موضوع تعبير عن الصديق المفضل

موضوع تعبير عن أفضل صديق بالعناصر، يقابل الإنسان خلال حياته أشخاص عديدة مثل الزملاء في العمل أو معارفه أو جيرانه وأحبائه وهناك أيضاً أصدقائه، ولكن كيف يمكن للإنسان أن يعرف من هو الصديق المفضل من بينهم، وفي هذا الموضوع سوف نعرف معاً من هو الصديق المفضل.

وما هى الصفات التي لابد أن تتوافر به حتى يكون المفضل، وما هى الصداقة الحقيقية التي لا تموت أبداً وكيفية المحافظة على هذا الصديق المفضل، كل هذا من خلال موضوع تعبير يقدمه لكم موقع ” ملزمتي “ التعليمي فتابعوا معنا، موضوع تعبير عن الصديق المفضل بالافكار للصف الرابع و الخامس و السادس الابتدائي، موضوع تعبير عن أفضل صديق بالمقدمة والعناصر للصف الاول و الثاني و الثالث الاعدادي.

عناصر موضوع الصديق المفضل :

  1. مقدمة الموضوع.
  2. الصديق المفضل هو الصديق الحقيقي.
  3. الصديق الصدوق هو الصديق المفضل.
  4. العلامات التي تدل على وجود صديق حقيقي.
  5. حافظ السر.
  6. الناصح بالخير.
  7. السماح.
  8. الثقة المطلقة.
  9. الدعم المطلق.
  10. الصداقة الحقيقية تستمر إلى الأبد.
  11. كيف نحافظ على الصديق المفضل.
  12. خاتمة الموضوع.

مقدمة موضوع تعبير عن الصديق المفضل :

منذ أن خلق الله سبحانه وتعالى الإنسان لم يخلقه وحيداً، فقد خلق له سبحانه وتعالى حواء لتسكن إليه، ثم بعد أن إزدادت أعداد البشر على الأرض سرعان ما بدأ الإنسان في التجول بالكون والبحث في هذه الرقعة الشاسعة.

ثم بدأ يعمر هذه الأرض وفي خلال رحلة تعميره لها صادف الإنسان أشياء كثيرة وعلم حقائق كثيرة واحدة منها هى أن الإنسان بحاجة دائماً إلى صديق يعَمر حياته ويشغل فراغ موجود بها.

وهذا يثبت لنا أن الإنسان حتى وإن كان بطبيعته إنطوائي لن يستطيع أبداً أن يعيش بلا صديق، والصديق المفضل هو الصديق الذي تتعامل معه وكأنك تتعامل مع نفسك، ولكن لابد أن تعرف كيف تختار هذا الصديق ومن أين تأتي به وكيف تجعله يضيف لك وتضيف له.

فقد وصف رسول الله صلَّ الله عليه وسلم جليس السوء بنافخ الكير والجليس الصالح بنافخ المسك فشتان بينهم، لذلك تعلم كيف تختار صديقك وكيف تجعله المفضل، وهذا ما سوف نتعرف عليه في العناصر القادمة من الموضوع.

اقرأ ايضاً :- كيفية الحصول على الدرجة النهائية فى موضوع التعبير

الصديق المفضل هو الصديق الحقيقي :

قد تمر في حياة الإنسان بعض الصداقات الخاطئة التي تجعل منه إنسان مختلف عن طبيعته فتجعل منه إنسان سيء، لكن هذا لا يجب أن يكون محبط للإنسان، فلابد أن يستمر في أن يبحث عن ذلك الصديق الحقيقي الذي سرعان ما سوف يحتل مكانة الصديق المفضل.

فالتجربة في إختيار صديق سيء هى التي سوف تجعلنا نتعلم الصواب في الإختيار، وخير مثال على ذلك أن الرسول الكريم صلوات الله عليه وسلامه كان حوله مجموعة كبيرة من الصحابة رضوان الله عليهم وكلهم كانوا من الأخيار، لكن أقربهم إلى الرسول صلَّ الله عليه وسلم كان أبو بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه.

وقد إختاره النبي الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام ليكون رفيقه في الهجرة إلى مكة، وهذا خير مثال على الصديق الأقرب والمفضل، فلابد أن يتميز هذا الصديق بالصدق في كل المواقف التي تمر بكم في الحياة.

الصديق الصدوق هو الصديق المفضل :

الصديق الحقيقي هو من يكون بجانبك في أشد الظروف ويسأل عنك رغم ما بك وما لديه من مشغوليات، فدائماً تجد هذا الصديق يشعر بك إن كنت في ضيق، كما تجده في غيابك يذكرك بأحب الصفات إليك وكذلك في وجودك، الصديق هو إن تعثرت أمامه فعل كل ما بوسعه ليجعلك تقف من جديد.

وأهم ما يفعله الصديق المفضل هو أن يدعو لك بظهر الغيب ويعينك على عبادة الله ويأخذك معه إلى طريق الجنة، وهو أيضاً الذي يعطي لك الدفعة إن أصبت بإحباط في شيء تريد أن تفعله.

والصديق الجيد هو من يجعل أمامك الصعب سهل وهين، ومهما حدث بينكم من خلاف لا تسمع عن لسانه شيء يسيء لك، الصديق المفضل هو الذي سوف تجده دائماً حافظاً سرك خائف عليك، حريص على مصلحتك ويدعمك حتى نهاية العمر.

شاهد أيضاً :- مقدمة وخاتمة لأى موضوع تعبير

العلامات التي تدل على وجود صديق حقيقي :

بالطبع كل منا له عدد من الأصدقاء ولكن الصديق الحقيقي المفضل له صفات تميزه عن كل ما لدينا من أصدقاء فما هى هذه الصفات التي تجعلنا نعرف ان هذا الصديق هو الصديق الحقيقي المفضل ؟ وللإجابة على هذا السؤال نعرض النقاط التالية.

حافظ السر :

سوف تجد الصديق الحقيقي هو من تشاركه سرك دون أن تخاف أن هناك من سيعلم به، كما أنه سوف يشاركك أسراره، فالصديق الحقيقي دائماً سوف يجد فيك الشخص الجدير بثقته، ولذلك ستكون أنت دائماً مستودع أسراره وسيكون هو دائماً مستودع أسرارك.

الناصح بالخير :

الصديق الحقيقي المفضل هو من ستجد معه النصيحة والمشورة التي تحقق لك مصلحتك في المقام الأول، فالصداقة الحقيقية بين الأفراد يجب ان تكون على أساس النصح للخير وإبداء الآراء الصحيحة، فيجب أن تكون أن هكذا بالنسبة له وأن يكون هو بالنسبة لك نفس الشيء.

السماح :

لكل إنسان أخطاء لكن الصديق الحقيقي المفضل هو من سوف يعترف بخطائه إن إخطأ في حقك، وإن أخطأت أنت بحقه ستجد أن لديه قدرة على السماح ونسيان هذا الخطأ والمضي قدماً في طريق الصداقة الحقيقية.

الثقة المطلقة :

قد تكون الثقة المطلقة في هذه الأيام عملة نادرة جداً، لكن الصداقة الحقيقية توفر جزء كبير منها، فالصديق الحقيقي المفضل سوف تجد معه الثقة الكاملة فأن ما يبديه لك من آراء لا تنبع من شعور بالغيرة، وكذلك بالنسبة لك أنت أيضاً لابد أن تكون محل ثقة في أرائك نحوه وأن لا تتأثر تلك الآراء بأي أهواء شخصية.

الدعم المطلق :

الصداقة الحقيقية هى التي يتحقق فيها الدعم من الطرفين تجاه بعضمها، فصديقك سوف يقوم بتدعيمك وحمايتك والدفاع عنك طوال الوقت، وسوف تجده يقف بجانبك ولا يسمح لأحد بأن يقلل من الإحترام الذي تستحقه سواء كنت متواجد أو غائب، وهى علاقة تبادلية بينك وبين الصديق الحقيقي المفضل.

اقرأ ايضاً :- كيفية كتابة موضوع تعبير مميز

الصداقة الحقيقية تستمر إلى الأبد :

الصديق المفضل هو الصديق الذي تشعر معه بالوفاء الدائم، وهو صديق الطفولة الذي يبقى معك حتى بعد أن تكون قد وصلت إلى أرذل العمر، وهو الذي يتمتع بمكارم الأخلاق والسمعة الطيبة والسلوك القويم.

وقد تحققت تلك الصفات لأفراد وجدوا الصديق الحقيقي الذي جعلوه المفضل على الإطلاق، وهناك أمثلة حدثت في إنجلترا والولايات المتحدة الأمريكية لأصدقاء فارقوا الحياة معاً، وذلك من شدة إرتباطهم الروحي ببعضهم البعض.

كيف نحافظ على الصديق المفضل :

لابد أن نعلم جيداً إن مسئولية الإحتفاظ بالصديق المفضل مسئولية مشتركة بيننا وبينهم، فعلينا دائماً عمل أشياء كثيرة حتى نحافظ على هذه الصداقة الجميلة، ومن تلك الأشياء هى عدم الكذب عليه والصدق الدائم في حديثنا إليه، وعدم مجاملته حتى لا يتعرض للتضليل وأن نقوم بتقبل كل آراءه وخاصةً التي يقول لنا فيها عيوب موجودة بالفعل لكي نصلحها.

خاتمة موضوع تعبير عن الصديق المفضل :

قمنا في هذا الموضوع بعرض مفصل عن من هو الصديق الذي سوف يتحول إلى الصديق المفضل، وعرضنا الصفات التي يجب أن تتوافر به حتى نعرف من هو، كما عرضنا كيفية المحافظة عليه لأنه عملة نادرة، وأكدنا على مبدأ أن الصداقة الحقيقية تستمر إلى نهاية العمر، وما هى صفات الصديق الصدوق.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.