أمثلة على حروف الجر واعرابها

أمثلة على حروف الجر وإعرابها، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي موضوع تعليمي عن أمثلة على حروف الجر وإعرابها، وسوف نعرض في هذا الموضوع، مقدمة عن أمثلة على حروف الجر وإعرابها، تعريف حروف الجر، إعراب حروف الجر، معاني حروف الجر، أنواع حروف الجر، أمثلة على حروف الجر من القرآن الكريم.

مقدمة أمثلة على حروف الجر وإعرابها

تعتبر حروف الجر أدوات في اللغة العربية تستخدم لكي تظهر المعنى وتفيد في فهم الجملة وتفسيرها بطريقة سليمة، وتدخل حروف الجر على الجملة فتؤثر على الجملة بالجر المباشر وتؤثر على ما بعدها بالجر بالكسرة، وسميت حروف الجر بهذا الاسم لانها تجر ما بعدها، أما في النطق فإن الاسم المقترن بها ينسحب في اللفظ الأسفل إلى الأمام عند تلفظ الكلمة.

شاهد أيضًا: علامات إعراب الفعل الماضي والأمر

تعريف حروف الجر

حروف الجر: هي عبارة عن  أحد أنواع الحروف التي تستخدم لربط الجمل ببعضها البعض وكذلك الكلمات، وهي تختص بالأسماء أي أنّها تدخل على الأسماء فقط وليس الأفعال، وهي تعتبرمبنية بمعنى إنّ حركتها لا تتغير بتغيّر موقعها في الجملة، ويبلغ عدد حروف الجر واحداً وعشرين حرفاً، وقد جمع ابن مالك عشرين حرفاً منها في ألفيته: هاك حروف الجر وهي: من، إلى حتى، خلا، حاشا، عدا، في، عن، على مذ، منذ، رُب، اللام، كي، واو، وتا والكاف، والباء، ولعل، ومتى الحرف الحادي والعشرون هو لولا؛ ولكنه قليل الاستخدام.

انواع حروف الجر

هناك نوعان من حروف الجر وهي اما حروف الجر الظاهرة وهي حروف جر اصلية، وحروف الجر الزائدة والشبه الزائدة، وسوف نعرض فيما يلي أنواع حروف الجر.

حروف الجر الأسماء الظاهرة

وهي عبارة عن حروف الجر الظاهرة والتي لا يمكن ان نستغنى عنها في الجملة، حيث عدم وجودها يؤثر على معنى الجملة، وهي حروف الجر التي تجر الأسماء الظاهرة مثل اسماء الانسان والحيوان والنباتات، والضمائر مثل ضمائر الرفع المنفصلة وهذه الحروف هي ( من – الى – عن – على – في – الباء – اللام)، أمثلة :

  • أخذت منك الكتاب: الكاف هنا ضمير متصل مبني في محل جر بحرف الجر.
  • اخذت من المعلم الكتاب : المعلم اسم مجرور بالكسرة الظاهرة، لانه اسم ظاهر .

حروف جر للاسماء الظاهرة وهي عبارة عن باقي حروف الجر.

حروف الجر الأصلية

حرف الجر الأصلي هو عبارة عن حرف الجر الذي لا يمكن الاستغناء عنه، فهو يفيد معنى الجملة، وهو مثل : من – الى – عن – على – حتى – منذ – كي – اللام – الكاف – التاء – الواو.

حروف جر زائدة

وهو عبارة عن حرف الجر الذي لا يضيف الى المعنى شيء، ولكنها تعمل على تقوية المعنى فقط، والأسماء التي تأتي بعدها هي أسماء مجرورة، وهي ( من – اباء – اللام – الكاف ) مثال : أجمل بالسماء، وفي هذه الحالة حرف الجر زائد ونلاحظ عدم وجود نهي او استفهام في قبلها أو يلحق به نكرة.

حروف الجر الشبه زائدة

وهي عبارة عن حروف الجر التي لا يمكن الاستغناء عنها ولا في المعنى ولا في اللفظ، وهي  كلمة (رب) مثال :

  • رب ليل كأنه الصبح.
  • قول الشاعر : وليل كموج البحر أرخى سدوله * علي بأنواع الهموم ليبتلي.

اعراب حروف الجر

يعرب حرف الجر في علم النحو في اللغة العربية بأنه مبني على السكون لا محل له من الإعراب، والاسم الذي يليه في الجملة يكون مجرور، وهو الاسم الذي يأتي بعد حرف الجر وعلامة جره الكسرة اذا كان اسم مفرد او جمع مؤنث سالم، ويكون مجرور بالياء إذا كان جمع مذكر سالم أو بالفتحة إذا كان الاسم ممنوع من الصرف.

أمثلة :

  • نزل المطر من السماء : نزل فعل ماضي مبني على الفتحة الظاهرة،المطر : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره ،  من : حرف جر ، السماء : اسم مجرور بـ من وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره ، والجار والمجرور متعلقان بالفعل ( نزل ) .
  • ما من أحد جاء :ما : نافية لا عمل لها، من : حرف جر زائد ، أحد : اسم مجرور لفظا ، مرفوع محلًا على أنه مبتدأ ، جاء : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره ، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو .
  • استعنت بالله :استعنت : فعل ماض مبني على السكون والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل ، بالله : الباء حرف جر ، الله : اسم الجلالة مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.
  • مشيت إلى نصف الطريق :مشيت : فعل ماض مبني على السكون والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل ، إلى : حرف جر ،نصف : اسم مجرور بـ إلى وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره ، وهو مضاف ، الطريق : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة في آخره .
  • ليس العلم بضار :ليس : فعل ماض ناقص ( من أخوات كان ) مبني على الفتحة الظاهرة في آخره ، العلم : اسم ليس مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره ، بضار : الباء حرف جر زائد ، ضار : اسم مجرور لفظًا، منصوب محلاًعلى أنه خبر ( ليس ) .

شاهد أيضًا: تصريف الفعل المضارع مع الضمائر

أمثلة على حروف الجر من القرآن الكريم

للقرآن الكريم العديد والعديد من الاسرار،ولهذا فإن حروف الجر في القرآن الكريم لابد ان نقف عندها لان لها اهمية كبيرة في المعنى وفي تغيير معنى الجملة، ومن أمثلة هذه الحروف ما يلي :

  • قال تعالى : ” والله من ورائهم محيط “ ، وهنا الجملة تعني بداية الاحاطة والمراد هنا بالاحاطة الاحاطة التامة، وهي تعني البداية للفعل وحرف الجر هنا يفيد بداية الفعل، يشير الحرف من أيضًا إلى دلالة عظيمة فهو ليس المقصود به إحاطة الكفار فقط، بل إحاطة تبدأ من ورائهم، حيث أن لله المثل الأعلى.
  • كذلك حروف الجر تدل على الابتداء او البداية والنهاية للأشياء مثل : انطلق المجاهد من المسجد، او انطلق المجاهد إلى المسجد، فالجملة الاولى لها معنى وهي بداية الانطلاق الى المسجد، والجملة الثانية لها معنى آخر وهي نهاية الفعل وهو الذهاب الى المسجد وهنا يفيد الانتهاء.

معاني حروف الجر

لحروف الجر معاني تميز كل حرف عن الآخر والتي سوف نعرض بعضها فيما يلي :

شاهد أيضًا: تصريف الفعل المعتل وأنواعه

معنى حرف الجر “من “

  • من : يستخدم حرف الجر من للتوكيد وهذا إذا كان مسبوقًا بالنفي أو الاستفهام، مثال :”هل من خالق غير الله ” ، ” ما جاءنا من بشير “.
  • من تفيد الظرفية : وهي بمعنى ظرف المكان في : مثال ” “إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ”، “أَرُونِي مَاذَا خَلَقُوا مِنَ الْأَرْضِ”.
  • تفيد في الزمان : مثال : “لَّمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَىٰ مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَن تَقُومَ فِيهِ”.
  • تفيد في التبعيض : مثال : “وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا”.
  • تفيد في البدل : مثال : “أَرَضِيتُمْ بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا مِنَ الْآخِرَةِ”.
  • تفيد في السببية : مثال : “مِّمَّا خَطِيئَاتِهِمْ أُغْرِقُوا فَأُدْخِلُوا نَارًا”.
  • تفيد في النوع مثال :“وَيُطَافُ عَلَيْهِمْ بِآنِيَةٍ مِنْ فِضَّةٍ”.
  • تفيد في المجاوزة : مثال : “يَا وَيْلَنَا قَدْ كُنَّا فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَٰذَا”.
  • تفيد في الابتداء المكاني، مثل: “سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ”.
  • تفيد في معنى(على) : مثال : “وَنَصَرْنَاهُ مِنَ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا”.
  • تأتي بمعنى(الباء ) : مثال : “يَنْظُرُونَ مِنْ طَرْفٍ خَفِيٍّ”.

وتأتي (حتى) بمعنى الانتهاء من الشيء مثال : ” سلام هي حتى مطلع الفجر”.

موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.