بحث عن النباتات المفترسة اكلة الحشرات

بحث عن النباتات المفترسة اكلة الحشرات، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي بحث علمي عن النباتات اكلة الحشرات، حيث يوجد بعض النباتات تتغذى على الحشرات، فتعوضها تلك الحشرات عن النيتروجين الناقص في التربة، وسوف نعرض في هذا البحث لما يلي، تعريف النباتات الاكلة للحشرات، عرض بعض اسماء هذه النباتات، كيف تفترس النباتات الحشرات، وانواع هذه النباتات.

مقدمة بحث النباتات المفترسة اكلة الحشرات :

  • من المتعارف عليه اعتماد الحيوانات على الحشرات والنباتات في الغذاء، ولكن هل تعلم ان هناك نباتات تتغذى على الحشرات؟؟
  • نعم هناك نباتات تعتمد في غذائها على التهام الحشرات، فهناك حوالي 600 نوع من النباتات تتغذى على الحشرات والديدان والعناكب، وتسمى “نباتات اكلة اللحوم”، كذلك بإمكانية هذه النباتات ان تتغذى على الثدييات صغيرة الحجم.
  • وهذه النباتات تمتاز بأنها لها اوراق خشنة وحروف مدببة حادة، حتى تستطيع ان تلتهم الحشرات والزواحف الصغيرة، وكذلك فهي لها اشياء تشبة الاوعية الدموية، وتمتلك هذه النباتات وسائل جذب للحشرات ومنها انها تصدر روائح تجذب بها فريستها، وهذه الروائح تكون نفاذة ومميزة، فهي تستخدم وسيلة “الاغواء ثم القتل”.
  • وتعيش هذه النباتات المفترسة عادة في المستنقعات والاماكن التي تفتقر بها عناصر الغذاء للنباتات، وقد تكون عادة في التربة الصخرية، حيث لا يجد النبات الغذاء الازم له، فيتغذى على الحشرات والزواحف لكي يستمر في الحياة، وبهذا يكون حل لنفسة مشكلة الغذاء.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن نباتات تصيد الحشرات

تعريف النباتات المفترسة اكلة الحشرات :

هي عبارة عن النباتات تتغذى على الحشرات، فتعوضها تلك الحشرات عن النيتروجين الناقص في التربة، وهي تتغذى على الذباب والعناكب والدروسيرة وغيرها من الحشرات، تعتمد  هذه النباتات في غذائها على التهام الحشرات، فهناك حوالي 600 نوع من النباتات تتغذى على الحشرات،  وبإمكانية هذه النباتات ان تتغذى على الثدييات صغيرة الحجم.

وتمتلك هذه النباتات وسائل جذب للحشرات ومنها انها تصدر روائح تجذب بها فريستها، وهذه الروائح تكون نفاذة ومميزة، فهي تستخدم وسيلة “الاغواء ثم القتل”، وتعيش هذه النباتات المفترسة عادة في المستنقعات والاماكن التي تفتقر بها عناصر الغذاء للنباتات، وقد تكون عادة في التربة الصخرية.

انواع النباتات المفترسة :

خناق الذباب :

ويتواجد هذا النوع من النباتات في الولايات المتحدة الامريكية في ولايتي كارولينا الشمالية وكارولينا الجنوبية، وتسمى هذه النباتات بآكلة اللحم، وتمسك هذه النوع من النباتات بالذباب بين اوراقها وكذلك تقوم بهضمة، وتتحلل الحشرات داخل النبات فتمد النبات بالنيتروجين الازم لها الذي تفتقر الية التربة التي نمت بها.

ويكون ارتفاع نبات خناق الذباب هذا حوالي 30 سم، السطح العلوي للنبات به شعيرات تقوم بعملية الحس، وحواف السطح حولها اشواط حادة جدا، والاوراق تتكون من صمامات تتحرك حول محورها، وعندما تشعر النبتة بالحشرة بقربها فإنها تغلق هذه الصمامات عليها وتحبسها في داخلها، حتى تتحلل وتحصل على النيتروجين التي تحتاجة.

نبات ندى الشمس :

ينمو هذا النبات في جنوب افريقيا، وهذا النبات لدية مادة لاصقة، حيث تلتصق بها الحشرات ولا تستطيع الفرار، بعدها يطبق النبات على الحشرات ويلتهمها، ليحصل على النيتروجين الازم لنمو النبات.

نبات السلوى او النابنط :

ينمو هذا النوع من النباتات في اسيا الاستوائية وبالتحديد في بورنيو، وهذه النوع من النباتات يجذب الية الفريسة عن طريق اظهار رحيق وايضا يحتوي هذا النبات على سائل سكري يجذ الحشرات، ويحتوي السلوى على حواف مدببة في الورق، حيث تطبق على الحشرات بعد ان تقع فريسة لها، وكذلك فإن نبات السلوى يمتاز بنعومة ملمسة، حتى تنزلق الحشرات بسهولة في السائل السكري وبعدها تبدأ النبته في هضم الحشرات.

نبات الدروسيرة او الندية :

هذه النبتة تقوم بصيد الحشرات، وتقوم الندية بإفراز عصارة لزجة حيث تعلق بها الحشرات، وبعدها تقوم بهضمها وامتصاصها واستخراج النبتروجين الازم لنموها، وتمتاز هذه النبتة بوجود بعض النتوءات المدببة الصغيرة وهي تشبة في شكله الشعر.

والسائل اللزج الذي تفرزه هذه النبته هو يشبة قطرات الندى لهذا سميت بالندية، وبمجرد ان تلمس الحشرات سطح هذه الشعيرات فإن نبات الندية يطبق عليها بمجرد ان تلتصق بهذا السائل اللزج، ثم تقوم هذه النباتات بهضم الحشرات خلال يومان، وبعد ان تقوم الندية بهضم الحشرات تعود لوضعا الطبيعي مرة اخرى بعد ان كانت في وضع الانحناء.

شاهد أيضًا: معلومات عن أهم المحاصيل الزراعية الصيفية والشتوية فى مصر

طرق جذب النباتات المفترسة للحشرات :

  • تحورت اشكال النباتات المفترسة لكي تأخذ شكل الوعاء، وهو يشبه في الشكل الاوعية الدموية، لكي تساعدها على اصطياد الحشرات وهضمها، وتقوم هذه النباتات بإغواء الحشرات عن طريق عدة طرق.
  • وقد قام داروين بعمل دراسة على نبات الندية، وهي من النباتات اكلة اللحوم، فوجد ان هناك سائل يغطي اوراقهاظن وهذا السائل يمتاز بالزوجة الشديدة، كذلك توجد كجسات على رأس هذا النوع من النباتات.
  • ووجد داروين ان هذه النباتات تنصب شرك للحشرات، وهي عبارة عن تلك السائل اللزج والتي تنجذب الحشرات الى النبتة، ثم بعد ذلك تقوم النبته بإبتلاع هذه الحشرات ثم هضمها لتتغذى عليها.
  • وهناك نوع يسمى”دروسيرا اوريكيلاتا” وهو نوع من انواع نبات الندية، حيث يقوم بإصدار رائحة يجتذب بها الحشرات، مثل الناموس والذباب والبراغيث وغيرها من الحشرات.
  • وهذه الطريقة لافتراس النباتات للحشرات تسمى ” الاغواء ثم القتل”، وتكون هذه الاساليب للاغواء طويلة الامد، ومن المعروف ان هذه النباتات تعيش في المستنقعات وفي بين الصخور، حيث تفتقر تربتها لعناصر الغذاء الازم لها.

النباتات المفترسة وحبوب اللقاح :

  • تنصب هذه النباتات فخاخا للحشرات بعد ان تقوم بمهمتها في تلقيح ازهارها، فهذه الحشرات هي التي تحمل حبوب اللقاح لكي تزهر هذه النباتات، ولكنها لا تجير على حق نفسها في التلقيح قبل ان تقوم بإفتراس الحشرات.
  • وهناك نبات يسمى “صائد الحشرات” وهو ينمو في اسبانيا، هذه الحشرة قادرة على ان تفرق بين الحشرات التي تلقحها والحشرات التي تلتهمها، واحيانا يختلط عليها الامر فتلتهم بعض من الحشرات الملقحة لها.
  • فهناك بعض من النباتات المفترسة لا تكون نشطة للافتراس بنسبة  5:1 ، بمعنى ان كل خمسة من النباتات المفترسة واحدة فقط تقوم بالافتراس بعد ان تلقح الحشرة الخمسة الباقية.
  • وهناك ايضا نبات يسمى “حامول الماء” هذه النبتة لا تستطيع الحشرات الملقحة لها ان تصل الى الفخاخ التي نصبتها هذه النبتة، حيث تتواجد ازهارها فوق السيقان، وتتميز السيقان بالطول، وتتواجد فخاخها تحت الماء.
  • وهناك دراسة تقول ان هذه الحشرات توجه من قبل النباتات المفترسة لكي تبعد عن فخاخها وخاصة لو كانت تحمل حبوب اللقاح.

شاهد أيضًا: بحث عن الأمراض الخطيرة المعدية التى تصيب الانسان

خاتمة بحث عن النباتات المفترسة اكلة الحشرات :

وفي نهاية بحث النباتات المفترسة التي تتغذى على الحشرات، فإننا قد عرضنا في هذا البحث لتعريف النياتات المفترسو اكلة اللحوم، وانواعها المختلفة ، وبعض من اسمائها، واساليب المختلفة لجذب الحشرات اليها، وكذا عرضنا للنباتات المفترسة وحبوب اللقاح.

وفي ختام هذا البحث فإن النباتات المفترسة تتغذى على الحشرات والديدان اوالعناكب الموجودة في محيط النبتة، وتجذب النباتات الحشرات اليها عن طريق الروائح المنبعثة من الزهرة، والمخاط اللزج الني يوجد بالنبتة، ونعومة الورقة، كل هذه الاساليب تجذب الحشرات للنباتات، وتقوم النبتة بإفتراس وهضم الحشرات في خلال يومين .

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.