موضوع تعبير عن الوطن قصير بالعناصر

موضوع تعبير عن الوطن قصير بالعناصر من أهم الأشياء التي يمكن أن تتواجد في حياة الإنسان وفي شخصيته هو حبه لوطنه، فالكثير من الناس لا يعلم الأهمية التي يمكن أن يحصل عليها من الوطن، ولكن من الجدير بالذكر أن الوطن يجب أن يكون أغلي الأشياء التي يمتلكها الإنسان، فلا يوجد إنسان على وجه الأرض لا ينتمي إلى موطن هو الذي ولد وتربى وسكن فيه، فالوطن حماية وأمان وانتماء وعرق، موضوع تعبير عن الوطن بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي و الخامس الابتدائي و السادس الابتدائي، موضوع عن الوطن بالأفكار والاستشهادات للصف الاول الاعدادي و الثاني الاعدادي و الثالث الاعدادي و الثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

عناصر موضوع تعبير عن الوطن قصير

  1. مقدمة موضوع تعبير عن الوطن قصير.
  2. أهمية الوطن في حياة الإنسان.
  3. واجب الفرد نحو وطنه.
  4. خاتمة موضوع تعبير عن الوطن قصير.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن الوطن بالعناصر والأفكار

مقدمة موضوع تعبير عن الوطن

  • لا يوجد أي شخص على وجه الأرض يمكن أن ينكر الأهمية القصوى التي يمكن أن يحصل عليها من وطنه، ولولا تلك الأهمية لما كان الإنسان وجهاده في الدفاع عن أراضي الوطن من الأشياء القيمة في الحياة.
  • حيث أن الدفاع عن الوطن هو نوع من أنواع الجهاد الذي أمرنا به رب العالمين سبحانه وتعالى، وهو من أهم الأشياء التي يجب على الإنسان أن يتقدم إليها دون أن يبالي بالخسائر.
  • فعلينا جميعًا أن نعلم انه مهما خسر الإنسان في قتالية للدفاع عن وطنه، فلن تكون تلك الخسائر أكبر من الخسائر التي يمكن أن يتعرض إليها الإنسان أن تعرض وطنه إلى غزو أو احتلال.
  • ولهذا يوجد الكثير من البلدان في العالم التي قامت فيها الكثير من الحروب، في الدول القوية في كل الحالات دائمًا ما ترغب في الحصول على الخيرات التي تمتلكها الدول الضعيفة، ولهذا فإن الحروب التي قامت في العصور الماضية والتي كانت الدولة الاسلامية جزء منها، هي من الأشياء التي يمكن أن تعلمنا حب الوطن.
  • فالكثير من الدول التي خاضت تلك الحروب فقدت الكثير من الأرواح والأشخاص، الذين يعتبرون بمثابة الأخ والأب إلى البعض، ولكن رغم كل تلك الأشياء التي خسروها لم يكن هؤلاء القوم يبالون إلا بتحرير أوطانهم، وأبعاد أي يد غاشمة حاولت في أي وقت من الأوقات أن تقوم بالتدريس في أراضيهم.

ما هي أهمية الوطن في حياة الإنسان؟

أن الوطن من أكثر الأشياء التي لها أهمية قصوى في حياة الإنسان، ومن الأشياء التي يجب على الإنسان أن يعلمها هي الأشياء الملموسة التي يمكن أن يقدمها الوطن إلى أبنائه، والتي تعتبر هي:

التعليم

  • يعد التعليم من الأشياء المجانية التي يمكن أن يقدمها الوطن إلى كل فرد في المجتمع، فمن المعروف أن العملية التعليمية من الأشياء التي قد تكلف الدولة الكثير من الأشياء مثل بناء المدارس والجامعات، وشراء الكتب والمعلمين، إلى آخر كل ذلك من الأشياء.
  • ولكن تقوم الدولة من اجل أبنائها بالتكلف بكل تلك الأشياء وتحمل نفقاتها، حتى تقوم بتقديمها إلى المواطن بشيء رمزي لا يكاد يكون جزء من الأشياء التي تم إنفاقها في العملية التعليمية.

الصحة

  • من المعروف أن الدولة تقوم بإنشاء العديد من المستشفيات والمراكز الطبية، وهنالك الكثير من المراكز الطبية الحكومية التي تعتبر تابعة للدولة، والتي تقوم تلك المراكز بتقديم الخدمات العلاجية للأفراد بالمجان.
  • فليس الكثير من الناس يعلمون مقدار التكلفة التي تقوم الدولة وإنفاقها حتى تقدم إلى المواطنين تلك الخدمات بالمجان، ولكن في نفس الوقت توجد بعض المستشفيات التي لا تعتبر حكومية، والتي في الغالب تكون تابعة إلى أحد المستثمرين ويكون العلاج فيها على نفقة المواطن القادر.
  • وكذلك فإنه في الحالات الصعبة التي لا يستطيع الإنسان تحمل نفقة علاجه فيها، يمكن أن يقوم بتقديم بعض الأوراق الخاصة به وبما يعاني من مرض، وفي تلك الحالة تقوم الدولة بالتكفل بالعلاج الكامل بالمجان.
  • وفي كل الحالات فمن أكثر الأشياء التي يمكن أن تساهم فيها الدولة للإنسان، هي الاهتمام بالكثير من الأشياء التي يمكنها أن تخدم الحالة الصحية أو الصحة العامة للأفراد.
  • كما أن الدولة في اغلب الأوقات تقوم بإطلاق الكثير من حملات التوعية، وحملات التطعيم التي تقدم إلى الأطفال بالمجان، وكل تلك الأشياء تكلف الكثير من الوقت والجهد والمال، والتي لا تطلب الدولة في المقابل من كل هذا أي شيء من الأشياء المادية.

الأمن

  • أن من أكثر الأشياء الهامة التي يمكن أن يحتاج إليها الإنسان في حياته هو شعوره بالأمن في المكان الذي يعيش فيه، وان لا يكون عرضة إلى القتل أو السرقة أو أي مكروه يمكن أن يصيبه من تلك الأشياء.
  • ولهذا فإن الدولة تقوم بإصدار الأحكام والقوانين الصارمة التي يمكنها أن تحمي الأهلية الخاصة بالمواطن، والتي تقوم على حفظ حق المواطن في الحصول على الحماية والأمان في داخل إقليم الدولة التي يعيش فيها، وفي حالة وجود أي من العناصر الإجرامية التي يمكن أن تعمل على الإخلال بالنظام الأمني، فإن الدولة على الفور تقوم بالتصدي إليه ومعاقبته بما يستحق من عقاب.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن واجبي تجاه الوطن وحمايته

الكرامة

  • من المعروف أن الإنسان له حق في بلادة في الحفاظ على ممتلكاته وحقه في الحفاظ على كرامته وإنسانيته، ولكن في الكثير من الأوقات يمكن أن يضطر الإنسان إلى السفر خارج البلاد حتى يقوم بالعمل، من أجل أن يحصل على لقمة العيش وسداد ما علية من التزامات شخصية أو عائلية.
  • وفي تلك الحالة يكون الإنسان بعيد عن إقليم دولة، وغير خاضع إلى القوانين العامة التي يمكن تطبيقها فيها، ويكون هذا الشخص ينطبق علية الأحكام القانونية للبلد التي سافر إليها
  • ولكن الدولة تقوم بإنشاء السفارات المختلفة لها في كل بلد من بلدان العالم، وكذلك تقوم بإنشاء العديد من العلاقات الدبلوماسية الجيدة مع غيرها من الدول، والتي يمكن للدولة من خلال تلك العلاقات أن تعمل على حماية المواطنين في إقليم تلك الدولة.
  • أي أن الدولة لا تعمل على حفظ الإنسان في داخل إقليمها فقط، بل أن الدولة تقوم على العمل للكثير من الأشياء التي يمكنها أن ترعى الإنسان أو المواطن في خارج إقليم الدولة التي ينتمي إليها كذلك، ودون اخذ اى مقابل مادي من المواطن.

ما هو واجب الفرد نحو وطنه؟

هنالك الكثير من الأشياء التي يجب على الإنسان أن يقوم بها من أجل وطنه، وتلك الأشياء التي يمكن أن يقوم بها الإنسان يمكن تلخيصها في الآتي:

الحماية

من أهم الواجبات التي يمكن أن يقوم بها الإنسان تجاه الوطن هو أن يقوم الإنسان بحمايته، ففي بعض الأوقات يمكن أن تمتد الأيدي الغاشمة التي تريد استغلال الأرض أو استباحة الخيرات في البلاد.

  • وفي تلك الحالة يكون من أهم الواجبات التي يجب على الإنسان القيام بها، هو منع تلك الأيدي الغاشمة من القيام بالدخول إلى أرض الوطن، والدفاع عنه إلى آخر لحظة.

الحفاظ علية

  • من المعروف أن إقليم الدولة يوجد به العديد من المنشآت التي يمكن أن تقدم الكثير من الخدمات إلى المواطنين، وتلك المنشآت تعتبر من الممتلكات العامة التي يحق لكل مواطن في إقليم الدولة أن يقوم بالاستفادة منها.
  • وقيام أي عنصر من عناصر المجتمع بالتخريب في تلك الممتلكات يمكن أن يؤدي إلى الكثير من الخلل في النظام العام للدولة، ولهذا يجب على الإنسان في كل وقت من الأوقات أن يحافظ على البيئة العامة لوطنه، وأن يعمل على الحفاظ وعدم التخريب في المنشآت العامة أو المساعدة على التخريب فيها.

شاهد أيضًا: قصيده عن الوطن بالفصحى قصيرة

خاتمة موضوع تعبير عن الوطن قصير

من كل الأشياء التي قمنا بذكرها فيما سبق، يمكن أن يتضح لنا أن الوطن يعتبر من الأشياء الهامة التي يجب على الإنسان أن يحافظ عليها وألا يقوم بتخريبها أو حتى يساعد مجرد مساعدة على القيام بهذا التخريب في أرض الوطن.

قد يعجبك ايضًا
تعليق 1
  1. عبدالله محمد حسن يقول

    جميل

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.