أهمية علامات الترقيم ومواضعها

أهمية علامات الترقيم ومواضعها هنالك الكثير من الأشياء التي لا يمكن الاستغناء عنها عند القيام بكتابة أي شيء في اللغة العربية، فمن المعروف أن المظهر الجيد للمقال أو للكتابة يجعل القارئ يرغب في أن يقوم بإكمال القراءة.

كما أن هذا المظهر له القدرة على إيضاح المحتوى الذي يحمله الموضوع، وهذا الشيء من أكثر النقاط الهامة التي تجعل الإنسان يعلم ما يتكون منه الموضوع من عناوين قد تهمه، وتجعله لا يغلق الكتاب أو ما يقوم بقراءة في الحال.

كل تلك الأشياء هنالك في اللغة العربية ما يعمل على تنظيمها بالشكل الصحيح، وهي العلامات التي يمكن أن تختص بالترقيم في اللغة العربية، وتلك العلامات التي تعمل على تنظيم الشكل العام للكتابات هي من أهم الأشياء التي يجب على الإنسان أن لا يهملها.

ما هي علامات الترقيم وما تعريفها؟

  • أن العلامات التي يمكن للإنسان أن يقوم باستخدامها في الترقيم في اللغة العربي عديدة ومتنوعة، ولكن الفائدة الرئيسية من كل تلك العلامات هي التسهيل على قارئ النص في فهم الموضوع.
  • حيث أن تلك العلامات يمكن تواجدها في الجملة لتبين الاستفهام في النص، أو لتبين للقارئ المكان الذي يمكنه أن يقف فيه في فقرة معينه من الفقرات، أو لتدل على انتهاء النص الذي يقوم القارئ بقراءته، إلى غير ذلك من الأشياء التي يمكن استخدام علامات الترقيم فيها في الجملة وفي اللغة العربية.
  • وتعد علامات الترقيم من الأشياء التي لا يوجد عليها أي اختلاف في أي دولة من دول العالم، فهي الشيء الذي يعتبر تم الاتفاق عليه من قبل جميع الدول حول العالم كله، فكل اللغات في العالم في وقتنا هذا تستخدم نفس العلامات التي يمكن استخدامها للترقيم في اللغة العربية، وكذلك لنفس الأغراض في الجملة.

شاهد أيضًا : لماذا سميت لغتنا العربية بلغة الضاد

 فائدة استخدام علامة من علامات الترقيم في الجملة في اللغة العربية

هنالك العديد من الفوائد التي يمكن أن نقوم بذكرها والتي يمكن أن نستفيد من استخدام العلامات الخاصة بالترقيم فيها، ولكن تم تلخيص كل تلك الفوائد التي تقوم بها العلامات الخاصة بالترقيم إلى خمسة فوائد مهمة، وهي كالتالي:

  1. الفصل: هناك بعض العلامات التي يمكن استخدامها للترقيم في الجملة في اللغة العربية لها الوظيفة التي تعمل على الفصل، فحتى لا يرى القارئ كل الكلمات متصلة مع بعضها وهذا يجعله يشعر بنوع من الملل والانزعاج.
  • تقوم تلك العلامات مثل الفاصلة، التي تقوم بفصل بعض من الجمل في النص الذي يقوم الشخص بقراءته عن بعضها في النص، وهذا الشيء يجعل النص في يدي القارئ أكثر ترتيبًا ويجعله يكمل القراءة بنفس الحماس الذي بدأ به.
  1. كفائدة أخرى في الفوائد التي يمكن للعلامات التي يتم استخدامها للترقيم في اللغة العربية، فإن تلك العلامات لا يتم استخدامها فقط للجمل التي تتصل في المعنى مع بعضها البعض، بل يمكن أن تكون تلك الكلمات أو الجمل معطوفة وليست متصلة مع بعضها.
  • ومن الأمثلة على ذلك أن نقول: الحق جميل، والظلم رذيل.
  • ففي المثال السابق يتضح لنا أن الجملة الأولى والثانية يتم عطف أحدهما على الأخر أي أنهما لا يحملان نفس المعني وهنا يتم استخدام الفاصلة فيما بينهما.
  1. التفريق: في بعض الحالات يود الإنسان أن يقوم بذكر بعض الأقسام التي يمكن أن يتكون منها شيء من الأشياء، أو أن يقوم بذكر أعداد لشيء معين من الأشياء، فإن قام بكتابة الأعداد أو الأنواع في صف واحد، فلن يتميز هذا النص بنوع من أنواع الملل أو الرتابة.

شاهد أيضًا : ما هي أدوات الربط بين الجمل

فوائد استخدام علامات الترقيم

  • ولهذا يجب على الإنسان أن يبعد الملل عن أي نص يقوم بكتابته حتى لا يكون القارئ في حالة من الانزعاج، وان يقوم بفصل كل كلمة فيها عدد أو قسم من الأقسام بعلامة من علامات الترقيم.
  • ومن الأمثلة على ذلك أن نقول: يتكون جسم الإنسان من: القدم، الرأس، البطن، إلى أخر ذلك من الأقسام.
  • فنلاحظ في المثال السابق أننا قمنا بفصل كل قسم من الأقسام التي يتكون منها جسم الإنسان بالفاصلة حتى يعلم القارئ أن كل تلك الأشياء هي التي يتكون منها الجسم.
  1. القسم: في حالة قمنا بكتابة أي نص من النصوص التي تحتوي عليها اللغة العربية فإن هذا النص أن كان به نوع من أنواع القسم، فلابد من استخدام علامة من علامات الترقيم في الجملة، وهذا لأن القسم وما يتبعه من الجواب المخصص للقسم، لا يجب أو لا يصح أن يتم كتابتها على التوالي في حالة اتصال في الجملة
  • بل من الصحيح أن يتم التفرقة بين كل من القسم وبين الجواب الذي يتم استخدامه للقسم في الجملة بعلامة ترقيم.
  • ومن الأمثلة على ذلك أن نقول: والله، لأكتبن الدرس.
  • ففي المثال السابق يمكننا أن نلاحظ أن القسم في الجملة وهو والله، تم إتباعه بنوع من علامات الترقيم وهي الفاصلة التي قامت بدور الفصل بين هذا القسم وبين الجواب المخصص له، وهو لأكتبن الدرس.

شاهد أيضًا : تصريف الفعل المضارع مع الضمائر

فوائد أخرى لاستخدام علامات الترقيم

  1. المنادى: هناك أسلوب في أساليب اللغة العربية يطلق عليه أسلوب النداء، وهو أن يقوم الشخص بالنداء على شخص آخر حتى يقوم بتوجيهه إلى أي أمر من الأمور التي يجب أن يقوم بها.
  • وفي حالة تم استخدام النداء في الجملة لا يجب أن يتم اتصال المنادى بباقي الجملة، لأن بهذا الشكل تصبح الجملة بها نوع من أنواع الخلل، ولهذا يتم استخدام علامة من علامات الترقيم التي يمكنها أن تتواجد في الجملة في اللغة العربية.
  • ومن الأمثلة على ذلك أن نقول: يا محمد، اكتب الدرس.
  • ففي المثال السابق يمكننا أن نلاحظ أننا قمنا باستخدام أسلوب من أساليب النداء في الجملة في اللغة العربية، وهو بإضافة ياء النداء قبل الاسم في يا محمد.
  • ومن ثم تم إتباع الاسم وهو محمد بنوع من أنواع علامات الترقيم التي يمكنها الفصل بين الجمل في اللغة العربية، حتى لا يكون أسلوب النداء في الجملة متصل مع المنادى في نفس الجملة.

أنواع أخرى من أنواع العلامات التي يتم استخدامها في الترقيم

  1. الفاصلة التي يمكن أن تكون منقوطة: وهل التي يمكن أن تأتي على هذا الشكل.
  2. النقطة التي يمكننا أن ننهى بها الجملة وهي التي تكن في العادة على شكل في الجملة.
  3. النقطتين في حالة بدء قول مكمل وتكون على هذا الشكل: ويتم استخدام النقطتين في الجملة في اللغة أن كان الحديث له تكملة.

علامات الترقيم في الجملة من أكثر الأشياء الهامة التي يجب على الإنسان ألا ينساها، إن كان يريد أن يصبح النص الذي كتبه في حالة من الترتيب والتنظيم الجيد.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.