موضوع تعبير عن جمال مصر وروعتها

إن جمال مصر وروعتها يكمن في أن مصر لها سحر ينطلق بمجرد ذكر اسمها، فيكفي جداً عندما تسمع اسم مصر أن تقوم بإغلاق عينيك، وتترك خيالك يتجول في شوارعها الأنيقة العتيقة لتستنشق رائحة عبق التاريخ والأصالة والحضارة، التي امتدت نحو آلاف السنين، فمصر هي دولة التاريخ ويكفي أن نعلم أن مصر قد ذكرت في القرآن الكريم حينما قال المولى عز وجل ” بسم الله الرحمن الرحيم ” ( ادخلوا مصر إن شاء الله آمنين ) * سورة يوسف *.

فياله من تشريف خصه الله سبحانه وتعالى بأم الدنيا مصر، وقد ازدحم تاريخ مصر بقصص الكثير من الأنبياء عليهم جميعاً السلام، وأيضاً الحضارات سواء الفرعونية أو حضارة نهر النيل، لذلك نقدم لكم من خلال موقعكم التعليمي ” ملزمتي “، موضوع تعبير عن جمال مصر وروعتها بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع والخامس والسادس الابتدائي، موضوع عن جمال مصر بالأفكار والاستشهادات للصف الاول والثاني والثالث الاعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

مقدمة موضوع تعبير عن جمال مصر وروعتها

عندما نذكر اسم مصر أول ما يأتي في الخاطر هو نهر النيل، ذلك النهر العظيم أطول أنهار العالم، والذي أهداه الله سبحانه وتعالى إلى مصر ليعطي لها سحراً إضافياً وعظمة، فكم من الحضارات قد قامت على ضفافه وكم من الزراعات وجدت الأرض الخصبة بين جنباته، وقد قيل من أحد المؤرخين قديماً “، من لم يشرب من نهر النيل يظل طوال عمره ظمآن “.

والنيل هو سر الحياة وهو الذي جعل من مصر عروس بين الشعوب تزهو بروعتها وجمالها، فتلك هي مصر الأم الحنونة على أبنائها الطيبين الذين يعرفون بابتسامتهم أن يزرعوا الذكرى الجميلة في كل القلوب، ومصر هى منارة الفن ومنها يبدأ تاريخ أي فنان راقي سواء في مجال الأدب أو الغناء، لذلك كل أفراد شعب مصر مبدعين أو فنانين.

مكانة مصر في قلوب المصريين

لا تتمتع بها أي دولة أخرى في قلب شعبها، لأن أرض مصر طاهرة قد منحت شعبها الخير وأكثر من الخير وهو الشعور بالأمان، ولذلك بسبب طبيعتها الجغرافية التي حمتها من الغزاة والمستعمرين ومن أي هجمة خارجية، ولا نستطيع أن نقول أن حب مصر يقتصر فقط على المصريين، بل أن كل العالم يتجه انظاره نحو هذه البقعة من الأرض، وكل فرد منهم له سبب مختلف عن الآخر لحب مصر.

فمنهم من يحبها ويأتي إليها بسبب اعتدال جوها وشمسها الدافئة في الشتاء وجوها المعتدل في الصيف، ومنهم من يأتي لكي يتغزل في الآثار وعبقها التاريخي، ومنهم من يأتي حتى يمشي في الأزقة وينعم بالمعمار القديم والحسين والسيدة نفيسة والمقاهي القديمة التي تحمل الطابع المصري الأصيل.

وسوف تظل مصر هي المهد الأول للحضارة، التي أقيمت فيها أعظم الحضارات وأقدمها، حيث أن التاريخ قد أثبت أن مصر تم تعميرها في العصور التي سبقت معرفة الكتابة والتدوين.

كما ارتبطت بالحضارة الفرعونية القديمة التي لا تزال خالدة إلى الآن، وتعتبر هذه الحضارة هي الأيقونة المصرية التي لا يوجد لها شبيه أو مثيل، لذلك الإنسانية كلها من المحيط إلى الخليج تعلم روعة مصر وفضلها، فهي ستظل أم الدنيا على مر العصور.

شاهد أيضاً :- كيفية كتابة موضوع تعبير مميز

أهمية مصر وآثارها للسائحين

مصر هى الأم لأي بلد عربي وهي زينة كل البلاد وجمالها يبدأ من البساطة الموجودة بشعبها والمرح رغم الآلام، ولها من العمق الحضاري العظيم ما يحتار العقل في التفكير به.

على سبيل المثال، نجد أن مصر بها الآثار الفرعونية الشهيرة بمنطقة أبو سمبل الذي يوجد به اثنين من المعابد الكبيرة التي تم نحتها في الصخر، ويوجد أبو سمبل في بطن الجبل جنوب مدينة أسوان، وقد قام ببنائه الملك رمسيس سنة ألف ومائتين وخمسين قبل الميلاد.

أبو الهول وأهميته في مصر

أبو الهول يعتبر من الآثار الهامة المصرية الفرعونية، وهو تمثال مصنوع من الصخر لأحد المخلوقات الأسطورية، في رأس أبو الهول الإنسان يرتدي ملابس الفراعنة لكن الجسم لأسد، ويقول المؤرخين وعلماء الآثار أن أصل أبو الهول كان مكسو بطبقة من الخوص الملون، وقد استدلوا على ذلك من بعض أثر للألوان الموجودة، حتى الآن في أذن أبو الهول، ويوجد أبو الهول بالجيزة على مقربة من نهر النيل بالضفة الغربية منه.

اقرأ ايضاً :- مقدمة وخاتمة لأى موضوع تعبير

أهرامات الجيزة أهم روائع مصر وجمالها

مجموعة من البنايات الملكية أطلق عليها أسماء ثلاثة من الملوك وهم ” خوفو – خفرع – منقرع “، وبكل هرم منهم يوجد حجرة دفن ملكية تضم مقبرة الملك وبعض المجوهرات والأمتعة، لأنه كان قديماً في الديانة الفرعونية يعتقدون أن بموت الملك ينتقل من حياته الأولى إلى حياة أخرى، لذلك عليهم إمداده بكل ما يحتاج إليه من مجوهرات وطعام وملابس.

وتعد اهرامات الجيزة من عجائب الدنيا السبع التي يأتي إليها السياح من كل مكان في العالم لمشاهدتها لما بها من معجزة تتمثل في روعة البناء والأسرار التي لا تزال غامضة على العالم أجمع.

واجبنا نحو مصر

واجبنا نحو مصر إلتزام لابد أن نقوم به، وله عدة أشكال علينا الإلتزام بها وهى الإخلاص والوفاء لمصر ولكل الشعب سواء اتفقنا أم اختلفنا، فنحن جميعاً نتقاسم من نفس الخير ونتعرض لنفس الخطر، كما أن علينا أن نساهم في الخدمات التي يحتاج إليها المجتمع المحلي للمحافظة التي نعيش بها.

ومن أبسط الواجبات علينا نحو الوطن هو تحقيق الأمان للدولة من خلال الكف عن الأذى للمواطنين، وأن نكون دائماً مستعدين لأن نضحي بأموالنا وأرواحنا للدفاع عن مصر، وعلينا أن نحترم كافة القوانين وأن نطبقها وأن نرفض كل من يخالفها، فذلك سوف يجعل المجتمع المصري مجتمع متماسك خالي من التخريب والفوضى.

وعلينا الإطلاع الدائم على القضايا التي تشغل بال الوطن والتفاعل معها بما يحقق المصلحة العامة، ومن أهم الواجبات على المواطن هو الالتزام بدفع الضرائب، والحماية الخاصة بالحريات والحماية الخاصة لكل ممتلكات الدولة، والحرص على أداء الخدمة العسكرية والمشاركة الفعالة في عمليات الانتخابات.

شاهد أيضاً :- موضوع تعبير عن الوطن

مكانة مصر الثقافية والفنية

يجب علينا المحافظة على الآثار من التخريب والمحافظة أيضاً على الخدمات والمرافق التي يقيمها جهاز الدولة، وأن نحافظ على مفهوم المواطنة فلا نجعل مكان للطائفية بيننا، بل نعيش معاً كبشر بمبدأ الإنسانية البحتة دون التمييز أو العنصرية وذلك يحقق أقصى درجات الأمان لمصر، وأن نحفظ حدودها الخارجية ونحميها من أي إعتداء.

وأن نقوم بتنمية مفهوم حب مصر داخل الأطفال وكذلك الشباب، لأنهم هم أساس الحضارة وعماد التقدم ومصدر الطاقة لمصر، في صناعة جيل متعلم مثقف يحب بلده سوف تكون هناك قدرة على النهوض بمصر إلى العالم لتحتل مكانتها التي تستحقها أم الدنيا.

خاتمة موضوع تعبير عن جمال مصر وروعتها

عرضنا لكم موضوع تعبير عن جمال مصر وروعتها، وهي شيء غني عن التعريف، لأن من يأتي إلى مصر سوف يعرف ويشعر أنه في مكان يستحق عن جدارة لقب ام الدنيا، فجمال مصر، هي متحف مفتوح لما بها من عراقة وحضارة تتمثل في كل ذرة تراب من أرضها.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.