أهم 7 شخصيات مصرية معاصرة

موقع ملزمتي التعليمي يستعرض لكم في هذا الموضوع أهم 7 شخصيات مصرية معاصرة نجحوا جميعهم في أن يصنعوا اسم مميز لهم ومكانه مميزة كلاً في مجال عمله.

احمد شوقي :-

 

أهم 7 شخصيات مصرية معاصرة

اسمه احمد شوقي علي ويعتبر من رواد القرن العشرين، لقب بأمير الشعراء بعد ان جاءت إليه من مختلف الدول العربية وفوداً كي تبايعه وذلك كان في عام 1927 ليصبح أمير شعراء العرب، مئات من الكتب عنه وعديد من الدراسات الأدبية، وكتب عنه أغلب الأدباء والنقاد ما لم كتب لغيره من مدح أسلوب شعره، إنه رائد الشعر العربي بالعصور الحديثة.

وقدم للمكتبة العربية الكثير من دواوينه الشعرية وقصائده ومسرحياته ورواياته، ومن أعماله البارزة الشوقيات وقد صدرت على أربعة أجزاء، ومسرحيات مثل: علي بك الكبير ومجنون ليلي ومصرع كليوباترا ونهج البردة وقمبيز والعديد من الأعمال التي ما زالت محتفظة بمكانتها بوسط والأدب الفكر العربي.

موضوع ننصح بقراءته :- كيفية كتابة موضوع تعبير مميز

وتكريم له من الدولة بأن قامت بجعل منزله الخاص الى متحف. وتوفي ١٤ أكتوبر، عام ١٩٣٢.

طه حسين :-

 

أهم 7 شخصيات مصرية معاصرة

ولد في 14/11/1889 بقرية صغيرة تابعة لمركز مغاغة تابع لمحافظة المنيا والده يعمل بشركة السكر، اصيب طه حسين وهو طفل صغير بمرض بعينيه وبسبب الإهمال في علاجه فقد بصره وهو في سن السادسة.

واتم حفظه القران وهو في التاسعة وبعدها التحق بالأزهر ليدرس فيه مع اخيه الأكبر، وهو في القاهرة عرف طريقه الي الكتابة بالصحف وبدء بالنقد الساخط عن علماء الأزهر، فثاروا عليه ووقفوا له بالمرصاد في اجتيازه لامتحان العالمية الذي بسببهم قد رسب فيه.

التحق بعدها بالجامعة المصرية عند نشأتها سنة 1908، ثم سافر بعدها في نوفمبر 1914 الى باريس في بعثة لإتمام دراسته، وتزوج من الانسة سوزان المساعدة له، وفي عام 1918 قدم باللغة الفرنسية رسالته عن ابن خالدون، ثم حصل على الدكتوراه العام الذي يليه عام 1919.

وبعدها عاد لمصر وتعين استاذ للتاريخ اليوناني بجامعة القاهرة، وعندما انضمت الجامعة المصرية واصبحت حكومية في عام 1925، تعين استاذاً لتاريخ الادب، ثم عميداً للكلية.

وفي عام 1950مصطفي النحاس باشا اختاره بوزارة المعارف بعد ان قبل بشروطه بحيث يكون التعليم مجاني ولكل أفراد الشعب، واستمر في منصبه حتي عام 1952، وبعدها تفرغ لإنتاجه الأدبي في عام 1958.

الدولة كرمته بمنحه في الادب جائزة الدولة التقديرية، ونال في عيد العلم قلادة النيل من الدرجة الاولي عام 1965.

قد يهمك :- مذكرة نحو شاملة لجميع المراحل (اسس نفسك)

وتوفي ٢٨ أكتوبر، ١٩٧٣بعد حياة كانت حافلة وخصبة فكرياً وادبياً ومواقفه الوطنية المتميزة، وقد بلغ عدد مؤلفاته 60كتاب في مختلف مجالات العلم .

توفيق الحكيم ولد في 8/10/1898 بالإسكندرية، عين توفيق الحكيم وكيل نيابة في عام 1929 وظل بها لخمس سنوات، خلالها كتب روايته يوميات نائب في الأرياف، ثم انتقل بعدها للسلك القضائي ثم الى وزارة المعارف، والتحق بعد ذلك للعمل في الصحافة بأخبار اليوم عام 1943 وظل بها إلى 1951.

ثم أصبح مديراً لدار الكتب، ثم صار عضوا بالمجمع اللغوي، و عين مندوبا دائماً في عام 1959 في اليونسكو.

تنوعت مؤلفاته بين والفن الفكر والادب، وصل عدد مؤلفاته الى ما يقترب من 100 كتاب، ومن أبرز مؤلفاته: محمد، اهل الكهف، حمار الحكيم، عصا الحكيم.

بدأت صحته تتدهور منذ عام 1981 فاعتزل الكتابة لفترة ثم عاد على صفحات الاهرام، وتوفي 25/7/1987 بعد ثمانين عاما من العطاء.

روز اليوسف :-

 

أهم 7 شخصيات مصرية معاصرة

اسمها الحقيقي فاطمة محمد محي الدين ال يوسف وولدت في لبنان بعام 1888، عندما بلغت الـ 14 عام انضمت لفرقة مسرحية ثم اكتشفها الفنان عزيز عيد وأعطي لها فرصة كاملة لإنطلاقها.

فاطمة ال يوسف تزوجت من الفنان محمد عبد القدوس وكانوا يطلقون عليها روز، وأنجبت منه إحسان عبد القدوس وهو من عظماء الأدب بالقرن العشرين.

اعتزلت بعد نجاح عظيم واتجهت للصحافة وفي 26/10 /1925 صدور اول عدد لمجلة روز اليوسف، ونجحت مجلتها نجاح باهر وزاد توزيعها لدرجة ان روز طلبت بالحصول على رخصة لتحويل مجلتها من أسبوعية ليومية، والطلب قوبل بالرفض من وزارة الداخلية، وتحولت من مجلة فنية إلى سياسية ولا تزال لها القيمة الهامة وسط مجلات العربية كلها.

شاهد أيضاً :- مقدمات وخاتمات لأى موضوع تعبير

وبعد رحلة تزيد عن 67 عاما من العطاء توفت تلك المرأة في 9/4/1958 التي وضعت للمجلات السياسية الهادفة بمصر حجر الأساس، وثمرة كفاحها مثل (روز اليوسف -وصباح الخير) اكبر دليل علي انها ما زالت باقيه.

قاسم أمين :-

 

أهم 7 شخصيات مصرية معاصرة

قاسم محمد امين ولد بالإسكندرية في 1/12/1863 ، وكان والده والي للدولة العثمانية على كردستان، ووالدة اصلا من صعيد مصر وليس تركي الاصل، نشأ قاسم امين في فترة كانت النهضة التعليمة الشاملة فتفتح مداركة مبكرا، فكان للأنشطة الثقافية والفكرية وللصحف دور كبير في التطوير والتنوير.

حصل في عام 1881 على ليسانس الحقوق وكان أول الدفعة، وأرسل الى فرنسا ببعثة، فبهرته الحياة الثقافية والاجتماعية هناك وأعجب بانطلاق المرأة وتحررها والعمل واختلاطها بالرجال وكل ذلك بسبب مناخ الحرية السائد بالبلاد الأجنبية.

والتقي بالإمام محمد عبده وبجمال الدين الافغاني، وانضم لـ (العروة الوثقي) جماعتهم السياسية الدينية، وعاد الى مصر عام 1885 وعين بعد عودته القضاء.

وفي يونيو 1892 عين نائب للقاضي في محكمة الاستئناف، ثم مستشار وهو في سن الحادية والثلاثون فكان اصغر مستشار وقتها، وشارك بفكره وقلمه ولسانه في دفع حركة النهضة الوطنية وشدد على الضرورة لتغذية العقول بالمحاسن عن التاريخ الإسلامي وعن سيرة الرسول صلي الله عليه وسلم وعن الخلفاء الراشدين باعتبار أنهم مثلاً صالحًا في الحياة.

وكانت دعوته حتى نهاية حياته هي الدعوى التي اشتهر بها، فكان يحث الناس على التعليم للفتيات وتثقيفهم وجعلهم مشاركون بأعمال الخدمة العامة، بما يتفق مع قدراتهم فالمرأة متساوية مع الرجال في كل الأركان بالعبادات.

شاهد أيضاً :- كيفية الحصول على الدرجة النهائية فى موضوع التعبير

انقسم الناس بين مؤيد ومعارض لآرائه ومحايد، واسرع المتطرفون يرمونه بالفساد، وجريدة اللواء قامت بحملة عليه وأفسحت كل صفحاتها للمعارضين.

ثم أصدر كتاب باسم (المرأة الجديدة) يدعم اراءه ثم يمضي فيقسم واجبات المرأة الى ثلاثة أقسام ( أولا: ما تحتفظ به لنفسها ، ثانيا: ما ينفع أسرتها ، ثالثا: ما تفيد به المجتمع).

توفي قاسم أمين في 23/4/1908 بعد الحياة المليئة بالإنجازات وبالكفاح.

محمد متولي الشعراوي :-

 

أهم 7 شخصيات مصرية معاصرة

ولد الامام في 15/4/1911 بقرية دقدوس وهي إحدى المدن بالدقهلية، وكان والده يشتغل بالزراعة، عندما كان طالب شارك بالأزهر في ثورة الطلاب ضد الاحتلال، وكان مطارد بتهمة العيب في الذات الملكية من رجال المباحث بعد ان القي ضد الملك خطبة.

وقد عمل لفترة طويلة من حياته استاذ بجامعة الملك عبد العزيز ال سعود بالرياض بعد تخرجه من الازهر.

وفي الـ 21/7/1975 تعين مديراً عاماً لمكتب وزير شئون الازهر، ثم ترقي لوكيل لوزارة شئون الازهر للشئون الثقافية بعدها بخمس سنوات، ثم بعد ذلك أصبح وزيراً للأوقاف وظل فيها حتي عام 1978 ثم استقال من منصبه احتجاج منه على البعض من القوانين التي رآها مخالفه لروح الشريعة الإسلامية.

المكتبة الاسلامية ثرية بالعديد من مؤلفاته وابرازها (تفسير القران الكريم)، وكان يعقد المؤتمرات والندوات الدينية والمحاضرات بكل العواصم بالعالم ليحمل رسالة الاسلام وكان يدعوا فيها الى السلام.

شاهد أيضاً :- كيفية عمل جدول للمذاكرة اليومية لكل المراحل

منح من جماعتي المنوفية والمنصورة الدكتوراه الفخرية عام 1990.

وتوفي الشيخ محمد متولي الشعراوي ١٧ يونيو، ١٩٩٨

نجيب محفوظ :-

 

أهم 7 شخصيات مصرية معاصرة

ولد في القاهرة في عام 1911، واتجه للأدب بعد أن تخرج من كلية الآداب بقسم الفلسفة عام 1934، كان أسلوبه يغلب عليه الطابع الخيالي والتاريخي، ثم تحول للتعبير عن المجتمع المصري الجديد بمهارة فائقة.

وأولي أعماله (الثلاثية) والتي كانت تعبر عن المجتمع المصري في تلك الفترة منذ 1956 الي 1957، واعماله الروائية المتميزة التي تناولت العديد من القضايا الاجتماعية والاقتصادية والسياسية وبالمرأة.

واحرزت اعماله شهرة واسعة، وترجمت اعماله للعديد من اللغات المختلفة، ومن أعماله التي ترجمت (بداية ونهاية – زقاق المدق – اللص والكلاب).

ملزمة مميزة :- شرح قواعد اللغة الانجليزية كاملة

توفي نجيب محفوظ في 29 أغسطس 2006.

هدي شعراوي :-

 

أهم 7 شخصيات مصرية معاصرة

وهي هدي محمد سلطان باشا، ولدت بـ المنيا في 23/6/1879 وتزوجت وهي في الـ 13 من عمرها، من ابن عمتها الثري الوجيه علي شعراوي باشا، وهو واحداً من اركان الحركة السياسية بهذا الوقت، وفي عام 1923 قامت بتشكيل الاتحاد النسائي المصري، فكانت مشاركة في اول مؤتمرات الاتحاد النسائي العالمي.

وأنها السبب بقانون تحديد السن كحد ادني السادسة عشر للزواج بالنسبة للفتيات اختيرت لتكون نائبة رئيس الاتحاد النسائي الدولي عام 1935 بمؤتمر اسطنبول.

ولها العديد من مواقفها الوطنية المشرفة، فهي من اتهمت الانجليز بأنهم الذين ادخلوا الكوليرا لمصر، كما انها اول سيدة عربية تخرج للتظاهر ضد الاحتلال، وطالبت بقوانين جديدة من اجل حرية المرأة.

ملزمة مميزة :- خطة علاجية لتقوية الضعاف في اللغة الانجليزية

وكرمت بكل انحاء العالم فقد حصلت على الوشاح الاكبر من الملك فاروق من نيشان الكمال، كما انعم عليها بميدالية الاستحقاق اللبنانية الفخرية من رئيس الجمهورية اللبنانية، واهداها أيضاً رئيس الجمهورية السورية لنيشان الاستقلال المرصع لأنها كانت اول سيدة قد حصلت على هذا النيشان.

وتوفيت هدى شعراوي في 13/12/1947 وحضر جنازتها عديداً من رؤساء الدول والملوك وقد كتب الشعراء فيها العديد من قصائد الرثاء.

قد يعجبك ايضًا
2 تعليقات
  1. ali hassan يقول

    رواد ورائدات التحرر من الدين ونشر السفور والتخلى عن القيم وتهميش دور الدين والمساهمة فى تحرر المرأة من قبضة الرجل حتى وصل حالنا الى ما نحن فيه

  2. Ahmed Belfaci يقول

    إنهم حقا رواد النهضة العربية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.