موضوع تعبير عن العمل الجماعي

العمل الجماعي هو أساس النجاح لأي عمل، فقد قيل أن يد الله تكون مع الجماعة التي تعمل سوياً، فقد قامت مجتمعات إنسانية كبيرة وحضارات بسبب العمل الجماعي وروحه الإيجابية، وموقع ” ملزمتي “ التعليمي يقدم لكم اليوم موضوع تعبير عن العمل الجماعي كامل العناصر يوضح فيه الدور الهام للعمل الجماعي وفوائده والكثير من العناصر الهامة وهو يناسب كافة المراحل التعليمية المختلفة بداية من { الإبتدائية – الإعدادية إلى الثانوية }، موضوع تعبير عن العمل الجماعي بالعناصر و المقدمة والخاتمة للصف الرابع و الخامس و السادس الابتدائي، موضوع تعبير عن العمل الجماعي بالافكار والاستشهادات للصف الاول و الثاني و الثالث الاعدادي والثانوي.

عناصر موضوع العمل الجماعي

  • مقدمة عن العمل الجماعي.
  • العمل الجماعي وأهميته.
  • العوامل التي تؤدي إلى نجاح العمل الجماعي.
    • تقسيم الأعمال.
    • الأفكار المرنة.
    • بناء العلاقات الإجتماعية.
    • تبادل الخبرات.
    • الإلتزام.
    • زيادة الإنتاج.
    • زيادة القدرة على التفكير.
  • العمل الجماعي وأهميته في الإسلام.
  • خاتمة الموضوع.

مقدمة موضوع تعبير عن العمل الجماعي

لم يقوم مجتمع إنساني ناجح على وجه الأرض إلا من خلال إتحاد أفراده بغض النظر عن ما يجمعهم من صفات مشتركة، مثل الديانة أو الأصل العرقي أو حتى اللغة، ولكنهم إجتمعوا على تحقيق هدف وهو النهوض بمجتمعهم، لذلك نجد أن كل الحضارات التي ساهمت في أن يتقدم العلم الإنساني والتكنولوجي والإقتصادي وكل أنواع العلوم كان أساسها هو العمل الجماعي.

وروح العمل الجماعي هى روح العمل الجاد، وهى التي تعمل على تحقيق الأمن والأمان والتطور والرقي على كل المستويات، فرغم تباعد الحدود وإختلاف الصفات لكن ستظل وحِدة الإنسان مع أخيه الإنسان أقوى من أن يتم تفريقها أو قطعها، وقد تم تعريف العمل الجماعي بأنه الإتحاد بين عدد من الأفراد حتى يتم إنجاذ عمل ما أو تحقيق هدف معين من خلال العمل الجماعي.

والعمل الجماعي يمكن أن يتم تطبيقه في المنظمات الدولية أو المحلية والمصانع والشركات وأي منشأه حيوية تقدم خدمة أو تنتج سلعة، أو تخلق نوع من أنواع الإبداع، ويتم تبادل الأفكار من خلال العمل معاً وكذلك الخبرات لكي تكون النتيجة النهائية هى التقدم وتحقيق نجاح مضمون.

شاهد أيضاً :- مقدمة وخاتمة لأى موضوع تعبير

العمل الجماعي وأهميته

هناك أهمية كبيرة للعمل الجماعي ويمكن عرضها فيما يأتي :

تقسيم الأعمال :

العمل الجماعي يساهم بشكل كبير في عملية تقسيم العمل وتوزيعه على كل مجموعة العمل، وهذا بدلاً من أن يتم إسناد كل العمل على فرد واحد ولا يستطيع أن يقوم به، ويتم إعطاء كل فرد مهمة ومسئولية تناسب المهارة والقدرة التي يمتلكها، مما يؤدي إلى إتقان في العمل وإنجاز بشكل أكبر.

الأفكار المرنة :

يقوم العمل الجماعي بجعل الفرد يتنازل عن فكرته الخاطئة، وعدم التمسك برأيه مما يجعله أكثر مرونة لأنه يستمع للآخرين، وخاصةً إن كانوا يحملون آراء أفضل لإنجاز العمل الذي من المفترض أن يتم.

بناء العلاقات الإجتماعية :

للعمل الجماعي ميزة عظيمة في أن تجعل الفرد يكتسب شبكة من العلاقات الإجتماعية، سواء على مستوى العمل أو على المستوى الشخصي، فتسود بين الفرد وجماعة العمل ثقة وتبادل خبرات، ومع مرور الوقت سوف تصبح مجموعة العمل بها قواسم مشتركة كثيرة تجعل عملهم يتم بمرونة.

تبادل الخبرات :

يستطيع الإنسان أن يكتسب مزيد من الخبرات عندما يعمل ضمن فريق كبير لإنجاز مهمة محددة، وكذلك يكتسب معلومات أكثر، فعملية التبادل التي تحدث بين فريق العمل الواحد تجعل في النهاية هناك محصلة لا بأس بها في المعلومات الجديدة والخبرات.

الإلتزام :

إن كل فرد يعمل ضمن فريق عمل يتعلم معنى الإلتزام بالنظام المتعلق بالمهمة التي يجب تنفيذها، ونجده متقيد بأن يعمل على أساس هذه الأنظمة والقوانين، بل ويحرص على عدم مخلفة أي فرد آخر ضمن فريق العمل لها.

زيادة الإنتاج :

عندما يتم إسناد مهمة إلى فريق من العمل يتم تقسيمها إلى أجزاء صغيرة على كل فرد أن يقوم بإنجاز ما يخصه في فترة زمنية محددة، مما يجعل هناك سرعة في الإنتاج وتزيد القدرة على التقدم بشكل أسرع.

زيادة القدرة على التفكير :

يؤدي العمل الجماعي إلى أن يكتسب الإنسان قدرة جديدة على أن يفكر بطريقة واقعية تتميز بالمنطقية، فهو عتدما يتواجد في مجموعة عمل يقوم بإكتساب الكثير من المعرفة، وكيفية جمع المعلومات عن المهمة التي تم إسنادها إليه مما يجعله يجمع بين العلم والمعرفة.

العوامل التي تؤدي إلى نجاح العمل الجماعي

ليس كل عمل جماعي من الممكن أن نطلق عليه ناجح لأن هناك أعمال جماعية فشلت لأسباب كثيرة، لذلك فالعمل الجماعي الناجح له عوامل هى التي تساعده لكي يطلق عليه عمل جماعي ناجح وهى كالتالي :

  • لكي ينجح العمل الجماعي لابد أن يكون هناك وضوح للأفراد لما يقومون به من عمل، فتوضيح العمل أهم سمه لنجاحه.
  • المشاركة الفعالة بين جميع طاقم العمل تعد من العوامل الهامة التي تؤدي إلى نجاح العمل الجماعي.
  • التقييم الإيجابي لما تم عمله هو معيار لنجاح مجموعة الأفراد في التعاون فيما بينهم.
  • من أكثر الوسائل التي تجعل العمل الجماعي ناجح هو وجود وسيلة تواصل بين طاقم العمل حتى يتم إنجاز المهام بسرعة وإتقان.
  • وجود الحلول للمشاكل من مجموعة الأفراد داخل جماعة العمل تؤدي إلى إزالة كافة العقبات أمام عملهم وأيضاً لإنجاح المهمة المسندة إليهم.
  • من أبرز السمات التي تؤدي إلى نجاح العمل الجماعي هو القيام بتوثيق كل ما يتم إتخاذه من قرارات من شأنها التقدم إلى الأمام.

موضوع ننصح بقراءته :- كيفية كتابة موضوع تعبير مميز

العمل الجماعي وأهميته في الإسلام

يعد العمل الجماعي من أهم السمات التي فرضتها الشريعة الإسلامية على كل فرد مسلم، فالله سبحانه وتعالى فرد عبادة على مجموعة من الأفراد وهى ” الزكاة “ فالزكاة هى صلة جماعية بين الفرد الذي يخرج الزكاة وبين الفرد الذي يتلقاها، وهكذا إعتبر الإسلام أن العمل في جماعة له أشكال عديدة لعل أقلها هى الزكاة.

وقد ورد في القرآن الكريم العديد من الآيات التي تحث المؤمن على العمل ضمن جماعة، وكذلك السُنة النبوية الشريفة، لذلك العمل الجماعي أهميته في الإسلام نجدها كالتالي :

  • أي مجتمع مسلم يقام على أساس عمل جماعي يتميز بإنه مجتمع قوي في كل جوانبه، سواء سياسية، فكرية، عقائدية وتربوية.
  • العمل الجماعي في المجتمع يؤدي إلى التوحيد لأهداف هذا المجتمع ويزيد من ترابطه وترابط أفراده.
  • يستطيع المسلم من خلال عمله مع جماعة أن يغير أي سلوك سلبي في المجتمع، فنجد أنه يواجه الفتن ويغير أي منكر من الممكن أن يحدث ويخالف الشريعة الإسلامية.
  • في الإتحاد قوة وهذا ما أكده الدين الإسلامي العظيم، فعندما تتحد أهداف المسلمين يعمل ذلك على ترسيخ المبادئ الإسلامية الجميلة ويسود المجتمع جو من الحب والإستقرار والطمأنينة.
  • عندما يعمل الفرد في جماعة فهذا يجعل هناك حافز في نفسه حتى يضحي بكل ما يملك من أجل المصلحة العامة، وبذلك لا نجد عند الإنسان الذي يعمل في جماعة أي صفة شخصية دنيئة مثل الأنانية والبخل والكراهية.
  • يعتبر العمل الجماعي هو أساس التكافل داخل المجتمع الإسلامي، وذلك من خلال إستغلال كل مورد بشري حتى يتم بناء مجتمع سليم يتقدم نحو قمم الأمم.

خاتمة موضوع تعبير عن العمل الجماعي

بالعمل الجماعي الناجح يمكن لأي مجتمع أن يتماسك ويتعاون ويقف ضد أي مشكلة أو فتنة قد تواجهه وتهدد إستقراره، والعمل الجماعي لا يقتصر فقط على المصالح الحكومية أو الأعمال الخاصة، بل أنه يوجد في كل نواحي الحياة، لأنه يحقق لها التنظيم والتكافل والإنضباط والحرص على كتمان أسرار الغير، فعندما يقوم الإنسان بالعمل ضمن جماعة يتعلم قيم كثيرة تجعله إنسان سوي داخل مجتمع حضاري متقدم.
قد يعجبك ايضًا
تعليق 1
  1. غير معرف يقول

    I like it

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.