كيف تتكون الكهوف الجبلية

كيف تتكون الكهوف الجبلية تعتبر الكهوف هي إحدى المساكن التي سكنها الإنسان قديمًا قبل التطورات العمرانية والمدنية لكي تحميه من الطقس والأمطار والزواحف والحشرات المضرة له، وكما تعد الكهوف من المظاهر الجغرافية التي نشاهدها حولنا في المناطق الجبلية أو في باطن الأرض في بعض الأحيان، والكهف يعرف بأنه أي صخرة ذات فجوة ضيقة يسمح للإنسان بالدخول إليها ولمعرفة كيف تتكون الكهوف الجبلية هناك من عرف أيضًا بالكهف بتعريف علمي هو فجوة يتراوح قطرها عن 15ملمتر،

وتتصف بأنها ذات فجوة طبيعية ليست من صنع الإنسان وإنما من صنع الطبيعة تحدث نتيجة ذوبان الصخور الناتجة من الأمطار، فإذا تريد أن تعرف المزيد من المعلومات حول الكهوف وكيفية تكونها  تابع معي هذا المقال لكي تتعرف ما هي الكهوف الجبلية وكيفية تكونها وأنواعها والعوامل المؤثرة على انحلال الحجر الجيري الذي يشكل الكهوف الجبلية، واليوم تعرف معنا على كيف تتكون الكهوف الجبلية  في هذا المقال تابعو معنا.

ما هي الكهوف الجبلية؟

عرف الإنسان منذ القدم بأنها هي الملاجئ والسكنات التي كان يسكنها الإنسان لكي يحمي نفسه من تقلبات الطقس والأمطار والحشرات الزاحفة والتعريف العام للكهف هو ذات فجوة موجودة داخل الصخر، وتتكون نتيجة ذوبان الصخور الناتجة عن الأمطار الجوفية مكونة أنهار وأودية تحت باطن الأرض وتتكون أيضًا صخور ذات حجر جيري على هيئة محلول جيري مخفف.

شاهد أيضًا: ما هي مصادر تلوث المياه السطحية والجوفية

كيف تتكون الكهوف الجبلية؟

وجدنا عبر الزمن من العصور قديمًا بأن الكهوف بفعل من الظواهر الطبيعية، وتكثر الكهوف في الصخور ذات بنية جيرية وتوجد الكهوف في المناطق البركانية النشطة وتكون من صنع الآفات المنصهرة من البركان وتكونت على شكل أنفاق ويوجد أنواع أخرى للكهوف، ومنها الكهوف الجليدية ويتكون هذا الكهف في المناطق الجليدية المتجمدة ويحدث ذلك نتيجة الذوبان الموجود داخل المنطقة وتجد أيضًا كهوف بحرية ويكون هذا النوع موجود على شواطئ البحر والبحار التي شكلتها بفعل امتداد المياه والبحار والمحيطات الموجودة في تلك المدن.

الهوابط والصواعد التي تحدث داخل الكهوف الجبلية

عندما تتساقط المياه نتيجة الأمطار من سقف الكهف تتعرض تلك القطرات بداخل الكهوف، وبهذا يكون الهواء الذي يكون بقلب الكهف يكون ممتلئ بغاز ثاني أكسيد الكربون فتتركز قطرات المياه مادة تسمى كربونات الكالسيوم أو ما يعرف بالكالسيت، وعندما تسقط قطرات كالسيت بشكل بطيء جداً تتكون هبوط الكلسية وتتجمع مع مرور الزمن وترتفع رويدًا حتى تتجه إلى أقرب الأعمدة الصاعدة وتسمى بالصواعد.

أنواع الكهوف

نجد أن هناك عدة أنواع من الكهوف تختلف عن بعضها البعض من حيث الأسباب التي أدت إلى تكونه ومنها كالآتي:

كهوف الحمم

  •  هذا النوع من الكهف التي تحدث نتيجة انصهار الحمم البركانية.

الكهوف البحرية

  • وهي تتكون نتيجة للرياح التي تحدث على الشواطئ والبحيرات التي تذاب داخل الصخور والمياه الجوفية.

الكهوف المحلول

  • وهي الكهف التي تحدث نتيجة المياه الجوفية التي تذاب داخل الصخور الكبريتية.

ومن أشهر أنواع الكهوف أيضًا المنتشرة بيننا حاليًا هي الكهوف التي حدثت نتيجة التعرية المائية الصادرة من مياه الأمطار التي تتواجد فيها الأحماض وثاني أكسيد الكربون، والتي تتسبب بإذابة الصخور الجيرية وتتكون من خلالها كهوف وأنفاق، أو الكهوف التي تنشأ نتيجة وجود المياه الجوفية الموجودة تحت باطن الأرض حيث تتجمع هذه المياه الجوفية بإذابة الصخور والأتربة والرمل مما يحدث فجوات عميقة ويتضح لنا الفجوة العميقة الناتجة نتيجة الفجوة العميقة المحملة بالهواء الذي كان موجود في داخل الكهوف الجبلية.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن السياحة فى مصر وأنواعها بالعناصر

العوامل المؤثرة على انحلال الحجر الجيري الذي يشكل الكهف

  1. يتأثر الحجر الجيري الذي يشكل الكهف بعدد من العوامل التي تؤدي إلى انحلاله ومنها كالآتي: –
  2. ارتفاع درجة الحرارة.
  3. الاضطرابات المائية.
  4. الوقت الذي يتفاعل بداخله المحلول مع الصخور ويختلط ببعض.
  5. كميات ثاني أكسيد الكربون الموجودة داخل الماء التي تحدث نتيجة الأمطار.
  6. كمية الماء المتساقطة من الأمطار.
  7. وجود ايونات متواجدة ومتفاعلة تفاعل كامل مع أحماض المحلول.

أشهر أنواع الكهوف الجبلية في العالم

على مر التاريخ تم اكتشاف الكهوف وخاصة في عصر ما قبل التاريخ وكانت تستخدم كمساكن أو مواقع للدفن أو يعتبروها مواقع دينية يتعبدون فيها، وكما كان يستخدمون الكهوف لكي يتمتعون بالنشاط أو لممارسة الرياضة ومن أشهر هذا الكهوف الجبلية المتواجد تحت الأرض في العالم هي: –

كهف ريد فلوت

  • يعرف كهف ريد فلوت باسم قصر الفنون الطبيعية ويقع في جنوب الصين ومن جهة الشمال الغربي من مدينة قويلين، ويتميز الكهف بوجود الحجر الجيري والصواعد والأعمدة الحجرية والطيور والنباتات والحيوانات متنوعة الأشكال أو الألوان الجميلة والستائر.

كهوف يتومو

  • يعتبر كهوف يتومو من أحد المناطق التي تجذب السياحة للزيارة إليها في نيوزيلندا، وتتميز بأنها ذات زينة وزخرفة وألوان رائعة ورمح الحجر الجيري العميق وكهف الكاتدرائية الرائعة والمعروفة بالصوتيات الرائعة.

كهف مجلس الجن

  • يعتبر هذا الكهف هو أحد الكهوف الجوفية الكبرى الموجودة في العالم ويقع موقعه في منطقة بعيدة ونائية من هضبة سلمى في عمان ويتكون الكهف من غرفة واحدة وبها سقف وحجم الكهف متسع جداً.

كهوف سكوكجان

  • يقع كهوف سكوكجان في أوربا في أعلى قاعة، ويتكون من شلالات وممرات ضخمة وجسر فوق الخانق ويوجد صعود وهبوط للكهف وهياكل جميلة ويظهر به ماء تحت سطح الأرض.

مغارة جعيتا

  • تتكون مغارة جعيتا من كهفين منفصلين عن بعضهم ولكنها مرتبطة بالكهوف الكارستية ذات الحجر الجيري ويتكون من مغارتين مغارة عليا ومغارة سفلى.

كهوف مولو

  • تقع في ماليزيا وتجذب السياحة بطريقة رهيبة ونجد موقعها في حديقة مولو الوطنية وتضم هذه الحديقة الكهوف الساحرة الموجودة في بيئة الغابات المطيرة الاستوائية والجبلية.

كهوف كارلسياد

  • تقع كهوف كارلسياد على الحديقة الوطنية ونجد فيها غرفة كبيرة غرفة الكهف مصنوع من الحجر الجيري ويتميز هذا الكهف بوجود مجموعة تشكيلات رائعة من الكهوف والصواعد.

أبرز المظاهر التي تنتج عن فعل المياه الجوفية في الكهوف الجبلية

تعد من أبرز المظاهر التي تنتج عن المياه الجوفية التي تحدث داخل الكهوف الجبلية هما مظهران هما: –

1- النوازل الكلسية.

2- الصواعد الكلسية.

شاهد أيضًا: بحث كامل عن شكل الأرض وأبعادها

تتكون الصواعد والنوازل عندما تنحدر الماء ببط على المغارات وجدرانها وسقوفها ثم يبدأ بعملية التجميع على شكل نقطة نقطه ويحدث بعد ذلك انفصل لكربونات الكالسيوم في الماء فيتكون نوازل وتقطر من السقف ثم تتراكم صواعد من قاع الكهف، ومن هنا نكون قد ختمنا مقالنا اليوم عن كيف تتكون الكهوف الجبلية ونرجو أن يكون المقال قد نال إعجابكم، لا تنسوا لأيك وشير للمقال.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.