موضوع عن جمال الوطن وأدعو أبنائه لحمايته والحفاظ عليه

تعبير عن جمال الوطن وأدعو أبنائه لحمايته والحفاظ عليه، الوطن هو أهم شيء للإنسان فهو بيته ومسكنه وبدونه يصبح الإنسان بلا كنية ولا تاريخ، موضوع تعبير عن جمال الوطن بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي و الخامس الابتدائي و السادس الابتدائي، موضوع عن جمال الوطن بالأفكار والاستشهادات للصف الاول الاعدادي و الثاني الاعدادي و الثالث الاعدادي و الثانوي ولجميع الصفوف التعليمية، سنعرض لكم اليوم في هذا المقال ما معنى الوطن وما هو اهميته وواجبه نحونا وواجبنا نحن نحو اوطاننا كل ذلك بالتفصيل فيما يلى.

عناصر موضوع جمال الوطن وأدعو أبنائه لحمايته والحفاظ عليه:-

  1. مقدمة موضوع عن جمال الوطن وأدعو أبنائه لحمايته والحفاظ عليه.
  2. الأهمية التي يمثلها الوطن بالنسبة الانسان.
  3. واجب الوطن نحو أبنائه.
  4. واجبنا نحو أوطاننا.
  5. خاتمة موضوع عن جمال الوطن وأدعو أبنائه لحمايته والحفاظ عليه.

شاهدي أيضًا: موضوع تعبير عن حرب 6 أكتوبر 1973 مختصر بالعناصر

مقدمه موضوع عن جمال الوطن وأدعو أبنائه لحمايته والحفاظ عليه :-

الوطن هو مساحة من الأرض تحمل مجموعة من الافراد هو المسكن الذي تأوي إليه الإنسان هو كل ما تحت الأرض، وايضًا هو كل ما فوقها هو الجنس البشري هو الكيان الذي يضم بين جوانبه الناس الذين يعيشون على أرضه، ويتكاثرون عليه وينامون فيه ويزرعون في أرضه ليأكلوا ويعملون جنبا إلى جنب على أعمار تلك الأرض، فتلك الأرض هي الوحيدة القادرة على إعطائهم الانتماء والكينونة وهى الوحيدة التي يعملون بجد لتكون افضل الاراضي في العالم، فهي الموطن والحماية هي الهيئة التي لا يستطيعون أن يعيش بدونها فكل انسان على وجه الارض له جنيه والوطن هو  يكون تلك الجنسية الى الانسان وينتمى ليه، يعيش على ارض الوطن الواحد مجموعة من البشر الذين ينتمون الى نفس العرق ونفس الجنسية، ويشترك اولئك الناس في أشياء كثيرة والعرق واللغة والدين والعادات والتقاليد رغم انه قد تجد في بعض الأحيان أبناء وطن واحد ولكن لكل منطقه لغة أو ديانة مختلفة، ولكن في العموم تلك الأشياء هي قواسم مشتركة بين أبناء الوطن يحافظون عليها ويعملون على بقائها .

الأهمية التي يمثلها الوطن بالنسبة الانسان : –

  • وطن الإنسان هو الوحيد الذى يكون له هويته وانتمائه، وهو ايضًا الذى يحافظ له على كرامته و رفعة وعزة الوطن تنعكس بالتالي على الإنسان في الوطن يمد الإنسان بالعزة والرفعة والشخصية القوية، فإن كان الوطن غير متماسك او قوى فهذا ايضًا ينعكس على الإنسان فيصبح بلا كرامة ولا عزة، ويكون ضعيف الشخصية أمام أي فرد من أي وطن آخر وتقل قيمته في المجتمع العام.
  • الوطن ينمى الحنين اليه بشكل فطرى داخل الانسان: فالكثير من الناس يسافرون الى كل البلدان لأي سبب كان العمل او الدراسة او التنزه، ولكن في الوطن شيء فطرى يجعلك دائمًا ترغب في ان تعود اليه في أي وقت من الاوقات، وان تبقى فيه وتستعيد ذكريات وأجواء المحبة التي عشتها في هذا الوطن من قبل.
  • يعطى الوطن إلى الإنسان الكثير من الأشياء التي لا يمكنه أن يتملكها في أي وطن آخر غير وطنه، مثل حق الانتخاب فالإنسان لا يملك اصوات انتخاب في أي مكان غير وطنه، وحق تملك الأراضي والعقارات فأيضًا لا يمكن الانسان أن يتملك أراضي أي بلد اخرى او ان يشترى فيها عقارات الا ان كان يمتلك جنسيتها.
  • كذلك حق الانتماء الى الكيان وممارسة الشعائر الدينية في بعض البلدان لا تسمح بممارسة الشعائر الدينية ضد ديانة معينه، ولكن في وطنك لن تكون أنت وحدك الذي يمارس تلك الشعائر فبالتالي لن يكون هناك أي وجه من أوجه الغرابة ان يراك أحدهم وانت تمارس شعائر ديانتك.

شاهدي أيضًا: موضوع تعبير عن الأقصر وأسوان بالعناصر

ما هو واجب الوطن نحو أبنائه ؟

الوطن هو البيت الكبير الذى ينتمى اليه الانسان فعليه ايضًا واجبات يجب أن يقدمها إلى من يعيشون على أرض وتلك الواجبات تتمثل في التالي:-

  1. الاهتمام بالمواطن ومراعاة الظروف المعيشية وتوفير الأكل والشراب إليه، وكذلك يجب على الدولة أن توفر له المسكن الملائم الذي يتناسب مع عيشه الإنسان.
  2. حق الانتفاع من الخدمات العامة مثل التعليم والمدارس والجامعات والمساجد، وجميع الخدمات التي تقدمها الدولة للمواطن.
  3. حق الدولة للمواطن كذلك في أن توفر له الرعاية الصحية التى يمكن ان يحتاج اليها دائما، مثل توفير العلاج وحملات التوعية ضد الأمراض والحفاظ على صحة الإنسان سليمه خاليه من العيوب والامراض.
  4. حق الالتحاق بالوظائف وهو ما يسمى كذلك حق العمل فعلى الدولة أن توفر للمواطن حق العمل فيها لكسب قوت يومه وطعامه.
  5. حق الانتخاب والقيام بالتقاليد والأعراف وحماية الحقوق والملكيات الفكرية والأدبية التي يمكن أن يمتلكها الإنسان

فكل تلك الأشياء هي حقوق الانسان والمواطن يجب على الدولة أو الوطن الذي يعيش فيه أن يضمنها إليه بأي وسيلة كانت.

ما هي واجباتنا تجاه وطننا؟

كما على الوطن من واجبات فإن علينا تجاه الوطن واجبات يجب ألا نغفل وأن نحافظ عليها دائما وهي كالتالي: –

  1. يجب علينا الحفاظ على وطننا ضد أي خطر يمكن ان يهدد امن الوطن وحمايته وامانه، وان نتصدى الى أي غزو سواء غزوًا فكريًا أو غزو سياسيًا او أي نوع اخر، أي انه يجب علينا ايضًا أن نحافظ على وطننا من كل جهة حتى وإن اضطررنا إلى التضحية بأرواحنا من أجل ان نحمي اوطاننا.
  2. يجب علينا عدم الإفساد في الممتلكات العامة وعدم التعمد على تدميرها فتلك الممتلكات تقدم خدمات لنا جميعًا أبناء الوطن الواحد، فهي المستشفيات والجامعات وماكينات الطاقة وغيرها من الممتلكات العامة أو المنشآت.
  3. الاخلاص للوطن في كل مكان هو من أكثر واجبات الأفراد إلى وطنهم الطالب في جامعته والطبيب في المستشفى والمدرسة في الفصل، كل منهم يجب أن يهتم بما يقوم به حتى تعم الفائدة على المجتمع كاملًا ويبذل كل فرد ما يستطيع لتحقيق النفع للجميع.
  4. طاعة أولي الأمر والحفاظ على أمن الوطن فهم أدرى الناس بتلك الأمور وكيفية إدارتها، فيجب عدم مخالفته او اثارة البلبلة ضدهم لأي سبب من الاسباب.
  5. يجب على الناس الذين يملكون المشاريع أي الاثرياء ورجال الاعمال من ابناء الوطن ان يكون لهم دورًا في بناء وطنهم، في أن يقوم باستثمار تلك الأموال في موطنهم وليس خارج البلاد فإن استثمار الأموال في الدولة يساعد في بناء الاقتصاد العام للدولة وانتعاشها وهذا ما ينعكس على المواطن بدوره.
  6. يجب على أبناء الوطن المخلصين ألا يتكاسل عن أي عمل تطوعي يمكنهم القيام به تجاه وطنهم، فهناك الكثير من دور المسنين والكثير من حملات التوعية التي تعمل على توعية المواطنين في كافة المجالات او تنظيف المساجد أو حملات النظافة التي تستهدف تنظيف الأماكن العامة من الأوساخ وغيرها من الأعمال التطوعية، تلك التي هي فرض علينا نحن أجيال الشباب والشابات في الوطن.
  7. واخيرًا يجب ايضًا على المواطنين التقيد باللوائح والقوانين التي تقررها الدولة أو السلطات وعدم مخالفتها وارتكاب الجرائم، مما يهدد أمن الوطن كما يجب أن نتبع القانون في كافة المجالات وعدم محاولة تزويره او اهمال ما يحتويه لأن في ذلك خطر كبير.
  8. وايضًا يجب علينا أن نتعامل مع جميع من يشاركوننا وطننا باللين والرفق والهواة وأن تكون المعاملة الحسنة هي هدفنا واسلوبنا في التعامل فيما بيننا، كما يجب ان نساعد بعضنا البعض فنحن أبناء وطن واحد أن تدهورت أحوال الوطن سيؤثر علينا جميعًا وان كانت احوال وطننا بخير واقتصادنا منتعش فإن ذلك بالتأكيد سيعود بالنفع علينا جميعًا.

شاهدي أيضًا: موضوع تعبير عن مساعدة المحتاجين بالعناصر

خاتمة موضوع عن جمال الوطن وحمايته والمحافظة عليه : –

في النهاية يجب ان نعتبر الوطن الذي تمكث فيه هو بيتنا وأننا وحمايتنا، وان نهتم بكل ما فيه ونحافظ عليه من كل جانب سواء من النظافة الى الخدمات الى الامن والامان، وايضًا غرس تلك التقاليد والعادات في أبناءنا ليصبحوا أناس مفيدين إلى مجتمعهم، وفي نهاية مقالنا نرجو أن يكون المقال قد نال إعجابكم، لا تنسوا لايك وشير للمقال حتى تعم الفائدة على الجميع.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.