موضوع تعبير عن الإتحاد قوة بالعناصر

موضوع تعبير عن الإتحاد قوة بالعناصر

موضوع تعبير عن الإتحاد قوة بالعناصر، على موقعكم ملزمتي، الاتحاد قوة وهو أساس النصر والنجاح، ونرى انه عندما تتحقق الوحدة والقوة يتحقق النجاح والتمييز، وقد حثنا الدين الإسلامي الحنيف على الإتحاد والتوحد، ورفض التفرق والعصبية، موضوع تعبير عن الإتحاد قوة بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع و الخامس والسادس الإبتدائي، موضوع عن الإتحاد قوة للصف الأول و الثاني و الثالث الإعدادي و الثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

عناصر موضوع الإتحاد قوة :

  1. مقدمة عن الإتحاد قوة.
  2. تأثير الإتحاد على المجتمع.
  3. أمثلة على الإتحاد.
  4. مظاهر قوة الإتحاد الأوروبي كمثال.
  5. كلمات جميلة عن الإتحاد.
  6. خاتمة الموضوع.

شاهد ايضًا : تعبير عن الوقت وأهميته في حياة الفرد والمجتمع

مقدمة عن الإتحاد قوة :

الإتحاد قوة وهو أساس النصر والنجاح، ونرى أنه عندما تتحقق الوحدة والقوة يتحقق النجاح والتمييز، وقد حثنا الدين الإسلامي الحنيف على الإتحاد والتوحد، ورفض التفرق والعصبية، فقد قال الرسول عليه الصلاة والسلام ان المسلمين كالجسد الواحد، إذا أشتكى منه عضو تداعى له ثائر الجسد بالسهر والحمى” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وقال تعالى :”ولا تفرقوا” وفي ذلك دليل على الاتحاد ، وترجع اهمية الاتحاد إلى التمسك والتوافق لتحقيق الاهداف المشتركة، وخاصة هذه الأيام الأهداف السياسية والإقتصادية، التي تجمع العديد من الدول وتتفق عليها.

وتعتبر التفرقة والتشرذم من أشكال الجاهلية في العصور القديمة، حيث كانت المجتمعات تتفرق لمجرد إختلافها في الأصل أو اللون أو اللغة، وقد ثبت هذا التفرق انهيار المجتمعات وتفككها، وعرفت العديد من الدول أهمية الإتحاد فيما بينها، لتحقيق التفوق السياسي والإقتصادي، الدول الأوروبية التي أنشأت الإتحاد الأوروبي فيما بينها لتحقيق أهدافها الإقتصادية المرجوة.

شاهد ايضًا : موضوع تعبير عن العام الدراسى الجديد بالعناصر

تأثير الإتحاد على المجتمع:

إن للإتحاد والترابط بين كل اطياف المجتمع أهمية كبيرة جداً سياسياً، وإقتصادياً، ونفسياً وغيرها، وسوف نعرض لكم فيما يلي أهمية الإتحاد والتضامن بين افراد المجتمع الواحد وتأثير هذا الإتحاد على المجتمع :

1. أهمية سياسية :

للإتحاد والتضامن في المجتمع بين افراده أهمية سياسية كبيرة، حيث يتحد أفراد المجتمع ضد اي عدوان يتعرض له المجتمع، سواء كان عدوان داخلي أو عدوان خارجي، ويقف جميع أفراد المتمع الواحد معاً ضد هذا اللعدوان، وذلك دفاعا عن حضارتهم وتاريخهم الواحد، كذلك الدفتع عن مقدساتهم وماضيهم وحاضرهم داخل هذا المجتمع.

2. أهمية إقتصادية :

يتعاون المجتمع الواحد ويتحد فيما بينه لكي يوفر لأبناء هذا المجتمع قوت اليوم، كذلك الحفاظ على الثروات الإقتصادية الموجودة في داخل هذا المجتمع، ويتحد ايضًا ابناء هذا المجتمع على القضاء على بعض الظواهر الإقتصادية التي تواجه هذا المجتمع مثل البطالة، والفقر، وغيرها من المشكلات الإقتصادية التي تواجه هذا المجتمع.

حيث تعمل المجتمعات بالإتحاد على تنمية دولتها اقتصادية، والوصول للتنمية الإقتصادية المطلوبة للمجتمع، وذلك عن طريق هيكلة الإنتاج، وتحسين الخدمات الإقتصادية التي تقدمه الدولة للمواطنين داخل المجتمع الواحد.

3. أهمية نفسية :

الإتحاد يجعل الأفراد يشعرون بالراحة النفسية، حيث يخلق التضامن والتعاون نوع من أنواع التداخل بين اطياف المجتمع الواحد، والإبتعاد عن العزلة والتفرقة والأنانية.

أمثلة على الإتحاد :

 العمل التطوعي :

الإتحاد بين أفراد المجتمع الواحد يفرز عنه العمل التطوعي، حيث يسارع كل أفراد المجتمع للتعاون والإتحاد فيما بينهم لتقديم الخدمات التطوعية لباقي أفراد المجتمع، ويعتبر العمل التطوعي ركيزة هامة من ركائز المجتمع.

حيث لا تستطيع الدوله وحدها وأجهزتها أن تقدم كل الخدمات والأعمال التي يحتاجها المجتمع وأفراده، لهذا يعتبر العمل التطوعي خير مثال للإتحاد والتعاون بين أفراد المجتمع الواحد، ويعتبر العمل التطوعي ثقافة داخل المجتمع ، يجب ان تهتم بها الدولة، وتغرسها في المجتمع، وذلك لنهضة وتقدم المجتمع.

التعليم :

يحتاج التعليم لدعم كبير من المجتمع، ولتنفيذ خطة التعليم التي تقوم بها الدولة، لهذا يساعد الأفراد في ان تسير منظومة التعليم بشكل جيد، ويحترمون العلاقة بين التلميذ والأستاذ، ولتنفيذ مخطط التعليم لابد ان يكون المجتمع في اتحاد دائم، حيث تسير منظومة التعليم بشكل جيد بالمجتمعات التي يتحد افرادها مع بعضهم البعض، اما المجتمعات المتفرقة فتهار بها منظومة التعليم.

ويتحد أفراد المجتمع لكي ينفذون خطة التعليم التي تقوم بها الدولة، وتتحد كذلك الأسرة والمدرسة لتربية الأجيال الجديدة الصاعدة في المجتمع.

التواصل الإجتماعي :

يتحد المجتمع فيما بينه فيخرج للمجتمع أفراد لديهم المقدرة على التواصل فيما بينهم، حيث يتشارك المجتمع فيما بينه لتحقيق خير المجتمع، ويتوصل كذلك أفراد المجتمع الواحد فيحافظ المجتمع على شكله من التفكك، وتنتشر بعض المبادئ مثل الحفاظ على حقوق الجار.

دور المرأة في المجتمع :

اتحاد المجتمع يمثل من أشكاله تفعيل دور المرأة في المجتمع، والإبتعاد عن تهميش دور المرأة، حيث يعتبر المرأة مكمل للرجل في المجتمع، وبدونها لايستقيم المجتمع، وتشارك المرأة في العمل السياسي والإجتماعي والثقافي للدولة.

الإهتمام بالكفاءات :

في إطار اتحاد المجتمع، يهتم المجتمع بالكفاءات والمبدعين من ابناء الوطن، حيث يعتبر المبعين من ثروات الدولة، فهم الحاضر والمستقبل، ولهذا فعندما يتحد المجتمع، تراعي الدولة هذه الكفاءات والموهوبين، وذلك لتطوير المجتمع وبناؤه.

كلمات جميلة عن الإتحاد :

قصيدة لاحمد شوقي عن الاتحاد قوة :
 اِتَّحِدوا ضِدَّ العَدُوِّ الجافي
فَالاتِّحادُ قُوَّةُ الضِعافِ
فَأَقبَلوا مُستَصوِبينَ رايَه
وَعَقَدوا لِلاجتِماعِ رايَه
وَاِنتَخَبوا مِن بَينِهِم ثَلاثَه
لا هَرَماً راعَوا وَلا حَداثَه
بَل نَظَروا إِلى كَمالِ العَقلِ
وَاِعتَبَروا في ذاكَ سِنَّ الفَضلِ
وقال الامام الشافعي :
كُونُوا جميعًا يا بَنيّ إذا اعتَرى
خَطْبٌ ولا تتفرَّقوا آحادَا
تأبَى العِصِيُّ إذا اجْتمعْنَ تكسُّرًا
وإذا افْتَرَقْنَ تكسَّرت أفْرادَا
وفي قصيدة اخري :
فلــــم يبــــن مجــــد علــــــــى فرقـــــــة
ولـــــــن يرتفـــــــع باختـــــلاف علـــــــــــم
معـــــــا للمعـــــــــــالي يـــــــــدا باليـــــــــــــــــد
نشــــــــــــيد البنــــــــاء بكــــــل الهمـــــــم
وكــــــــل الايــــــــادي اذا اجتمعـــــــــــت
دنـــــا المجـــــــد حتمــــــا لنـــا وابتســــم …
مظاهر قوة الإتحاد الأوروبي كمثال:
  • يعتبر الإتحاد الأوروبي من أبهي صور الإتحاد التي حدثت في العالم في القرن الأخير، ويعتبر الإتحاد الأوروبي منظمة أقليمية تقوم بالإهتمام بكافة الأمور السياسية والإقتصادية، كأنها كيان واحد، وقد تأسس الإتحاد الأوروبي في عام 1992 ميلادية، بناء على اتفاقية ماسترخت، وتبلغ عدد الدول المتحدة ثمانية وعشرون دولة أوروبية، وقد انسحبت انجلترا في عام 2016.
  • وتتعاون دول الإتحاد الأوروبي فيما بينها في كافة المجالات ، مثل الصناعة والتجارة، والزراعة وغيرها من المجالات، ومن أهم المشاريع التي تمت بين هذه الدول المركبة الفضائية اريان، حيث اشتركت في صنعها العديد من الدول مثل ايطاليا، فرنسا، بريطانيا، المانيا.
  • كذلك يسيطر الإتحاد الأوروبي على سوق التجارة العالمي، حيث تمثل حصة دول الإتحاد الأوروبي حصة كبيرة على مستوى العالم، ولهذا يعتبر الإتحاد الأوروبي بمثابة الثقل الإقتصادي أمام أمريكا والصين.
  • كذلك تمتلك دور الإتحاد الأوروبي الكثير من الموارد الطبيعية والثروات المختلفة التي تجعل منها دول ذات ثقل في العالم.
  • تنخفض نسبة البطالة بدول الإتحاد الأوروبي، حيث يرتفع مستوى الدخل القومي للإتحاد، وتتوافر الكثير من فرص العمل داخل دول الإتحاد الأوروبي.

خاتمة موضوع تعبير عن الإتحاد قوة :

وفي نهاية موضوع الإتحاد قوة فأننا قد توصلنا جميعاً فيما عرضنا سابقاً، عن أهمية الإتحاد في المجتمع الواحد، ومع المجتمعات التي تتفق فيما بينها على أهداف معينة، سواء كات أهداف اقتصادية أو سياسية أو أخرى.
قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.