موضوع تعبير عن علامات ليلة القدر الصحيحة كاملة

هناك العديد من الأشياء التي يحبها الله ويميزها عن غيرها ومن بين تلك الأشياء هي أيام معينة في خلال السنة التي نعيشها في حياتنا، حيث أننا جميعاً نعلم أن الله يحب يوم الجمعة وهو اليوم الذي تقبل فيه الرحمات والدعاء عن باقي أيام الأسبوع الأخرى حتى أنه تم التحدث من قبل علماء الدين عن أجر من يموت في يوم الجمعة وأن هذا اليوم الذي يموت فيه الشخص يقبله الله في  ويدخله في رحمته الواسعة حتى إننا عندما نرى المؤمن يموت في يوم الجمعة نشعر له، بأن الله يحبه ويريد أن يعطيه من رحمته وغفرانه،حيث أنه مات في يوم من الأيام المقربة إلى حب الله عز وجل، موضوع تعبير عن علامات ليلة القدر الصحيحة  بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي والخامس الابتدائي و السادس الابتدائي، موضوع عن علامات ليلة القدر الصحيحة بالأفكار والاستشهادات للصف الأول الإعدادي والثاني الإعدادي والثالث الإعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

مقدمة موضوع تعبير عن علامات ليلة القدر الصحيحة كاملة

شهر رمضان أيضاً من أحب شهور السنة عند الله عز وجل وهو شهر الطاعة والرحمات، وكذلك قال العلماء هنيئاً لمن توفاه الله في شهر رمضان من المؤمنين، وخاصة إن كان صائم أو يصلي فهو عند الله من المؤمنين، و يعتقه الله من النار والله أعلى وأعلم.

وفي هذا الشهر الكريم الذي فضله الله عن باقي شهور السنة، فإنه فضل أيضاً يوم في هذا الشهر الكريم وهو ليلة القدر.

شاهد أيضًا : بحث عن نظام المعاملات في الشريعة الاسلامية

ما هي ليلة القدر

ليلة القدر هي أحد الأيام التي تأتي في شهر رمضان وتحدث الله ورسوله صلى الله عليه وسلم، حيث قال إنه في هذه الليلة عن باقي الأيام فإن الدعاء فيها مقبولاً وهنيئاً لمن نال ليلة قدر وسهر ليلها ليتعبد فيها ويطلب من الله العفو والغفران وما شاء من الله في هذه الدنيا.

في هذا اليوم لا يرد الله عبده بالدعاء، وإن الله عز وجل قال في كتابه العزيز ادعوني استجب لكم، معنى هذه الآية أن الله عز وجل يطلب من عبده أن يدعوا له فهو يستجيب الدعاء الذي يدعو به المسلم، وهذا يعني أنه لا يوجد دعاء يدعو به المسلم غير مقبول.

قد يذهب البعض منا ويقول إنه كثيراً ما دعا الله بأشياء والله لم يستجيب له، هنا الله عز وجل يقول استجب بدون أن يحدد ميعاد الاستجابة، فيوم القيامة يأتي المرء يسأل ربه عن الدعاء الذي دعا الله به في الدنيا.

فيقول له يا عبدي أتذكر الدعاء الذي طلبته مني في الدنيا في اليوم المعين والساعة المعينة، فيقول العبد نعم يا ربي لقد استجبت لي هذا الدعاء.

فيقول الله ثانية أتذكر يا عبدي الدعاء الذي طلبته منى ودعتني به في اليوم المعين والوقت المعين، فيقول نعم يا ربي لقد دعتك ولكنك لم تستجب لي فيقول الله للعبد لقد استجبت لك دعائك فيقول العبد كيف يا ربي يقول لقد بنيت لك به بيتاً في الجنة.

فينظر العبد إلى مكانه في الجنة وما أعد له الله من نعيم في جنة في كل مرة يظن العبد أن الله لم يستجيب له، فيقول يا ليتك يا ربي لم تستجيب لي شيء في الدنيا.

لكن في ليلة القدر الله يبدلك في الجنة والدنيا فيعطي العبد ما يشاء وما يطلب فيدعو ربه أن يدخل الجنة بدون سابق عذاب، و لا يذيقك مرارة النار وأن يبلغنا أعلى درجات الجنة، لهذا لابد أن نقضي شهر رمضان ندعو الله أن يبلغنا ليلة القدر.

متى تكون ليلة القدر

لقد أخبرنا علماء الدين أن ليلة القدر لم يحدد الله ورسوله لها يوم محدد نعلم فيه أن هذه الليلة هي ليلة القدر، ولكن تم تحديد أن ليلة القدر تأتي في العشر الأواخر من شهر رمضان لذلك لابد أن نجتهد في هذه العشر الأواخر من رمضان أضعاف مضاعفة، لكي يبلغنا الله ليلة القدر خيرها وخير ما في هذه الليلة.

خسر خسارة شديدة من أضاع ليلة القدر أو قضاها في معصية الله، أو حتى بدون أن يتقرب من الله في وقت يكن الله عز وجل ينتظر عبده ويفتح له أبواب السماء لتقبل بالدعاء كله ما يطلبه عبده.

للأسف نحن نقع في بعض المعتقدات والعادات الخاطئة التي تكون سبباً في أن نخسر هذه الليلة العظيمة، فكثير منا يجتهد في شهر رمضان بشكل كبير جداً ويتقرب إلى الله ويصلي ويصوم، ويقوم الليل ويقرأ القرآن ولكن ينساق في العشر الأواخر إلى العادات الخاطئة.

بعد أن تملأ المساجد بالمصلين مع بداية شهر رمضان بالرجال والنساء للأطفال، يأتي في العشر الأواخر وتقل كل هذا الأشياء بسبب تحضيرات العيد الذي انحصر في تجهيز الطعام والحلوى والملابس.

ولكن كل هذه الأشياء ليست سوى بدع لا تفيد المرء في الآخرة وتجعله يخسر ليلة من أهم الليالي التي حدثنا الله عنها.

شاهد أيضًا : موضوع تعبير عن شهر رمضان بالعناصر

فضل ليلة القدر

لقد حدثنا الله عز وجل دوناً عن باقي الليالي الأخرى فتحدث عن ليلة القدر في القرآن الكريم، فأنزل سورة منفصلة تتحدث فقط عن ليلة القدر، حيث قال الله عز وجل ليلة القدر خير من ألف شهر تنزل الملائكة والروح فيها سلام هي حتى مطلع الفجر صدق الله العظيم.

ففي هذه الليلة تنزل الملائكة من السماوات، وتهلل باسم الله عز وجل فهنيئاً لمن صام وصلى من الليل حتى مطلع الفجر، فبشره الله عز وجل بأجر عظيم نسأل الله عز وجل أن يبلغنا ليلة القدر دائماً.

لماذا لم يتم تحديد ليلة القدر

لم يذكر الله يوم معين يكون هو ليلة القدر لأنه يريد من عبده أن يتضرع إليه ويجتهد بنفسه في الليال الأخيرة من رمضان، لكي لا يعرف أن هذا اليوم هو اليوم الذي يستجاب فيه الدعاء، ويبعد في باقي الأيام، ولا يجتهد في الدعاء والصلاة والتقرب إلى الله عز وجل.

على سبيل المثال الطالب الذي يذاكر دروسه لا يمكن أن يتم إخباره عن الامتحان الذي يأتي، وفي أي الموضوعات سيأتي موضع الاختبار بل وأن تم تسريب الامتحان إلى الطلاب، فإنه يتم تغييره بأسرع وقت وكذلك معاقبة من قام بتسريب الامتحان، كذلك يتم وضع الامتحان تحت حراسة مشددة لكي، لا يتم تسريبه إلى الطلاب.

لماذا يحدث كل هذا الإجابة هنا بسيطة جداً فإن علم الطالب شكل الامتحان الذي سيأتي إليه فلن يقوم الطالب سوى بمذاكرة الجزء الذي يأتي في الامتحان ويهمل الدروس كلها، ولا يذاكر وهذا بالطبع يعني أن تفشل منظومة التعليم ويصبح الفرد مهمل في الدروس والاجتهاد الذي عليه أن يقوم به.

شاهد أيضًا : موضوع تعبير عن مبطلات الصيام doc

خاتمة موضوع تعبير عن علامات ليلة القدر الصحيحة كاملة

لقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد العلامات التي تظهر بعد انتهاء ليلة القدر ففي هذا اليوم يخرج القمر على هيئة شفقة، وبعد الانتهاء من ليل ليلة القدر، فإن السماء تظهر فيها الشمس بيضاء لا يبعث عنها أي شعاع، وكذلك تحدث بعض الأشخاص عن علامات أولية عن ليلة القدر يقال أن في هذا الليلة لا توجد كلاب في الشارع وذلك بسبب تنزل الملائكة في الأرض والتي لا تجتمع في مكان نجس والكلب نجس ولا يمكن أن يتواجد في وجود الملائكة، موضوع تعبير عن علامات ليلة القدر الصحيحة  بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي والخامس الابتدائي و السادس الابتدائي، موضوع عن علامات ليلة القدر الصحيحة بالأفكار والاستشهادات للصف الأول الإعدادي والثاني الإعدادي والثالث الإعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.