موضوع تعبير حول فرائض الوضوء

لقد أمر الله كل خلقه سواء الجن أو الإنس للعبادة فقط، فقال في كتابه العزيز بسم الله الرحمن الرحيم وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون صدق الله العظيم، موضوع تعبير عن فرائض الوضوء بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي والخامس الابتدائي والسادس الابتدائي، موضوع عن فرائض الوضوء بالأفكار والاستشهادات للصف الأول الإعدادي والثاني الإعدادي والثالث الإعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

مقدمة موضوع تعبير حول فرائض الوضوء

إن العبادة تتمثل في الصلاة التي فرضها الله على كل مسلم وكذلك الصلاة واحدة من الأسس الخمس التي بني الإسلام عليها، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله إيتاء الصلاة إيتاء الزكاة صوم رمضان حج البيت لمن استطاع إليه سبيلاً.

والصلاة نفسها لها أسس بنيت عليها ولا تقوم بدونها وإلا أصبحت الصلاة باطلة، ومن أول المهام التي تقوم عليها الصلاة هي الوضوء، والتي تعتبر أساس الصلاة التي لا تقوم بدونها، وكذلك الوضوء أيضاً له أسس تقوم عليها.

شاهد أيضًا: موضوع حول جدول سنن الصلاة المؤكدة

كيفية إتمام عملية الوضوء

الوضوء له أسس يقوم عليها بداية من الترتيب الذي لابد أن يتم عليه الوضوء لكي يتم بشكل صحيح، وبدون خطأ لكي، لا تصبح الصلاة باطلة لأن إن بطل الوضوء بطلت الصلاة.

أولاً يتم غسل اليدين والمقصود هنا باليدين كفين اليد وما بين الأصابع والماء ينزل عليها، ثم يتم غسل الفم ثلاث مرات.

ثانياً يتم الاستنشاق وهو الذي يقوم الفرد فيه باستنشاق الماء عن طريق الماء ثلاث مرات، لكي يتم تنظيف الأنف من الأتربة والميكروبات.

غسل الوجه ثلاث مرات وهنا يتم غسل الوجه من بداية الجبهة، وحتى الذقن بالجوانب.

غسل اليدين وهنا يبدأ بالغسل من كف اليد حتى الكوع ونبدأ باليد اليمنى ثم اليد اليسرى ثلاثة مرات متتالية.

غسل الأذن من الداخل والخارج ثلاثة مرات مع بعضهم، بمعنى أنه لا نبدأ بغسل ثم غسل الأخرى ثلاث لا هذا غير المقصود، بل يتم غسيلهم مع بعضهم مباشرة.

مسح شعر الرأس بالماء بأن ينزل الماء إلى فروة الرأس ولا يجوز أن تغسل الشعر الخارجي فقط.

يتم غسل القدمين بداية من القدم اليمنى ثم القدم اليسرى وأن يتم غسل ما بين الأصابع.

مبطلات الوضوء المتفق عليها

  • أول ما قد يفسد الوضوء هو أن يقوم أحدهم بالوضوء، وبعدها يقوم بعملية الإخراج من إحدى السبيلين، لأن هذا يجعله غير طاهر، وهذا ليس يتمثل في عملية الإخراج فقط بل أن توضأ المرء وسمع صوتاً أو ريحاً فهذا أيضاً يبطل الوضوء ولابد من إعادة الوضوء من جديد.
  • مس الفرج بأن يكون ليس هناك حائل أو حاجز، هنا يقوم الفرد بإعادة الوضوء وهذا الأمر يتعلق بالرجال والنساء معاً، وتم ذكر حديث خاص بهذا ومتفق عليه من قبل الأئمة.
  • أكل لحم الغنم أو الإبل بمعنى إن توضأ المرء، وقام بالصلاة وقام بانتظار الصلاة الأخرى، وفي تلك الأثناء قد قام بأكل لحم سواء غنم أو إبل، فإنه قد أبطل الوضوء الذي قام به، وهذا الأمر ينطبق أيضاً إن توضأ وذهب ليصلي وقام بالأكل أولاً فعليه الوضوء ثانية.
  • غسل الميت إن ذهب المرء ليقوم بغسل الميت فعليه أيضاً الوضوء من جديد.
  • إذا تعرض المرء إلى غيبوبة أدت إلى ذهاب العقل مثل، غيبوبة السكر والإغماء وما شابه ذلك هذا يجعله لابد أن يقوم بالوضوء من جديد لأنه قد بطل.
  • إذا نزف الإنسان دم سواء من انفه أو نزل دم من المرأة بشكل عام، فعليه الوضوء من جديد، بالنسبة للمرأة إن كانت حامل من المحتمل أن ينزل منها دم هنا إن كانت على وضوء، لابد من أن تغير ملابسها وتقوم بالوضوء من جديد.
  • إن تعرض المرء للقيء أي إخراج ما بداخل البطن عن طريق الفم هنا لابد من إعادة الوضوء.
  • ولا يتعلق الأمر بكمية الشيء الذي تم القيء به ولا إن كان القيء سائل أم لا، ففي كلتا الحالتين يتم إبطال الوضوء، ولابد من إعادة الوضوء ثانية وإلا أصبحت الصلاة باطلة.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن فضل صلاة التسابيح وحكمها

مبطلات الصلاة الذي اختلف عليها

مثل بعض الأمور التي تتعلق بالدين والذي لا يوجد بها آيات قرآنية واضحة تم الاتفاق والاختلاف حولها وهذا الأمر لم يتم إصدار أمر قطعي فيه مثل

  • إن نام الفرد فلابد أنه قد بطل وضوئه ولا يجوز عليه أن يصلي إلا بعد أن يذهب للوضوء من جديد، ومن ثم يصلى بعدها، ولكن هذا الأمر تم الاختلاف والرد عليه حيث قاموا بنفيه
  • وقاموا بتفسير هذا الأمر من خلال أن الصحابة كان يناموا وهم جالسين، لينتظروا الصلاة دون أن يقوموا بالوضوء من جديد.
  •  وهنا قالوا إن النوم أثناء الجلوس مثل الغفوة وليست الاسترخاء في النوم، والشخص مستلقي على السرير وفي حالة الجلوس لا تبطل صلاته.
  • مس الرجل للمرأة هنا قال البعض أن الرجل عندما يمس بشرة المرأة التي هي زوجته، فإن هذا يبطل الوضوء، ولكن هذا لم يتفق عليه الأئمة الآخرين الذين قالوا إن هذا لا يبطل الوضوء طالما أنه لا يوجد شهوة من هذه اللمسة، وأنه لن يكونا في حالة جماع.
  • وإن كان متوضأ فيذهب للصلاة مباشرة دون إعادة الوضوء، وقد قدموا دليل وحجة على هذا عندما قالوا إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقبل رأس السيدة عائشة قبل الذهاب إلى الصلاة، وكان يتوضأ من البيت وهو خارج للصلاة في المسجد.

شروط الوضوء للمسلم

هناك بعض شروط للوضوء لابد أن تتوافر وإن لم توفرت لا وضوء من أساس، وكأنه يذهب إلى الصلاة بدون وضوء، ومن المتعارف عليه أن لا صلاة بدون وضوء.

  • وضع طلاء الأظافر بالنسبة للمرأة هذا الأمر يجعل هناك حاجز بين الظافر والماء، وبهذا لا يصل الماء إليه، ومعنى عدم وصول الماء إليه أن الوضوء غير صحيح.
  • أن يكون المرء متطهراً، بمعنى إن كان هناك جماع ليس معنى هذا أنه إن توضأ بذلك يتطهر من الجنابة هذا الأمر لا يطهره.
  • بل لابد من التطهر أولاً عن طريق الاستحمام وبعدها يذهب إلى الوضوء أي أن الأمران لا غنى لأحدهما عن الأخر، لابد من الاستحمام من ثم الوضوء معاً، لا يغني الأستحمام عن الوضوء أو الاستحمام عن الوضوء، هذا الأمر ينطبق بالنسبة للمرأة والرجل معاً.
  • إن كانت المرأة في حالة حيض هذا يعني نزول الدم منها بشكل مستمر، وهذا من مبطلات الوضوء ولا يجوز لها الصلاة في خلال تلك الأيام وهذه رخصة من الله عز وجل للمرآة ولا تعاقب عن عدم صلاتها في تلك الأيام.
  • ولكنها يمكنها قراءة القرآن ولكن عن طريق وجود حائل بين المصحف ويدها لأنها غير متطهرة، وبعد الانتهاء من فترة الحيض لابد من التطهر أولاً عن طريق الاستحمام ثم الوضوء.

عبادات توجب الوضوء

  1. لا يجوز على المسلم مس المصحف إذا كان غير متطهراً، فلا يجوز له لمسه نهائياً، فيمكنه قراءته عن بعد.
  2. إن الإسلام تفرض علينا إقامة الفرائض التي فرضها علينا الله والإسلام بشكل عام، ولهذا يجب إتمامها جميعاًٍ.
  3. لا يمكن لأي شخص يقر بزيارة بيت الله إلا إذا كان متطهراً ومقيم وضوءه.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن مبطلات الوضوء مع المراجع

خاتمة موضوع تعبير حول فرائض الوضوء

بالطبع الوضوء له أجر عظيم من الله عز وجل والصلاة تسهل للإنسان أمور حياته، وتشفع له في آخرته وهذا من الجانب الديني، ولكن تم إثبات جانب أخر من الناحية العلمية، فإن الوضوء فائدة للإنسان حيث أن الاستنشاق يقضي على أي ميكروب يتعلق بالأنف وغسل اليدين أيضاً يساعد في التخلص من الميكروبات والجراثيم وهذا ما نجد الأطباء ينصحون به في حال وجود الجراثيم التي تنتشر بالجو، موضوع تعبير عن فرائض الوضوء بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي والخامس الابتدائي والسادس الابتدائي، موضوع عن فرائض الوضوء بالأفكار والاستشهادات  للصف الأول الإعدادي والثاني الإعدادي والثالث الإعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.