بحث عن كرة السلة ومهاراتها وقوانينها

كرة السلة تعتبر من أهم الرياضات الموجودة حالياً على الساحة الرياضية، وتعتبر لعبة كرة السلة رياضة امريكية في أصلها، وقد تحولت من مجرد لعبة الى منافسة شرسة بين الفرق الرياضية، وتعتبر الولايات المتحدة الأمريكية من أهم الدول المتميزة في هذه اللعبة، وقد بدأت كرة السلة في الانتشار في أمريكا منذ عام 1861-1938 ميلادية على يد جيمس ناي بيست الأمريكي الأصل، وقد بدأها في مدرسة تدريب الشبان المسيحية الدولية، وهي عبارة عن فريقين كل فريق خمسة لاعبين، حيث تحاول كل فرقة أن تستحوذ على الكرة والتسديد في السلة.

وسوف نعرض في هذا البحث عن كرة السلة، تعريفها وتاريخها، وأهم مهارتها، وكذلك سوف نعرض لكم أهم قوانينها وقواعدها.

تعريف كرة السلة

لعبة كرة السلة عبارة عن فريقين كل فرقة مكونة من خمس لاعبين، يحاول كل فريق ان يسدد على السلة الطرف الآخر، وكل فريق يحاول تسديد أكبر عدد ممكن من الأهداف في سلة الفريق الآخر، ويحاول كل فرد في كل فريق التسديد في السلة عن طريق المراوغة وتمرير الكرة إلى زميله في الفريق، حتى يصل اقرب شخص للسلة ليسدد فيها، وعلى الصعيد الآخر يحاول الفريق الآخر أن يمنع اللاعب من الوصول إلى السلة لكي يسدد فيها.

تكوين فريق كرة السلة

يتكون فريق كرة السلة من خمس لاعبين ويكون تقسيم الفريق كالآتي:

  1. قائد الفريق ويقف عند خط الثلاثية أي خط 6.15، ومهمته الأساسية في توزيع الكرة وتمريرها بين اللاعبين.
  2. هناك جناحين الأيسر والأيمن ومن مهامهم التسديد خارج خط 6.15 أي تسجيل رمية ثلاثية.
  3. أفراد الاستحواذ وهم (البيفوت) وهم يحاولون الحصول على الكرة من الفريق الآخر، ويقومون بتسليمها  للاعبي (الفلوتر) وهم لاعبان، وهناك لاعب يسمى (بوست) عند خط الفاول.
  4. لاعب اخر تحت السلة وهو لاعب الحراسة.

اقرأ أيضًا : مقدمة بحث علمي، مقدمات لأي بحث

احتساب النقاط

يتم احتساب نقطتين لكل كرة تدخل السلة، واذا تم رمي الكرة خارج خط الـ 6.15 يتم احتساب النقطة ب ثلاث نقاط، وهناك الرمية الحرة التسديد بنقطة واحدة فقط..

أخطاء وقوانين كرة السلة

  • خطأ المشي بالكرة : وهو أن يقوم أحد اللاعبين بالمشي خطوتين بالكرة وهو ممسك بالكرة بيديه الاثنتين.
  • خطأ الرجوع بالكرة : وهو الرجوع من حالة الهجوم إلى حالة الدفاع و تخطي خط الوسط.
  • خطأ الخمس ثواني : وهو أن يكون اللاعب في طريقه لتسديد الكرة ولكنه لا يسددها في خلال مدة الخمس ثواني.
  • خطأ دوبلي : وهو أن يقوم اللاعب بعد أن سدد ضربة دريبل بكلتا اليدين لا يسمح للاعب بأن يسدد دريبل مرة اخرى.
  • يتم الخروج من المنطقة الدفاعية خلال 8 ثواني فقط عند استرجاع الكرة.
  • لو تلقى أحد اللاعبين خمسة أخطاء يتم طرده من الملعب ويستبدل بلاعب آخر.
  • يقوم المدرب أثناء المباراة و طلب أوقات مستقطعة خلال المباراة، ومن حقه أن يحدث عدة تغيرات خلال المباراة.
  • يتم احتساب رمية حرة مباشرة لصالح الفريق، في حالة عرقلة أحد لاعبي الخصم، ويتم احتساب الرمية الحرة بنقطة واحدة فقط.

ملعب كرة السلة

ملعب كرة السلة ملعب مستطيل، يتكون من سلتين، الملعب طوله 28 مترا وعرضه 15 متر، وترتفع السلة عن أرض الملعب بمقدار عشرة اقدام، وتوجد كذلك على أرض الملعب عدد من الخطوط ومنها خط الرمية الحرة، والتي يرمي منها اللاعب الرمية الحرة، وهناك خط عبارة عن نصف دائرة وهو خط الرمية الثلاثية، وهو على شكل قوس يحيط بالسلة ويبعد عن السلة حوالي ستة متر.

كرة السلة

كرة السلة لها مواصفات خاصة لكي تساعد اللاعب على رميها وتنطيط الكرة، ويبلغ وزن كرة السلة 20 اونسة او 22 اونسة، و محيط الكرة 28.5 بوصة أو 29.5 بوصة.

شاهد أيضًا : خطوات البحث العلمي بالترتيب مع مثال

طريقة لعب كرة السلة

يحاول كل فريق ان يسدد على السلة الطرف الآخر، وكل فريق يحاول تسديد أكبر عدد ممكن من الأهداف في سلة الفريق الآخر، ويحاول كل فرد في كل فريق التسديد في السلة عن طريق المراوغة وتمرير الكرة إلى زميله في الفريق، حتى يصل اقرب شخص للسلة ليسدد فيها.

وعلى الصعيد الآخر يحاول الفريق الآخر أن يمنع اللاعب من الوصول إلى السلة، لكي يسدد فيها، والاستحواذ هو أن يخسر آخر فريق لمس الكرة الاستحواذ على الكرة، ويستحوذ عليها الفريق الآخر.

ويجب أن يتحرك الفريق من نصف الملعب من الهجوم الى الدفاع في مدة 8 ثواني، و10 ثواني للمباريات الامريكية الداخلية، وكذلك لا يجوز أن يتواجد اللاعب في المنطقة المحرمة لمدة تزيد عن 5 ثواني، لا يجوز أن يقوم اللاعب بعد أن سدد ضربة دريبل بكلتا اليدين لا يسمح للاعب بأن يسدد دريبل مرة اخرى.

كذلك لا يجوز عرقلة اللاعب في أثناء دخوله على السلة لتسديد هدف أو الاحتكاك البدني العنيف ضد أحد لاعبي الخصم، وإذا حدث هذا يعتبر هذا خطأ لصالح فريق هذا اللاعب، ويتم احتساب رمية حرة مباشرة لهذا الفريق، تحتسب بنقطة واحدة فقط، وفي حالة أن يكون اللاعب في حالة تسديد ثلاث نقاط من خارج الخط، يتم احتساب ثلاث رميات ثلاثية.

يتم طرد اللاعب في حالة ان قام بخمسة اخطاء، وتم طرده حتى نهاية المباراة، في حالة حدوث خطأ يلعب الفريق الرمية من خارج الملعب.

مهارات كرة السلة

هناك بعض المهارات التي يتمتع بها لاعبي كرة السلة، وهذه المهارات يستخدمونها للعب في مباريات كرة السلة لتحقيق الفوز ومن أهم هذه المهارات ما يلي :

  • تسديد الكرة الثلاثية الأكثر شهرة وإثارة في كرة السلة، وهي تعني تسديد الكرة من خارج الـ 6.15 يتم احتساب النقطة ب ثلاث نقاط.
  • استخدام أسلوب التسديد بقوة داخل السلة، وهذه الطريقة يعشقها محبي كرة السلة.
  • تنطيط الكرة وتمريرها بسرعة كبيرة بين أفراد الفريق، وكذلك الاستحواذ على كرة السلة وتسجيل رمية مرتدة سريعة للفريق.

تاريخ كرة السلة

ترجع نشأة كرة السلة لأواخر القرن التاسع عشر في عام 1891 ميلادية بولاية ماساتشوستس، على يد جيمس ناي بيست الأمريكي الأصل، وقد بدأها في مدرسة تدريب الشبان المسيحية الدولية، وهي عبارة عن فريقين كل فريق خمسة لاعبين، حيث تتناول كل فرقة أن تستحوذ على الكرة والتسديد في السلة.

حيث قام نايمين الأمريكي خلال معسكر الطلاب بتثبيت سلة على أعلى عمود، وتم استخدام الكرة بالقدم في أول الأمر بعد ذلك تم تطويرها لكي تمرر باليدين، ثم تسديدها في السلة، وكانت هذه التجربة في داخل قاعة مغلقة بسبب الشتاء.

أسباب خسارة مباراة كرة السلة

  1. يتم خسارة مباراة كرة السلة في حالتين فقط وهما الإنسحاب أو الإخفاق، لإن الإنسحاب من المباراة يقوم على أن لا يتم تجهيز عدد من اللاعبين لخوض المباراة، وهذا يعني بالانسحاب منها، وليس ذلك فقط بل سيتم حساب نقاط فوز للفريق المقابل لهم، ويحرمون من جميع نقاط المباراة التي لم يقومون بلعبها.
  2. بينما الخسارة الأخرى هي في حالة أن يتم تقليل عدد اللاعبين في المباراة لعدد 2 لاعبين، وهم في هذه الحالة يقومون بالانسحاب بالإخفاق، ويأخذون نقطة واحدة أمام الفريق الآخر.

قد يهمك : خاتمة بحث جاهزة، خاتمات لأي بحث

خاتمة بحث عن كرة السلة ومهاراتها وقوانينها

عرضنا في هذا البحث عن قوانين وقواعد كرة السلة، وأخطاء كرة السلة، وكذلك وصف ملعب كرة السلة، ومواصفات الكرة، ولاعبي كرة السلة، وكذلك طريقة لعب كرة السلة، وكذلك عرض لتاريخ كرة السلة، والتي بدأت في عام 1891 ميلادية، وأخيراً فإن كرة السلة تعتبر من اجمل وامتع الالعاب والرياضات، وهي من أكثر الرياضات التي لها شعبية ومتابعين كثر من جميع دول العالم، ومن أشهر دول العالم في لعب كرة السلة هي الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تعتبر هي الدولة التي بدأ فيها كرة السلة على يد الدكتور الكندي جيمس نايسميث، والتي بدأت في معسكر للطلاب في أواخر القرن التاسع عشر في فصل الشتاء.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.