كم عدد الحروف الأبجدية العربية

كم عدد الحروف الأبجدية العربية اللغة العربية هي اللغة التي لها الانتشار الكبير بين الكثير من بلدان العالم، بالإضافة إلى أنها اللغة الأم الذي نزل بها الوحي على سيدنا محمد صلى الله علية وسلم، وذكر بها القرآن الكريم وكلام الله عز وجل.

وتلك اللغة العربية لم يكن لها الوجود الحق قبل عدة قرون بل كانت هنالك العديد من اللغات الأخرى، التي يتداول بها الناس أحاديثهم، مثل اللغة العبرية والتي كانت موجودة منذ قديم الأزل إلى جانب اللغات الأخرى التي يمكن ألا نعلم عنها الكثير في أيامنا هذه.

وفي كل الأحوال فإن نشأة اللغة العربية وتكوين الحروف الأبجدية وترتيبها لم يكن وليد الصدفة، بل انه من العلوم التي يجب على الإنسان أن يتعلمها ويتقنها.

ما هي الأحرف الأبجدية؟

  • تعرف الأحرف الأبجدية على أنها الأحرف التي ظهرت منذ قديم الأزل وعلى أنها الأحرف التي تحتل المرتبة الثانية على مستوى العالم أجمع، والذي يأتي في المرتبة الأولى الأحرف اللاتينية التي تعتبر أصل الكثير من اللغات على مستوى العالم كله.
  • كما كانت تلك الأحرف الأبجدية تستخدم منذ زمن طويل والتي كان القدماء يستخدمونها في القيام بكتابة المخطوطات القديمة الأثرية والقيام بالتدوين للعديد من الأشياء في حياتهم اليومية، ولعل من أهم تلك الأشياء التي تم استخدام تلك الأحرف في تدوينها هو كتاب رب العالمين سبحانه وتعالى.

شاهد أيضًا : كيفية كتابة الهمزة في اللغة العربية وأنواعها

الكتابة بالحروف الأبجدية

  • أقر العلماء أن تلك الحروف تتبع النظام الذي يقر بكتابة الحروف من الجهة اليمنى إلى الجهة اليسرى، كما يجب أن تكتب تلك الحروف على هيئة كلمات متصلة فيها الحروف ببعضها، حتى تتمكن الحروف من تكوين كلمة كاملة لها معنى مناسب وصحيح.
  • ولكن في كل الأحوال فعند كتابة تلك الأحرف على هيئة تلك الكلمات فإنها يجب أن تخضع إلى القواعد العامة للغة العربية، من حيث تشكيل الكلمات من فتح ونصب وضم وجر إلى غير ذلك من الأشياء.
  • وفي كل الأحوال فإن تلك الأحرف التي يتم توصيلها على هيئة كلمات يوجد لها الكثير من الأنماط التي تتم كتابتها بها، والتي أطلق عليها العلماء في اللغة اسم الخطوط.

كيف نشأت الأحرف الأبجدية في اللغة العربية؟ 

  • أقر العلماء على مستوى العالم أن الأحرف التي تستخدم في اللغة العربية في هذه الأيام لم تكن إلا التطور الطبيعي لنوع من اللغات وهي اللغة الآرامية، فقد كانت هناك لغة في الزمن القديم تدعي باللغة النبطية والتي تم تداولها ونقلها من مكان إلى أخر.
  • فكانت تلك اللغة النبطية في الأصل مكانها هو الشام، والتي كانت تحتوي تلك اللغة على الكثير من الأحرف التي تتشابه مع أحرف اللغة العربية في الوقت الحالي، وتم تداول تلك اللغة النبطية حتى وصلت إلى شبة الجزيرة.
  • وقد كانت تلك اللغة أو الحروف الأبجدية في الزمن القديم لا تحتوي على أي نقاط فيها، وكان الخليفة في هذا الوقت هو على بن أبي طالب رضي الله عنه وأرضاه، حيث قام أبو الأسود الدؤلي والذي كان من أكابر العلماء في اللغة العربية في ذلك الوقت بتقديم رأي ومشورة على الخليفة على بن أبي طالب رضي الله عنه وأرضاه بشأن النقاط في أحرف اللغة العربية.
  • وعلى الفور وافق الخليفة علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه وأرضاه، وقام أبو الأسود الدؤلي بنظم الكتب التي تقوم بترتيب الأحرف في اللغة العربية وتنظيم الطريقة الصحيحة التي يمكن للناس أن تستخدم فيه نظام النقاط فوق الحروف الأبجدية، حتى تعطى معنى أوضح وأجمل ويستطيع الناس الاعتياد عليها.

ما هو عدد الحروف الأبجدية وكيف يكون ترتيب تلك الأحرف؟

  • عدد الحروف الأبجدية أن العدد الثابت للأحرف الأبجدية في اللغة العربية الأم هي عدد ثمانية وعشرين، وتلك الحروف هي الحروف الأساسية التي تم إنشائها في اللغة العربية بعد التعديل الذي إضافة العالم أبو الأسود الدؤلي في عهد الخليفة علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه وأرضاه، والذي أضاف فيه نظام النقاط إلى الحروف.
  • عدد الحروف الأبجدية أي أن هذا العدد هو العدد الثابت الذي نتعامل به اليوم في حياتنا اليومية في اللغة العربية، ولكن من الجدير بالذكر أن هذا العدد لا يشتمل الهمزة التي يمكن وضعها إلى الحرف مثل الألف أو إلى غير ذلك من الحروف.

شاهد أيضًا : ما هي أنواع أدوات الشرط

في أي عصر تم ترتيب الحروف الأبجدية في اللغة العربية؟

  • كان هناك أحد الأزمان القديمة والذي كان يحكمه الحجاج بن يوسف الثقفي، وفي هذا الزمن كان هناك عالم من علماء اللغة العربية يدعي نصر بن عاصم الليثي، وكان نصر هو من العلماء الذين كان لهم الفضل في ترتيب أحرف اللغة العربية والأحرف الأبجدية في اللغة.
  • حيث قام نصر بن عاصم الليثي بترتيب تلك الأحرف في البداية عن طريق التشابه في الحروف، أي التشابه في الشكل العام للحرف وترتيبه مع ما يناظره أو يتشابه معه في ترتيب هجائي.

نتائج الترتيب الذي قام به نصر بن عاصم الليثي

  • كان لهذا الترتيب القبول منذ أن تم إصدارة حتى يومنا هذا، فإن هذا الترتيب هو الترتيب الرسمي الأبجدي الذي يتعامل به الناس ويتداول لونها حتى اليوم، فيمكن أن نجد هذا الترتيب في أماكن رسمية عديدة مثل الفهارس التي تقوم بالترتيب الأبجدي لهذا النظام.
  • كما يمكننا أن نجد هذا النظام كذلك في الدليل الذي يستخدمه الناس في المنازل والذي يسهل البحث عن أرقام الهواتف المنزلية أو إلى غير ذلك من الأشياء.

ترتيبات أخرى للأحرف الهجائية تم وضعها حديثًا وتطويرها

  • من المعروف أن العالم اليوم في تطور مستمر، ففي كل يوم يتم إنشاء أنظمة جديدة تلك التي يرى العلماء أنها يمكنها أن تجعل التعامل بين الناس أو في الكثير من الأمور أسهل.
  • ومن تلك الأنظمة التي تم اختراعها والعمل عليها هو نظام الترتيب الذي نص علية كتاب نصر بن عاصم الليثي، فبجانب الترتيب الذي أقر نصر بن عاصم الليثي فإنه يوجد بعض العلماء الذين قاموا باختراع أنواع أخرى من الطرق التي يمكنها ترتيب الأحرف الأبجدية.
  • والتي يعتبرونها تلك الترتيبات من أكثر الترتيبات التي يمكنها أن تسهل البحث على بعض الفئات المجتمعية.

تخصيص الترتيبات في الأحرف الأبجدية

  • قام العلماء في اللغة العربية باختراع واكتشاف بعض الترتيبات الحديثة التي يمكن لبعض الناس استخدامها، فقد تم تخصيص الترتيب العام وهو الترتيب الذي قام به نصر بن عاصم الليثي، على أن يكون المتبع لدى كافة الناس.
  • ولكن هناك فئات معينة كالأطباء أو المهندسون إلى غير ذلك من الفئات الذين يحتاجون إلى ترتيب معين يسهل عليهم عمليات البحث في مجال أعمالهم التي يقومون بها.

ولهذا السبب تم تكوين نوعين من الترتيبات الأخرى للأحرف الأبجدية وهم كالتالي:

أولًا الترتيب الأبجدي:

  • في هذا الترتيب الذي قام العلماء بعملة ليسهل عمليات البحث لدى الكثير من الناس تم الاعتماد على كافة الحروف العربية الأبجدية وهي الثمانية وعشرين حرفًا ما عدا ستة منهم فقط وهم (غ، ض، ذ، ظ، ث، خ).
  • حيث تمت تسمية تلك الأحرف الستة على أنها أحرف الروادف، بينما أطلق العلماء على باقي الأحرف التي يبلغ عددها اثنين وعشرين حرفًا اسم الأحرف السامية.

ثانيُا الترتيب الصوتي:

  • يعتمد هذا النوع من الترتيبات في الحروف على طريقة إخراج الحرف الذي يجب أن يخرج من حلق الإنسان في أول الأمر، ومن الجدير بالذكر أن من كان له الفضل في اكتشاف هذا النوع من الترتيبات هو العالم الخليل بن أحمد الفراهيدي، ولكن هذا الترتيب ليس معمولًا به على نطاق واسع.

شاهد أيضًا : ما هو النحو لغة واصطلاحًا

اللغة العربية من أكثر اللغات انتشارًا وجمالًا، فيكفينا أنها التي نزل بها كتاب الله عز وجل، ولهذا يجب علينا أن نقوم باكتشاف كل ما هو جديد في لغتنا الأم وتعلمه على الوجه الأكمل.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.