بحث عن المغناطيس واشكاله واستخداماته بالصور

بحث عن المغناطيس واشكاله واستخداماته بالصور، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي بحث علمي عن اشكال المغناطيس واستخدامه، وسوف نعرض في هذا البحث تاريخ اكتشاف المغناطيس، وتعريف المغناطيس، وانواع وخصائص المغناطيس، واستخدامه.

مقدمة بحث المغناطيس واشكاله واستخداماته بالصور

قديماً اكتشف الانسان المغناطيس، وتعرف على خصائصه وهي جذب الحديد اليه، وبعدها بدأ الانسان استخدامه في اغراض متنوعة ومنها صناعة البوصلة، حيث استخدم العرب قديماً المغناطيس في صناعة البوصلة في عهد الدولة العباسية، حيث اكتشف العرب المغناطيس في اثناء رحلتهم لإسبانيا “الاندلس” سابقاً، ثم بعد ذلك استخدمها الاوربيون في الاكتشافات الجغرافية في القرنين الخامس والسادس عشر.

كذلك تستخدم البوصلة لتحديد اتجاه القبلة للصلاة، وتفيد كذلك الرحالة والبحارة في الرحلات البحرية لمعرفة الاتجاهات، كذلك يدخل المغناطيس في صناعة بعض الاجزاء الدقيقة داخل جهاز الحاسب الآلي.

وقد شبه البعض المغناطيس بالأرض التي نعيش عليها، حيث ان الارض عبارة عن قطعة مغناطيس كبيرة، والارض لها قطب جنوبي وقطب شمالي تماماً كقطعة المغناطيس لها قطبين شمالي وجنوبي.

والمغناطيس نوعان نوع طبيعي الذي يستخرج من باطن الارض، ونوع صناعي يقوم الانسان بتصنيعه من الحديد، ويكتسب نفس خواص المغناطيس، وفيما يلي نتحدث عن اهم خواص المغناطيس وانواعه وتاريخ اكتشافه.

شاهد أيضًا: كيف يتكون الحديد في باطن الأرض

تعرف المغناطيس

يعرف المغناطيس بأنه عبارة عن قطعة حديد لها قطبين، قطب شمالي وقطب جنوبي، والمغناطيس يميزه قوة جذب الحديد له، وقد قام العرب باكتشاف المغناطيس واستخرجوه من باطن الارض، وأصبح يستخدم الان في العديد من الاستخدامات.

ويحتفظ المغناطيس بخواصه الجاذبة بشكل طويل وكبير، فالمغناطيس لا يفقد قوته مع مرور الزمن، ومركبات المغناطيس هي اكسيد الحديد الاسود، والبيروتيت.

تاريخ اكتشاف المغناطيس

يرجع اكتشاف المغناطيس الى العصور القديمة، اكتشفته الصينيون واليونانيون القدماء، حيث اكتشفوه وكذلك استخدموه، وقال العالم الامريكي ان شعوب امريكا الجنوبية اكتشفوا المغناطيس قبل ألف عام قبل الميلاد، واستخدموا المغناطيس في بناء المعابد وتحديد الاتجاهات، اما العالم “طاليس مليتوس” هو من عرف قوة جذب المغناطيس في اليونان في القرن السادس قبل الميلاد، وقد سمى اليونانيون المغناطيس الحجر العجيب، كذلك اكتشف الصينيون المغناطيس واستخدموه في العصور الوسطي في الملاحة البحرية.

اما العرب فقد اكتشف العرب كذلك المغناطيس وذلك مذكور في كتب “البيروني” العالم العربي المعروف، حيث وجد ان له خصائص تشبه العنبر وهي قوه الجذب، واعتمد العرب بعدها على المغناطيس في تحديد الاتجاهات وفي الملاحة البحرية، وينتشر حجر المغناطيس في قاع بحر الصين، وكان الصينيون القدماء يستخدمون زيت الزيتون لدهن الواح السفن الخشبية، حتى لا تنجذب الى قاع بحر الصين الذي يوجد به احجار المغناطيس.

ويرجع تاريخ تسمية المغناطيس بهذا الاسم قديماً الى روايتين الاولى هي: اكتشاف المغناطيس في منطقة بأسيا بالقرب من تركيا تسمى “مغنيسيا” وهي المرة الاولى التي تم اكتشاف فيها المغناطيس، اما الرواية الثانية هي: اكتشاف راعي غنم يسمى “ماغنس”، وهو اول من اكتشف انجذاب المسامير لصخور المغناطيس، وسكني هذه الاحجار بماغنس نسبة الى راعي الغنم.

انواع المغناطيس

هناك ثلاثة انواع للمغناطيس وهي:

  • المغناطيس الدائم:

وسمي المغناطيس الدائم بهذا الاسم لأنه لا يفقد خاصية المغناطيسية لأنه يستمد مغناطيسيته من ذاته وليس من اي مصدر اخر، وله خاصية اساسية وهي قوة الجذب الدائم.

  • المغناطيس المؤقت:

والمغناطيس المؤقت هو ذلك المغناطيس الذي يكتسب صفة الجذب بصفة مؤقته، وترجع الى وجوده داخل مجال مغناطيسي، فيحصل على قوة الجذب من المغناطيس المحيط بالمجال المغناطيسي، ويفقد قوة جذبه بمجرد ترك هذا المجال.

  • المغناطيس الكهربائي:

وهو عبارة عن مغناطيس مصنع، يتم تصنيعه بتمرير تيار كهربائي في سلك معزول وموصل بالدائرة الكهربائية.

شاهد أيضًا: بحث عن الكهرباء الساكنة والمتحركة

خصائص المغناطيس

للمغناطيس عدة خواص واهمها ما يلي:

  • المغناطيسية:

المغناطيسية تعرف بأنها قوة الجذب، وهذه القوة متجهة، لها قوة ولها قيمة محددة يمكن الوصول لها عن طريق قيمة العزم المغناطيسي.

  • المجال المغناطيسي:

يسمى المجال المغناطيسي بالحقل المغناطيسي، وهو عبارة عن المكان الذي يحيط بالمغناطيس ويكتسب منه صفاته المغناطيسية، ويمتلك المجال المغناطيسي نفس قوة المغناطيس، ويكون المجال في شكل دائرة متجهة من الشمال الى اتجاه الجنوب.

  • الاقطاب:

للمغناطيس قطبان قطب جنوبي وقطب شمالي، ورمزهما(N,S)، وهما للدلالة على الشمال والجنوب (بالإنجليزيّة: North)، والجنوب (بالإنجليزيّة: (South)، واللون الاحمر بالمغناطيس يدل على القطب الشمالي، ويدل اللون الازرق على الجنوب، ومن خواص المغناطيس ان الاقطاب المتشابهة تتنافر والاقطاب المختلفة تتجاذب، بمعنى القطب الشمالي والقطب الجنوبي يتجاذبان، والقطب الشمالي والشمالي يتنافران، الجنوبي والجنوبي يتنافران.

  • الحركة الافقية:

عند تعليق المغناطيس تعليق حر في الهواء من المنتصف، فإن القطب الجنوبي يتجه نحو، ويتجه القطب الشمالي نحو الشمال، ويكون محور المغناطيس خط مستقيم موازي للكرة الارضية.

  • قوة الجذب:

  • للمغناطيس قوة جذب بالطرفين، واما منتصف المغناطيس تقل فيه قوة الجذب، وتتمركز قوة المغناطيس في الطرفين الشمالي والجنوبي، والجزء الفاصل بين طرفي المغناطيس يسمى طول المغناطيس ورمزه(2L) وهو الطول الطبيعي للمغناطيس.
  • قوة قطبي المغناطيس تتساوى، حيث القطب الشمالي والقطب الجنوبي تتساوى لديهما القوة المغناطيسية، ولا يوجد اي اختلاف في قوتهما.
  • المغناطيس يفقد قوته المغناطيسية إذا تعرض للحرارة الشديدة، او يفقدها بالطرق على المغناطيس.
  • تتفاوت قوة جذب المغناطيس على حسب نوع المادة المنجذبة اليه، فتختلف من الحديد او الحديد الصلب او النيكل.

استخدامات المغناطيس

للمغناطيس استخدامات متعددة وكثيرة ومنها ما يلي:

  • يستخدم المغناطيس في المصانع الكبيرة، حيث يقوم المغناطيس بحمل الاوزان الكبيرة من الحديد الخردة والنفايات.
  • يستخدم المغناطيس في صناعة الدينامو المولد للكهرباء، وصناعة الاجراس الكهربائية، وكذلك صناعة المحركات الكهربائية.
  • تستخدم القوة المغناطيسية في صناعة القطارات الكهربائية، وذلك بتوصيل القطار بتيار كهربائي، مما يزيد من سرعة القطارات.
  • يستخدم المغناطيس في مجال الطب، حيث استخدم المغناطيس في صناعة اجهزة الرنين المغناطيسي، ويستخدم في الاشعة السينية.
  • الاجهزة الكهربائية، يستخدم المغناطيس في صناعة العديد من الاجهزة الكهربائية ومنها صناعة الميكروفونات ومكبرات الصوت.

قانون المغناطيسية

  • الاقطاب المغناطيسية المتماثلة تتنافر، والاقطاب المغناطيسية المختلفة تتجاذب.
  • ينجذب قطب المغناطيس نحو المواد المصنوعة من الحديد، وتختلف قوة الجذب بحسب نوع المادة المجذوبة للمغناطيس مثل الحديد والنيكل والصلب.

شاهد أيضًا: ما هو النحاس وأنواعه

خاتمة بحث المغناطيس واشكاله خواصه بالصور

وفي ختام هذا البحث عن اشكال المغناطيس وخواصه، فإننا قد عرضنا في هذا البحث الاهم خصائص المغناطيس، وكذلك تعريف المغناطيس، وتاريخ المغناطيس، وانواع واستخدامات المغناطيس، والتعرف على قانون المغناطيسية.

وفي النهاية فإن المغناطيس يعتبر من الاكتشافات العظيمة والهامة في تاريخ البشرية، حيث يرجع الفضل له في الاستكشافات الجغرافية الكبيرة منذ بدء الخليقة، وذلك بعد تصنيع البوصلة من المغناطيس.

كذلك فإن المغناطيس يستخدم في العديد من الصناعات وخاصة الصناعات الثقيلة، حيث يدخل في صناعة اللوادر الثقيلة التي تقوم بحمل الاطنان الكبيرة من الحديد والخردة بالمصانع، ويدخل المغناطيس كذلك في صناعة الاشعة المغناطيسية، وهي من الاختراعات الهامة جداً في مجال الطب، ولهذا لا يمكن للإنسان الاستغناء عن المغناطيس حتى بعد مرور آلاف السنين على اكتشافه.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.