كيفية تعليم الأطفال القراءة

ليصل الطفل لمرحلة القراءة يجب أن نساعده في سن ما قبل المدرسة لأنه لا يمكن للطفل أن يقوم بالقراءة بمفرده؛ لذلك سنعرض لكم في هذا المقال الشيق شرح كيفية تعليم الطفل القراءة قبل أن يذهب إلى المدرسة بمنتهى السهولة.

:: تطوير مهارة القراءة عند الطفل قبل الذهاب إلى المدرسة ::

إن مسئولية تعليم الطفل القراءة قبل أن يذهب إلى المدرسة في الغالب تكون على الأم، والأب نظراً إلى إنشغاله فدوره ضئيل مقارنةً بالأم، لذلك على كل أم القيام بما يلي لمساعدة طفلها على تنمية مهارة القراءة.

:1: على كل أم عمل ربع ساعة يومية للطفل قبل النوم لقراءة قصة، حتى وإن كان عمره لن يجعله يدرك معنى القصة، لكن هذا سوف يساعده على النطق الصحيح للحروف وتمييزها.

:2: إستمرار الغناء للطفل وخاصةً إن كانت أغنية من تأليف الأم مخصصة لطفلها، سوف ينمي عنده مهارة الحفظ السريع، ومع الوقت سيستطيع تمييز الحروف أيضاً.

:3: الحرص على أن تكون الكتب المخصصة لقراءة القصص للطفل ملونة وبها حروف وأرقام ذات أشكال جميلة، كما يجب أن يكون هناك كم من نفس النوعية في جميع أنحاء البيت.

:4: على كل أم وأب الذهاب مع طفلهم إلى المكتبة، ليس للقراءة ولكن لكي يمارسوا معاً أي نشاط يدوي، فالإعتياد على الذهاب إلى المكتبة سوف يخلق صداقة جميلة بين المكتبة والطفل.

:5: عندما يبدأ الطفل أن يذهب إلى الحضانة عليكي عزيزتي الأم أن تجعلى هناك ملحوظة يومية بسيطة يحاول الطفل أن يقرأها في الحضانة، حتى وإن كان إسم الدلع الخاص به.

:6: هناك مجموعة من الألعاب حالياً في الأسواق على شكل مكعبات بأسماء الأرقام والحروف، والجميل فيها أنه يستطيع ان يبني بيتاً وفي النهاية يحصل على جملة مفيدة، لذلك هذا النوع من الألعاب يساعده كثيراً على تعلم القراءة.

:7: إبتكار لعبة معينة عبارة عن فزورة تطلب مثلاً وضع الحرف الناقص في الكلمة.

:8: هناك مجموعة كبيرة من القصص التي تحمل صور، وهناك قصص ناطقة وهى من أفضل الوسائل على الإطلاق لتدريب الطفل على القراءة بمفرده.

:9: إذا قام الطفل بنطق إحدى الكلمات بطريقة خاطئة وعكس فيها الحروف لا تكتفين بالضحك، وإستحسان نطقه بالكلمة بل قومي على الفور بتصحيحها له، وهذا سوف يساعده على القراءة بشكل صحيح.

:10: على كل أم إدراك أن وقت القراءة متاح في أي موقف، فمثلاً عندما يأخذ الطفل الحمام الخاص به إحرصي سيدتي على أن تقرأي للطفل إسم الصابونة التي يستحم بها، وكذلك إسم الشامبو وكذلك أسماء الأدوات التي يستخدمها.

:11: على الأسرة أن تجعل الطفل يشاهدهم وهم يقومون بالقراءة، لأن هذا يحفزه على التقليد لهم حتى وإن حاول إمساك كتاب مثلهم.

:12: إن كانت الأسرة لديها أكثر من طفل في أعمار متفاوتة، هذا سوف يجعل تعلم القراءة أسهل، فعند جمعهم لقراءة قصة جميلة على الأم أن تبدأ أول القصة وتطلب من أحد الأطفال إستكمال هذا الجزء وتطلب من الآخر التكملة، هذا سوف ينمي عند الطفل التركيز والقراءة بلغة صحيحة هى لغة القصة المكتوبة.

:13: على الأم أن تقوم بالتحدث مع طفلها دائماً باللغة الصحيحة والنطق الصحيح لأي كلمة، فلا تستخدم لغة الدلع في كل الأوقات، ولكن عليها أن تنطق الكلمة بحروفها الصحيحة حتى يعتاد الطفل على النطق الصحيح لكل الكلمات.

:14: على الأسرة عدم إنتظار السن الخاص بالطفل لدخول المدرسة لكي يتعود على القراءة والكتابة، لكن لابد أن يبدأ ذلك في فترة مبكرة جداً من حياته، لأنه عندما يتعود على ذلك سوف تكون لديه القدرة على إستيعاب المهارات بشكل أكبر.

قد يعجبك ايضًا
2 تعليقات
  1. غير معرف يقول

    مميز

  2. omar يقول

    ممتاز

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.