موضوع تعبير قصير عن ملك حفني ناصف

كانت ملك حفني ناصف مثال للمرأة الجادة التي أثبتت للعالم أن المرأة لا تقل أهمية عن الرجل، بل إنها تستطيع ان تعمل بشتى المجالات التي من الممكن أن يعمل بها الرجل، بل وتنافسه في مجال العلم وقامت ملك حفني ناصف بالمناداة دائماً في ضرورة المساواة بين الرجل بين الرجل والمرأة، ونادت بأن للمرأة حقوق، لابد أن تأخذها كاملة وأنها لم تخلق لتعمل جارية للرجل، بل التي أنجبت تلك الرجال هي أم.

 مقدمة موضوع عن ملك حفني ناصف

تمثل المرأة نصف المجتمع ولولا وجودها لما كان هؤلاء الرجال موجودين بالأساس فالمرأة هي الأم والزوجة والابنة، فكما قال الشاعر وراء كل رجل عظيم امرأة لولا وجودها ما ظهر هذا الرجل في القمة.

لولا وجود المرأة لما ظهر العلماء والأطباء والشعراء والمفكرين فالمرأة التي تربي هي السبب في تحفيز أبنائها وتشجيعهم لبلوغ أعلى درجات العلم، والمرأة التي تعين زوجها ليبدو عالم أو رجل مؤثر في المجتمع هي القوة التي يستند عليها.

شاهد أيضًا: التمييز ضد المرأة في المجتمع

تطوير دور المرأة عبر مرور الزمان

إن كان في الأسبق دور المرأة محدود فإنها عبر الأزمنة المختلفة استطاعت أن تظهر قوتها وأصبحت تقوم بكل ما يقوم به الرجل، فالمرأة الآن في بعض الدول الأوروبية تتولى منصب رئيس الجمهورية.

وعندما ننظر إلى الدولة التي ترأسها امرأة نجدها متقدمة جداً عن دول أخرى يحكمها رجال بل ولا توجد مقارنة بينهم من الأساس، فقد نجد تلك الدولة تقف في أولى الدول المتقدمة من الناحية الاقتصادية والاجتماعية، بل وشعبها يعيش فترات رخاء قد يكون في مقابلها دول يحكمها رجال يعاني اغلب طبقاتها من الفقر.

كما أن المرأة الآن تتولى المناصب البرلمانية ومناصب أعضاء مجلس الشعب وهذا يدور على مدى التطور التي وصلت إليه المرأة على مر العصور السابقة، وبالفعل تتطور في كل يوم بعد الأخر.

المرأة تشارك الرجل في العمل والحياة

لا يقتصر دور المرأة على مناصب الرئاسة والبرلمان والأعمال التي تستدعي الجلوس على المكاتب فقط، بل المرأة تقوم بأقصى الأعمال الشاقة التي قد يقوم بها الرجل وقد نجد العديد من النماذج التي كانت في الأسبق ومازالت موجودة إلى الآن.

نجد المرأة تشارك الرجل في أعمال الفلاحة التي تحتاج على قوة بدنية وأعمال أخرى كأعمال يدوية وأعمال أخرى تحتاج إلى قوة البدن، بل والعديد من أعمال بذلت فيها قصارى جهدها.

كما نجد العديد من النماذج التي قد تتوفى زوجها ويكونوا بسطاء ويترك إليها أطفال فتقوم بالعمل في الحقل وبالأعمال الصناعية البسيطة، وغيرها من الأعمال اليدوية التي تعتمد على صناعات اليد وبذل مجهود لتقوم بصناعتها وبيعها والكسب من وراءها.

تكن هنا المراءة هي الأب والأم معاً الأب الذي يجلب المال لسد احتياجات الحياة من مأكل وملبس وغيرها من مستلزمات الحياة، ودور الأم التي تربي الأبناء وتسهر لرعايتهم والمذاكرة لهم والسهر عليهم في وقت المرض.

عمل حفني ناصف بالصحافة

بعد أن عملت ملك حفني ناصف في مجال التدريس لأعوام استفاد منه التعليم وأثرت في العديد ممن التحقوا بالتعليم وجعلتهم يدركوا أهمية التعليم ودوره في تنمية المجتمع، وبالفعل التحق العديد من البنات بالتعليم.

قامت ملك حفني ناصف بالزواج من أحد الرجال ذو المنصب بالفيوم واستقرت بالعيش هناك ولن تمكث في البيت، بل كانت مؤمنة بدور المرأة ومدى قدرتها على العمل وتربية الأبناء معاً وأن المجتمع يحتاجها كما يحتاجها المنزل.

لذلك عملت بالصحافة وكان أبيها دائماً يشجعها، حيث كان من أحد كبار الشعراء في ذلك التوقيت.

شاهد أيضًا: عقوبة العنف ضد المرأة في الإسلام

مقالات ملك حفني ناصف

لم تترك ملك حفني ناصف مجالاً في الصحافة إلا وكتبت به بداية من دور المرأة وتأثيرها في المجتمع، بل وأيضاً الحياة السياسية كانت لها دور فيها وكتبت العديد من المقالات التي تناشد بدور المرأة في الحياة السياسية وشاركت بعدة مقالات كتبت فيها عن رأيها في الأحوال السياسية التي تمر بها البلاد في تلك الفترات.

خروج المرأة للثورة

كانت لثورة 1919 دورها الكبير في تطبيق ما قالته ملك حفني ناصف في دور المرأة عن مشاركتها في الحياة السياسية التي لا تقل أهمية عن دور الرجل فكلاً منا لديه الشعور الوطني بداخله وحي الوطن والغيرة على الوطن، والرغبة في تحريرها من أي مستغل.

ولكن على جانب أخر نرى وقوف المرأة بجانب المرأة بالفعل في دور صفية زغلول القوي التي وقفت فيه بجانب زوجها سعد زغلول، بعد أن تم اعتقاله وكيف استطاعت أن توحد صفوف الشعب وتجعل المرأة تخرج لأول مرة مشاركة في الحياة السياسية.

وهذا يدل على أن المرأة تستطيع أن تعمل المستحيل وخروج المرأة في ثورة والهتاف في الشوارع مع الرجال هو المستحيل في ذلك الوقت الذي كان خروج المرأة فيه لأي سبب أمر صعب حدوثه، وكان يقتصر دورها على المكوث في المنزل.

شاهد أيضًا: ما هي مظاهر العنف ضد المرأة

خاتمة موضوع عن ملك حفني ناصف

وإن لم تحقق ملك حفني ناصف في التوقيت الذي دعت فيه إلى العديد من الأفكار قد تحقق في وقتها بعض أو نسبة صغيرة منها إلا إنها كانت بداية الشعلة الأولى، التي جعلت المرأة تدرك حقوقها وأهميتها في المجتمع.

والدليل على ذلك أن الإسلام عزز من المرأة والرسول صلى الله عليه وسلم قال أوصيكم بالنساء خيراً ولم يقل الرجال وهذا لعظمة المرأة، والدليل على أنه لم يقلل الإسلام أبداً من شأن المرأة.

موضوع تعبير عن ملك حفني ناصف بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي و الخامس الابتدائي و السادس الابتدائي، موضوع عن ملك حفني ناصف بالأفكار والاستشهادات للصف الأول الإعدادي والثاني الإعدادي والثالث الإعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.