تعبير قصير عن مدينة الرياض

تعبير قصير عن مدينة الرياض، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي تعبير قصير عن مدينة الرياض، وسوف نعرض في هذا الموضوع، مقدمة تعبير قصير عن مدينة الرياض، نبذة عن مدينة الرياض، الموقع الجغرافي لمدينة الرياض والمساحة، وعدد سكان مدينة الرياض، الجانب الاقتصادي للمدينة، المعالم التاريخية لمدينة الرياض، المعالم الحديثة للمدينة.

مقدمة تعبير قصير عن مدينة الرياض

مدينة الرياض هي عاصمة المملكة العربية السعودية، وتعتبر الرياض من أكبر المدن في المملكة من حيث المساحة وعدد السكان، وكذلك تعتبر من أكثر مدن المملكة تتطوراً وتمدن، حيث تمتاز الرياض بالازدهار والتطور الكبير بها، وتعتبر الرياض واجهة للمملكة العربية السعودية من ناحية البحر، وتعتبر الرياض هي واجهة المملكة السياسية والإدارية.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن مدينة عمان بالعناصر

نبذة عن مدينة الرياض

تضمُّ مدينة الرياض جميعَ الهيئات الحكومية المركزيّة، كما أنّها مقرُّ رئاسة مجلس الوزراء، ومقرّ الديوان الملكي السعودي ومختلف الوزارات، كما تضمّ هذه المدينة الصاخبة معظم المؤسّسات الكبرى سواء العالمية أم المحليّة، بالإضافة إلى الهيئات الحكومية المدنية والعسكرية والهيئات المستقلة، مما جعل منها قوة اقتصاديّة كبرى يُحسب لها حسابًا في أسواق المال والاقتصاد، وذلك لوجود كبرى الشركات الاقتصاديّة فيها، بالإضافة إلى عددٍ كبيرٍ من البنوك، وهي بهذا تُعدّ واحدةً من أكبر المدن المالية الكبرى في العالم أجمع.

تبلغ مساحة مدينة الرياض 1.435 كيلومتر مربّع، ولقد بلغ عدد سكان المدينة في عام 2010 لحوالي 5.30 مليون نسمة، أي ما يعادل سدس عدد سكان المملكة العربية السعودية، وتنقسم هذه المدينة لحوالي 15 بلدية إدارية وتتمثل هذه البلديات فيما يلي: العزيزية وكذلك البطحاء والحائر والسلي والشفا والروضة والشمال وعرفة والعليا والمعذر والشميسي وكذلك المز والنسيم ونمار والعريجاء، ويتم تقسيم هذه البلديات لأحياء كثيرة.

اصبحت الرياض عاصمة للمملكة العربية السعودية في عهد الامام (تركي بن عبد الله) وكانت العاصمة الاولى للسعودية في عام 1824م، بعدها حكمها الملك (عبد العزيز آل سعود) في عام 1902م، وظهرت بها الحروب والنزاعات والحملات العسكرية، وفي عام 1932م اصبحت الرياض العاصمة الرسمية للمملكة العربية السعودية، وسبب تسميتها بالرياض هي وجود النخيل والبساتين بها رغم طبيعتها الجافة، لهذا سميت بالرياض.

الموقع الجغرافي والمساحة

تقع مدينة الرياض في وسط شبه الجزيرة العربية، وبالتحديد في الجزء الشرقي، وتحيط بالرياض كل المدن السعودية من كل اتجاه، وتحيد بالرياض من الجهة الغربية مدينة الدمام، وتبعد عنها 389 كيلومتر تقريباً، وتبعد الرياض عن جازان ما يقرب من 1245 كم من جهة الشمال الشرقي، وتطل مكة المكرمة من الشرق عليها وتبعد مسافة 880 كم، وتبعد مدينة حائل حوالي 641 كم من جهة جنوب الشرق.

وترتفع مدينة الرياض عن سطح البحر بحوالي 600 متر، وتقع الرياض عند دائرة عرض 34 -38 درجة نحو الشمال، وخط طول بين 43 -46 درجة نحو الشرق، وشهدت مدينة الرياض العديد من التحولات في المساحة، حتى بلغت مساحة مدينة الرياض نحو 1782كم2، وهذا يعني ان مساحة الرياض تعادل ثلاثة اضعاف دولة البحرين.

السكان

تعتبر مدينة الرياض أكبر مدن المملكة من حيث عدد السكان، وقد حدث تطور كبير في التركيبة السكانية للسكان في مدينة الرياض وذلك منذ بداية نشأتها في عام 1950م، وبلغ عدد السكان حوالي 83 ألف نسمة، وبلغت الكثافة السكانية لمدينة الرياض 21 ألف نسمة لكل كم مربع، وفي عام 1975م بلغ عدد سكان الرياض حوالي 666 ألف نسمة، بكثافة سكانية 10 آلاف نسمة لكل كيلو متر مربع، وهذا بعد التطور العمراني بالرياض وهدم أسوار المدينة وتوسيعها.

وفي عام 1991 م بدأ التطور الاقتصادي لمدينة الرياض، وخاصة مع ارتفاع معدلات إنتاج النفط بالرياض، حيث وصل عدد السكان الى 28 مليون نسمة، بكثافة سكانية تقدر بحوالي 4666 نسمة لكل كيلو متر مربع، وبدأت كذلك الهجرة الداخلية من العديد من مدن المملكة العربية السعودية الى مدينة الرياض، على اعتبارها تمتلك معظم المنشآت الصناعية والمرافق والمطارات والطرق، وبلغ عدد السكان في عام 2000م نحو 3.8 مليون نسمة، وفي عام 2010م بلغ عدد السكان نحو 5.3 مليون نسمة، هذا يدل على ان معدلات السكان في الرياض تمثل خمس السكان الموجودين في المملكة.

شاهد أيضًا: كم كيلو يستغرق من الرياض إلى دبي

الجانب الاقتصادي

تمتاز الرياض بأنها مدينة اقتصادية من الطراز الأول، حيث تقدم الرياض للمملكة النشاط الخدمي والعديد من الأنشطة، وتضم الرياض حوالي 1.450 مؤسسة صناعية، وكذلك هناك العديد من المؤسسات الصناعية التي تقوم بالعديد من الصناعات للمنتجات الغذائية والخرسانة والأثاث ومواد البناء وغيرها، وتضم الرياض ما يقرب من 41.000 مؤسسة تجارية في العديد من المجالات والتي منها تجارة قطع غيار السيارات، والملابس ، والمواد الغذائية، والوجبات السريعة، كذلك يوجد بها العديد من شركات التأمين والبنوك ومكاتب الاستشارات حيث يوجد ما يقرب من 800 مكتب استشاري بالرياض، وكذلك يوجد بالرياض سوق الأسهم والعديد من البنوك مثل : المصرف المركزي، والنقد العربي السعودي.

عبارات جميلة عن مدينة الرياض

  • ليل ومطر والرياض، ما أجملها من ليلة، ليلة مطر فاح العطر من ترابك يالرياض فاتنة إنتي فاتنة لو تمتلي أرضك بياض أنشهد أنها فاتنة.
  • الغلا في نجد فطرة، من يلوم القلب في حب الرياض.

– قلبي تولّع بالرياض حب ورثته من الجدود

يا صفحة ناصعة البياض زرعتي الصحرا ورود

يا نجد يا أرضي وسماي يعجز عن الوصف اللسان

الحب مالي فيه رأي وما أظن لي غيرك مكان

العشق في دنياي هي وفي شمسها بسمة وضي

في قلبك الشوق الكبير حاكني عنّه شوي

حاكني عنّه شوي

اليوم من بعد الشتات صارت مثل وصف الجسد

في عز في أمن وثبات في ظل أبو فيصل فهد

وذراعه اللّي له يمين ولي عهده الأمين

واخوانه وكل آل سعود والشعب كلّه مخلصين

برد وسموم نحبها في سلمها وفي حربها

نحبها …. نحبها ….. نحبها ….

المعالم التاريخية لمدينة الرياض

تحتوي الرياض على العديد من الأماكن الأثرية ومن أهمها ما يلي:

  • السور والأبواب: تحيط الرياض الأسوار القديمة من العديد من الجهات، ومنها ما يسمي بسور (الحامي)، وقد تعرض هذا السور للكثير من الهجمات في أثناء الحروب، وتوجد بالبوابات العديد من الأبواب الكبيرة والصغيرة منها، حيث يتم دخول السكان والخروج من خلال هذه الابواب، ومن هذه الابواب: وّابة الثميري، وبوّابة القري، وبوّابة عرعير، وبوّابة دخنة، ومصدة، والمريقب، والبديعة، وآل سويلم، والظهيرة.
  • الأحياء القديمة: توجد بالرياض العديد من الأحياء القديمة المستقلة، وكانت تسمى (حلة)، والحلة تعني الحي القديم، ومن هذه الحلل: حلة الشعراء والأمراء والعلماء وحي الفقهاء، وحلة القناعي، والمعيقلية، وحلة الظهيرة.
  • المباني والقصور: هناك العديد من القصور التي سكنتها الاسرة الحاكمة، وتم بناؤها في عهد الملك عبد العزيز، وتم بناء حصن المصمك في عهد محمد بن عبد الله بن رشيد، وكذلك فهناك قصر الملك فهد، وقصر الأمير محمد بن عبد الرحمن، وقصر الأمير سعد بن عبد الرحمن، وكذلك مقر الشرطة القديم.

شاهد أيضًا: بحث عن اقدم مدينة في العالم

المعالم الحديثة

يوجد بالرياض العديد من مراكز الترفيه، حيث تحتوي الرياض على خمسين حديقة عامة، ومراكز العاب ومراكز تسويق، والمساحات الخضراء، كذلك توجد بالرياض مراكز الوزارات والسفارات والهيئات، وتوجد بها العديد من المنشآت التعليمية الكبيرة مثل: جامعة الملك سعود، وجامعة الامير نايف للعلوم، ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم التقنية، وكذلك يوجد بها المتحف الوطني ومتحف الدرعية.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.