كيف تختار صديق حقيقي

كيف تختار صديق حقيقي، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي موضوع عن كيف تختار صديق حقيقي، وسوف نعرض في هذا الموضوع نبذة عن الصداقة الحقيقية، صفات الصديق الحقيقي، كيفية اختيار الصديق الحقيقي.

اختيار الصديق الحقيقي

الصديق الحقيقي هو هذا الصديق الذي تجده في وقت الشدة، وتجده دوماً بجانبك في اشد الظروف، وتعتبر الصداقة كلمة عظيمة ذات قيمة كبيرة وهي كلمة مشتقة من الصدق، والصدق صفة هامة للإنسان المؤمن، فالمؤمن قد صدق الله اولاً قبل ان يصدق الناس، والانسان الصادق يعتبر خير انسان تتخذه صديق لك، حيث لا يجمعه معك المصلحة او المنفعة، وهو من تذهب له وقت حزنك ووقت فرحك، فالصديق المخلص نعمة من الله عز وجل.

شاهد أيضًا: كلمات وعبارات عن غدر وخيانة الصديق لصديقه

نبذة عن الصداقة والصديق الحقيقي

الصداقة هي تلك الرابطة القوية التي تربط الناس بعضهم ببعض، ولا يشترط في طرفي الصداقة أن يكونا غير أقرباء، فالصداقة تكون أيضاً بين الأب وابنه، الأم وابنتها، والأخ وأخته، والأب وبنته، وقد تكون بين أبناء العم، وأبناء الخال، وهكذا، وقد تكون أيضاً بين غير ذي القربى من الناس، وفي الكثير من الأحيان قد يكون الصديق أقرب من أفراد العائلة الذين من المفترض أن يكونوا أقرب الناس إلى الإنسان؛ وذلك إمّا لأنّ الأهل بعيدون جغرافياً، أو لأنّ الرباط الذي يربط الشخص بعائلته ضعيف جداً، ويكاد يكود مقطوعاً.

صفات الصديق الحقيقي

الصداقة الحقيقية هي عبارة عن التقاء روحين، فالصديق الحقيقي يشعر بصديقة في معظم الاحيان، وفي معظم الاحيان يكون الصديقان غير متشابهان وقد يكونا مختلفان وقد يستغرب الاشخاص صداقتهما، وفيما يلي صفات الصديق الحقيقي:

  • الصديق راجح العقل: يجب ان يكون عقل الصديق يستوعب هذا الصديق الاخر، ولديه من الحكمة ورجاحة العقل لحل مشاكل هذا الصديق، ويكون هذا الصديق مرآة صديقة التي يرى فيها عيوبه، وقد يورط الصديق بضيق أفقه صديقه في العديد من المشكلات التي هو في غنى عنها.
  • ان يكون الصديق يتقي الله ويكون موصول بالله، فهو ينصحك لطاعة الله ولإقامة شعائر الله، والصديق الحقيقي الذي ينصحك بالمواظبة على الصلاة، والذي ينصحك بحسن الخلق.
  • ان لا يكون هذا الصديق يجري وراء مصلحته الشخصية بغض النظر عن مصلحة صديقه، فهناك بعض الاصدقاء يجرون وراء مصالحهم الشخصية، وهذا الصديق في الغالب لن يكون صديق وفي لك فهو كل وفاؤه لنفسه ولمصالحة الشخصية.
  • ان يكون الصديق يمتلك صفة الإثار فهو يضحي من اجلك، ويقدم مصلحتك على مصلحته الشخصية، والصديق الحقيقي لا يتركك في الأزمات مهما كان الأمر، وكذلك الصديق الحقيقي يعاتب صديقه برفق دون حدة او مقاطعة، ويجب ان يكون الصديق رفيق صديقه في رحلة الحياة، ويجب ان يكون سنده وعونه في الدنيا، ويقدم الصديق لصديقه الدعم النفسي والمعنوي في كل الاوقات.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن الصديق وقت الضيق

كيف يتم اختيار الصديق الحقيقي

هناك عدة اسنادات يجب ان تستند عليها عندما تختار صديق حقيقي لك في الحياة، ومنها ما يلي:

  • طريقة تعامله مع ابويه في المنزل ومع اهله، فخير الناس هم خيرهم لأهلهم، ولا يوجد خير في شخص ليس له خير في اهله.
  • طريقه اختلافه مع الاخرين ومع المحيطين به، واحترام الشخص لغيره في كافة تصرفاته، وتعامله مع الاخرين بكل ود واحترام.
  • الصديق يجب ان يكون شخص صادق وليس كذاب، فالشخص الكذاب شخص لا يؤتمن، فلتتخذ من الشخص الصادق صديق لك.
  • حب الخير للآخرين، فلا تصاحب هذا الشخص الذي يكره الخير لغيره، وهو شخص حاقد وحاسد على النعم التي ينعم الله بها على الاخرين، فالشخص الحاقد والحاسد لا يجب ان تتخذ منه صديق لك.
  • حسن العشرة ولتفهم والصبر على الهفوات والمشكلات التي تحدث بينك وبينه، فالصديق يجب ان يصبر على صديقه في حالة حدوث مشكلة معه او سوء تفاهم، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم التمسك لأخيك سبعين عذر، فهناك اشخاص ينكرون العشرة في حالة حدوث اول خلاف بينهم، فهؤلاء ليس من صفتهم الصبر وحسن العشرة او الوفاء.

بعض الصفات الاخرى للصديق الحق

  • تقدير التغيير: الاشخاص في العادة ما يتغيرون مع الوقت ومع حدوث بعض المشكلات، او مع المرور ببعض الظروف القاسية، ولكن يجب على كل صديق معرفة اساب هذا التغير وتقدير هذا التغير، فقد يتغير انسان لمروره بحالة نفسية صعبة في هذا الحالة لا تلوم على هذا الشخص.
  • تقديم الدعم في كل الاوقات: الصديق الحقيقي ليس هو الصديق الذي تجده وقت المرح واللهو، ولكن الصديق الحقيقي من يقف بجانبك ويقدم لك دعم في كل الاوقات ومهما كانت ظروفه، فالصديق من يقف بجانبك وقت الشدة.
  • الصديق المعطاء: تعتبر صفة العطاء من أجمل الصفات التي يتحلى بها اي انسان، فالصديق الحقيقي هو من يهتم بالعطاء أكثر من الاخذ.

بعض المواقف التي تظهر الصديق الحقيقي

  • وقت الغضب: الغضب من الاشياء التي تظهر الانسان على طبيعته، وهي تكشف معادن الناس، وهو أحسن ما يكشف معدن الصديق الحقيقي.
  • السفر الطويل : السفر كذلك والغربة من الاشياء التي تظهر معادن الناس، وتظهر معدن الصديق الحقيقي.
  • الصبر : الصبر كذلك من الصفات الاساسية والهامة والتي يجب ان تتوافر لدى الاصدقاء، فالصديق الحقيقي يصبر على صديقه ويتحمله.
  • الشدائد والازمات : من اكثر الاشياء التي تظهر معدن الاصدقاء هي الشدة والازمات.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن الصديق المفضل

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.