بحث مختصر عن جبل الطور

بحث مختصر عن جبل الطور، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي بحث مختصر عن جبل الطور، وسوف نعرض في هذا البحث، نبذة عن جبل الطور، موقع جبل الطور، طبيعة جبل الطور، الفرق بين جبل الطور وبين جبل فلسطين، مسميات جبل الطور، جبل الطور وموسى عليه السلام.

مقدمة بحث مختصر عن جبل الطور

جبل الطور يعتبر جبل مقدس، حيث كلم الله سيدنا موسى من أعلى هذا الجبل، ويعتقد المسيحين بأن المسيح تجلى عليه، ويقع هذا الجبل في سيناء، وقد ذكر الله جبل الطور في القرآن الكريم فقد قال تعالى: ” وطور سينين، وهذا البلد الأمين “، ولهذا الجبل العديد من الاسماء والتي منها: جبل موسى او طور سيناء او جبل التجلي او جبل تاور.

شاهد أيضًا: تكون السلاسل الجبلية وتركيب الأرض

نبذة عن جبل الطور

جبل الطور أو جبل تاور أو جبل التجلي (بالعبرية: הַר תָּבוֹר‎، باليونانية: Όρος Θαβώρ)، هو جبل يقع في الجليل الأسفل، شمال مرج ابن عامر، فلسطين، على الحافة الشرقية لبحرية طبرية. يعتقد الكثير من المسيحيين أن به حدث تجلي المسيح.

يقع جبل الطور في وسط جنوب شبه جزيرة سيناء، في محافظة جنوب سيناء الواقعة في مصر، ويُعتبر هذا الجبل أحد أهم المواقع للديانات الثلاث؛ الإسلاميّة، والمسيحيّة، واليهوديّة.

في قمة الجبل هناك كنيستان. وفقاً للدين المسيحي، جبل الطور أو طابور هو موقع تجلي السيد المسيح، حينها صعد بعض تلاميذه على رأس الجبل العالي، وهناك تجلى السيد المسيح لتلاميذه بطرس ويعقوب ويوحنا.

موقع جبل الطور

يقع جبل الطور في شبه جزيرة سيناء بالقرب من دير سانت كاترين وكذلك جبل سانت كاترين، في جمهورية مصر العربية، وبالتحديد في جنوب سيناء، يرتفع هذا الجبل عن سطح البحر حوالي 2290 متر.

ارتبط هذا الجبل العظيم برسول الله موسى، فموسى هو واحد من الأهم الرسل الذين أرسلهم الله تعالى إلى البشرية ليخرجهم من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد، ويحرر شعبه بني إسرائيل مما لحق بهم من ظلم وطغيان وتجبر فرعوني، فقد استعبدهم فرعون استعباداً كبيراً لا نظير له، فأصبحوا مهانين في الأرض.

وهذا الجبل هو الجبل الذي قام النبي موسى بالصعود عليه وتلقى من على هذا الجبل الوصايا الربانية العشر، وهذه الوصايا موجودة بالمسيحية واليهودية والابراهيمية وفي الإسلام ايضاً، ويعتبر هذا الجبل من أفضل الجبال الموجودة عند الله سبحانه وتعالى، وقد عظم الله هذا الجبل بذكره في القرآن الكريم.

طبيعة جبل الطور

يمتاز جبل الطور بالطبيعة الخلابة من اعلى الجبل، ويعتبر هذا الجبل نقطة جذب سياحي لكافة دول العالم، ويعتبر مكان سياحي ذو أهمية كبيرة جداً، وتمتاز فترة الغروب فوق جبل الطور منظر خلاب وساحر من فوق سلاسل الجبال المحيطة بهذا الجبل، وتعتبر فترة الشروق من أجمل الفترات في اليوم لترى جمال هذه الجبال من أعلى.

مسميات جبل الطور

لجبل الطور العديد من المسميات والتي منها ما يلي :

  • جبل سيناء.
  • جبل نبي الله موسى عليه السلام.
  • جبل حوريب.
  • جبل التجلي.
  • جبل تاور

شاهد أيضًا: كيف تتكون الكهوف الجبلية

الفرق بين جبل الطور وجبل فلسطين

قد يختلط على الناس عند سماع جبل الطور ويظن البعض ان هذا الجبل يقع في فلسطين، فيظن البعض أنه هذا الجبل الموجود في كتاب الله سبحانه وتعالى، الا ان الجبل الموجود في الكتاب هو جبل سينا وليس جبل فلسطين، ويقع جبل فلسطين في ارض الجليل في دولة فلسطين وتحديداً في منطقة الشمال من منطقة مرج بن عامر، ويتميز هذا الجبل بابروز وكذلك يحاط بهذا الجبل منطقة سهلة منبسطة، وهذا الجبل مرتبط بنبي الله عيسى المسيح عليه السلام والديانة المسيحية.

جبل الطور وموسى عليه السلام

لقد ذكر جبل الطور في القرآن الكريم، فقد كلم الله سبحانه وتعالى نبي الله موسى عليه السلام من فوقه بصوت مسموع، حيث يقول الله تعالى: “وكلم الله موسى تكليما”، وقد وعد الله سيدنا موسى ان ينزل عليه الاوامر والنواهي التي يجب ان ينهى عنها بنو اسرائيل قوم موسى، وعندما هلك فرعون سأل ربه الكتاب، فأمره الله عز وجل موسى بأن يصوم 40 يوم فصام موسى هذه الأيام.

وبعد هذا نزل الله سبحانه وتعالى التوراة على موسى عند جبل الطور، وقد كان في هذا الكتاب كل التفاصيل لكافة الأمور والتعليمات والنواهي والأوامر لبني اسرائيل وكذلك المواعظ، وبعد كل هذا رجع موسى عليه السلام الى قومه فوجدهم يعبدون العجل المصنوع من الذهب الذي صنعه السامري، فأخبرهم موسى بإلهه، وغضب موسى غضباً شديداً، فقام موسى عليه السلام بحرق هذا العجل، وعاقب السامري، وندم بني اسرائيل على هذه الفعلة، وقد اختار موسى من بني اسرائيل 70 رجل، وذهب بهم الى جبل الطور لكي يعبدوا ربهم ولكي يكفرون عن فعلتهم الشنعاء، وفي هذه الاثناء كلم موسى عليه السلام ربه من فوق جبل الطور، ولكن بني اسرائيل ايضاً كذبوه ولم يصدقوه انه كلم ربه، وطلبوا من سيدنا موسى ان يريهم الله عز وجل.

جبل سانت كاترين

جبل سانت كاترين هو مكان مقدس سمي على اسم القديسة كاترين، وهو أحد جبال شبه جزيرة سيناء، ويقع في محافظة سيناء في جمهورية مصر العربية، ويعتبر جبل سانت كاترين من أكثر الجبال ارتفاعاً في سيناء حيث يقدر ارتفاع الجبل حوالي 2629 متراً فوق سطح البحر، ويمتاز جبل سانت كاترين بتساقط الثلوج في فصل الشتاء، ويمتاز بروعة منظر الجبل المكسو ببياض الثلج، ويأتي السائحون من كل مكان لكي يقومون بزيارة جبل سانت كاترين.

ويرجع سبب تسمية جبل سانت كاترين بهذا الاسم إلى اسم القديسة كاثرين وهي أهم القديسات في الديانة المسيحية، حيث ساهمت هذه القديسة في نشر الديانة المسيحية، وكانت هذه مهمة مقدسة وعظيمة، لهذا تم تعظيم وتخليد اسم هذه القديسة، بعد ان تم اعدامها في الإسكندرية.

وتحتوي منطقة جبل سانت كاترين على كنيسة سانت كاترين الشهيرة، وله اسم آخر وهو كنيسة الدير او دير الطور، وتعتبر كنيسة سانت كاترين من أهم المعالم السياحية في شبه جزيرة سيناء، حيث يقال ان الملائكة قد حملت جسد القديسة كاثرين ووضعتها فوق الجبل.

شاهد أيضًا: أين يقع أعلى جبل في العالم العربي

الوادي المقدس طوى

الوادي المقدس قد ذكر في القرآن الكريم، وقد مر معظم الانبياء من هذا الممر المقدس، كذلك تم ذكر الوادي المقدس في الانجيل وفي التوراة، ولهذا يعتبر هذا المكان مكان مقدس ومبارك، ولهذا فإن لهذا المكان مكانة عظيمة وخاصة في مجال السياحة.

ويقع الوادي المقدس طوى في جزيرة سيناء في جمهورية مصر العربية، ويصل ارتفاعه 2285 متر فوق سطح البحر، ويقع بجانب جبل سانت كاترين، وفي أسفل هذا الوادي توجد كنيسة العذراء، ويتكون الوادي المقدس من مجموعة من القمم الجبلية.

وقد ذكر الوادي المقدس في القرآن قال تعالى: (فَلَمَّا قَضَى مُوسَى الأَجَلَ وَسَارَ بِأَهْلِهِ آنَسَ مِن جَانِبِ الطُّورِ نَارًا قَالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ نَارًا لَّعَلِّي آتِيكُم مِّنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ جَذْوَةٍ مِنَ النَّارِ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِي مِن شَاطِئِ الْوَادِي الأَيْمَنِ فِي الْبُقْعَةِ الْمُبَارَكَةِ مِنَ الشَّجَرَةِ أَن يَا مُوسَى إِنِّي أَنَا اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ) [القصص: 29-30].

موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.