موضوع تعبير عن بحيرة ناصر

لقد حبا الله مصر بالعديد من الأماكن والمعالم الطبيعية التي وضعتها في موقع متميز بين العالم كله وقد يعتبر هذا واحداً من أسباب وقوع مصر دائماً في طمع من الأعداء وهذا ما جعلها دائماً تقع تحت الاستعمار من الدول الأخرى الذي طمعوا دائماً في أن تكون مصر مستعمرة ينهبوا أرضها وخيراتها بشكل مستمر،  وهذا كان بسبب أن مصر دائماً كانت أرض الخير والبركة وبلد نهر النيل العظيم الذي لن يأتي مثله في كل دول العالم، وكذلك العديد من المعالم الأخرى التي تعتبر بحيرة ناصر واحدة منهم، موضوع تعبير عن بحيرة ناصر بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي والخامس الابتدائي والسادس الابتدائي، موضوع عن بحيرة ناصر بالأفكار والاستشهادات للصف الأول الإعدادي والثاني الإعدادي والثالث الإعدادي و الثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

مقدمة موضوع تعبير عن بحيرة ناصر

تعتبر بحيرة قارون أحد المعالم الطبيعية الموجودة في مصر وخاصة في شمال الفيوم التي تعتبر أحد محافظات مصر، حيث تعتبر من أكبر البحيرات في مصر التي تبلغ عمق كبير يتجاوز الثلاثمائة كيلو متر.

تتميز بحيرة قارون بوجود شلالات هائلة تلك الشلالات تعطي للبحيرة منظر أكثر من رائع وجذاب كما أن هناك بعض المجرى التي تمد بحيرة قارون بالماء تساعد على تجديد الماء بالبحيرة باستمرار.

البحيرة ليست مثل البحر فالبحر له مستويات ويصلح للسباحة ويمكن أن ينزل إليه الناس يقومون بالغطس بداخله ولكن البحيرة لا تصلح لهذا الأمر ولا النزول فيها ولا السباحة بداخلها وتعتبر من البحيرات الموجودة بفعل الطبيعة.

شاهد أيضًا: متى يحدث المد والجزر في البحر

عوامل الطبيعة

هناك العوامل الطبيعية التي تم إثباتها من قبل العلماء وتتمثل في أنه الأرض تتمدد والبحار تصاب الجفاف ويقل منسوبها في كل عام، وهذا الأمر هو الذي جعل نهر النيل يقل منسوبه عبر الزمان وليس كما كان في السابق.

ومن بين العوامل الطبيعية التي قد تصيب النهر هي حدوث الفيضانات، وتلك الفيضانات كانت تتسبب في غرق الأراضي الزراعية والمحصول وقد كان سبباً في تدمير المحاصيل الزراعية على مر الزمان وكان قد يؤذي الفلاحين بسبب غرق أراضيهم وتدمير محاصيلهم.

لذلك قدم الرئيس جمال عبد الناصر حل لهذا من خال بناء السد العالي حيث كان يواجه تلك الفيضانات وفي نفس الوقت كان يتم الاستفادة من هذه المياه الزائدة في الأوقات التي كان يقل فيها منسوب مياه نهر النيل.

كذلك الأمر بالنسبة لبحيرة قارون بعد أن كانت تفيض بالماء فأنها أصبحت جافة في بعض الأوقات وكان يتم تزويدها بالماء صناعياً، وكان السد العالي واحد من ضمن عوامل الإمداد لتلك البحيرة وغيرها من الأراضي الزراعية التي كانت تحتاج إلى الماء.

تسمية بحيرة ناصر

لقد كان لكل اختراع في هذه البلد أسماً إلى أحد من الأبطال الذين قدموا إلى هذه البلد وسهروا لراحة أهلها وتوفير سبل الحماية إلى أهلها، وكانت بحيرة ناصر واحدة من سبل الحفاظ على المياه حتى لا نقع في المجاعات التي تعرضت إليها العديد من الدول التي اصابت بالجفاف بسبب إهدارها للمياه بدون وعي.

ولأن مصر كانت يحدث بها العديد من الفيضانات والأمطار الغزيرة قام الرئيس جمال عبد الناصر إلى التخطيط لإنشاء تلك البحيرة لحفظ المياه من الجفاف والضياع بدون أن نستغل كل قطرة بقدر المستطاع.

وبالفعل تم إنشاء تلك البحيرة في منتصف الستينات من العصر الذي يحكم فيه الرئيس جمال عبد الناصر، ولذلك تم تسمية البحيرة باسم ناصر نسبة إلى الرئيس جمال عبد الناصر وتكريماً له لتكون ذكرى من بعد وفاته يذكرها المصريين بعد رحيله.

شاهد أيضًا: بحث عن اكبر بحر مغلق في العالم

الأضرار التي تسببت فيها بحيرة ناصر

للأسف كان لإنشاء بحيرة ناصر العديد من الأخطاء، التي تسببت في إلحاق الأذى ببعض المعالم السياحية التي تعتبر رمزاً عريقاً من معالم السياحة في مصر، ومن بين تلك المعالم هو متحف أبو فيلة ومعبد أبو سمبل.

حيث تعتبر كلتا الأثنين من أكبر المعالم السياحية التي يأتي السياح إلى زيارتهم من باقي أنحاء العالم، وكان لا يمكن أن يتم القضاء عليهم، من خلال هذا المشروع ولم يتم التمسك بالمشروع على حساب ضياع تلك المعالم السياحية.

بل أن قام الرئيس جمال عبد الناصر بالتنظيم مع منظمة اليونسكو التي تم التنسيق معها في إعادة تصليح الأراضي الزراعية وإعادة تصحيحها لكي يتم حماية تلك الأراضي وحماية المعالم السياحية.

بالفعل تم التنظيم إلى استصلاح الأراضي التي كانت حول بحيرة ناصر، وأصبحت أراضي مستصلحة.

لما تم إنشاء بحيرة ناصر

كان إنشاء بحيرة ناصر تخزين وحفاظ مياه السد العالي التي قام الرئيس جمال عبد الناصر ببنائه، فكان لبناء السد العالي الخطوة الأولى نحو الحفاظ على الأراضي الزراعية وحماية مصر من الجفاف التي كانت من الممكن أن تتعرض له.

فتم إنشاء بحيرة ناصر لتكون بمثابة المساعدة أو الاستكمال لمشروع السد العالي، لكي نحافظ على مياه الفيضانات وتخزينها في الأوقات التي ينقص فيها منسوب مياه نهر النيل.

من المتعارف عليه ان مصر هبة النيل وأن النيل الموجود بها لا يوجد مثله بالعالم ولكن الاستخدام الخاطئ الذي يقوم به الأشخاص، أدى إلى نقصان مياه نهر النيل، وفي أوقات أخرى يزيد مياه النيل عن حاجته ولا نجد مكان نحافظ به على هذا الزائد لمنسوب المياه.

لذلك كان لابد من الحفاظ على وجود النسبة والتناسب لا يمكن أن نمر بأيام من السنة تصل إلى الشهور لا يوجد بمصر مياه عذبة، وأوقات أخرى لا نجد ما نحافظ به على هذا الزائد بل أنه لا يفيض فقط بل أنه يؤدي إلى غرق بعض الأماكن.

أول تلك الأماكن التي تتعرض للدمار هي الأراضي الزراعية، وبدلاً من أن تكون المياه مصدر للحياة تتحول إلى مصدر للدمار، فبعد ان تغرق الأراضي الزراعية لا يوجد محصول نستطيع من خلاله أن نكفي به حاجتنا وتصبح الأزمة متضاعفة من نقص المياه فقط إلى نقص المحصول أي أنه الدخول إلى الدمار والتقشف والجفاف في الأرض الذي تعاني منه العديد من الدول.

لذلك كانت بحيرة ناصر بمثابة الحل الجذري الذي نخرج منه الأزمة إلى المكسب بل أن تكل الكوارث التي تحدث تصبح سبب في الرخاء فيما بعد، وبالفعل يتم الاستفادة من تلك البحيرة وهذا الاختراع إلى وقتنا هذا.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن بحيرة قارون

خاتمة موضوع تعبير عن بحيرة ناصر

تصل بحيرة ناصر إلى 5552 كيلو متر وهذه المساحة كبيرة جداً لحفظ مخزون المياه، وبعد أن تم الاتفاق والتنسيق مع اليونسكو أصبحت بحيرة ناصر بها جزء داخل مصر وأطلق عليه بحيرة ناصر وجزء أخر موجود بالسودان وأطلق عليه بحيرة النوبة، كما أن بحيرة ناصر ساهمت في وسائل أخرى من أسباب الترفيه الذي يقوم بها نهر النيل، حيث أنه يتم الاصطياد من خلالها وبها ضفاف بالفعل يتم الاصطياد منها ونجد العديد من السياح من يأتوا إلى زيارتها ويقومون بممارسة الترفيه والهوايات السياحية من خلالها، موضوع تعبير عن بحيرة ناصر بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي والخامس الابتدائي والسادس الابتدائي، موضوع عن بحيرة ناصر بالأفكار والاستشهادات للصف الأول الإعدادي والثاني الإعدادي والثالث الإعدادي و الثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.