موضوع تعبير عن أهمية العمل الجاد للفرد والمجتمع

موضوع تعبير عن أهمية العمل الجاد للفرد والمجتمع، العمل الجاد هو مجهود يقوم به الانسان بهدف تلبية احتياجاته واحتياجات أسرته فبدون العمل لا يمكن تحقيق الذات، والحصول على المأكل، والملبس وغيرة لذلك سنعرض كل ما يخص العمل وأهميته لكل من الفرد والمجتمع، موضوع تعبير عن أهمية العمل الجاد بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي و الخامس الابتدائي و السادس الابتدائي، موضوع عن أهمية العمل الجاد بالأفكار والاستشهادات للصف الاول الاعدادي و الثاني الاعدادي و الثالث الاعدادي و الثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

عناصر موضوع تعبير عن أهمية العمل الجاد للفرد والمجتمع: –

  1. مقدمة موضوع تعبير عن أهمية العمل الجاد للفرد والمجتمع.
  2. أهمية العمل للفرد والمجتمع.
  3. الاحتياطات الواجبة في العمل.
  4. ما هي أنواع العمل.
  5. ماهية العمل في المجتمع.
  6. خاتمة موضوع تعبير عن أهمية العمل الجاد للفرد والمجتمع.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن مساعدة المحتاجين بالعناصر

مقدمة موضوع تعبير عن أهمية العمل الجاد للفرد والمجتمع:

لا شك أن للعمل الأهمية الكبرى في حياتنا يجعلنا نشعر ان لنا قيمة في المجتمع، فكل شخص منا على عاتقه مسؤوليات يجب ان يقوم بها، وهذه المسؤولية لا تتم إلا من خلال العمل، لكي يحيا الإنسان حياة كريمة، وله أهمية كبيرة للمجتمع فلولاه لأصبح المجتمع غير منتج بالمرة لذلك سنوضح في هذا المقال كل ما يخص العمل.

أهمية العمل للفرد والمجتمع :

  1. العمل هو بناء الحضارات فلولاه لما كان هناك أي حضارة فلقد حث الله سبحانه وتعالى على العمل في القران، وايضًا في السنة مذكور أحاديث شريفة عن الرسول (ص) تحث على العمل وأهميته في العمل هو رفعة للشخص فلابد لكل شخص أن يأكل الطعام الذي يكون من عمله فالعمل عبادة.
  2. العمل يحمى الانسان من الفقر فلولاه جئنا لأن نأخذ المال ممن حولنا لأننا لا نملك ثمن الطعام والشراب، فهو حمايتنا من الاحتياج فالكل لديه متطلبات عليه أن يقوم بها، ولن تتم هذه المتطلبات إلا بالعمل، لكيلا يكون هناك بطالة وانتشار الفقر والجوع في المجتمع فيصبح مجتمع متأخر.
  3. إذا كان مجتمعنا الكل فيه يعمل فسيصبح مجتمع منتج فيؤثر هذا على الدخل فيصبح المجتمع غنى، وايضًا سيحد من ظهور البطالة في المجتمع وسيختفي الفقر في المجتمع ولن يصنف المجتمع على أنه فقير سيصبح شكل المجتمع امام الجميع أفضل ولن يكون هناك محتاج.
  4. وإذا تكلمنا عن الصحة فسنجد أن العمل مهم لتكون صحتك جيدة وفى أكمل صورة فهو نشاط للفرد، وايضًا تقوية لأي امر تقوم به فيجعلك تتعلم الصبر، في العمل يجعلك تشعر بالنشاط فإذا كنت بدون عمل سيحل عليك التعب بالتأكيد تشعر بالخمول والكسل.
  5. إذا عملت باستمرار لن يكون عليك ديون لاحد ولن تضطر الى ان تمد يدك لأي شخص فعملك يغنيك عن السلف من أي شخص، وحتى نظرة الأشخاص لك ستتغير تمامًا سينظرون لك نظرة رجل عامل وليس عاطل، فتصور نفسك بدون عمل ستجد ان الكل ينفر منك لأنهم يعرفون أنك دائمًا سترغب في السلف منهم، لذلك عليك معرفة ان العمل كرامة للشخص.
  6. العمل يجعلك سعيدًا فتخيل ان طفلك يطلب منك شيئًا لا تقدر عليه في تصاب بالتعب، اما ان كنت تعمل في ستجلب له كل ما يريد فكلنا نعلم أن الأطفال لهم طلبات كثيرة لذلك ستشعر بالسعادة وانت تلبى طلباته دون خوف من عدم القدرة على جلب المال.
  7. قال الله سبحانه وتعالى ان العمل عبادة أي أنه سيجازى على عملة بالثواب في الدنيا والاخرة ففي الدنيا لن يسال الناس في شيء وفي الآخرة سيكون له اجر عند الله وثواب كبير.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن بر الوالدين 10 أسطر

الاحتياطات الواجبة في العمل :

  • الاتقان في العمل مهم اثناء العمل فعليك أن تعمل عملك بكل اتقان وبكل ضمير لكيلا تتسبب في أذية شخص اخر فيصبح عملك نقمة وليس نعمة، وبهذا لن تؤجر عليه بل ستحاسب عليه، فمثلًا ان كنت تعمل بناء وقمت بتقليل المواد الأساسية في البناء بغرض توفير المال لك فهذا يمكنه ان يسبب كارثة في المستقبل فسيصبح المال حرام وما فعلته من أذية ستعاقب عليها، لذلك علينا بالقول انه لا عمل بدون ضمير، فالضمير يحمينا من أذية أنفسنا وأذية الغير ايضًا وقد نبه رسولنا الكريم عن ضرورة هذا الإتقان يصلح الفرد والمجتمع ايضًا.

ما هي أنواع العمل :

إن العمل ينقسم لعدة أنواع حسب الطبيعة الخاصة بكل عمل فهناك أنواع عمل حسب التنفيذ والأخرى حسب دفع الأجرة وسنعرض بالتفصيل.

العمل حسب التنفيذ :

  • العمل الذي يكون اساسه العقل أي أنه عمل عقلي وسمي بذلك لكونه يعتمد على التفكير مثل العلماء، والمخترعين والمهندسين فكل هذه الأعمال لا تقوم بدون التفكير والتخطيط لكل شيء في العمل لذلك تحتاج لمجهود عقلي أكثر من أي شيء.
  • النوع الاخر وهو الجسدي الذي يتم عبر الجسم ويحتاج لمجهود لكي يتم وهذا لا يعني ألا نفكر، ولكن يكون القوة الجسدية أهم من القوة الفكرية في هذا النوع، ومن هذه الأنواع النجار، والفلاح، والبناء وهكذا سنجد كل هذه الأعمال تهتم أكثر بالقوة الجسدية.

أنواع عمل على حسب دفع الأجرة :

هناك عدة اقسام حول هذا العمل فهناك:

  1. العمل عن طريق الدوام الكامل وثابت: أي يكون بعقد ودائمًا مع صاحب العمل، ويتقاضى اجر على هذا العمل شهريًا بدون نقص أو غياب عن العمل الا ان كان إجازات من العمل.
  • العمل عن طريق الدوام الجزئي فهو يكون في وقت اقل من الدوام الجزئي فهو لذلك يوجد بكثرة لوقته القليل فنجد أن الكثير يعمل به لتحسين الدخل وتوفير الوقت وايضًا يأخذ أجر من صاحب العمل شهريًا او على حسب الاتفاق.
  1. هناك عمل حسب المواسم أي صيفًا وشتاءا فهو يكون على أثر الزراعة والسياحة في المواسم تكون مهمة للزراعة فهناك أوقات مواسم الزراعة تحتاج للعمل يوميًا، وايضًا السياحة ففي وقت الصيف يكون متاح كثيرًا العمل في المناطق السياحية لأنها تكون مليئة بالسياح تحتاج للعمالة في هذا الوقت.
  2. العمل المسمى بالعمل الحر فهي معروف معناه من اسمها يكون صاحب العمل حر نفسه، يعمل في اى شيء خاص بنفسه، او مشروع صغير أو كبير ويكون هو صاحب العمل لنفسه فيعمل في الوقت الذي يريده وينتج ما يريد ويكسب ايضًا ما يريد.
  3. العمل الذي يتم في المنازل عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي التي انتشرت كثيرًا مؤخرًا وهي تكون جيدة لأنها غير مرتبطة بمكان عمل فقط علينا الالتزام بتسليم العمل حسب الوقت المتفق عليه.
  4. هناك عمل تطوع فسمى بهذا لأنه يكون بدون أجر فلا يأخذ الشخص ثمن عملة فيمكن أن يرى الشخص بناء مسجد، ويتطوع في المساعدة في بنائه دون اجر او العمل والمساعدة فيه بأي طريقة ولكن دون أجر.

ماهية العمل في المجتمع:

  • لابد من الاهتمام ان ننشر الطرق الواضحة عن اتقان العمل لأنه لا يضر شخص بعينه بل يضر مجتمع بأكمله، فهناك الكثيرون ممن يركضون وراء الكسب غير المشروع لكثرة نقوده وقلة جهده.
  • وايضًا الغش في العمل كل هذا لا يؤثر على فرد واحد ولكن على الجميع، فعلينا أن نوعي المجتمع بهذا ونضع عقوبات صارمة ان وجدنا أي مخالفة من أي نوع بهذا يخشى الجميع من أي عقوبة ويتم الانضباط على أكمل وجه.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن الإتحاد قوة بالعناصر

خاتمة موضوع تعبير عن أهمية العمل الجاد للفرد والمجتمع:

في النهاية لابد ان نعرف اننا لا نستطيع الاستغناء عن العمل نهائيًا بأي شكل من الأشكال، ولذلك عرضنا في هذا المقال كل ما يخص العمل من أهمية للفرد وأيضًا للمجتمع وعرضنا ماهية العمل للمجتمع وأنواع العمل بالتفصيل، وايضًا قمنا بتوضيح معنى الإتقان في العمل وأهميته في الدنيا والاخرة لذلك علينا الانتباه جيدا من عملنا لكي نجازى عليه بالخير وليس بالشر.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.