ما هو النعت في اللغة العربية

ما هو النعت في اللغة العربية نرى أن في اللغة العربية العديد من التعريفات اللازمة لكي نفهمها جيدًا، فكما نعرف أن اللغة العربية بحر واسع لا يمكن أن ينتهي، فنجدها مليئة باللغويات والقواعد الهامة لتكوين الجملة بشكل صحيح دون أن يتواجد بها أي خطأ، ومن هنا سنتعرف على النعت الذي يعتبر من ضمن التوابع وهي الحال والعطف والتوكيد وغيرها، وسوف نعرف من خلال هذا المقال ما معنى التوابع وما هو النعت بالتفصيل.

تعريف النعت وأمثلة عليه

  • ما هو النعت إن النعت هو الصفة وكما ذكرنا أنه من ضمن التوابع المعروفة في النحو، أي من ضمن الأسماء التي تكون تابعة لما هو قبلها، ونجد أن هذه الأسماء تكون التوكيد، والعطف، والحال والنعت بالطبع، ومن المعروف أن النعت يستخدم لكي يقوم بوصف الجملة، فما يصف في الجملة لابد أن يكون نعت.

شاهد أيضًا : ما هو الإعراب في اللغة العربية

الأمثلة:

  1. الرجل الكريم.
  2. الفتى الصالح.
  3. مررت بأحمد الشجاع.
  4. قرأت العنوان المفيد.
  5. هؤلاء أمهات عاقلات.
  6. هؤلاء فتيات جميلات.

ما هو المنعوت وما هي علاقة النعت بالمنعوت؟

إن المنعوت هو الاسم الموصوف، فتصبح الصفة نعت والموصوف منعوت، مثل رأيت المنزل واسعًا، فهنا نجد أن النعت يكون واسعًا والمنعوت هو الموصوف وهو المنزل، ونجد أن النعت يتبع المنعوت في أشياء عديدة مثل:

يتبعه في الإعراب:

  • فلا يوجد للنعت إعراب محدد يمكن أن نستخدمه له في كل مرة، ولكن نجد إعرابه متوقف على حسب موقعه في أي جملة وأيضًا حسب المنعوت فلابد أن يكون شبيهًا له في كل مرة، فهناك عدة أمثلة توضح هذا الشيء مثل:
  1. المدرس الموهوب متفوق في عمله، هنا نجد أن المدرس مرفوعة بالضمة، والنعت هنا في هذه الجملة هو الموهوب لذلك أصبح هو أيضًا مرفوع بالضمة، وأخذ هذا الإعراب لأن ما قبلة مرفوع وهو المنعوت.
  2. المدرسون الموهوبون متفوقون في عملهم، نجد هنا أيضًا أن المدرسون جمع مذكر لذلك عندما نعرب النعت وهو الموهوبون سوف تكون مرفوعة بالواو لأن المنعوت جمع مذكر سالم، وهكذا يتبع النعت دائمًا المنعوت فكما يكون في الجملة يعرب النعت مثله تمامًا فلا يكون لديه أي إعراب لذاته بل هو دائمًا يتبع المنعوت.
  • في التذكير والتأنيث والجمع والمثنى: مثلما حدث في الإعراب نجده هنا كذلك، فنراه إن كان المنعوت مؤنث لابد أن يكون النعت كذلك مؤنث، وإن كان المنعوت مذكر كان النعت أيضًا مذكر، وهذا واضح في الأمثلة:
  1. رأيت ولدًا ذكيًا.
  2. رأيت فتاة ذكية.
  • وليس هذا فقط فلابد أن يكون مثله أيضًا من حيث المثنى والجمع، فإن كان المنعوت جمع كان النعت جمع، وإن كان مثنى فلابد أن يكون النعت مثنى أيضًا.

يتبعه في التعريف وأيضًا النكرة:

  • نجد أن إن كان المنعوت في الجملة بشكل معرف بأل التعريف فلابد أن يكون النعت هو أيضًا كذلك معرف بأل التعريف ولا يكون نكره إلا إن كان المنعوت أيضًا نكره مثله وهذا يكون واضح كما في الأمثلة:
  1. ذهبت إلى البيت الواسع، فهنا المنعوت به أل التعريف في البيت لذلك لا يمكن أن يكون النعت بدون أل التعريف في الواسع.
  2. ولكن إن قلنا ذهبت إلى بيت واسع هنا أصبحت نكره في بيت لذلك أصبح النعت نكرة هو أيضًا في واسع ويظل كذلك إلى أن يتغير المنعوت.

ما هي أنواع النعت في اللغة العربية؟

هناك أنواع عديدة من النعت فمنها نعت جملة وشبه جملة ومفرد:

  • نعت مفرد: ومن هنا نجد أن المفرد أي لا يكون هناك إلا كلمة واحدة فقط في الجملة ويبدوا هذا واضح كما في المثال، رأيت طفلًا جميلًا وهنا النعت المفرد هو جميلًا لأنها واحدة فقط وصفت الطفل.
  • نعت جملة: ومن هنا يكون أمرين جملة فعلية أو اسمية، فإن كانت فعلية سنراها تبدأ بفعل، وأما إن كانت اسمية فنجدها تبدأ باسم مثل، رأيت طفلًا يحمل قبعة فهي هنا جملة ويهر هذا في يحمل قبعة فهي تكون جملة فعلية كونها تبدأ بفعل، وبالنسبة للإعراب فتكون محل نصب نعت.
  • نعت شبة جملة: ومن هنا نجده لابد أن يكون متكون من ظرف الزمان أو ظرف المكان مثل، هذا نفق تحت الشجرة فنرى أن هنا يكون تحت الشجرة نعت للنفق أي صفة لها.
  • ويمكن أن يتواجد على هيئة جار ومجرور، ونرى هذا واضحًا في هذا قلم في البيت فنجد هنا في البيت تصف هذا القلم وتوضحه.
  • ومن هنا نستنتج أن النعت يكون اسم، وجملة اسمية وجملة فعلية وظرف وجار ومجرور وكل هذا حسب الموقع من الجملة.

شاهد أيضًا : من وضع قواعد علم النحو

ما هو النعت الحقيقي والنعت السببي وما الفرق بينهم؟

  • النعت المسمى بالحقيقي هو: نرى أن النعت الحقيقي ما ذكرناه بالتفصيل فهو يكون تابع بشكل كبير جدًا للمنعوت في كل شيء، في المثنى والمذكر والتأنيث والمفرد والجمع هكذا.
  • ولكن النعت السببي: هو الذي يصف اسم يكون مرتبط بالمنعوت وأيضًا يتبعه في كل شيء في التعريف وفي النكرة وفي النصب والرفع والجر، وهو يعرف بأنه مفرد لذلك عند التأنيث أو التذكير لابد أن نراعي ما يأتي بعده بشكل كبير فالنعت السببي يكون متبوع لما بعده في النوع فنجده يتبعه في المثنى والمذكر، وهناك عدة أمثلة توضح هذين التعريفين مثل:
  1. هذا بيت واسع، فنجد هنا أن النعت هنا يكون حقيقي.
  2. هذا بيت واسعة غرفه، أما هنا فيكون النعت سببي وليس حقيقي.
  3. نجح الولد القوي، هنا نجد أن النعت حقيقي.
  4. نجح الولد القوي عزمه، ولكن هنا نجد أن النعت سببي ولي حقيقي.
  5. هؤلاء فتيات جميلات، هنا نعت حقيقي.
  6. هؤلاء فتيات جميلة أمهاتهن، ولكن هنا أيضًا نعت سببي.
  7. جاء الرجال الشجعان، نعت حقيقي.
  8. جاء الرجال الشجعان أمهم، هنا نعت سببي.
  • ومن حيث إعراب النعت السببي فنجده إن ذكر كصيغة مبالغة أو حتى اسم فاعل يكون ما بعده فاعل، ولكن إن كان هذا النعت اسم مفعول فيكون ما يأتي بعده إعرابه نائب فاعل.

الفرق بينهم أن:

  • يوضح النعت الحقيقي بشكل كبير الصفة التي تكون في الاسم السابق، ولكن النعت السببي يوضح صفة لما يأتي بعده من اسم.
  • وأيضًا نجد أن النعت السببي يرفع الاسم ويكون هذا الاسم متصل بضمير.
  • ونجد أنهم الاثنين يتفقان في أنهم لابد أن يتبعان المنعوت مهما حدث ومهما كان المنعوت فلابد من إتباعه كما وجد في الجملة، فلا يمكن تغييره بأي حال من الأحوال.

هل هناك صيغ تستخدم للنعت

بالطبع يكون هناك عدة صيغ متبعة للنعت فنراه:

اسم مشتق:

  • مثل اسم الفاعل والمفعول وأيضًا المشبه باسم الفاعل:
  • هذا ولد ماهر، فيكون هنا في هذه الجملة النعت حقيقي ويكون على وزن فاعل.
  • رأيت فتاة محمودة أخلاقها، هنا يكون نعت سببي وهنا يكون على وزن مفعول.
  • هذه فتاة حسنة سيرتها، نجد هنا أن النعت سببي وهنا هو صفة مشبهة باسم الفاعل.

اسم الإشارة:

  • مررت بأحمد هذا، نراه هنا اسم إشارة يعرب في محل جر نعت، ويكون تقديرها مررت بأحمد الذي يكون مشار إلية كما بالمثال الموضح.

أسماء التفضيل:

  • رأيت فتاة أجمل من القمر، هنا نعت حقيقي.

صيغ المبالغة:

  • مررت بسيدة سباقة يدها إلى فعل الخير، وهنا نعت سببي بوجود صيغة المبالغة.

العدد:

  • في البيت أولاد عشرون، هنا يكون النعت عدد، ويكون تقديرها في البيت أولاد معدودون.

اسم موصول:

  • فاز الطالب الذي ذاكر، هنا يصبح اسم موصول ويكون إعرابه في محل رفع نعت أيضًا، ويكون تقديرها فاز الطالب صاحب المذاكرة.

شاهد أيضًا : كيف أعرب الجمل بسهولة

لقد ذكرنا في هذا المقال كل ما يخص النعت من تعريفه وعلاقته بالمنعوت وأنواعه، كما ذكرنا النعت الحقيقي والسببي مع ذكر أمثلة دالة على ذلك، وأوضحنا صيغ تستخدم للنعت كل ذلك لتوضيح النعت وفهمه جيدًا.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.