ما هي أدوات تسلق الجبال

ما هي أدوات تسلق الجبال يحب الجميع من محبين الرياضة ومحبين المغامرة أن يتسلقوا الجبال والمرتفعات العالية جدًا، حيث أن هذه الرياضة الجميلة مرتبطة بالمخاطرة والمغامرة وتكون في نفس الوقت ممتعه جدًا، لأن الشخص الذي يتسلق يتمتع برؤيته للطبيعة ورؤيته أيضًا للجبال وارتفاعاتها ومحضرتها الصخرية، فبرغم من أن الإنسان عاش حياته يتنقل ويعيش في مخاطرة وبرغم أيضًا انه كان يعيش في الجبال إلا أن هذه الرياضة ظهرت من مائه عام فقط.

وهى تتكون من أربع أشخاص إلى ثلاث أشخاص لا يقل على ذلك وهؤلاء الأشخاص يقومون بمشاركه بعضهم البعض في هذه الخطورة والمغامرة، وأيضًا حتى يحصل الحماية والسلامة لبعضهم البعض في تسلق الجبال فلذلك لابد أن يكون متسلق الجبال يتمتع بالقوة البدنية العالية والشجاعة والتحمل، وأن يكون عاقل جدًا ولا يتعاط المواد التي تغيب العقل، وان يكون عنده هدف ويريد الوصول اليه فيفعل كل ما بوسعه ليصل إلى هدفه وينجح ولكن لابد من أمور أخرى يجب أن تتوفر معه بجانب القوه والإرادة وخفه الحركة وهى أن يكون معه أدوات تساعده على الحركة والصعود إلى أعلى المناطق.

شاهد أيضًا: أدوات مختبر الكيمياء واستخداماتها

ما هي أدوات تسلق الجبال

الحبال

  • تعتبر الحبال هي أهم أداه في أدوات التسلق فقبل البدء في التسلق يكونوا الأفراد مربوطين مع بعضهم بحبل، بشرط أن تكون بين كل فرد منهم مساحة لا تقل عن ستة أمتار، والذي يبدأ التسلق هو قائد الفريق والذين يأتون بعده هم أفراد المجموعة الباقين، وهذه الحبال تكون مصنوعة من ماده النايلون القوى حيث انه معرف أن النايلون يتحمل الحرارة والضوء والبرودة.
  • وأيضًا يجب في حبل التسلق أن يكون مرنًا وقوى جدًا يتحمل قوه المتسلقين ويحافظ على سلامه أفراد المجموعة ولا يحدث له أي خلل أثناء التسلق أو ينقطع.

أحذية مخصصه للتسلق

  • لابد أن يمتلك المتسلق حذاء مخصص لهذه المغامرة، لأنه يكون مميز بالمرونة والراحة وبالقياس المناسب لحجم القدمين ويجب إلا تكون قاسيه على نعل أي فرد من الأفراد حتى لا يشعر بتعب وترهقه في التسلق، وحتى لا تسبب تشنج في أنامله أي أصابعه وتكون قادرة على التثبيت على الصخر وأمنه.
  • وأيضًا يجب أن يكون في الجزء العلوي من الحذاء قطعه من الجلد حتى تحمى الكاحلين، ويكون نعل هذا الحذاء ملمسه خشن حتى لا يتسبب في تزحلق المتسلق فالأبد أن يصنع من المطاط المفرز إلى نتوءات لكي يستطيع تثبيت قدميه على الصخور.

الخوذة التي تلبس على الرأس

  • والغرض من هذه الخوذة ومن ارتدائها هو أن تحمى الشخص تصادمه في الصخور أو سقوط بعض تفتيت الصخور التي تسقط من الصخور، فهي شيء واقي للأفراد المجموعة التي تتسلق وتكون حاميه لهم من كل خطر يمكن الوقوع فيه، وهذه الخوذة يوجد منها أنواع يمكن أن تكون خوذه داخليه وهذه تكون خفيفة الوزن ولا تجعل الفرد المتسلق ينزعج منها ونها الخوذة المعلقة التي تعلق.

نظارات الوقاية

  • المتسلق يكون في حاجه إلى نظاره وهي نظاره الوقاية التي تساعده أن يركز نظره على نقطه التسلق الذي يريد أن يتسلق عليها، هي أداه مهمة جدًا لابد منها لكل من يريد التسلق على الجبال لأنه بدونها قد يقع في خطر كبير ولابد أن يأخذ باله ويحافظ على نفسه لأنها مغامرة ليست سهله.

أنبوبه أكسجين

  • لابد على المتسلق أن يأخذ أنبوبه الأكسجين خصوصًا في مرتفعات شاقه وعالية جدًا، لابد أن يكون معه هذه الأسطوانة لأنه كلما ارتفع قله نسبه الأكسجين فان لم يكن معه أنبوبه أكسجين ضاق نفسه وتوفى في الحال وهذا فيه إرهاق لنفسه وذاته فعليه أن يعمل كل احتياطاته أثناء التسلق.

قفازات

  • والغرض من هذه القفازات هو مسك الحبل جيدًا دون أن يسبب أي أذى لليد، وأيضًا لحفاظه على درجه حرارة اليد وحتى يمنع وصول الماء إلى يده ويحافظ عليها من عوامل الجو.

الملابس

  • يجب أن تكون مريحة على الجسد حتى يستطيع التحرك فيها بكل سهوله فالأبد أن يكون حريص على ارتداء الملابس الواسعة المريحة والتي تشعره بالدفيء.

شاهد أيضًا: أدوات التوكيد وأنواعه

أدوات تسلق الجبال أخرى

  • أن يكون معه ماء كافي.
  • أن يكون معه ساعة ليعرف الوقت، معروف أن الهواتف المحمولة جميعا بها ساعة لكن أثناء التسلق لا يمكن الاعتماد عليها فالأبد أن يكون معك ساعة يد، لذلك تحتاج إلى سرعه وهذا يتم بساعة الأيد لكي يتم تتابع الوقت، ومن الأفضل أن تكون هذه الساعة قوية تستطيع مقاومه الخدش والصدمات والضربات فقم بأخذ ساعة العسكرية لأنها ساعة قوية وتقوم بتحمل أي صدمه وأي ضربات ولك الاختيار.
  • في الأخير أن يكون معه شيء صغير للنار لصنع الطعام والتدفئة أيضًا.
  • أن يكون معه مصباح للإضاءة.
  • كيس للنوم ويجب اختياره خفيف ويعزل البرودة ويكون قوى يتحمل الجو.

فائدة تسلق الجبال

  1. خسر الوزن الزائد لان التسلق على الجبال يحرق الكثير من السعرات الحرارية التي ينتج عنها خسر شديد في الوزن، فإذا تسلق الشخص لمده نص ساعة خسر 370 سعر حراري وهذا فقط في نصف ساعة فان تسلق يوميًا ساعتين خسر وزنة في وقت وجيز جدًا انصح بها كل من يريد خسر وزنه.
  2. التسلق ينشط الدورة الدموية في جسم الإنسان، وذلك يكون بسبب الحركة المستمرة أثناء التسلق وبذل الجهد القوى الذي ينتج عنه تنشيط للدورة الدموية، التي تجعل الإنسان يشعر بنشاط دائمًا لأنه يجدد خلايا الدم.
  3. الحركة وبذل الجهد في التسلق تعمل على تحسين وقوه القلب والحفاظ على صحته، وأيضًا الحفاظ على الأوعية الدموية الخاصة بالقلب كما أنها تقل من ارتفاع ضغط الدم الذي يسبب الوفاة.
  4. التسلق على الجبال يعمل على تحسين النفسية ويعالج الاكتئاب، لأن الإنسان يغير جو ويغير روتين حياته بتجربته لا أمر أخر غير الذي اعتداد علية.
  5. تعلم الصبر رياضه التسلق يحدث بها الكثير من المواقف فيمكن أن يقف المتسلق إلى نقطه ما بسبب عطل فانه يصبر حتى يقوم بتصليح هذا العطل، وأيضًا المتسلق يكون عنده هدف يريد أن يصل اليه وهو حافة الجبل فيصبر على كل المشاكل التي يومك أن تواجهه لكي يصل إلى حلمه وهدفه ومن هنا يتعلم الصبر.

شاهد أيضًا: أين يقع أعلى جبل في العالم العربي

وهنا نكون علمنا أدوات التسلق، وما الذي يجب أن يكون مع الشخص المتسلق وأيضًا قد ذكرنا الفائدة وراء التسلق، وذكرنا معكم اليوم أدوات تسلق الجبال ونرجو أن تكون المعلومات المقدمة قد أفادتكم، لا تنسوا لايك وشير للمقال لتعم الفائدة على الجميع.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.