أمثلة المفعول المطلق مع الإعراب

أمثلة المفعول المطلق مع الإعراب من أهم الأشياء التي يجب على الإنسان الذي يريد أن يتقن اللغة العربية أن يتقنها هي استخدامه لمادة النحو، وبالأخص عند قيامة بإعراب جملة من الجمل التي يحتاج إلى إعرابها، فالإعراب من الأشياء التي تنقسم إلى عدة أقسام ولكل منهم القوانين الخاصة التي تحكم وجوده في الجملة في اللغة العربية، ومن الأمثلة على تلك الأشياء هو المفعول المطلق.

ما هو المفعول المطلق؟

  • في مادة النحو شيء من الأسماء ما يطلق عليه اسم مصدر، والمصدر في اللغة العربية هو كل ما يحتوي شيء عام وغير محدود أي أنه لم يتم تحديده، مثل أن نقول تربية، فتربية هي مصدر لأنها لم يتم تخصيص أي نوع أو أي طريقة من التربية، وهناك الكثير من الأمثلة التي تتشابه مع تلك الكلمة في اللغة العربية.
  • وكذلك فإن يعتبر نوع من أنواع المصادر التي يمكن أن تتضمنها الجملة في اللغة العربية، وهذا المصدر يتواجد في العادة على الهيئة الشبيهة بنفس الفعل الذي يتم تواجده في نفس الجملة.
  • ومن أمثلة المفعول المطلق على ذلك أن نقول: فرحت بقدومك فرحًا، ففي المثال السابق نلاحظ وجود الفعل الماضي وهو فرح، ووجود الشبيه إليه وهو ما يطلق علية المفعول المطلق والذي يمثله في المثال السابق كلمة فرحًا.

شاهد أيضًا : تصريف الفعل المضارع مع الضمائر

ما هي الأغراض التي يتم استخدام المفعول المطلق من أجلها في الجملة في اللغة العربية؟

يتم استخدام المفعول المطلق في الجملة في اللغة العربية من أجل ثلاثة أغراض أو استخدامات وهي:

التوكيد

  • وفي تلك الحالة يتواجد المفعول المطلق في الجملة حتى يكون الهدف منه هو تأكيد الفعل الذي اشتق منه، ومن الأمثلة على ذلك أن نقول: ضرب الرجل أخاه ضربًا.
  • ففي المثال السابق نلاحظ وجود الفعل الماضي وهو ضرب، وكذلك يمكننا ملاحظة وجود المفعول المطلق في الجملة وهو ضربًا والذي يكون هدفه في الجملة أو في المثال السابق هو التأكيد على ضرب الرجل إلى أخاه، أي التأكيد على قيام الفاعل بالفعل.

النوع

  •   وفي تلك الحالة من حالات المفعول المطلق يتم تواجده في الجملة حتى يكون الهدف الأساسي منه هو قيامة ببيان النوع لفاعل الفعل في الجملة، إما أن يقوم بوصفة وصفًا أو إما أن يبين نوعه بالإضافة عن طريق عدد أو إلى غير ذلك من الأشياء.
  • ومن الأمثلة على بيان النوع بالوصف أن نقول: رسم الصبي الشمس رسمًا رائعًا.
  • فيمكن أن نلاحظ في المثال السابق أن المفعول المطلق في الجملة وهو رسمًا جاء في الجملة حتى يبين النوع المحدد للرسم، وهو أن يتم وصفة على أنه رائعًا في نفس الجملة.
  • ويمكن أن يكون البيان للنوع بالإضافة، ومن الأمثلة على ذلك أن نقول: رسم الصبي الشمس رسم الفنان.
  • ففي المثال السابق نلاحظ كذلك وجود المفعول المطلق في الجملة وهو رسم، والذي جاء حتى يقوم ببيان وتحدد نزع الرسم في الجملة وهو انه مثل رسم الفنان أي أنه عظيم.

شاهد أيضًا : لماذا سميت لغتنا العربية بلغة الضاد

العدد

  • يمكن أن يتواجد المفعول المطلق في الجملة حتى يكون الهدف الأساسي من وجوده في تلك الجملة هو بيان عدد من الأعداد المحددة التي يجب أن يتم تحديدها في الجملة، ومن الأمثلة على ذلك أن نقول: كتبت الدرس كتابتين.
  • ففي أمثلة المفعول المطلق السابقة يمكننا أن نلاحظ وجود المفعول المطلق في الجملة وهو كتابتين، والذي تواجد في الجملة حتى يكون الهدف منه هو بيان عدد المرات التي تم كتابة الدرس فيها من قبل الفاعل المجهول.

ما هي العوامل التي يمكنها أن تؤدي إلى القيام بنصب الاسم الذي يعتبر مفعولًا مطلقًا؟

هنالك ثلاثة أشياء يمكنها أن تعمل على عملية النصب للمفعول المطلق في الجملة وهي:

  • أن يكون الفعل من الأفعال التامة وان يكون هذا الفعل متصرف، ومن الأمثلة على ذلك أن نقول: أصلح منزلك إصلاحًا.
  • أن يتواجد في الجملة مصدرًا لأحد الأفعال التي يمكنها أن تتواجد في الجملة، ومن الأمثلة على ذلك أن نقول: حزن الأب لفراق ابنه حزنًا ملحوظًا، ففي المثال السابق يمكننا أن نلاحظ وجود المفعول المطلق في تلك الجملة وهو حزنًا.
  • الوصف: وهنا في هذه الحالة يعني أن يتواجد المفعول المطلق في الجملة على هيئة اسم فاعل مثل أن نقول: أن أخي تابع إلى إتباعًا كاملًا ففي المثال السابق نلاحظ وجود المفعول المطلق وهو إتباعًا والذي يتم إعرابه في الجملة على أنه اسم فاعل وهو مفعول مطلق في نفس الوقت، أو من الممكن أن يكون المفعول المطلق في الجملة على هيئة اسم للمفعول.
  • وكمثال على ذلك أن نقول: الجو بارد بردًا، ففي المثال السابق يمكن اعتبار بردًا هو المفعول المطلق في الجملة كما أنه في الوقت ذاته يعتبر من أسماء المفعول.
  • ويمكن أن يتم اعتبار المفعول المطلق موجود في الجملة على هيئة أحد المشتقات، التي يمكن أن تتضمن الصفة ويمكن أن تتضمن التشبيه كذلك.

شاهد أيضًا : بناء الفعل الماضي

ما هي الحالات التي يمكن أن يأتي عليها ما ينوب على المفعول المطلق في الجملة؟

هناك بعض الحالات التي يمكن فيها أن يقوم نائب في الجملة بحل محل المفعول المطلق، وتلك الحالات التي يمكن أن يأتي عليها النائب هي:

  1. المرادف: يمكن أن تحتوي الجملة على نائب المفعول المطلق، على أن يكون النائب في الجملة أحد المرادفات للمفعول المطلق الأساسي في الجملة، وفي تلك الحالة يتم إعرابه على أساس أنه نائب لهذا المفعول المطلق.
  2. مصدر: يمكن أن يكون ما ينوب على المفعول المطلق في الجملة اسم مصدر، على أن يكون هذا المصدر على اتفاق تام من حيث المعنى الذي يحمله المفعول المطلق الأساسي في الجملة.
  3. الضمير يمكن حذف المفعول المطلق من الجملة وإضافة ما ينوب عنه بعد أن قمنا بحذفه، ويمكن أن ينوب عنه الضمير الذي يعود على هذا المفعول المطلق، وفي تلك الحالة يتم تطبيق نفس قواعد الإعراب الخاصة بالمفعول المطلق على هذا الضمير.
  4. لفظ من الألفاظ: في تلك الحالة يكون ما ينوب عن المفعول المطلق في الجملة هو لفظ من الألفاظ المصدرية، مثل أن نقول: أجود، أتم، إلى غير ذلك من الألفاظ.
  5. صفة: من الممكن أن نقوم في أي حالة بحذف المفعول المطلق ونقوم بإضافة الصفة الدالة عليه، وفي تلك الحالة تنوب الصفة عن وجود المفعول المطلق في الجملة في اللغة العربية.

هناك الكثير من الحالات والأمثلة لكل نوع من أنواع المفعول المطلق وتواجده في الجملة، ولكن ينبغي علينا أن نقوم بالدراسة الجيدة لها والعمل على إتقانها لما تحتويه تلك الحالات من فوائد مهمة جدًا، حتى نتمكن من تنمية مهاراتنا العلمية في اللغة.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.