ما هي شروط إعراب الأسماء الخمسة

ما هي شروط إعراب الأسماء الخمسة من المعروف لدى الجميع أن لغتنا العربية من اللغات الزاخرة بالكثير من الأشياء، ففيها أنواع العلوم المختلفة وتنقسم إلى العديد من الأقسام، ويجب على الإنسان أن يتقنها أن كان يود التمعن في اللغة، ومنها شروط الإعراب التي تخص الأسماء الخمسة.

الأسماء الخمسة في اللغة العربية وما هو مفهومها

  • ومن شروط إعراب الأسماء الخامسة أن الأسماء الخمسة التي تحتوي عليها اللغة العربية من أهم أجزاء مادة النحو، حيث أن العلماء في اللغة قد قاموا بتعريف الأسماء الخمسة التي سبق ذكرها على أنها تلك الأسماء التي لا تتبع في الإعراب العلامات الأساسية التي نصت عليها مادة النحو.
  • فمن المعروف أن مادة النحو قد قسمت العلامات الأساسية التي يتم استخدامها في إعراب الكلمات إلى ثلاثة علامات، إما الفتحة أو الكسرة أو الضمة.
  • إما علامات الإعراب في الأسماء الحملة تكون الألف أو الواو أو النون.

شاهد أيضًا : من هو أول من وضع قواعد اللغة العربية

عدد الأسماء الخمسة في أصل اللغة العربية

  • في الأصل فإن الأسماء الخمسة هي: في، حم، ذو، أخ، أب، وتلك الأسماء التي قمنا بذكرها هي في العدد خمسة من الأسماء، ولكن هناك كلمة أخرى قد تمت محاولة إضافتها من قبل بعض العلماء وهي هنا.
  • وتلك الكلمة السادسة لم يتم إضافتها إلى الأسماء الخمسة ولا تعتبر منهم لأنها بها حرف من أحرف العلة ويمكن إعرابها بقيام الإنسان بحذف حرف العلة، وتمام الإعراب العادي الذي يقوم به في أي جملة من جمل اللغة العربية.

الشروط التي يجب إتباعها في إعراب الأسماء الخمسة في اللغة العربية

هنالك أربعة من الشروط التي يجب أن نأخذها في عين الاعتبار عند قيامنا بإعراب اسم من الأسماء الخمسة وهي:

أن لا نقوم بالتصغير

  • ومعنى كلمة التصغير هي أن يتم تصغير الكلمة وجعلها أن لا تكون من الأسماء الخمسة التي يمكن إعرابها، وفي حالة التصغير فإننا نقوم ببعض الحركات على الكلمة حيث إننا نقوم بإضافة الضمة إلى أحد الأحرف في الكلمة على أن يكون هذا الحرف هو أول حرف، ومن ثم ننتقل إلى ثاني أحرف الكلمة الذي نقوم بإضافة الفتحة إليها.
  • ومن الأمثلة على ذلك أن نقول : أبو فعند قيامنا بالتصغير يمكن أن نضيف الضمة إلى حرف الألف في أول الكلمة ونضيف الفتحة إلى الحرف الثاني من الكلمة حتى تصبح بهذا الشكل: أبي بضم الألف وفتح الباء.

شاهد أيضًا : ما هو تعريف المصدر في اللغة العربية

الإفراد

  • حتى يكون الاسم من الأسماء الخمسة في الجملة في اللغة العربية يجب أن يكون هذا الاسم من الأسماء المفردة، أي أنه لا يجب أن يكون هذا الاسم يحتوي على الجمع أو أن يكون من أسماء المثنى.
  • فإن حدث وكان هذا الاسم من أسماء الجمع أو أنه من الأسماء التي تعتبر مثنى فيتم في تلك الحالة إعراب كل منهما بالطريقة العادية، التي يتم فيها إعراب أي اسم جمع أو أي اسم من نوع المثنى.

ومن الأمثلة التي يتم اعتبار الاسم فيها عاديًا

  • انه يتم إعرابه بالجمع أو على أساس المثنى أن نقول: رجع أبواه وأخوته من الحج، في تلك الحالة نلاحظ في المثال السابق الذي يعتبر الاسم الذي من الأسماء الخمسة فيه في حالة المثنى الإعراب التالي: رجع: فعل من الأفعال الماضية والذي يتم بنائه على الفتح.
  • أبوا: في تلك الحالة يعتبر أبواه مضاف وفي نفس الوقت يكون إعرابه هو إعراب الفاعل الذي يتم رفعه، ولكن في حالة المثنى يتم رفع الفاعل ليس بالضمة بل عن طريق الألف
  • الهاء في أبواه: تعتبر الهاء في ذلك المثال التعبير الضمني على المضاف إليه الذي يكون في محل جر.
  • أخوا يتم إعراب الاسم الثاني من الأسماء الخمسة في الجملة على انه معطفاً على العطف الأساسي في الجملة، لأنه مثنى ففي تلك الحالة لا يتم رفعة بالضمة بل باستخدام الألف.
  • من: يعتبر حرف من حروف الجر الذي ليس له أي محل من الإعراب ويكون في كل الحالات علامة البناء الخاصة به هو السكون.
  • الحج: يعتبر إعراب الحج على أنه اسم من الأسماء المجرورة، لأنه سابقة حرف الجر من، ويكون علامة إعرابه وبنائه هي الكسرة التي يمكن أن تتم ملاحظتها في آخر الكلمة.

شروط إعراب الأسماء الخمسة

وفي حالة كان الاسم الذي يعتبر من الأسماء الخمسة في الجملة هو جمع مثل أن نقول: بيتك هو ملك أبائك، في لمثال السابق لاحظ وجود الاسم الذي نود اعتباره اسم من الأسماء الخمسة على هيئة الجمع في كلمة آبائك ويتم إعراب الجملة كالتالي:

بيت: يتم إعراب كلمة بيت على أنها مبتدأ ويكون هذا المبتدأ في كل الحالات مرفوع والعلامة الخاصة به في الرفع تكون الضمة، التي يمكن ملاحظتها على آخر الكلمة، كما يتم اعتبار المبتدأ مضاف.

الكاف في كلمة بيتك: تعتبر حرف الكاف في تلك الحالة على أنها تحل محل المضاف إليه المجرور.

هو: يعتبر الضمير هو، أحد الضمائر المنفصلة التي يمكن أن تتواجد في الجملة، والتي لا يكون لها أي محل عند الإعراب.

ملك: هنا يأتي كلمة ملك وهو الذي يتم اعتباره على أنه خبر للمبتدأ بيت في الجملة، ويكون مرفوعًا عن طريق الضمة التي يمكن ملاحظتها في الكلمة

آباء: يتم اعتبار هذه الكلمة هي التي تحل محل المضاف إلى الكلمة التي تسبقها في الجملة، ويتم إعراب هذا المضاف إليه في الجملة على انه يكون في محل الجر، والعلامة الخاصة بالإعراب هي الكسرة، التي يمكن ملاحظتها موجودة في آخر حرف في الكلمة

 الإضافة

  • هناك حالات يمكن أن يتم إعراب الكلمة بالحرف أو أنه يتم إعرابها عن طريق الحركة، وفي هذه الحالة لابد من أن يكون أي اسم من الأسماء الخمسة التي ترد في الجملة مضافة.
  • أن يتم الإضافة إلى أي شيء أخر غير الياء التي يتم استخدامها للمتكلم.

شاهد أيضًا : بناء الفعل الماضي

تلك كانت الشروط التي يمكن أن تتوافر في حالة كانت الأسماء الموجودة في الجملة من الأسماء الخمسة أو لا، فكل قاعدة من قواعد النحو أو اللغة العربية لها الشروط الخاصة بها التي يجب أن نعيرها الاهتمام الأكبر.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.