موضوع تعبير عن مصر أم الدنيا بالعناصر

موضوع تعبير عن مصر أم الدنيا بالعناصر

موضوع تعبير عن مصر أم الدنيا بالعناصر، يقدم لكم موقع ” ملزمتي “ التعليمي موضوع تعبير كامل العناصر عن مصر أم الدنيا، وهو يصلح لكل المراحل التعليمية الإبتدائية والإعدادية والثانوية، وقد قررت أسرة الموقع عمل هذا الموضوع نظراً لما تتمتع به مصر من مكانة عالية إكتسبتها خلال العصور المختلفة، فما هو السبب الذي جعل مصر هى أم الدنيا ؟ وما الذي تميزت به هذه الدولة العريقة عن بقية الدول ؟ هذا ما سوف نتعرف عليه فتابعوا معنا، موضوع تعبير عن مصر أم الدنيا بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي و الخامس الابتدائي و السادس الابتدائي، موضوع عن مصر أم الدنيا بالأفكار والاستشهادات للصف الاول الاعدادي و الثاني الاعدادي و الثالث الاعدادي و الثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

عناصر موضوع تعبير عن مصر أم الدنيا بالعناصر :.

  1. مقدمة الموضوع عن مصر أم الدنيا.
  2. موقع مصر الجغرافي المتميز.
  3. مكانة مصر التاريخية المتميزة.
  4. حضارة مصر الفرعونية العريقة.
  5. العصر الإسلامي والفاطمي العريق.
  6. خاتمة الموضوع.

مقدمة موضوع تعبير عن مصر أم الدنيا :.

أطلق المؤرخ اليوناني الشهير هيرودت على مصر أم الدنيا، وقد كان السبب في إطلاقه لهذا السبب عليها هو وجود النيل الذي إعتبره المؤرخ اليوناني الشهير هو أصل الوجود في العالم، كما أنه أثناء وجوده بمصر لاحظ مدى حب شعبها لها، فالمصري يعشق تراب الأرض المصرية لأنها المعنى الحقيقي للحياة.

فمصر أرض عظيمة لها أصل حضاري وتاريخي عريق، فهى أول أرض قامت عليها حضارة من أعظم الحضارات الإنسانية على مر البشرية، وهى حضارة الفراعنة القدماء، والتي لازالت حتى يومنا هذا شامخة بآثارها شاهدة على ما قام به المصريين من أعمال عظيمة تتحدى أي صعاب وتظل صامدة ضد الظروف الطبيعية التي من الممكن أن تغير من طبيعة هذه الآثار.

وقد تمتعت مصر بما وهبها الله سبحانه وتعالى لها من موقع جغرافي هام وكذلك أحداث تاريخية شاهدة على عظمة مصر، ولا نغفل أبداً دور مصر السياسي الذي قامت به عبر الأزمنة المختلفة لمواجهة أي أزمة، هذا كله بالإضافة إلى وجود الأماكن السياحية التي تمتد لعصور سبعة آلاف عام، هكذا تكتمل المنظومة لتجعل مصر هى أم الدنيا بالفعل.

موقع مصر الجغرافي المتميز :.

إحتلت جمهورية مصر العربية قلب العالم القديم، وكانت جغرافياً هى النقطة التي تلتقي عندها ثلاث قارات كبرى عبر العصور القديمة وهم  : أفريقيا – أسيا – أوروبا، فهى موجودة بوسط العالم، مما جعل لها مكانة متميزة جداً.

حيث نجد أن من الشمال يوجد البحر الأبيض المتوسط، ومن الشرق يوجد دولة فلسطين والبحر الأحمر، أما الغرب فتوجد ليبيا وجنوباً دولة السودان الشقيقة، كل هذا جعلها مركز للتجارة من مختلف أنحاء العالم، وكذلك لعب العامل الجغرافي دوراً رئيسياً في تمتع مصر بمناخ معتدل طوال العام، فلا نجد شتاءاً بارداً جداً ولا نجد صيفاً حاراً.

مكانة مصر التاريخية المتميزة :.

هذه النقطة بالتحديد هى التي أهلت مصر لتحتل مكانة عالية بين دول العالم أجمع، فمصر دائماً كانت هى مهد الحضارات، فنجد أن مصر القديمة وخاصةً أيام الفراعنة قد شهدت تطوراً كبيراً في المجالات الزراعية والصناعية والتجارية، مما أهلها في هذا الوقت لتكون دولة متقدمة على كل دول العالم، فلم يكن هناك مثيل لمصر.

ثم بعد ذلك نجد أن مصر توالت عليها أنظمة متعددة للحكم بدايةً من حكم بيزنطة ثم الحكم الإسلامي، ورغم مرور مصر بمراحل من العدوان والإحتلال لكنها ظلت صامدة تنادي دائماً بالحرية حتى حصلت عليها ووصلت لما هى عليه الآن من حرية وسيادة.

شاهد ايضًا : موضوع تعبير عن الحب عطاء

حضارة مصر الفرعونية العريقة :.

إستقرت على أرض الكنانة منذ الآلاف من السنوات أمم وحضارات كثيرة، وقد كان لمصر الحضارة الخاصة بها، وهى حضارة الفراعنة التي سجل تفاصيلها التاريخ وشهدت عليها ما بقى من آثار فرعونية عظيمة، مما يدل على أن هناك تطور حدث في هذا الوقت من القدماء المصريين، وخاصةً في مجالات الشعر والأدب وما ابتكروه من لغة فرعونية يتم تدريسها حتى الآن.

كما استطاع المصريون القدماء أن يبتكروا نوع ورق خاص بهم، وهو ” ورق البردي “ والذي إستخدموه في كتابة وتدوين تاريخهم العظيم، ولم ينسى الفراعنة مجال التشييد والبناء، فقاموا ببناء صرح الأهرامات الذي لايزال سر لا يعلمه أحد غير الذين قاموا ببناءه، ورغم أن علماء التاريخ على مستوى العالم يأتون إلى مصر في محاولة لفهم سر هذا الصرح العظيم.

لكنهم حتى الآن لم يصلوا إلى شيء، كما نجد أن المصريين العظماء قاموا ببناء مسلات تعتبر تحفة معمارية نادرة، ومن الأسرار الكبرى التي لم يعلم أصلها أحد حتى الآن ” التحنيط “ فقد قام الفراعنة قديماً بتحنيط موتاهم بطريقة يصعب على الطب الحديث بكل ما وصل إليه من تطور معرفة أسرارها والقيام بمثلها، وهذا يدل على عظمتهم وابتكارهم لأشياء تخصهم وتخص نمط حياتهم.

وتحنيط الموتى عند الفراعنة دلالة على إيمانهم بالحياة بعد الموت، فكانوا يرون أن الميت يحيا حياةً أخرى وسوف يعود يوماً إلى حياته الطبيعية، فقاموا بتكفيينه بطريقةٍ ما مضيفين إليه بعض المواد الكيميائية المجهولة حتى يحتفظوا بالأجساد سليمة وصحيحة، كما ضمت المقابر الفرعونية القديمة العديد من الكنوز والمجوهرات والتي كانت تخص الملوك وصفوة المجتمع الفرعوني.

شاهد ايضًا : موضوع تعبير عن دور الطبيب في حياتنا

العصر الإسلامي والفاطمي العريق :.

تم فتح مصر في عهد الخليفة عُمر بن الخطاب رضي الله عنه، وكان هذا بقيادة عمرو بن العاص، الذي توجه إلى مصر وفتحها ودخلها بانتصار، وقد عامل أهلها من الأقباط معاملة فاقت كل التوقعات، فعاملهم بالحُسنة ولم يفرض عليهم تغيير دينهم، بل إستوصى بهم خيراً كما أمره الخليفة عُمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه.

وفي العصر الإسلامي إحتلت مصر مكانة شهيرة بين البلدان، وهذا يعود إلى تمتعها بخيرات كثيرة، حيث إزدهرت التجارة وشهدت الأسواق المصرية إنتعاشاً لم يسجله التاريخ بعد ذلك، ثم جاء العهد الفاطمي الذي بقى في مصر لمدة أكثر من ثلاثمائة عام، وكان في هذا العصر أيضاً ما يميزه ويجعل مصر في مكانة أخرى من العراقة.

فتم بناء جامع الأزهر الشريف الذي أصبح منارة للعلم والمعرفة ووجهة يتوجه إليها أي عالِم يريد أن يدرس أي علم من جذوره، وتم إنشاء أيضاً دار الحكمة التي كانت هى القِبلة الأولى لأي باحث يريد أن يبحث عن أصل أي شيء، ولا ننسى أبداً أن مصر كانت في العصور الحديثة هى مهد الثورات البنّاءة للتحرر من الظلم والحصول على الحرية.

فنجد أن في هذا العصر كان هناك ثورات سجلها التاريخ بحروف من ذهب، مثل ثروة الزعيم أحمد عرابي وسعد زغلول، الذين كانوا ينادون دائماً باستقلال مصر عن أي مستعمر أجنبي ينهب خيراتها، وقد إزدهرت مصر في مجال الأدب والشعر حيث كانت رائدة في إنتاج كوكبة من الشُعراء والأُدباء، لعل أهمهم على سبيل المثال وليس الحصر :

مصطفى أمين – مصطفى صادق الرفاعي – أحمد رامي – رفاعه الطهطاوي – طه حسين، وغيرهم وغيرهم من الذين تركوا بصمة مضيئة لن تنطفئ مادام هُناك حياةًُ فنية راقية.

شاهد ايضًا : موضوع تعبير عن الإسكندرية عروس البحر المتوسط

خاتمة موضوع تعبير عن مصر أم الدنيا :.

هكذا قدمنا لكم لمحة سريعة عن مصر أم الدنيا، لأن مصر والتحدث عنها وعن مكانتها في كل المجالات تحتاج إلى مُجلدات من الكتابة، لكننا حرصنا على أن نقدم لكم الدلائل التي تشير إلى وجود أعرق الحضارات على أرض مصر، وكيف أن مصر كان لها الدور البارز سياسياً وخاصةً عند المناداة بالحرية والتحرر من العبودية.

إنها حقاً دولة عبرت القارات بدورها الخالد المتميز عبر كل العصور، فمصر دائماً وأبداً سوف تتمتع بهذه المكانة التي إصطفاها الله سبحانه وتعالى بها، ولن يكفي ملايين المواضيع التعبيرية عن مصر أم الدنيا ومكانتها الخاصة في قلوب المصريين.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.