كيف تصبح ذكيًا بالرياضيات

كيف تصبح ذكيًا بالرياضيات من المعروف لدى الجميع أن مادة الرياضيات من المواد الأساسية التي تلازم الإنسان على مدار حياته طوال العمر، فتلك المادة يوجد بها القواعد الحسابية البديهية التي لا يمكن للإنسان التعامل في الكثير من الأشياء من دون أن يقوم الإنسان باستخدامها.

فتلك الأرقام والحسابات والجمع والضرب والقسمة والطرح هي الأساسيات التي لا يوجد إنسان على وجه الأرض لا يعلمها، فكل الناس تعلم تلك الأشياء إلا أن الناس يتفاوتون في مهاراتهم في حل المسائل الرياضية، حسب خبراتهم وقدراتهم الفكرية على الحل.

ولكن العاتق والسبب وراء اختلاف المهارات تلك لا يجب أن يتم القائمة على المعلم أو الأهل فقط، فهنالك جانب كبير يقع على الطالب نفسه، فيمكن للطالب أن يقوم ببعض الأشياء والخطوات البسيطة التي يمكن أن تجعله من أمهر الناس في هذا المجال.

كيف يمكن للطالب أن يجعل نفسه ذكي في مادة الرياضيات؟

  • كيف تصبح ذكيا بالرياضيات من الأشياء التي يجب علينا أن نعلمها انه هنالك الكثير من الأسباب التي يمكنها أن تجعل الطالب لا يحب تلك المادة، فقد يجد أنها من الصعب أن يتم فهم بعض القواعد الخاصة به، أو بعض الأشياء التي يمكنها أن تساعده على إيجاد الحل المناسب لبعض المسائل الرياضية.
  • ويمكن أن يكون السبب وراء ذلك هو عدم قدرة الطالب على الفهم الكامل للدرس أثناء قيام المعلم بالشرح في الفصل، وهذا ما يمكن أن يؤدي بالطالب إلى كرة تلك المادة وعدم تقبلها في أي نوع من أنواع المسائل.
  • كيف تصبح ذكيا بالرياضيات ولكن هنالك بعض الحلول التي يمكنها أن تجعل الطالب لديه القدرة على أن يقوم بمساعدة نفسه ليصبح من امهر الأشخاص في تلك المادة، وتلك الطرق أو الخطوات هي:

الأساسيات

  • من المعروف أن مادة الرياضيات يوجد بها نوع من أنواع القواعد الأساسية، التي لا يمكن أن تتغير مهما كانت المرحلة الدراسية التي يمر بها الطالب، حيث أن تلك القواعد هي من أعمدة المادة.
  • وتلك القواعد هي القواعد التي يتعامل بها الإنسان في كل يوم يمر عليه من أيام حياته، سواء في عمله أو منزله أو طعامه وشرابه أو في مدرسته أو أي مكان أخر.
  • وتلك القواعد الرئيسية هي قاعدة الجمع وقاعدة القسمة وقاعدة الطرح وقاعدة الضرب، والتي لا يمكن أن تتغير في اى وقت من الأوقات حتى مع تقدم الطالب في المراحل الدراسية.
  • كما أن الطالب يجب علية أن يكون على دراية بتلك القواعد عن ظهر قلب، لأن تلك القواعد هي التي يمكنها أن تساعده في حل القواعد الأكثر تعقيدًا، فأي قاعدة موجودة في مادة الرياضيات من الأساسيات بها أن تكون مبنية إما على الضرب أو الجمع أو القسمة أو الطرح.
  • ولهذا أن تمكن الإنسان من تذكر تلك الأساسيات في كل وقت يحتاجها فيه، فإنه بذلك يفيد نفسه، ويمكنه القيام بالعديد من التمارين أو حتى استخدام بعض الأجهزة التكنولوجية، التي يمكنها أن تساعده على إبقاء تلك الأساسيات في ذهنه.

شاهد أيضًا : كيفية مذاكرة الرياضيات، 15 نصيحة سوف تساعدك في مذاكرتها

الاختيار

  • يجب على الطالب أن تكون لديه الطرق التي يرى أنها يمكن أن تريحه تجعله يتذكر المادة بالشكل الكامل التي يجب عليه القيام به، فمن أهم الأشياء التي يجب على الطالب أن يفهمها هي تدرج الأهمية في المادة.
  • ومن أهمية ذلك أو مفهومة أن الطالب يجب علية أن يعلم ما هي المفاهيم الهامة والقواعد الأساسية الرياضية، تلك التي تمكنه من البحث حتى يتمكن من أن يجد الحل الصحيح.
  • فيجب على الطالب أن يعلم أن فهم أساسيات المادة هي الطريق الصحيح الذي يمكن أن يجعل له القدرة على إيجاد الحل، لكن أن قام الطالب بالتركيز فقط على إيجاد الحل المناسب، فإن هذا يمكن أن لا يساعده في الكثير من الأوقات إلى حل المسائل في تلك المادة.

التمارين

  • يجب على الطالب أن يهتم بتمرين نفسه للقيام على حل المسائل الهامة تلك التي تعلمه طريقة إيجاد الناتج الصحيح، فمن أهم الأشياء التي يجب على الطالب أن يقوم بها هو الاهتمام بحل المسائل، التي يمكن أن يحتوي عليها الكتاب المدرسي.
  • ويمكن للطالب أن يقوم بذلك عن طريق تحديد بعض المسائل الهامة من كتاب المدرسة وأن يقوم بالتدريب على حلها كل يوم، وسيجد نفسه تلقائيًا لديه القدرة على تجاوز الغاز أكثر المسائل المعقدة في مادة الرياضيات.

الفكرة

  • الكثير من الطلبة الذين يكرهون المادة الرياضية يعتقدون أن تلك المادة هي مادة معقدة ولا يمكن الوصول إلى حلها، وأن الطالب مهما بذل من جهد فلن يتمكن في أن يصبح متمرسًا أو محترفًا في حل تلك الأنواع من المسائل الرياضية.
  • ولكن على العكس تمامًا، فمن أكثر الأشياء التي يمكنها أن تساعد الطالب على تقبل مادة الرياضيات والعمل على أن يبرع فيها، هو أن الطالب يجب عليه أن يعتبر حل المسألة نوع من أنواع التحدي، وأنه ليس موضوع تعقيد أو أنه مستحيل الحدوث.
  • تغيير الفكرة العامة التي تدور في رأس الطالب عن المادة في الأصل من أهم الأشياء التي يجب على الطالب أن يعمل عليها، والتي يمكنها أن تساعده على التحلي ببعض من أنواع التفاؤل.
  • وفي تلك الحالة سيجد الطالب نفسه يستطيع أن يقبل التحدي وان يعمل على ربحه، عن طريق البحث والمحاولات العديدة التي يمكنه من خلالها الوصول إلى الحل النهائي في المسألة التي يحاول حلها.

شاهد أيضًا : كيفية عمل جدول للمذاكرة اليومية لكل المراحل

الذكاء في الحل

  • هنالك الكثير من الطرق التي يمكن للطالب من خلالها الابتعاد عن الإطار الدراسي وفكرة الكتاب المدرسي، فيمكن للطالب أن يستخدم الكثير من الأشياء التي تحيط به في حياته العملية، والتي يمكن أن يقوم الطالب نفسه بربط تلك الأشياء التي تحيط به مع ما يقوم بدراسته في مادة الرياضيات.
  • ومن أمثلة ذلك أن الطالب يمكنه أن يدخل دراسته للكسور التي تتواجد في مادة الرياضيات مع ما يقوم بأكله من أجزاء البيتزا، أو أنه يمكنه أن يقوم بدراسة الكثير من القواعد الرياضية في أوراق اللعب، إلى غير ذلك من الأشياء.
  • فإن قام الطالب بربط المادة الرياضية بالحياة التي تدور حوله، ستكون لديه القدرة على القيام بربط القواعد الرياضية بتلك الأشياء في اى وقت يحتاج فيها إليها.
  • وسيكون النتيجة المترتبة على ذلك أن الطالب سيتذكر تلك القواعد من دون اى نوع من أنواع التعب، وبذلك يمكنه استخدام القواعد الرياضية التي يحتاج إليها في أي وقت من أوقات حياته ودراسته.

شاهد أيضًا : كيف أذاكر الرياضيات بسهولة

من أهم الأشياء التي يجب على الطالب أن يتعلمها، هي أن تلك المادة الرياضية لا يمكن الاستغناء عنها فهي من أكثر الأشياء التي يحتاج الإنسان إليها في كافة مجالات حياته اليومية.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.