موضوع عن مفهوم الأمانة في الإسلام

الأمانة هي التي تجعل الخير ينتشر بين الناس ويتحقق الحب في المجتمع ويسود العدل، فالأمانة هي الأداة التي يتم بها الحفاظ على حقوق البشر والحفاظ عليها، لذلك وحرصاً من موقع ” ملزمتي “ التعليمي على تقديم المواضيع التي تخص المجتمع، نقدم لكم اليوم موضوع تعبير عن الأمانة بكامل عناصره بما يتوافق مع كافة المراحل التعليمية المختلفة، حيث يصلح موضوع مفهوم الأمانة في الإسلام للصف الرابع والخامس والسادس الابتدائي، موضوع عن الامانة في الإسلام بالأفكار والاستشهادات للصف الاول والثاني والثالث الاعدادي والثانوي.

مقدمة موضوع عن مفهوم الأمانة في الإسلام

الأمانة فريضة عظيمة فرضها الله سبحانه وتعالى على الإنسان، وهي أشد فريضة يمكن أن يحملها الإنسان، فعندما عرضها الله سبحانه وتعالى على الجبال والأرض والسماوات رفضوها جميعاً، وقبل أن يحملها الإنسان وكان جاهلاً بأنه شيء عظيم من الصعب أن يحملها في الدنيا.

وقد أمرنا الله سبحانه وتعالى في كتابة الكريم أن نؤدي الأمانة، وقد تميز رسولنا العظيم صلَّى الله عليه وسلم بأمانه قبل نزول الرسالة السماوية عليه فكان يلقب بـ ” الصادق الأمين “، وعندما تتحقق الأمانة في فرد يفوز برضا ربه سبحانه وتعالى ويضمن طريقاً إلى الجنه.

اقرأ ايضاً :- كيفية كتابة موضوع تعبير مميز

المظاهر الخاصة بالأمانة

للأمانة مظاهر عديدة وأشكال كثيرة تتخذها، ومن أهمها ما يلي :

الأمانة في حفظ الحقوق

تظهر أهمية الأمانة في رد حق العباد عندما يقوموا استئمان أحد على ممتلكاتهم، فلابد على الفرد المؤمن أن يحافظ على ما تم تركه لديه على سبيل الأمانة، وهذه أعظم الأمانات لأنها لها صلة بحقوق الناس.

أمانة الرسالات السماوية

هذا النوع من الأمانة هو ما قام به كل الأنبياء والمرسلين وقد حققوها كما يحبها الله ويرضى عنها، وهي أمانة تبليغ الناس بالتوحيد بالله سبحانه وتعالى، وقد أدوها جميعهم عليهم السلام دون تقصير، فلم يكتموا علم ولم يخدعوا الناس بشريعة، وقد كانوا جميعاً مثال في أمانة التبليغ وصدقه.

أمانة أُولي الأمر

إنها من أعظم الأمانات أيضاً وهى أن يحسن ولي الأمر من الحكام إختيار من يقوم بقضاء حقوق الشعب، وعلى كل حاكم يقوم بتوظيف فرد لمراعاة حقوق الشعب أن يختاره على أساس عدة صفات منها أن يكون متقن لما سوف يقوم به من عمل، وأن يكون تقي يخشى الله.

وأن يكون له قوة حتى يستطيع أن ينفذ كل أعماله ولا يخشى العواقب ولا العقبات، وأن يكون عادل وخير مثال على ما نقول من الخلفاء الراشدين هم عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه و عمر بن عبد العزيز وغيرهم، فقد كانوا من الذين يطبقون العدل ويؤدون الأمانة على أكمل وجه.

الأمانة في العدل

مما لا شك فيه أن من أكثر الأمانات التي يؤثر النقص فيها على المجتمع ككل هي الأمانة في تحقيق العدل، فلابد على كل قاضي أن يكون أمين فيما يصدره من أحكام بين الناس، فعليه أن يعتمد على شريعة الله جل وعلى وعلى الدستور الذي وضعه في كتابه العزيز وأن يحقق الآية الكريمة التي تحدثت عن الأمانة، وأمرت إن كان أحداً منا يحكم بين الناس فلابد أن يحكم بالعدل، والعدل هو الوجه الآخر للأمانة.

شاهد أيضاً :- مقدمات وخاتمات لاي موضوع تعبير

أشكال الأمانة

توافر خُلُق الأمانة عند أي فرد تكسبه حب الناس والثقة فيه، وللأمانة أشكال عديدة وكثيرة منها ما يلي :

أمانة حفظ الدين

أول شكل للأمانة هى أن يحفظ الإنسان دينه ويتمسك به ويفعل كل ما أمره به ويدعو إلى دينه بكل أمانة، وقد كانت هذه هى الفكرة التي حملها كل الأنبياء والرسل.

أمانة حفظ السر

من أهم الأمانات التي أوصانا الله سبحانه وتعالى بها هى حفظ الأسرار وعدم فضحها للآخرين، وذلك من خلال حفظ سر الجار والصديق والأهل، وهى ستر للمسلم أو للفرد لابد أن يحافظ عليه كل المجتمع لأنه واجب.

أمانة حفظ الجسد

هى أمانة هامة على الإنسان أن يحافظ عليها، لأنها نعمة قد أنعم الله بها عليه، وهى نعمة وجود سمع وبصر وكافة الحواس، فعلى كل إنسان أن يحافظ على هذه النعمة من كل ما يسبب بها الضرر، ولا يقوم بتوظيفها إلا فيما يرضي الله.

قد يهمك :- موضوع تعبير عن الوطن بالعناصر

أمانة حفظ المال

عندما يقوم الله سبحانه وتعالى برزق أي فرد بمال لابد أن يحافظ على هذه الأمانة وأن ينفقها في الطرق التي شرعها الله، بل ويجب ان يكسب هذا المال بالطريق المشروع ولا ينفقه على أي محَرم وأن يستقطع منه جزء للصدقة،  وكذلك للزكاة عندما يبلغ الحد.

أمانة حفظ الأولاد

يرزق الله الإنسان بذرية من البنين والبنات وهى أمانة على كل أم وأب أن يحافظوا عليها ويوجهها نحو الطريق الصحيح، وتربيتهم التربية السليمة التي تجعلهم أفراد نافعين لأنفسهم وللمجتمع ككل.

أمانة حفظ العِرض

وهى أمانة على كل فرد أن يقوم بها من خلال حفظه لعرض أهل بيته، فلا يفعل أي فاحشة أمامهم ولا يدعوهم لأي فاحشة أو ما يغضب الله وأن يجعل دائماً النصح الطيب بينهم، حتى يجعلهم يسيرون على الطريق الصحيح.

أمانة حفظ العمل

عندما يتولى إنسان مسؤولية إنجاز عمل، فلابد أن يحاول أبداً أن يخدع المسئول الذي أوكل إليه القيام بهذا العمل، وألا يخالف سياسته التي يريد أن يحققها، كما عليه أيضاً أن يحفظ أسرار عمله وكل عمل يقوم به إنسان هو أمانة لابد أن يحافظ عليه.

فضائل الأمانه

  •  الصادق في إيمانه لا يخون.
  • أساسٌ ومرتكزٌ لكلّ الأوامر.
  • سببٌ في انتشار الأمن وحفظ أعراض الناس وعدم التسبّب في إيذائهم.
  • سببٌ في سيادة حقوق الناس جميعهم.
  • سببٌ لنيل محبة الناس.
  • سببٌ في زيادة تماسك المجتمع وقوّته، والحفاظ عليه، وتآلف أفراده.شاهد أيضاً :- كيفية الحصول على الدرجة النهائية فى موضوع التعبير

أمانة الرسول صلَّى الله عليه وسلم

الرسول الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام هو الذي إئتمنه الله سبحانه وتعالى لكي يحمل الرسالة الخاتمة من السماء، وقد جعله هو خاتم الأنبياء وقد أدى الأمانة رسولنا الكريم بكل أمانة، وعلى أفضل وجه، وقد تم إطلاق اسم الصادق الأمين على الرسول صلَّى الله عليه وسلم قبل وبعد البعثة النبوية الشريفة.

وظلت هذه الصفة لا ينكرها حتى الكفار بعد الرسالة، فقد كانوا عندما يحدث بينهم خصومة أو نزاع يأتون بالنبي الكريم حتى يحكم بينهم بالعدل والأمانة، وقد استأمنت السيدة خديجة رضي الله عنها، النبي الكريم على مالها من قبل أن يتزوجوا، فقد قام بالمتاجرة لها وضاعف لها ثروتها من خلال الأرباح بالتجارة.

شاهد أيضاً :- كيفية عمل جدول للمذاكرة اليومية لكل المراحل

خاتمة موضوع عن مفهوم الأمانة في الإسلام

الأمانة في الإسلام هى صفة المؤمن فلا يمكن أبداً أن نجد مؤمن خائن، لأن إيمانه يفرض عليه بفطرته أن يكون أمين وذلك على كل ما يمتلكه أو كل فعل يقوم بفعله، وقد قال الرسول صلَّ الله عليه وسلم ” لا إيمان لمن لا أمانة له “ صدق رسول الله صلَّ الله عليه وسلم، إذاً الخيانة صفة من الصفات المكروهه التي يحاسب عليها صاحبها من المجتمع كله، لأنها لا تؤثر عليه فقط، بل تؤثر على المجتمع تأثيراً سلبياً ككل، فما أجمل أن نتصف جميعاً بصفة الأمانة،  حتى يسود المجتمع شعور بالراحة والأمان والعدل والإستقرار لأنه خُلُق عظيم يجب على كل مؤمن ومؤمنه التحلي به.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.