مقدمة بحث علمي، مقدمات لأي بحث

مقدمة بحث علمي جاهزة، مقدمات لأي بحث، نحتاج كثيراً في أثناء كافة المراحل الدراسية وخاصة المتقدمة منها، إلى كتابة أبحاث علمية في أثناء دراستنا، ولذا نقدم لكم اليوم مجموعة مقدمات أبحاث علمية تصلح كمقدمة أي بحث علمي، وهذه المقدمة عبارة عن كلمات استفتاحية، وهي كلمات نستهل بها أي بحث علمي، لذا يجب أن نختار كلمات المقدمة بعناية شديدة، وسوف نعرض لكم في هذا المقال مجموعة مقدمات جاهزة للبحوث العلمية، مقدمات تصلح لأي بحث.

الطريقة التي يتم بها كتابة مقدمة بحث صحيحة

لتقديم مقدمة مفيدة وناجحة لابد من اتباع مجموعة من الخطوات التي يجب الالتزام بها لتقديم مقدمة بحث صحيحة، ومنها:

  • لابد من توضيح الآثار السلبية والإيجابية للموضوع الذي نتناوله في البحث على الواقع، وكيف سيؤثر فيه.
  • ما هي الأفكار التي يطرحها هذا البحث لمواجهة سلبيات تلك الظاهرة أو الاستفادة الكاملة من إيجابيتها.
  • ما الوسائل العلمية التي اعتمد عليها الباحث لتقديم محتواه ومناقشة تلك الظاهرة.
  • ضرورة أن تكون مقدمة البحث قصيرة وموجزة حتى لا يمل منها المتلقي ويستر في متابعة باقي البحث، فيجب أن تتراوح بين صفحة إلى صفحتين في حالة الأبحاث القصيرة.
  • توضيح الآثار المترتبة على تلك الظاهرة بصورة مُختصرة.
  • عند كتابة البحث من بدايته يجب التحدث بصيغة الجمع وذلك للإشارة المجهود الجماعي المبذول في إعداد هذا المحتوى.

مقدمة بحث (أولى)

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذي بيده كل الخير وبه تتم كل الصالحات، سبحانه لا إله إلا هو، نحمده كثيراً، ونشكر فضله في كل وقت وحين، ونشهد أن خاتم الرسل سيدنا محمد عليه افضل الصلوات واتم التسليم، أما بعد،،نقدم لكم اليوم هذا البحث الهام جدا في علم (…)، وعنوان البحث (…)، ونحن نأمل ونطمع أن ينال إعجابكم جميعاً، ونتمنى من الله أن نكون قد وفقنا الله في تقديم وكتابة هذا البحث المتواضع، وهذا البحث يشمل كل المعلومات التي تطمح أن تجدها في أي بحث المختص بهذا العلم، ونرجو أن نكون حذنا على رضاكم عن هذا البحث، ونحن يشرفنا أن نستقبل اقتراحاتكم على هذا البحث، أو أي تعليق على البحث، ونعدكم أننا سوف نأخذ في الاعتبار كل توجيهاتكم وملاحظاتكم ،،،

والله الموفق والمستعان

أقرأ أيضًا: بحث عن مصادر الطاقة بالمقدمة والخاتمة

طريقة كتابة مقدمة بحث جامعي بالتفصيل

مقدمة بحث (ثانية)

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذي بفضله قد وهبنا العلم وجعله لنا نورًا ونبراس نهتدي به، أما بعد ..

نقدم هذا البحث إلى جميع من يهتم بالعلم وإلى زملائنا الطلاب وإلى كل من يجمعنا بهم رباط العلم وإلى جميع المدرسين والدارسين والقراء، وهذا البحث هو بعنوان (…..) ويتحدث عن (……) ونتمنى أن ينال استحسانكم وأن يكون بحث ملم بكل البيانات والمعلومات المطلوب أن يغطيها.

سوف نضع بين أيديكم هذا البحث ونتمنى أن يكون في المستوى المرغوب ونأمل من الله عز وجل أننا لم نهمل أو نقصر في كتابة هذا البحث وتجميعه، ولم نقصر فيما يحتوي عليه من عناصر وأهداف متعددة.

وقد حرصنا في هذا البحث على أن نوفق كل العناصر وبعض العوامل التي يصعب ان تتوافق سوياً، حيث تعتبر الساعات والدقائق هي من العوامل التي يجب أن تتخذ في الاعتبار حيث نقسم الوقت بين المواد يتكون منها المنهج الذي يتم تدريسه.

وقد قمنا بتجميع هذه الموضوعات لتحقيق الهدف الأسمى وهو توصيل العلم والمعرفة ونتمنى من الأساتذة والقراء أن ينظروا إلى كل قسم ومادة علمية بنظرة بها نوع من العمومية كذلك يجب أن يتجنبوا النظر إليها نظرة جزئية.

ونرجو ألا يبخل علينا الأساتذة والطلاب بملاحظاتهم ومقترحاتهم البناءة والهادفة لتصحيح أي أخطاء حتى نحاول تفاديها لاحقاً ونحاول أن نطور من أنفسنا وكذلك نقوم بتصحيح الأخطاء التي نقع فيها أولاً بأول.

ونتمنى من الله عز وجل أن يتم علينا نعمته ويديم علينا علمه ويحفظنا ويحفظكم جميعًا من كل سوء ويحفظ وطننا العظيم من الأعداء ويهدينا إلى طريق الخير والحق والقيم والأخلاق الفاضلة، ونسأل الله أيضًا أن يكتب لنا النجاح والتوفيق إلى كل ما يحبه ويرضيه.

مقدمة بحث (ثالثة)

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الواحد الذي ليس كمثله شيء، الذى عمت بحكمته الوجود، ونشهد أنه لا اله إلا هو وحده لا شريك له له الحمد وله الملك وهو الغفور الودود، وعد سبحانه وتعالى من اطاعه بالعزة، كما توعد من عصاه بجهنم، اما بعد ،،نقدم لسيادتكم هذا البحث المتخصص في مادة ( …. ) العلمية في موضوع (….)

راجين من المولى تعالى أن يحصل البحث على اعجابكم وان نكون عند حسن ظنكم بنا إن شاء الله،

كما نرجو من الله ان يكون وفقنا لتقدم المعلومات الكافية الخاصة بدراسة ومناقشة هذا الموضوع، وفى انتظار تقييمكم وملاحظاتكم من اجل تطوير هذا البحث الى أفضل وأحسن حال، ونشكركم على سعة صدركم.

شاهد أيضًا: خاتمة بحث جاهزة، خاتمات لأي بحث

اغلفة ابحاث وورد جاهزة للطباعة قابلة للتعديل

مقدمة بحث (رابعة)

بسم الله الرحمن الرحيم

قال تعالى (وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ} [التوبة:105] صدق الله العظيم.

الحمد لله الذي قد وهبنا هذا العقل لنفكر به، لأعبر به عما جال بخاطري تجاه ذلك الموضوع الممتع (……)، ونتمنى أن ينال هذا الموضوع على إعجابكم، ونتمنى أن نكون قد وفقنا الله في أن نغطي كل جوانب الموضوع المهمة والازمة ليخرج هذا البحث بهذا الشكل، ونتمنى أن نكون قد حظينا بحسن ظنكم لنا عن هذا البحث.

مقدمة بحث (خامسة)

الحمد لله الذي قد أعطى ووهب بفضله وكرمه وجعل العلم لنا سراجاً، ونبراساً نهتدي به أما بعد.

إنه من دواعي سرورنا أن نقدم إلى كل الزملاء الطلبة والطالبات، هذا البحث المتواضع، ونحن نقدمه أيضاً إلى كل الأفراد المهتمين بالعلم وتربطنا بهم رباط العلم المقدس، إلى كل المدرسين والقراء، وهذا البحث يختص بعلم (….) موضوع (….) وندعو الله عز وجل أن يلقى استحسانكم، واليوم نضع بين أيديكم هذا البحث، وكم نتمنى أن يكون على المستوى اللائق، ونتمنى من الله أن نكون لم نقصر أو نهمل أي من عناصر البحث المختلفة.

علماً بأننا محصورين في عدة عوامل من الصعب أن نوفق بينها في معظم الأوقات، حيث يقيدنا الوقت الذي نستخدمه في مختلف المواد، وايضاً الهدف الأساسي وهو موضوع البحث، وكذلك فإننا نطلب من الأساتذة الأفاضل أن يجدوا الوقت الكافي، للأقسام لكي يستطيعوا أن يتابعون الأبحاث والدروس، محاولين تفادي النظرة المحدودة لأبحاث.

كذلك نتمنى من إخواننا الطلبة والأساتذة الافاضل أن لا يبخلوا علينا بأي ملاحظة على البحث، أو إضافة يجب ان نضيفها للبحث، ونحن نقدر ونحترم أي اقتراح تقدموه لنا، ونحن نحاول ونبذل جهدنا كي نتفادى الأخطاء والأغلاط التي قد نكون وقعنا بها.

ونسأل العلي الكريم أن يديم علينا نعمه، وأن يحفظكم جميعاً بعينه التي لا تنام، وان يحفظ الوطن الغالي من كل الشرور والمكائد، ويهدينا وإياكم إلى مايحبه ويرضاه.

مقدمة بحث (سادسة)

الحمد لله ربنا رب العالمين ورب كل شيء، وصلي اللهم وسلم وبارك على سيدنا وشفيعنا يوم الدين، سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وعلى أله وصحبه وسلم، لقد وفقنا الله واجتهدنا لتقديم هذا البحث، لكي ينتفع به كل من أهتم بهذا الأمر ونتحدث في هذا البحث عن موضوع (…..)، وندعو الله عز وجل أن نكون قد قدمنا بحثاً يليق بمقام العلم والعلماء، وكان هدف هذا البحث (…..).

ونحن في طريقنا لتقديم هذا البحث ونتمنى أن نكون قد قمنا بخدمة البحث العلمي، ونكون قد نجحنا في توصيل معلومات بسيطة لكل المهتمين بالبحث العلمي، وخاصة هذا الفرع من فروع العلم والمعرفة، ونحن نتمنى أن يسع صدركم بقراءة هذا البحث، وتقديم لنا أي ملاحظة ولو بسيطة بشأن هذا البحث، وخاصة الملاحظات العلمية والهادفة، والتي تخدم البحث العلمي، وحتى نستفيد من خبراتكم، ونقوم بتطوير أنفسنا، وتفادي كل العيوب في هذا البحث والبحوث الاخرى بإذن الله تعالى،،

ونتمنى من الله عز وجل أن يوفقنا في هذا البحث، ويسدد خطانا وأن يديم علينا نعمته وعلمه، ويحفظنا ويحفظكم جميعاً، ونسأل الله العلي العظيم أن يكتب لنا التوفيق والنجاح.

مقدمة بحث عن الواجب (سابعة)

لم يخلق الله سبحانه وتعالى هذا الكون عبثًا، وإنما كلًا ميسر لما خلق له، وكلًاعليه من الواجب ما سوف يحاسبه الله تعالى عليه، وقد جاء عن النبي(صل الله عليه وسلم) قوله الكريم ” كلكم راعًا، وكلكم مسئولٌ عن رعيته”، ومن هنا نعرف أن كل فرد كبير كان أو صغير عليه واجب معين لابد له من أداءه بشكل كام وصورة طيبة، وأرقى هذا الواجبات واجب العبادة كما ينبغي لله عز وجل، ومن ثم واجبنا اتجاه وطننا، ومن ثم تطرق كل شخص لما عليه من واجب تجاه المحيطين به سواء في الأسرة أو المجتمع، وهذا ما نتناقش فيه في هذا البحث لمعرفة الوجبات التي يجب علينا تأديتها.

مقدمة بحث في علم الرياضيات (ثامنة)

يعد من علم الرياضيات من أقدم العلوم وأهمها والتي تعتمد على الكثير من العلوم الأخرى في بناء نظريتها، ويشمل علم الرياضيات علوم فرعية عديدة منها علم الهندسة، والجبر، وعلم التفاضل والتكامل، وهناك نظرية( ذكر النظرية التي يتم البحث حولها) التي دار حولها الكثير من التساؤلات والتشكيك في نتائجها ومن هنا جاء دورنا في هذا البحث للوقوف على صحيح تلك النظرية بشكل علمي.

مقدمة بحث أدبية (تاسعة)

الأدب العربي من أرقى وأقدم العلوم، وهو ملهم للكثير من العلوم والآداب الأخرى في العالم أجمع، ولكن طالما ما دارت الخلافات والمناظرات حول بعض الأقسام الأدبية التي لم يستوفي البحث فيها ، ومن ثم فقد ناقشنا في هذا البحث موضوع (ذكر موضوع البحث) التي قمنا بالتعمق في دراسة جميع جوانبه في البحث، وذلك للتوصل إلى صورة واضحة ومستوفية عن هذا الجانب الأدبي، وهذا بالاعتماد على مصادر علمية موثقة تؤكد وتوضح رقي الأدب العربي وسمو معانيه.

مقدمة بحث جغرافيا (عاشرة)

برغم من علم الجغرافيا من أقدام العلوم ولكنه دائمًا قيد التحديث لم يتم عليه من تطورات واكتشافات جديدة، وتوسعات في الظواهر الطبيعية للكون، ومن بين تلك الظواهر ( ذكر موضوع البحث) التي يوجد حولها الكثير من الغموض، وهذا ما نناقشه في بحثنا معتمدين على أبحاث ودراسات علمية مدروسة وموثقة للتوقف على النتائج العملية الصحيحة والمستحدثة لتلك الظاهرة وما يترتب عليها من إحداث كونية.

مقدمة الأبحاث الفقهية (حادي عشر)

عند مناقشة قضية تتعلق بدين وإن كانت بها خلاف بين الفقهاء، لابد من الدقة في البحث ونقل المعلومات بشكل كبير لأن الآراء الفقهية يستمر تطبيقها لقرون، ومن ثم بعد ما دار من خلاف حول مسألة( ذكر موضوع البحث) فقد تم إعداد هذا البحث لتوصل لصحيح تلك المسألة بما يطابق القرآن والسنة، وقد اعتمدنا في إعداد هذا البحث على جمع آراء فقهاء الأمة للتواصل إلى نتائج طيبة يتم الاعتماد عليها في الأيام المقبلة، وهذا ما نوضحه لاحقًا في البحث.

مقدمة بحث التخرج (ثانية عشر)

في آخر سنة دراسية بالتعليم الجامعي يتم إعداد ما يعرف بمشروع التخرج، وفي الغالب يكون عبارة عن بحث يقدمه الطالب بمفرده، أو بالتعاون مع مجموعة من الزملاء، وتشمل مقدمة البحث الجامعي:

يسعدني أن أناقش في بحث التخرج الخاص بي بعد ما تم دراسته في الأعوام الماضي، ظاهرة ” ذكر اسم الظاهرة” والتي طالما ما لاحظت أنها محور اهتمام من الجميع ولكنها لم تكن مطروحة من جميع الجهات، وهذا ما أريد توضيحه في هذا البحث هو تقديم ومناقشة الجوانب التي يتم مناقشتها في تلك الظاهرة حتى الآن، وذلك للتواصل لرؤية واضحة وشاملة لها نستطيع الاعتماد على نتائجها في الأيام المقبلة، مستندًا على مراجع وأبحاث ونظريات علمية موثقة.

موضوعات أخرى:

وفي الختام نتمنى أن نكون قد وفقنا اليوم في عرض موضوع مقدمات الأبحاث العلمية الجاهزة، وذلك الموضوع هو موضوع هام وحيوي لكل الدارسين والباحثين، والمهتمين بالبحث العلمي، وأخيرًا لا تنسى مشاركة الموضوع مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى تعم الفائدة.

موضوعات من نفس القسم
2 تعليقات
  1. إبراهيم لاشين يقول

    من أفضل من يقدمون خدمات البحث العلمي

    1. mira يقول

      شكرا لكم جدا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.