موضوع تعبير عن انهيار وتفكك الاتحاد السوفيتي pdf

الاتحاد السوفيتي هو اتحاد بين جمهوريات أي بين دول ترمز وتحمل هذه الدول الاشتراكية، واستطاعت دول الاتحاد السوفيتي أن تكون كيان مستقل لها، وتصبح دولة مستقلة كبرى ذات نفوذ، دولة تقوم على الشيوعية في حكمها، مثل أي دولة متخذة مذهب لها مستقل ومنذ أن تم إنشاء تلك الدولة في عام 1922 أصبحت تشارك جمهوريات أخرى في مؤتمرات، وفي حل مشاكل بين الدول وبعضها لما استطاعت تحقيقه من شخصية منفردة بذاتها قوية قامت على القوة وليس الضعف، موضوع تعبير عن انهيار وتفكك الاتحاد السوفيتي بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي والخامس الابتدائي والسادس الابتدائي، موضوع عن انهيار وتفكك الاتحاد السوفيتي بالأفكار والاستشهادات  للصف الأول الإعدادي والثاني الإعدادي والثالث الإعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

مقدمة موضوع تعبير عن انهيار وتفكك الاتحاد السوفيتي pdf

تظهر فكرة وسبب إنشاء الاتحاد السوفيتي إلى دولة روسيا حيث أن روسيا من بين الدول، التي عاشت حروب دامت لفترة الأربع سنوات دون أن تهدأ أو تخمد ظلت المنازعات مستمرة بداخلها دون أي حل لها.

وفي الفترات التي كانت الحروب على البلاد والدول تأتي من مستعمر، خارجي ليأتي إلى الأراضي لنهب خيراتها ويدمر شعبها تحت مسمى الحماية الخاصة لتلك الدولة، اختلف الأمر تماماً مع دولة روسيا.

حيث ان الحرب التي قامت في روسيا كانت قائمة من أهلها أنفسهم، قامت بها حرب أهلية قوية وتلك الحرب الأهلية أقوى بكثير من الحروب التي تأتي من الخارج التي سيأتي لها وقت وتذهب من البلاد.

أما الحرب الأهلية هي التي تخرج من شعب تلك الدولة أنفسهم، يتنازع يقاتلوا بعضهم البعض من أجل المناصب أو من أجل الحصول على المال والنفوذ والسلطة تلك الحروب الأهلية لا تنتهي إلا بالقضاء على أحد الجبهتين من قبل الأخرى.

على سبيل المثال من المحتمل أن تنتمي أنت إلى حزب ما، واحد من أقاربك، وليكن أخاك إلى الحزب الأخر الذي يقع في الخصام مع الحزب الذي تنتمي إليه هنا أنت تكون عدو أخاك ليكون ليس حل أمامك إلا أن تقتله لأنك في حرب معه.

أما في الحروب التي تأتي من الخارج هنا يتخذ الأهل والشعب كله الخصام والمشاكل جانباً، ليقفوا يداً واحدة أمام هذا العدو، لأن بالنهاية المطلب واحد وهو خروجه والقضاء عليه.

هنا كان لابد من التدخل لإنهاء تلك الحرب التي دامت من الفترة بين 1918 إلى 1921 بعد سنة تم إعلان دولة اشتراكية تسمى الاتحاد السوفيتي 1922.

شاهد أيضًا: معلومات عن عيد الاتحاد الاماراتي

الدول المشتركة في الاتحاد السوفيتي

لن يقوم الاتحاد السوفيتي كدولة منفصلة كما يحدث في الأغلب، بل إن تلك الدولة اختلفت في نشأتها وقيامها عن تلك الدول الأخرى حيث انها قامت من اتحاد خمسة عشر دولة من الدول الأجنبية التي تقوم بنظام الشيوعية.

استطاع الاتحاد السوفيتي أن يختار الدول المشاركة معه في نفس نظام الحكم والأفكار، حتى لا يحدث بينهم، نزاعات داخلية يقوم فيها كل منهم بفرض رأيه الذي يأتي من منطلق تفكيره واتباعه وهذا يعتبر من أسباب نجاحها.

بالرغم من أن هذا الأمر صعب بعض الشيء أن تجد خمسة عشر دولة تشترك في داخل دولة واحدة، إلا أنها استطاعت أن تقع بعض القواعد التي تجعلها تنجح من بينهم إعلان روسيا الدولة الأكبر نصيباً، و الوارثة لهذا الاتحاد والموافقة من قبل جميع الدول على هذا.

لأن هذا الأمر صعب حدوثه وإن حدث مرة لا يمكن أن يتكرر ثانية، كنا نجد الدول التي تقوم في العالم تقوم كدولة مستقلة، تقوم بغزو دول العالم لتخضع تحت سيطرتها، ولن نجد دولة تدخل على دولة لتشارك في الحكم.

فنجد دولة مثل الدول الأموية، لن تقوم إلا بعد أن سقطت الدولة السابقة عليها لتعلن هي نفوذها وسيطرتها على الحكم، وهذا الأمر كان يستحيل حدوثه إلا بعد العلم والإدراك جيداً أن تلك الدولة انهارت تماماً.

كذلك الأمر لباقي الدول الأخرى التي قامت في العالم، فعندما ننظر إلى دولة مثل الدولة العثمانية بقوتها ونفوذها الذي دام لأعوام طويلة، استطاعت تلك الدولة على العديد من بقاع الأرض لن يشاركها أحد في الحكم، بل كان يترك كل والي على الحكم تحت سيطرتهم وتحكمهم.

ولكن بعد أعوام طويلة سقطت الدولة العثمانية بالرغم من قوتها واتساعها الذي شملت العديد من بقاع الأرض، ولكن بالنهاية جاءت دولة أخرى لتسيطر وتعلو الحكم وتكمل المسيرة، ولكن تحت مسمى الدولة الأخرى ولن تكمل باسم الدولة العثمانية.

شاهد أيضًا: ما هو عيد الاتحاد الإماراتي

مساحة الاتحاد السوفيتي حول العالم

لقد اتسعت مساحة الاتحاد السوفيتي بشكل كبير جداً إلى أنه قد وصل إلى سدس مساحة الكرة الأرضية، وهذا الأمر يعني قوة وسيطرة الاتحاد السوفيتي ونجاحه بشكل كبير جداً إلا أنه كان مستقر في الدولة الأوروبية.

تلك الدولة التي كان يقوم بممارسة الحكم من خلالها والتحكم في القرارات، وكذلك إجراء المؤتمرات والاجتماعات حيث استطاعت أيضاً أن تسيطر على جزء كبير جداً من الدول الأوروبية لتصل إلى أنها كانت تمتلك، بحيرة خاصة فقط بالاتحاد السوفيتي.

تلك البحيرة هي أكبر بحيرة للمياه العذبة وهي الآن تقع ضمن حدود روسيا فقط، بما أنه قد تم إعلان أن روسيا هي الدولة الأكبر نصيباُ في الاتحاد السوفيتي وهي الوريث الشرعي للاتحاد السوفيتي في حال حدوث أي شيء يؤدي إلى تفككه.

الاقتصاد السوفيتي

كان الاتحاد السوفيتي يقوم بإدارة اقتصاده بشكل قوي وخطط مسبقة لن يدخل في أي مشاريع دون دراسة سابقة يعلم منها جيداً، كيف سيحقق في دخوله في هذا المجال أعلى الأرباح وأقوى الإنجازات وهذا ما جعله بالفعل ينجح.

التخطيط لأي شيء قبل الدخول فيه ووضع الخطط الدقيقة له هو ما يجعله ينجح، حيث انه يدرك إبعاده من جميع الجوانب ليتعرف على عوامل الخسارة ويعالجها ويتعرف على جوانب الربح وهذا بالفعل ما قام به الاتحاد السوفيتي.

تلك الخطط المتمركزة الذي كان يضعها جعلته ينجح في أنه تحول من دولة زراعية إلى دولة صناعية، وكان هذا تطور كبير في بداية نشأة الاتحاد السوفيتي حيث أصبح يبحث عن التنقيب والحفر عن النفط والكشف عنه.

هذا الأمر الذي جعلها تمتلك ثروة معدنية كبيرة جداً استطاعت من خلالها أن تسيطر على العالم وتتحكم بها لما لها من نصيب أكبر في النفط ومعرفة أماكن استخراجها والسيطرة عليها.

ضعف الاقتصاد السوفيتي

لقد حدث ضعف بعد فترة في الاقتصاد السوفيتي وبالتالي ضعفت الدولة نتيجة لضعف اقتصادها الذي بالأساس كان السبب في قوتها وسيطرتها، وهذا الضعف بالتالي أدى إلى ضعف الحكومة المركزية داخل الدولة.

ولكن كان هناك سبب لهذا الضعف ولن يحدث من تلقاء نفسه أو لحدوث خلل ما، ولكن في تلك الفترة تعرضت الدولة الأفغانية للحرب هذا الأمر الذي جعلها تستولى على نصيب كبير من الأسلحة أدى إلى ضعف اقتصاد الاتحاد السوفيتي.

انهيار الاتحاد السوفيتي

  1. فكان من أهم انهيار الاتحاد السوفيتي هو أن لم يرى الشعب أي تحقيق الوعود التي كانت تقال كثيراً لهم، فلم يعد هناك مزيد من تحمل وعود كاذبة، ولهذا انقلب الشعب ضدهم.
  2. حدوث الكثير من الانقسامات الداخلية والتي تمت من داخل أفراد الجيش أنفسهم.
  3. وترتب على ذلك ضعف الاقتصاد بشكل عام، وبالتالي حدث انهيار كامل للمنظومة وأولهم الحكومة المركزية لهم.

شاهد أيضًا: ما هو نظام الحكم الفيدرالي

خاتمة موضوع تعبير عن انهيار وتفكك الاتحاد السوفيتي pdf

هناك العديد من العوامل التي ساعدت في انهيار الاتحاد السوفيتي تبدأ من انهيار الاقتصاد السوفيتي الذي يعتبر بداية الانهيار لكن هناك بعض العوامل الأخرى منها، ضعف الحكومة المركزية داخل الاتحاد السوفيتي، والانقلاب على الحاكم من قبل أعضاء الاتحاد، وانقسام الجيوش العسكرية داخل الاتحاد السوفيتي أدت إلى عدم ثبات الاتحاد وتعددت الآراء والأفكار فلن تصبح الرغبة في بقائه واحدة، وعدم تنفيذ الحاكم للوعود الأمريكية التي قد اتخذها، انهار الاتحاد السوفيتي وانتهى عام 1991.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.