موضوع عن أسباب الفقر فى مصر وكيفية القضاء عليها

موضوع عن أسباب الفقر في مصر وكيفية القضاء عليها، نقدم لكم اليوم من موقع ملزمتي موضوع تعبير عن الفقر في مصر فهو ظاهرة اجتماعية سيئة للغاية، فلا أحد يحب ان يشعر بالفقر فالكل يريد أن يحيا حياة اجتماعية جيدة ولكن الظروف المحيطة من حوله تجبره أن يكون ضمن الفقراء، فمصر بلد الخير ولكنها أصبحت تملك أسر فقيرة كثيرة نتيجة البطالة والزيادة السكانية، ولذلك سنعرض أسباب الفقر في مصر وما يمكننا فعله للتصدي له.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن مساعدة المحتاجين بالعناصر

مقدمة موضوع عن أسباب الفقر فى مصر وكيفية القضاء عليها

مصر بلد جميلة جداً ولكن بها زيادة سكانية كبيرة أدت إلى وجود مشاكل في العمل والتعليم، فيوجد الكثيرون بلا عمل ولا مأوى وأطفال كثيرون يعانون من الفقر والحرمان، لذلك سنعرف أسباب هذا الفقر من خلال ما نقدمه في هذا المقال.

أسباب الفقر في مصر

  • من أهم أسباب الفقر البطالة فهي تلعب دوراً بارزاً في أسباب الفقر، فالرجل الذي لدية عائلة ويريد أن يلبى احتياجاتهم، ولكنه لا يجد العمل المناسب الذي يعمل به ويطعم أولاده، ويصبح عاطل عن العمل فيصبح من ضمن الفقراء.
  • عدد سكان مصر الذي أصبح كبير جداً، فمن هنا لا يوجد فرص عمل لكل هذا العدد، وبالتالي ازداد عدد المتقاعدين عن العمل لعدم قدرة الدولة على تلبية فرص للعمل لكل هذا العدد.
  • انتشار الجهل ونقص التعليم عند عدد من الدول النامية التي لا تهتم بالتعليم، ولا تعرف قيمته في صنع أجيال متعلمة بشكل جيد يجعلها قادرة على تغيير المستقبل بشكل أفضل.
  • في التعليم تنهض الدول من التخلف والجهل إلى التقدم الحضاري، وبذلك إذا قل التعليم وقل الاهتمام به لن يكون هناك تقدم في أي شيء
  • انتشار فكرة العيب في عمل معين حيث يكون الشخص متعلم جيداً، ولكن لا يجد فرصة للعمل في مجاله ويرى أن العمل في شغل آخر من العيب، ويصبح في وضع اقتصادي سيئ نتيجة تفكيره المحدود في هذه الفكرة التي تؤخره عن كسب الرزق فيصبح من ضمن الفقراء
  • الكسل والاعتماد على الغير من أكبر أسباب الفقر فلابد من معرفة أن العمل هو الوسيلة المناسبة لكسب الرزق، ولا يوجد شخص بدون عمل ويعيش حياة كريمة، فالعمل عبادة بكل المقاييس فلابد من ألا تكدر من أي عمل مهما كان لأن الإنسان بدون عمل لا يكون له قيمة، فهو الذي يجعل الإنسان ذو قيمة وهدف فيه.

الوسائل المناسبة للقضاء على الفقر

  1. خلق فرص عمل للشباب لكي يتمكنوا من إعالة أنفسهم جيداً، ودون الحاجة إلى أي شخص آخر يساعده على المعيشة.
  2. تطوير نظم التعليم للنهوض بدولة متفوقة في كل شيء، فالتعليم الجيد يجعل هناك ابتكار في طرق جديدة تساعد على العمل.
  3. والتعليم الجيد يجعل الإنسان يتطور في فكرة فينمى في مجتمعه ويطور فيه فيجعل هناك أفكار للعمل في المستقبل.
  4. القيام بمشروعات مفيدة تساعد على تحسن الدخل، حتى وأن كانت مشروعات صغيرة وجعل المرأة تساعد في هذا العمل، وإن لم يكن هناك المال الكافي علينا باستخدام القروض التي تساعد بشكل كبير في هذه المشروعات، فمؤخراً نجد الاهتمام بمثل هذه المشاريع والعمل على مساعدة الشباب لاستخدام القروض، لكي يزيدوا الدخل في المجتمع فيصبح مجتمع عامل لا عاطل.
  5. علينا بتوعية الشباب لعدم اهمال صحتهم ولا يقومون بأي تعاطى أي أنواع مخدرة، لأننا نجد أن الشباب عندما ييأس من وجود عمل فيتجه لإهدار صحته بأن يتعاطى المخدرات بحجة الهروب من الواقع وهذا هو الفساد بعينه.

كيفية السيطرة على الفقر

  • تقديم مساعدات من الجمعيات كما أصبحنا نرى الآن فأصبحت العديد من الجمعيات تشارك في مساعدة الأسر الفقيرة التي تحتاج لأي شيء مال، أو اكل او ملبس، فهناك أسر ليس لديهم من يعمل ويوفر لهم احتياجاتهم من أرامل وكبار السن لا يقدرون على العمل، فتقوم هذه الجمعيات بالمساعدة وتلبية احتياجاتهم، حتى أنه هناك من لديه مشاكل في بيته يقومون بمساعدتهم.
  • التخطيط السليم من قبل الحكومة لعدم وجود أسر فقيرة فعليها توفير المياه الصحية النظيفة، لأن هناك أماكن لديها مشاكل في المياه وهي من أبسط حقوق المواطن.
  • توفير المستشفيات والأدوات اللازمة فيها لسد احتياجات المواطن الذي لا يملك قيمة الكشف.
  • وعلينا بتثقيف المزارع ومعرفة طرق الزراعة المناسبة والأنواع المناسبة في الرش، لكي يتم حصاد محصول جيد ينفع البلد، ونقوم بتصديره فيحسن دخل البلد بأكملها وعلينا بعدم وضع قيود أمامهم لتمكينهم من توفير الزرع المناسب والمطلوب.
  • تقديم التبرعات لصالح الفقراء والمساكين في التبرعات ليست فقط مادية، ولكن يمكننا التبرع بملابس لم تعد مناسبة لك قصيرة أو ضيقة، لهدف ان تقوم بعمل فائدة أشخاص لا تعرفهم ولكنك تشعر بوجودهم.
  • علينا تحميس الشباب الذين يقومون اختراعات مفيدة لصالح البلد، وتشجيعهم للوصول معهم للغاية التي نريدها وهي الارتقاء بالبلد الى الأفضل وجعلها بلد متقدمة في كل شيء، في الاقتصاد، والتعليم، والصناعة.
  • فهذا هو هدفنا الذي نريده فبدون فكر متميز لن ننجح أبداً في تحقيق التقدم للبلد، فعلينا دعم الشباب جيداً وعدم إحباطهم في أي مشروع وتقديم المساعدات التي يحتاجونها.

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن بر الوالدين 10 أسطر

دور الشباب للحد من الفقر

  • أصبح الآن الشباب يتجهون إلى المشروعات الخاصة التي تجعلهم يربحون ربح جيد أفضل من فرص العمل بالحكومة، وهذا هو المطلوب.
  • فلابد من التفكير في وسيلة لربح المال تكون جيدة، فليس هناك أفضل من عمل يخصك وتفهم به.
  • فمن الممكن أن تكون هناك سيدة جديدة في الخياطة، فتقوم في البداية بشراء ماكينة خياطة ولكنها تطور من نفسها، إلى أن يصبح لديها مشغل، لذلك علينا استغلال أي موهبة لدينا لخلق فرص عمل، لأن هذا العمل يحتاج إلى أيدي عاملة، وبالتالي سيعمل أكثر من شخص فأصبح عامل وأيضاً وفر أشخاص آخرون فرص عمل، وبعد أن كان عاطل أصبح منتج في البلد شارك في حل مشكلة البطالة.
  • إذا لم يصلح مشروع خاص عليك بعدم اليأس، فمن الممكن أن تكون موهوب في عمل آخر، فيمكن أن تقوم بالاقتراض إذا لم يكن لديك المال الكافي للمحاولة مرة أخرى فلا يوجد شخص يصل لأهدافه من أول محاولة.

الاستسلام والفقر

  • لابد من عدم الاستسلام للفقر لا من الأشخاص، ولا من الدولة لأن مصر أصبحت تفعل المستحيل للقضاء على الفقر، فنرى أن هناك بناء مصانع ومحطات، وتوسيع الثروة السمكية، كل هذا لصالح القضاء على الفقر.
  • ومن جانب الشباب لابد من المحاولة أكثر من مرة لتخطى الفقر بأي وسيلة، فلا نقوم بإلقاء اللوم على الدولة، ولكن عليك بفعل أي شيء من أجل تحقيق أهدافك، ولا تيأس من أن تصل خاصة وأن اقتصاد مصر ليس بحالة جيدة.
  • لذلك نجد أن الكل يسعى للنهوض بالدولة بأي شكل، فهي دخلت في مشاكل كثيرة ونزاعات على الحكم، ولكن تخطتها بسلام لذلك عليها تخطى هذه الأزمة بسلام ولكن هذه الازمة لا يمكن حلها في فترة قليلة، فبناء دولة ليس بالأمر السهل، لذلك علينا بالمساعدة في الصبر، فالطموح يجعل الإنسان تحول من اليأس إلى السعادة وتخطي المشاكل والاستسلام لن يفيد بشيء سوى المرض والتعب والفقر.

الفقر وأطفال الشوارع

  • لا يوجد شك أن أطفال الشوارع في مصر عددها كبير جداً، بسبب انتشار الفقر والبطالة والزيادة الكبيرة في عدد السكان، فأصبحت الأسرة التي لا تجد من يعولها بإخراج الأطفال من المدارس، لكي يقوموا بوضعها في الشوارع، ليلقوا مصيرهم المجهول ببيع المناديل أو أي شيء آخر.
  • ولكن مستقبلهم بذلك قد تدمر فعند حل مشكلة الفقر، فمن المؤكد أنه ستختفي ظاهرة أطفال الشوارع، وهذا ما نريده فهذه الطفولة لا يجب أن تكون هكذا.
  • بل يجب أن يكون في دراسته ويفكر في مستقبله، وماذا يجب أن يصبح في المستقبل، فربما يكون له شأن كبير في المستقبل لهذا عند القضاء على الفقر، فإننا بذلك نقضي على ظاهرة أطفال الشوارع.

لمشاهدة المزيد: موضوع تعبير عن مصر أم الدنيا بالعناصر

خاتمة موضوع عن أسباب الفقر فى مصر وكيفية القضاء عليها

وفي النهاية لا يوجد مكان في العالم لا يوجد به شخص فقير، ولكن علينا بالمساعدة بأي شيء يملكه، لذلك قمنا بتوضيح كل ما يخص الفقر في مصر، وكيفية التغلب عليها والحد من انتشار الفقر أكثر وجعل البلد أفضل من قبل، وهنا نكون قد انتهينا أسباب الفقر في مصر، ونرجو أن يكون المقال قد نال إعجابكم، ولا تنسوا لايك وشير للمقال.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.