بحث عن الولاء والإنتماء للوطن مصر

بحث عن الولاء والانتماء للوطن مصر

بحث عن الولاء والإنتماء للوطن مصر، ان الوطن هو ذلك الجزء العزيز والغالي على القلب، هوالمكان الذي كبرنا وتربينا فيه، وفيه كل احلامنا وصبانا، وتراب هذا الوطن اغلى من الماس وكنوز الدنيا، وانه لشرف كبير لنا ان نقدم لكم اليوم على موقعكم ملزمتي بحث عن الولاء والانتماء للوطن مصر،وسوف نعرض في هذا البحث عن تعريف الوطن والولاء والانتماء للوطن، وكذلك حب الوطن، ومظاهر حب الوطن، وحب الوطن في الاسلام، وكيفية تعزيز مفهوم حب الوطن لدى الافراد.

مقدمة بحث عن الولاء والإنتماء للوطن مصر:

هناك بعض القيم والمصطلحات الهامة في حياتنا بدأت تتلاشى مع التقدم العلمي والثورة التكنلوجية والمعلوماتية، وذلك الغزو الفكري الذي اجتاح البلدان وخاصة البلدان العربية، وذلك عن طريق وسائل الاتصال السريع والانترنت، حيث غزت عقول الشباب الافكار الغربية الغريبة، التي لا تناسب افكارنا ومبادئنا وديننا الاسلامي الحنيف، وبدأت بعض القيم الهامة في الاندثار ومن اهما قيم الولاء والانتماء للوطن، هذا ويجب على الدولة ووسائلها التي تتمثل في كافة الوزارات مثل وزارة التربية والتعليم ووزارة الثقافة ووزارة الاعلام، ان تربي الاجيال وتبث فيهم كل قيم المواطنة والوطنية والولاء والانتماء للوطن مصر.

يجب على الشباب وافراد المجتمع ان يعوا جيدا اهمية الوطن، ويجب ان يتربى الاطفال على حب الوطن وغرس قيم الولاء والانتماء للوطن، خاصة واننا نعاني في هذه الفنرة من قلة الانتماء للوطن، حيث يحلم كل شاب ان يسافر خارج وطنه، حتى انهم يلقون حتفهم في وسط البحار هروبا من وطنهم، املاً في ايجاد وطن افضل، لهذا يجب علينا ان ندعم اسس الولاء والانتماء للشباب ونعززها، حتى لا يهربون من هذا الوطن للبحث عن وطن جديد لهم.

تعريف الوطن :

الوطن هو ذلك المكان الذي ولدنا وتربينا على ارضه، وهو المكان الذي نعيش فيه ونموت وندفن فيه، الوطن هو ذلك الجزء العزيز والغالي في قوبنا، الذي نضحي بأرواحنا من اجل حفنه ومن تراب هذا الوطن، فكم من شهيد رحل لانه يدافع عن تراب هذا الوطن وسلامة اراضيه، فنحن نضحي بكل عزيز وغالي بأرواحنا واموالنا من اجل بقاء وسلامة هذا الوطن، وقد قال البابا شنودة :”ان الوطن ليس الذي نعيش فيه ولكن هو يعيش فينا”.

شاهد ايضًا : بحث عن أمن الوطن مسؤولية الجميع

مفهوم الولاء والإنتماء :

معنى الإنتماء في اللغة العربية :

الإنتماء من ينتمي بمعنى ينتسب، وهو يعني الارتباط والاتصال بشيء معين، وكذلك هو التمسك والارتباط الوجداني والمعنوي والفكري، وهو يدا ايضا على الصلة القوية، سواء بالوطن او الافراد او العمل.

والانتماء اصطلاحاً بعني : وجود روابط قوية ومشتركة بين الافراد تجاه شيئ معين مثل الوطن او العمل، ويعتبر الشعور بالانتماء من الحاجات الاساسية التي يحتاجها الفرد في حياته، وهي من الحاجات النفسية والاجتماعية الهامة .

معنى الإنتماء في اللغة الاجنبية :

Belonging في المعاجم الإنجليزية على معنـى الانـتماء، وهـي ترجـع في الأصـل إلى
كلمــة Belong التــي تعنــي معنــى الفعــل ينتمــي، أو يــرتبط بعلاقــة وثيقــة، بالاسرة والمجتمع والوطن والعمل وغيره ، وهي صفه هامة واساسية لتحقيق الاندماج بين افراد المجتمع الواحد.

اهم خصائص الولاء والانتماء :

  • شعور الفرد الثابت تجاه شيء معين وهو ايضا شعور مباشر تجاه هذا الشيء سواء الوطن او المكان او العمل وغيره.
  • الانتماء لشيء معين يجعل الانسان اكثر عطاء له، لهذا يعتبر احد اسباب بناء ونمو المجتمعات.
  • شعور الانتماء يقلل من بعض المظاهر السلبية التي تنتشر في المجتمع، حيث يعزز قيمة الانتماء نمو الوطن.
  • يعزز الانتماء للوطن الروابط الاجتماعية بين افراد المجتمع الواحد، حيث يساهم الانتماء في زيادة النشاطات الاجتماعية بين الافراد لخدمة هذا المجتمع.

الولاء والإنتماء للوطن في الشريعة الاسلامية :

لقد امرنا الدين الاسلامي الحنيف بأن نكرم وطننا وبأن ننتمي اليه، حيث يعتبر الولاء والانتماء للوطن من العقيدة الاسلامية، كذلك يعتبر الانتماء للوطن شيء كامن ومتأصل في النفوس والقلوب، وكان النبي صلى الله عليه وسلم شديد التعلق بوطنه مكة، وعندما خرج منها خرج وهو يبكي، فكان اشد انواع الابتلاء للانبياء والرسل هو الخروج من اوطانهم قال تعالى : “وقال الذين كفروا لرسلهم لنخرجنكم من ارضنا او لتعودن في ملتنا فأوحى اليهم ربهم لنهلكن الظالمين، ولنسكمننكم الارض من بعدهم ذلك لمن خاف مقامي وخاف وعيد، واستفتحوا كل جبار عنيد” صدق الله العظيم (ابراهيم 13:141).

كذلك قد هدد قوم لوط بالطرد من بلادهم والابعاد منها، وكان ذلك لشيء عظيم على انفسهم، ومن اشكال الانتماء للوطن الحنين الحقيقي من القلب لتراب الوطن الذي فارقه حيث قال تعالى :”ان الذي فرض عليك القرآن لرادك الى ميعاد” (القصص :85).

أشكال الإنتماء والولاء للوطن مصر :

ان لحب الوطن العديد من الصور والاشكال التي تظهر بها ومن اهمها مايلي :

  • الاهتمام بالوطن وبكل ما يخصه، ومتابعة الانباء والاخبار، والاهتمام بكل ما يخص الوطن.
  • الدعاء للوطن في كل وقت وفي كل الصلوات، حيث كان الانبياء ومنهم سيدنا محمد وسيدنا ابراهيم يدعون دوما لوطنهم قال تعالى : (وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُمْ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ قَالَ وَمَنْ كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلًا ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَى عَذَابِ النَّارِ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ).
  • الاهتمام بالمحافظة على كل الروابط الاخوية بين افراد الوطن الواحد، وايضا احترام الافراد داخل الوطن الواحد.
  • تقديم كل الخدمات للوطن مصر ولابناء الوطن، من خلال المشاركة في العمل الاجتماعي من خلال المؤسسات والمنظمات الاجتماعية في المجتمع، وذلك للنهوض بالوطن مصر والعمل على تطويره.
  • تقديم كل التضحيات للوطن وتقديم كل ما هو عزيز وغالى من ارواح واموال لنفدي هذا الوطن العزيز، لتحقيق رفعة وكرامة وعزة هذا الوطن.

كيفية تعزيز قيمة الإنتماء للوطن مصر :

هناط طرق واساليب عديدة يجب ان نستخدمها لكي نعزز قيم الولاء والانتماء للوطن مصر عند الشباب ومنها ما يلي :

  • تربية الاطفال تربية حسنة على القيم السليمة التي تربينا عليها جميعا، وزرع قيم الولاء والانتماء للوطن بداخل الاطفال منذ الصغر.
  • يجب على الدولة ان تعمل على غرس قيم الولاء والانتماء للافراد داخل المجتمع من خلال وزارتها المختلفة مثل وزارة التربية والتعليم ووزارة الثقافية ووزارة الاعلام، من خلال عمل برامج توعية لحب الوطن.
  • تعليم الاطفال الايات القرآنية التي تدعونا لحب الوطن والانتماء اليه، وكذلك تعليم ابنائنا قصص الخلف الصالح في حب الوطن والتضحية من اجله.
  • تدريس اطفالنا قصص تضحيات ابناء الوطن من اجل الوطن وابناؤه، وخاصة قصص الشهداء الذين ضحوا بأرواحهم من اجل هذا الوطن.
  • تفعيل دور الشباب للمشاركة في الحياة الاجتماعية والساسية، والعمل على رفض تهميش دور الشباب في المجتمع.

خاتمة بحث عن الولاء والانتماء للوطن مصر :

وفي نهاية بحث عن الولاء والانتماء للوطن مصر، فإننا قد عرضنا في هذا البحث الهام والشيق عن الوطن الالي مصر، والتعريف  اللغوي للولاء والانتماء للوطن، وخصائص الولاء، والولاء والانتماء في الاسلام، وكذلك اشكال الانتماء للوطن مصر، واشكال تعزيز قيم الولاء والانتماء للوطن مصر.

شاهد ايضًا : بحث عن علم الفيزياء و أهميته في حياتنا

وفي النهاية فإن الدولة عليها عامل كبير لتعزيز قيم الولاء والانتماء للوطن الغالي مصر، من خلال دمج الشباب في كافة مؤسسات الدولة، وتغيير شكل الخريطة الاعلامية، لعض كل ما هو يغرز في الشباب حب الوطن العزيز مصر.

 

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.