تعريف علم المعاني وأقسامه

تعريف علم المعاني وأقسامه أن كل لفظ من ألفاظ اللغة العربية يحمل من المعاني ما يمكن أن يتغير بتغير الوضع الذي يمكن أن يتواجد فيه هذا اللفظ في الجملة، فيمكن أن يكون هناك لفظ من ألفاظ اللغة العربية يحتوي على أكثر من معنى ولكنه في الأصل لفظ واحد يتم تغيير موضعه في الجملة فيعطى معنى مغاير للمعنى الذي يسبقه، كما توجد في بعض الأحيان بعض الألفاظ التي تحتمل وجود معنيين في وقت واحد دون الحاجة إلى تغيير موضع تلك الكلمات في الجملة، ولكن بالطبع فإن مكان توجد اللفظ في الجملة يحدد أي المعاني التي يقصد بها هذا اللفظ.

تعريف علم المعاني في اللغة العربية

  • أن علم المعاني أكد علماء اللغة بأنه العلم الذي يركز أكثر على الطبيعة العامة ألفاظ وكلمات اللغة، وإن تلك الألفاظ تكون في أغلب الأحيان ترتبط في الجملة المذكورة مع حال موجود في نفس الجملة.
  • وبالتالي فإن الطبيعة أو المعنى المقصود باللفظ المذكور يتغير تباعًا بتغير هذا الحال الذي تم ربطه باللفظ في نفس الجملة، ويقوم هذا العلم بالتركيز على الفائدة العامة التي يمكن أن يتم تحصيلها من وجود اللفظ في الجمل.
  • أي انه يهتم بالمعنى أو الفائدة التي يمكن أن يقدمها هذا اللفظ في السياق العام للجملة التي يتم ذكره فيها، والجدير بالذكر أن من قام على إنشاء هذا الصرح أو العلم الكبير هو العالم والشيخ الجليل عبد القادر الجرجاني.
  • حيث أن العالم عبد القادر استند عند تأسيسه إلى هذا العلم بما كان يستخدمه العرب في العصور القديمة من أساليب في إلقاء الكلمات، وكذلك استند العالم عبد القادر في إنشائية لهذا العلم على كلمات كتاب الله القرءان الكريم، وما ورد عن نبي الله صلى الله عليه وسلم من سنة شريفة.

شاهد أيضًا : كيفية كتابة الهمزة في اللغة العربية وأنواعها

الأقسام التي يحتوي عليها علم المعاني في اللغة العربية

يحتوي علم المعاني في اللغة العربية على أربعة أقسام أساسية وهي كالتالي:

القسم الأول الإنشاء والخبر

  • الخبر: الخبر هو المقولة أو الكلمات التي يتم التداول بها بين العديد من الأشخاص، والتي يمكن أن يتم نقلة بين الناس بسهولة في المجالس أو إلى غير ذلك من الطرق، ويعتمد الخبر على احتمالين في الصواب أو عدمه، فيمكن أن يكون الخبر غير واقعي وفي تلك الحالة يتم اعتبار هذا الخبر غير صائب.
  • أما أن كان الخبر من الممكن أن يتم تصديقه وأنه واقعي ففي تلك الحالة يمكن اعتبار هذا الخبر على أنه خبر صائب.

وينقسم الخبر في علم المعاني إلى قسمين وهما الجملة الفعلية والقسم الثاني هو الجملة الاسمية.

  • فأما ما يخص الجملة الفعلية وهي هذا الخبر الذي يتم ذكره مع ورود الأركان الأساسية التي يجب أن تتواجد في الجملة الفعلية وهي (الفاعل والمفعول والفعل) والتي يتم ترتيبها على هيئة خبر يمكن تداوله.
  • ومن الأمثلة على ذلك أن نقول أكل الطالب طعامًا ونلاحظ في هذا المثال أن المثال عبارة عن جملة فعلية، تحتوى على جميع أركانها الكاملة وهي عبارة عن خبر أيضًا حيث يمكن تداوله وتصديق خبر بأن الطالب بالفعل قام بأكل الطعام
  • وأما ما يخص الجملة الاسمية فهي تلك الجملة التي يكون فيها الخبر مكون من جملة اسمية كاملة، وتتوافر فيها الأركان الصحيحة للجملة الاسمية وهي الخبر والمبتدأ.
  • وفي هذا النوع من المعاني يقوم على التأكيد الذي يتم إسناده إلى الشيء المسند إليه، ومن الأمثلة على ذلك أن نقول: القمر ساطع، فنلاحظ في هذا المثال أنه خبر يمكن تصديقه لأنه جملة اسمية مكونة من كل أركان الجملة الاسمية
  • كما أنه أتي حتى يقوم بتأكيد سطوع القمر والقمر هو المسند إليه في هذا المثال.

الإنشاء

  • يختلف الإنشاء عن الخبر في أنه لا يحتمل وجود الصواب أو عدمه، لأنه يكون من اختراع وتأليف صاحب القول فقط، أي يجب علينا أن نقوم بالرجوع إلى الشخص الذي قام بقول هذا الإنشاء حتى نتمكن من أن نعلم أن كان صحيحًا أم أنه خطأ.

ويتكون الإنشاء في اللغة العربية من قسمين اثنين هما:

  • طلبي هذا النوع من أنواع الإنشاء يهتم بتنظيم طلب ولكن هذا الطلب لا يتم تنفيذه في الوقت الراهن للقول، بل انه يتم طلبة ليتم تحقيقه فيما بعد.
  • ومن الأمثلة على ذلك أن نقول، لا تنس إغلاق الباب ويمكن أن يتكون الإنشاء الطلبي من عدة أساليب مختلفة باختلاف الظرف أو نوع الطلب.
  • غير طلبي هو النوع الذي لا يتم فيه القيام باستخدام هذا الأسلوب أو الطريقة الطلبية، ومن الأمثلة على ذلك أن نقول: أتمنى أن أعود مبكرًا، ففي هذا المثال يمكننا أن نلاحظ وجود الإنشاء ولكن ليس بالطريقة الطلبية التي يتم ذكرها في الجملة.

شاهد أيضًا : ما هو النحو لغة واصطلاحًا

القسم الثاني: التأخير والتقديم

  • هو هذا النوع من الأساليب التي يتم استخدامها عند القيام بالحديث في أي أمر من الأمور، فيمكن للمتحدث أن يقوم بتغيير بعض الكلمات فيما بينها أو أن يقوم بإبدال بعض مواقع الكلمات مع بعضها البعض، ولكنها في النهاية تعطي نفس المعنى الذي يريد إيصاله.

ويمكن استخدام هذا النوع من الأساليب في عدة أحوال وهي:

  1. توصيل الفكرة التي يريد الكاتب أن يوصلها إلى القارئ بسرعة.
  2. أن يقوم الكاتب بزيادة التشويق على القارئ.
  3. أن يقوم الكاتب بالتحكم في بعض المشاعر التي يمكن أن يشعر بها القارئ أثناء القراءة.
  4. أن أراد الكاتب تنظيم بعض الأبيات الشعرية المميزة.

القسم الثالث: القصر

  • القصر هو أحد أقسام علم المعاني، وهو هذا الأسلوب الذي يتم فيه قصر حدوث أحد الأشياء التي يمكن أن تحدث على القيام بالشيء الأخر الذي يجب أن يحدث.
  • ومن الأمثلة على ذلك أن نقول، لا يربح إلا الصادق.
  • وفي هذا المثال يمكننا بسهولة تمييز أسلوب القصر الذي تم وروده في الجملة السابقة، فقد تم القصر في النجاح على أن يتم قول الصدق، فإن لم يقل الصدق ولم يكن من الصادقين فإنه لن ينجح.
  • وهذا هو الأسلوب الذي يتم استخدامه أكثر في بعض القصائد اللغوية التي يقوم الشعراء بنظمها في أبياتهم الشعرية.
  • والجدير بالذكر أنه يمكن أن يتم استخدام العديد من الأدوات التي يمكنها أن تفيد أسلوب القصر، ومن تلك الأدوات التي يمكن استخدامها في القصر لكن أو بل، إلى غير ذلك من الأدوات التي يمكن استخدامها.

القسم الرابع: الإيجاز

  • في هذا النوع أو القسم من أقسام علم المعاني يقوم الكاتب فيه أو من يستخدمه باستخدام الكثير والكثير من المعاني التي يريد أن يوصلها إلى القارئ، ولكن كل تلك المعاني لا تستهلك الكثير من الكلمات أو من الألفاظ.
  • بل أن الكاتب يستخدم معاني كثيرة في القليل من الألفاظ التي يمكنه قولها ولكن في النهاية يجب أن توصل الألفاظ القليلة التي قام باستخدامها بكل تلك المعاني الكثيرة التي يريد إيصالها، وهذا هو معنى الإيجاز في الجمل.

ويمكن أن يتكون الإيجاز من قسمين هامين وهما:

  • إيجاز بشرط الحذف: في هذا النوع من الإيجاز يمكننا أن نقوم بإزالة أحد الألفاظ التي تم ذكرها في الجملة، بشرط ألا تؤثر إزالة تلك الكلمة على كل المعاني التي نريد إيضاحها.
  • إيجاز بشرط القصر: في هذا النوع من أنواع الإيجاز يمكننا أن نقوم بقصر الكثير من المعاني التي نريد إيصالها على القليل من الكلمات أو الألفاظ التي يجب علينا أن نستخدمها.

شاهد أيضًا : ما هو تعريف المصدر في اللغة العربية

علم المعاني من أعظم العلوم التي تم اكتشافها في اللغة العربية، والذي كان له التأثير الأكبر في اتساع المعرفة والعلم في اللغة العربية واستخداماتها في الحياة اليومية، إذا عجبك هذا المقال لا تنسى لايك وشير لتعم الفائدة على الجميع.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.