موضوع تعبير عن واجبي تجاه الوطن وحمايته

موضوع تعبير عن واجبي تجاه الوطن وحمايته، سنتكلم حول موضوع تعبير عن واجبنا نحو الوطن يمثل الوطن الأمان والحماية لنا فهو الأرض التي نعيش ونحيا فيها وننعم في ظلها بالأمان والحماية والسلام والهدوء والاستقرار، حيث يعد الوطن هو بمثابة البيت الكبير الذي يعيش فيه أبناء الوطن الواحد ويكون لهم نفس الحقوق وعليهم نفس الواجبات، ويكفل الوطن حماية أبناءه من المخاطر والاعتداءات المحتمل حدوثها من الداخل والخارج وحماية المواطنين من الأعداء الذين لهم السلطة في تخريب البلد وتدميرها.

موضوع تعبير عن واجبي تجاه الوطن وحمايته بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي و الخامس الابتدائي و السادس الابتدائي، موضوع عن واجبي تجاه الوطن وحمايته بالأفكار والاستشهادات للصف الاول الاعدادي و الثاني الاعدادي و الثالث الاعدادي و الثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

وسوف نتكلم اليوم حول موضوع تعبير عن واجبنا نحو الوطن كمواطنين ويعتبر الوطن هو الأمان والحماية لنا داخل الأرض التي ننشأ ونعيش فيها، ويعتبر حب الوطن أثمن شيء ويجب على المواطن أنا يضحي من أجلها لكي يحميها لكي يحدث استقرار وهدوء فنتناول اليوم موضوع تعبير عن واجبي تجاه الوطن وحمايته وسوف نتكلم عن عدة عناصر خاصة بالموضوع وهي كالاتي:

عناصر موضوع تعبير عن واجبي تجاه الوطن وحمايته

  1. مقدمة موضوع تعبير عن واجبي تجاه الوطن وحمايته.
  2. تعريف الوطن.
  3. فضل الوطن علينا وأهميته تجاه أبناءه.
  4. واجبنا تجاه الوطن كمواطنين صالحين للوطن.
  5. خاتمة موضوع تعبير عن واجبي تجاه الوطن وحمايته.

مقدمة موضوع تعبير عن واجبي تجاه الوطن وحمايته

من أحب الأشياء إلى النفس وأقربها إلى الفؤاد حب الوطن فالوطن هو مسقط الرأس ومرتع الطفولة وحضن الصبا والشباب ودفء الكهولة، وهو ملتقى الأحبة والأخلاء هو بلد الآباء والأجداد هو حنين الماضي ومرتع الحاضر وبريق المستقبل، ويقول الشاعر أبو تمام: وكم من منزل في الأرض يألفه الفتى وحنينه أبدًا لأول منزل.

فالوطن هو البيت الكبير الذي أنشأ وينشئ وستنشأ فيه الأجيال الصاعدة التي عملت، وستعمل من اجل الازدهار والتقدم والتطور فالوطن هو الملجأ والملاذ الذي يعطينا الأمان والاستقرار والدفء ويشعرنا بالانتماء، والوطن هو رمز الكرامة وهو رمز لهويتنا وكرامتنا.

فحب الوطن غريزة تنبع من داخل الوجدان ومن الأعماق، ويسري حب الوطن في دمائنا، فلذلك يتوجب علينا أن نحافظ على وطننا ونحمي ونبذل الغالي والنفيس من أجل الوطن، ويتوجب علينا أن نحميه من كل خطر يهدده، ونعتني به وبكافة ممتلكاته فحب الوطن بالأفعال وليس بالأقوال.

وحب الوطن ليس أشعارًا أو قصائد يتغنى بها، ويجب أن يظهر حبنا للوطن من خلال الخدمات التي نقدمها لوطننا العزيز، من خلال البحث العلمي والارتقاء بالوطن في كل المجالات ونبني لبانته الأساسية.

تعريف الوطن

  • يعتبر الوطن مساحة جغرافية يشمل مجموعة من الأشخاص الذين يكون لديهم جنسية واحدة ولغة واحدة ويجمعهم الولاء والحب الكامل للوطن والانتماء إليه، وعليه واجبات نحو الوطن لابد أن يقدمها ويتعاملون الناس بصفات خاصة وعادات وتقاليد سائدة بينهم على حسب ثقافتهم وتأثر فيه.
  • ويجب عليه كمواطن أن يحافظ على القيم والعادات والتقاليد المتعارف عليها في المجتمع الذي يعيش فيه، ويجب علينا أن نكون قادرين على المشاركة والمساهمة في تنمية الوطن.
  • ويتكون الوطن من ثلاث عناوين رئيسية وهم الشعب أي أبناء الوطن الذين يجتمعون في لغة وجنسية واحدة سائدة بينهم، ويحميهم حب الوطن والولاء والعنصر الثاني هو السلطة أو الحكومة هم الذين يتولون السلطة والتحكم في إصدار القوانين في الدولة والسعي للدفاع عنهم ضد أي خطر سواء داخلي أو خارجي.
  • والعنصر الثالث هو الإقليم تعتبر قطعة من المواقع الجغرافية التي يقوم عليها الوطن وتتكون من حاكم واحد، ويشمل الإقليم الأجزاء اليابسة والمسطحات المائية والجبال والوديان.
  • ومن الصور الجميلة في حب الوطن، التضحية من أجله والبذل والعطاء في سبيل رفعته وعلو شأنه من بين الأوطان، وزرع روح الحب والمودة والرحمة والتعاون والألفة وتبادل الآراء والتفاعل والمشاركة وتقوية الروابط بين أبناء الوطن، لان الأوطان تبنى بالتجمع لا بالتشتت والفرقة، فيجب على كل إنسان حر محب لوطنه ألا يبخل على وطنه بالبذل والعطاء.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن الوطن للصف السادس الابتدائي

فضل الوطن علينا وأهميته تجاه أبنائه

للوطن له دور وأهمية كبيرة نحو أبنائه وتتمثل في الآتي: –

  • يكتسب من خلال الوطن جنسية وهوية موحدة سائدة في المجتمع، فالإنسان بدون وطن يصبح إنسان لا مأوى له ويصبح لأجيء في الدول الأخرى.
  • يضمن الوطن للمواطن الحقوق السياسية والاجتماعية والدينية ويمنحه الحق والحرية في الانتخابات لإبداء الرأي.
  • يتكفل الوطن الحماية للمواطنين من المخاطر التي يدبرها الأعداء في الداخل والخارج، ويحافظ على تدمير وتخريب البلد من المترددين عليها.
  • يمنح الوطن للمواطن أن يعيش حياة كريمة بكرامة ويوفر له العيش والمسكن والملبس والحرية والاعتقاد.
  • ومن فضل الوطن أيضًاً هو الحامي والباعث على الطمأنينة.
  • وفضل الوطن لا يقف عند حدود فهو يكفل لنا الحقوق في مكان وزمان، فالإنسان الذي لا يملك الوطن هو إنسان مهضوم الحقوق.
  • والوطن يفتح لنا الأبواب والأفاق ويجعل منا أشخاص محترمين ويتكفل بنا الوطن في الداخل والخارج، ويقدم لنا العديد من الخدمات في الصحة والتعليم والعمل وممارسة الشعائر الدينية والأنشطة الرياضية والأنشطة الترفيهية وغير ذلك الكثير.
  • ونكتسب من الوطن جميع العادات والتقاليد والتراث ونتعلم منه كيف نبني مستقبلنا ويعزز لدينا الانتماء إليه، ولذلك يجب علينا أن نجعل الوطن في قمة أولويتنا وألا ننسى فضل الوطن علينا فالطيور والحيوانات تنتمي إلى أوطانها وتحن وتعود إليها مهما هاجرت فنحن أولى بالحنين من الحيوانات والطيور.

واجبنا تجاه الوطن كمواطنين صالحين 

يوجد العديد من الواجبات التي يقدمها الفرد نحو الوطن ومن هذه الواجبات هي كالآتي: –

  1. الوفاء والإخلاص بمعنى واجب علينا كمواطنين لابد من الإخلاص للوطن والدفاع عنه، وأن يحب المواطنين بعضهم البعض سواء اتفقوا معًا أو اختلفوا في الرأي يجب احترام آراء بعض للمحافظة على بلدهم من الأعداء.
  2. المساهمة في خدمة المجتمع المحلي.
  3. المساهمة نحو الأمن وكف عن الدماء والقتال ومواجهة الأعداء المعتدين على الوطن وحماية البلد منهم، ويجب أن نكون كأيدي واحدة دون تفكك ونحترم بعض ونضحي بالأموال في سبيل الوطن.
  4. احترام القوانين وعدم مخالفتها للحفاظ على سلامة وأمان البلد.
  5. الاهتمام والقراءة والبحث عما يخص قضايا المجتمع.
  6. عدم هروب المواطن من الرسوم والضرائب الموجه إليه وعدم مخالفاتها.
  7. واجبه نحو الحرية والدفاع عنها.
  8. واجب عليه كمواطن صالح أن يحافظ على الممتلكات العامة.
  9. أداء الخدمات المفروض عليه مثل الجيش والخدمة العسكرية.
  10. المشاركة وإبداء الرأي في الانتخابات والتصويت والذهاب وقت التصويت ليعطي صوته ويعبر عن الرأي ما بداخله ما هو صالح للبلد دون خوف أو مجاملة.
  11. نصائح كبار المسئولين وأولي الأمر المواجهة لصلاح البلد وحماية من الأعداء لكي تسودها الأمن والاستقرار.

شاهد أيضًا: موضوع عن جمال الوطن وأدعو أبنائه لحمايته والحفاظ عليه

خاتمة موضوع تعبير عن واجبي تجاه الوطن وحمايته

في نهاية التعبير عرفنا واجبنا نحو الوطن كمواطنين صالحين لها وفهمنا بأن الوطن هو أغلى ما يملكه الإنسان من عنوان وهويته ليتحرك به في مختلف بقاع الأرض، كما أن تعطينا حقوق كمواطنين لتوفير الخدمات المتنوعة في جميع أمور الحياة التي نعشيها مثل التعليم والصحة والتأمين لا يقدر نعمة الوطن إلا من حرم منها طوعاً أو قصرًا.

نحن لا ننكر فضل الوطن لدينا لأنها تقدم لنا العديد من الخدمات في الصحة والتعليم والعمل وممارسة الشعائر الدينية والأنشطة الرياضية والأنشطة الترفيهية، وغير ذلك الكثير ونكتسب من الوطن جميع العادات والتقاليد والتراث واللغة والجنسية السائدة لدينا ونتعلم منه كيف نبني مستقبلنا ويعزز لدينا الانتماء إليه، ولذلك يجب علينا أن نجعل الوطن في قمة أولويتنا وألا ننسي فضل وطننا علينا ويجب علينا نكمل واجبنا نحو واطننا.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.