ما هو نظام الحكم الفيدرالي

ما هو نظام الحكم الفيدرالي، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي موضوع عن نظام الحكم الفيدرالي، وسوف نعرض في هذا الموضوع، تعريف النظام الفيدرالي، انواع الانظمة الفيدرالية، اقسام الحكومة الفيدرالية، ايجابيات وسلبيات الحكم الفيدرالي.

نظام الحكم الفيدرالي

الكونفيدرالي تعني الاتحادي، وهي شكل من اشكال نظام الحكم في بعض الدول، وتكون في هذا النظام الحكم مقسم الى الحكومة وبين الفيدرالية والوحدات الحكومية، ومن أشهر الدول التي تكون نظام الحكم بها فيدرالي هي الولايات المتحدة الامريكية، ويرجه السبب الى طبيعة الولايات المتحدة الامريكية الجغرافية وانقسام امريكا الى مجموعة ولايات، من أشهر الدول الفيدرالية ايضاً هي دولة الامارات العربية المتحدة ودولة العراق العربية.

شاهد أيضًا: بحث عن آثار الحكم العثماني فى مصر للصف السادس الابتدائى

ما هو نظام الحكم الفيدرالي

يعرف النظام الفيدرالي بأنه: الفيدراليّة: هي واحدة من أهم أنواع أشكال الحكم على امتداد العالم أجمع؛ إذ إنّ السلطات في الدولة الّتي تتّبع هذا النظام في الحكم تكون مقسّمة بموجب الدستور إلى حكومة فيدرالية تتسم بالمركزية وإلى حكومات صغيرة لكلّ ولاية من الولايات على حدا، أو لكل إقليم من الأقاليم؛ حيث إنّ كلا هذين القسمين يعتمدان على بعضهما البعض، ويتضافران ليحيطا بكافّة مفاصل الدولة.

الفيدراليّة هي نظام حكم منتشر في العالم أجمع؛ فالعديد من دول العالم أجمع تتّبع هذا النوع من أنواع الحكم. ومن أبرز دول العالم التي تتبع هذا النظام النّمسا، والأرجنتين، وأستراليا، والولايات المتّحدة الأمريكيّة، وبلجيكا، والبوسنة، والهرسك، وكندا، والبرازيل، وألمانيا، والهند، وجزر القمر، وإثيوبيا، وماليزيا وغير هذه الدّول العديد من الدول الأخرى.

شروط الفيدرالية

هناك عدة شروط يجب ان تتوافر في الدولة لكي تشكل نظام حكم فيدرالي ومن أبرز هذه الشروط

ما يلي:

  • الدستور للدولة الفيدرالية يعتبر هو النظام الاساسي فيها، وهو بمثابة السلطة العليا للدولة، ويعتبر الدستور في هذه الدول الفيدرالية هو دستور صارم وشديد، والقوانين فيه ايضاً ثابته ولا يمكن تعديلها او تغيرها.
  • يرتكز النظم الفيدرالية على مبدأ الديمقراطية، ويعتبر النظام الفيدرالي مناسب جداً للنظم الديمقراطية، لأنها تضمن الحقوق والحريات للمواطنين.
  • ترتبط الكيانات الفيدرالية بروابط تاريخية وعرقيه ولغوية ودينية مع بعضها البعض، حيث توجد العديد من القواسم المشتركة لهذه الدول الصغيرة، بحيث لا توجد رغبة لدى الافراد بهذه الدويلات الصغيرة في الانفصال عن باقي الدويلات الاخرى، وبهذا تضمن احتفاظها ككيان واحد ومستقل.

أنواع الأنظمة الفيدرالية

الفيدرالية بمعناها هي عبارة عن اتحاد كيانين، وهما عبارة عن الحكومة الفيدرالية والحكومة الولاية، وتهتم الحكومة الفيدرالية بالشؤون الخارجية للبلاد، بينما تهتم الحكومة الولاية بالشأن الداخلي للبلاد، مثل الاهتمام بالقوانين التي تخص الدولة، مثل لوائح الصناعات وتراخيص الاسلحة وغير ذلك من القوانين التي تهم الدولة الفيدرالية، اما البلدان الكبيرة فأن الحكومات فيها تنقسم الى انواع ومنها ما يلي:

النظام الفيدرالي الثنائي

النظام الفيدرالي الثنائي بدأ من الولايات المتحدة الامريكية والى الحرب العالمية الثانية، ويتم خلال هذا النظام الثنائي اشتراك كل من الحكومة الفيدرالية والحكومة الولاية بالعمل مشتركتان بالواجبات المختلطة، ويتم تحديد مهام كل حكومة بشكل محدد وواضح، وتقوم الحكومة الفيدرالية بالتحكم في التجارة الخارجية والتعريفات الجمركية وكذلك تقوم حكومة الولاية بالاهتمام بالقوانين الداخلية للولاية مثل قوانين والتعليم والصحة وغيرها من الامور التي تهتم بالشؤن الداخلية للولاية.

شاهد أيضًا: بحث عن السلطان سليم الاول doc

 النظام الفيدرالي التعاوني

تمّت ممارسة الفيدرالية التعاونيّة منذ نهاية الحرب العالمية الثانية في عام 1945م وحتى الستينات، بحيث تتعاون فيها الحكومة الفيدرالية وحكومات الولايات معاً لتحقيق أهداف مشتركة للدولة.

النظام الفيدرالي الجديد

يتم ممارسة هذا النوع من الانظمة في معظم دول العالم الحديثة، ويتم نقل السلطة كاملة ليد الدولة، عن طريق المنح الجماعية كنوع من أنواع التمويل الحكومي بحيث تتمتّع الدولة بحريّة تقرير أوجه إنفاقها.

أقسام الحكومة الفيدرالية

هناك اقسام ثلاث للحكومة الفيدرالية وهي عبارة عن السلطة التشريعية، والسلطة القضائية، والسلطة التنفيذية، وهذه الفروع الثلاث تشترك في الدور الاساسي المحدد لهذه الاقسام، والتي تقوم على اعتماد الدستور، كسلطة تشريعية يختص بها الكونجرس، وينقسم الى مجلس الشيوخ ومجلس النواب، وتعتبر الحكومة هي القائمة على السلطة التنفيذية وهي تكون منتخبة من قبل الشعب، وتنفيذ قوانين البلاد، اما السلطة القضائية فتقوم بها المحكمة الدستورية العليا والمحاكم الفيدرالية، ويتم تقسيم السلطة التنفيذية على اساس اقليمي بين الولايات والحكومة الوطنية.

مميزات وعيوب الحكومة الفيدرالية

عيوب النظام الفيدرالي

اهم عيوب النظام الفيدرالي ما يلي :

  • بطء العملية السياسية، ويعمل هذا على عرقلة الاهداف السياسية، ومثال ذلك: ما زال السياسيون الامريكيون بمناقشة قانون التأمين الصحي للمواطنين منذ عام 1944م.
  • يشجع النظام الفيدرالي الجماعات العنصرية المجهولة على خرق الضوابط النظام الفيدرالي، والتي تعمل على زعزعة النظام والاستقرار في البلاد، والأمثلة على ذلك كثيرة لعل أشهرها اليوم كندا: ففي كندا يحاول إقليم كوبك المتحدثون بالفرنسية الخروج من الاتحاد باستخدام الأساليب القانونية لتحقيق أهدافهم.
  • تعمل النظم الفيدرالية على ازدواجية الآليات الحكومية وذلك يحدث نتيجة الاسراف.
  • النظام الفيدرالي هو نظام معقد بطبعة، وصعوبة محاسبة السياسيين محاسبة سليمة.

شاهد أيضًا: بحث عن حياة الاسكندر الاكبر كامل

مميزات النظام الفيدرالي

هناك بعض المميزات للنظم الفيدرالية ومنها ما يلي:

  • يعتبر من أعظم عمليات الهندسة السياسية.
  • الحفاظ على استقرار الدولة عن طريق توزيع السلطة بين حكومتين.
  • اعطاء كل ولاية السياسات الخاصة بها بما لا يتناسب مع الدستور.
  • يعتبر النظام الفيدرالي النظام الانسب للدول ذات الاقاليم الصغيرة والمتباينة الاعراق واللغات والاديان.
موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.