موضوع تعبير عن فضل قيام الليل كامل

تعتبر الصلاة من أول ما فرضه الله على المسلم في دين الإسلام ولقد جعل الصلاة واحدة من ضمن الفرائض الخمس التي اختصت بالمسلمين بداية من شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، إقامة الصلاة، إتاء الزكاة، حج البيت لمن استطاع إليه سبيلًا.

موضوع تعبير عن فضل قيام الليل كامل

من كان على الدين الإسلامي لابد أن يقوم بالفرائض الخمس التي أوجبها الله عز وجل ولا تفاوض فيها وما به تفاوض كان الشرط الأخير في حج البيت لمن استطاع إليه سبيلاً.

لأن الله جعل الدين الإسلامي دين يسر وبعض من المسلمين لا يملكوا المال الذي يحجوا به بيت الله عز وجل لذلك قال لمن استطاع إليه سبيلاً أي لمن توفر لديه الحال، والصلاة هنا لا تتمثل في الفروض الخمسة.

ولكن هذا لا يعني أنه لا يوجد صلاة خلاف ذلك بل هناك العديد من الصلوات الأخرى التي يعتبر قيام الليل واحداً.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن فضل صلاة التسابيح وحكمها

صلاة الفرض

الصلاة عند المسلمين تتمثل في الخمس صلوات بداية من صلاة الفجر حتى صلاة العشاء، لكن تلك الصلوات ليست هي فقط من يقوم بها المسلم، بل هناك صلوات أخرى يقوم بها المسلمين ولكنها لا تعتبر من الفريضة.

الفرض من لا يؤديه يعاقب عليه لكن الصلوات الأخرى بخلاف الفروض الخمس من لا يؤديها لا يعاقب عليها، ولكن من يقوم بها له أجر على هذا، وإن أجره لعظيم عند الله.

ما هي الصلوات الأخرى

الصلاة الأخرى لا تتمثل في شيء واحد فقط بل هناك العديد من الجوانب التي تتوجب أن يقوم بها الفرد ولا تعتبر فرض عليه، ولكن هو بحاجة إليها، فالله عز وجل ليس بحاجة من الإنسان أي لا يحتاج هذه الصلاة التي يقوم بها المسلم بل هو من يحتاجها.

هناك صلاة السنن وهي الصلاة التي كان يقوم بها رسول الله صلى الله عليه وسلم، هناك ما كان يصلى قبل الصلاة وهناك ما كان يصلي بعد الصلاة الفريضة، ولا يجوز أن تصلى السنن بدون الفرائض، لأن صلاة الفرائض من لا يقوم بها يعاقب ويحاسبه الله أما صلاة السنن من لا يصليها لا يعاقب عليها.

لكن من يصليها اقتدى برسول الله وسنته ويجازيه الله على ذلك أضعاف ما يقوم بصلاة الفريضة فقط.

هناك صلاة الحاجة وهي الصلاة التي يطلق عليها اسم صلاة الاستخارة وهي تصلى عندما يريد الفرد أن يستخير ويسأل ربه عن عمل سيقوم به، يدرك أن الله هو من سيوجه نحو الصواب ولا يعرفه البشر يعرفه الله.

هذه الصلاة يعتاد عليها كثير من المسلمين حتى أصبحت صلاة الاستخارة يقوم بها الفرد حتى لو أنه قد سيذهب إلى مشوار معين أم لا يذهب والفتاة التي يأتي لها عريس والطبيب الذي سيقوم بعملية وغيره الكثير ما من مسلم لا يقوم بهذه الصلاة التي تعتبر أهم من سؤال البشر.

عندما يقع الفرد في اختيار أمام أمرين غالباً ما يذهب لسؤال البشر عن ماذا يفعل وماذا يختار وما فائدة هذا وما عاقبة هذا، ولكن البشر تخطأ لكن الله عز وجل هو من يعلم الغيب وما يجب عليك فعله وعلى الله توكل الأمور.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن فضل المعلم بالعناصر والمقدمة والخاتمة

صلاة قيام الليل

صلاة قيام الليل لا تعتبر من الفروض الخمس التي أوجبها الله عز وجل على المسلمين، ويوضح من اسم هذه الصلاة أنها تصلى في فترة الليل وهو الوقت الذي يسبق صلاة الفجر وغير محدد لها عدد ركعات.

ففي السنن تجد عدد الركعات التي يقوم بها الفرد في كل صلاة لها عدد معين أخبرنا به رسول الله صلى الله عليه وسلم، حتى أصحبت معروفة ويقوم بها الفرد بشكل دائم ويجازيه الله على ذلك.

أما في صلاة قيام الليل فهي من العبد إلى ربه يقوم بها العبد، كما يشاء بداية من ركعتين إلى ما لا عدد محدد، كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوم بالسجود طوال الليل، حتى كانت تتورم قدماه من كثرة الوقوف والإطالة في تلاوة القرآن.

هناك البعض مما يعتبرون قيام الليل هو فريضتهم السادسة فهنيئاً لهم وما أعد الله لهم في الدنيا والآخرة، فهناك من اعتاد على صلاة قيام الليل بشكل يومي حتى أعتاد عليها بشكل دوري وكأنها فريضة عليه لابد أن يقوم بها.

الصلاة بوجه عام من اعتاد عليها لا يستطيع أن يقلع عنها وكأنه يشعر أنه ينقصه أهم شيء في حياته إن لم يصليها، لذلك قال بعض من علماء الدين أن الأفراد الذين لا يصلون يحتاجوا أولاً إلى مجاهدة النفس.

المقصود من مجاهدة النفس أن، لا يتبع المرء الشيطان وأهوائه ويجاهد نفسه أن، لا يسير وراء النفس الأمارة بالسوء والذي يتبع أوامر الشيطان لتذهب بالإنسان في الآخرة إلى عذاب النار.

لكن عندما يجاهد الفرد نفسه ويقوم بالتعود على الصلاة والاستمرار فيها بعد فترة لا يستطيع المرء أن، لا يقوم هو بنفسه بالابتعاد عن الصلاة ولا الإقلاع عنها كذلك الأمر عندما يقوم الفرد بالاعتياد على صلاة السنن يجد نفسه عندما يصلي الفروض ولا يصلي معها السنن بأنه صلاة ناقصة.

جزاء صلاة الفرض

لقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم على من لا يصلي بأنه كافر عندما قال تارك الصلاة كافر، وهذا عند الله منزلته منزلة الكفار وإسلامك الذي لا تقوم فيه بالصلاة لا يعد عند الله سوى من الكفار والمشركين.

أما من يقوم بالصلاة فيثاب على هذا بتسهيل أمور حياته وأن يشعر بالرضا والبركة في حياته والخير الوفير، فالله عز وجل لا ينتظر من الإنسان شيء فمن يصلي، فهو يصلي لنفسه ولأنه هو من يريد من الله.

فائدة قيام الليل

لقيام الليل أجر عظيم لأن الله عز وجل لا يفرض عليك هذا لكن أنت من تريد أن تلتقي بالله في الوقت الذي ينام فيه الجميع يتجه العبد لربه ليشكو له همه وحزنه، والله يرى في عبده الضعف والخشوع الذي يجعل الله يلبي له مطلبه ولا يخذله أبداً.

العبد عندما يدعو ربه فأنه يستجيب له لذلك قال في كتابه العزيز وادعوني أستجب، هذا يعني أن الله يستجيب كل الدعاء ما من عبد يطلب من الله مطلباً إلا ويستجيب الله له.

يأتي العبد يوم القيامة يلتقي بربه فيسأله ربه عن الدعاء الذي دعاه لله في الدنيا، فيقول له نعم يا ربي لقد دعتك بهذا وتحقق لي، فيسأله عن دعوة أخرى دعاه العبد فيقول نعم ربي، ولكنك لم تستجب له ويقول الله له لقد بنيت لك بيتاً في الجنة فيقول العبد يا ليتك يا ربي لم تستجب لي قط من شدة جمال المنظر الذي يراه.

شاهد أيضًا: كلمة اذاعية عن الام وفضلها

خاتمة موضوع تعبير عن فضل قيام الليل كامل

صلاة الفرض أو الصلوات الأخرى هي من سيتخذها الفرد معه في قبره، يوم لا ينفع مال وبنون ولا مهما جمع الإنسان من مال سيأخذ معه سوى عمله والصلاة هي من ستثبتك عند السؤال، لكي تجيب وتنظر إلى مقعدك في الجنة، فالصلاة هي الرفيق والصاحب في بيت الوحشة، موضوع تعبير عن فضل قيام الليل بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي والخامس الابتدائي والسادس الابتدائي، موضوع عن فضل قيام الليل بالأفكار والاستشهادات للصف الأول الإعدادي والثاني الإعدادي والثالث الإعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.