يجب أن يتم تقسيم العمل بشكل منصف وبشكل عادل لكل الموظفين والعمال، حيث لا يجب ان يقوم الموظف أو العامل بتنفيذ جزء كبير من العمل في حين لا يقوم بعض زملاؤه بنصف هذا العمل، في حين يتقاضى الاثنين نفس الأجر، وهذا يجعل الشخص يشعر بعدم الرضا، وتقل قدرته على العمل مع الوقت، لهذا يجب توزيع العمل بشكل عادل.

بعض المهن المفيدة للمجتمع

هناك بعض المهن المفيدة التي لا يمكن لأي مجتمع ان يستغنى عن هذه المهن ومنها ما يلي:

المهن الصحية

ومن المهن التي لا يمكن الاستغناء عنها المهن الخاصة بالصحة مثل الطبيب، فلا يمكن لأي مجتمع أن يستغنى عن الطبيب، ومنها: طبيب الاسنان، الجراح، طبيب النساء والتوليد، العلاج الطبيعي، وكذلك الصحة النفسية، ومنها الاخصائيين النفسيين، ومتخصصون اعادة التأهيل، كذلك هناك مهن صحية مثل التمريض، الذي يعتبر مكمل للطبيب، وهذه المهن الطبية لا يمكن للمجتمع أن يستغنى عنها ابداً، فمثلاً الشخص الذي يحتاج إلى تغيير صمام في القلب يحتاج إلى جراج القلب.

جامعي القمامة

من المهن المهمة في أي مجتمع هي مهنة جامع القمامة، بالتأكيد سنجد المجتمع من حولنا ملئ بالقمامة وبالتالي تنتشر الحشرات والقوارض وتنتشر الأمراض حتى تصل إلى وباء يعم المجتمع.

المعلم

التعليم من المهن العظيمة التي لا يمكن لأي مجتمع أن يستغنى عنها اطلاقاً، حيث يعتبر المعلم هو مربي الأجيال، يقول أمير الشعراء أحمد شوقي: قم للمعلم وفه التبجيلا كاد المعلم أن يكون رسولا.

المزارع

لا يمكن أن يتخيل أي مجتمع بدون مزارع، حيث انه يعتبر المزارع مصدر الغذاء لهذا المجتمع، ولا يمكن لأي شخص أن يعيش بدون غذاء.

شاهد أيضًا: بحث عن الامن الصناعي والسلامة المهنية pdf

عمال البناء والمهندسين

من المهن ايضاً التي لا يمكن الاستغناء عنها مهنة عامل البناء والمهندس، فهم من يقومون ببناء المنازل والمستشفيات والمدارس وغيرها.

موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.