موضوع تعبير عن حقوق الطفل بالعناصر

نتناول معاكم اليوم موضوع بالغ الأهمية، وهو عن حقوق الطفل بالعناصر، فأطفال اليوم هم رجال المستقبل، هم الذين سوف يحملون على عاتقهم تقدم بلدهم وتنميتها وتقدمها، وبمعرفة حقوق الطفل سوف ينمو ويشب في بيئة صحية لا يعاني من إي معوقات قد تجعله ينحرف عن الطريق الصحيح، موضوع تعبير عن حقوق الطفل بالعناصر والمقدمة والحاتمة للصف الرابع و الخامس و السادس الابتدائي، موضوع عن حقوق الطفل بالأفكار والاستشهادات للصف الاول و الثاني و الثالث الاعدادي و الثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

نعود لموضوعنا مرة أخرى حيث على النقيض إن تم إهمال حقوق الطفل في المأكل والملبس والبيئة الصالحة، فسوف يوجد بالمجتمع جيل فاسد يقف عقبة أمام عجلة التقدم، فطفل اليوم هو أب بالغد ومسئول من الممكن أن يقوم بالتأثير الإيجابي على كل المجتمع، وسوف نتناول هذا الموضوع بكل تفاصيله حتى يكون ملف شامل لمن يريد أن يعرف عن حقوق الطفل وواجباته، كل هذا من خلال موقعكم التعليمي الهادف ” ملزمتي “.

عناصر موضوع تعبير عن حقوق الطفل :.

  1. مقدمة الموضوع.
  2. ما هى وثيقة حقوق الطفل
  3. حقوق الأطفال في الحياة
  4. حقوق الأطفال في التعليم
  5. حقوق الأطفال في الهّوية
  6. منع الإستغلال الجنسي للأطفال
  7. حق الأطفال في الحصول على مياه نقية
  8. من حقوق الأطفال عدم إستغلالهم في العمل
  9. خاتمة الموضوع.

مقدمة موضوع تعبير عن حقوق الطفل :.

الطفل وحقوقه من المواضيع التي أهتم بها العالم أجمع، وذلك لأن أطفال اليوم هم أمهات وأباء المستقبل، ومن هذا المنطلق تم عمل ما يسمى بوثيقة حقوق الطفل ( Children’s Rights )، وقد تم إطلاق مسمى طفل على كل الإنسان منذ لحظة ميلاده حتى بلوغه الثامنة عشر، وهي الحقوق التي تخص الأطفال من حقوق خاصة بهم.

تتلخص في حقهم في الحياة الطبيعية، حقهم في تمتعهم بأسم وجنسية وطنهم، حقهم في تلقي التعليم ، حقوقهم الصحية، والكثير من الحقوق الأخرى، وسوف نتناول في هذا الموضوع، أهم ما تم للطفل حتى يتم الحفاظ على حقوقه عالمياً، وما هي أهم حقوقه الطبيعية.

ما هي وثيقة حقوق الأطفال ؟

قامت الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 1959، بعمل إتفاقية تضمن للطفل حقوقه، وجعلتها إتفاقية لا تقبل التعديل أو التفاوض حتى تضمن للأطفال حقوقهم الإنسانية الكاملة، وقد تم الوصول لشكلها النهائي ووافق عليها الدول الأعضاء في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وذلك بعد أن عانى الأطفال في كل أنحاء العالم من أهوال الحروب والدمار، وقد تم إنشاء صندوق لتدعيم كل إحتياجات الأطفال في العالم وهو ما يسمى بمنظمة بالونيسيف، وهي المسئولة عن تنفيذ الكثير من البرامج لتحمي الأطفال وتحفظ حقوقهم.

حقوق الأطفال في الحياة :.

من الحقوق الهامة للأطفال هو حقهم في الحياة، فحق وجودهم في هذه الدنيا حق لا يستطيع أحد أن يسلبهم إياه، إلا الخالق سبحانه وتعالى، لذلك كانت تلك المسئولية تقع على عاتق من يتولى تربية الأطفال، لذا عليه توفير الرعاية الصحية لهم منذ لحظة ميلادهم.

وعلى الدولة كذلك توفير كل سُبل الرعاية الصحية المتكاملة والحفاظ علي حياة الأطفال من أي إعتداء قد يتعرض له وذلك بتغليظ العقوبات على من يقوم بأي جريمة ي حقهم، كذلك من حقوقهم في الحياة التمتع بغذاء صحي، تعليم مناسب، توفيركل ما يلزمهم ليتمتعون بطفولتهم.

حقوق الأطفال في التعليم :.

تلقي الأطفال تعليم جيد من أبسط حقوقهم على مجتمعهم، وذلك بصرف النظر عن مستوى هؤلاء الأطفال سواء المادي أو الإجتماعي، ويشمل هذا الحق، تأمين ذهابهم إلى مدارسهم، من خلال عمل شبكة من المواصلات آمنه تماماً، كذلك توفير عدد من المدارس لتلقي تعليمهم بها، وتكون مُعدة لتناسب أعدادهم.

كذلك القيام بتعيين الكفاءات من المعلمين، كذلك من حق الأطفال وجود بيئة تصلح لتنمية مواهبهم ومهاراتهم، من خلال إقامة المكتبات والأنشطة داخل المدارس، وإقامة العديد من المتنزهات التي يفرغ فيها الأطفال طاقتهم.

شاهد أيضاً :- موضوع تعبير عن الوطن

حقوق الأطفال في الهويّة :.

من حق كل طفل أن يكون له اسم وكيان مُعترف به داخل مجتمعه، حتى وإن كانت ظروفه قد أضطرته لأن ينشأ مجهول الأب والأم، فكل طفل من حقه أن يتمتع بأسم أب وعائلة، وجنسية البلد التي وُلد بها والتمتع بكافة حقوقه كمواطن في هذه البلد من أبسط حقوقه وصول خدمات دولته إليه، والإستفادة من كافة البرامج التي تم إعدادها لمصلحة وتدعيم الأطفال.

منع الإستغلال الجنسي للأطفال :.

أنتشر منذ وقت ليس ببعيد بعض الممارسات التي تنتهك براءة الأطفال، ومنها الممارسات الجنسية ضد الأطفال، ولعل السبب الرئيسي لهذه الممارسات، تعرض البلد مشاكل إقتصادية أو حروب سواء أهلية أو خارجية، والنتيجة تكون دخول الطفل في عاملم يبعد تمام البُعد عن الحياة التي من المفروض أن يحيا فيها.

فينشأ على السلوك المنحرف وإنهيار القيم بداخله، لكل هذا قامت جميع المنظمات العالمية بتجريم ومنع مثل هذه الممارسات ضد الأطفال، كما ألزمت دزل العام بسن قوانين رادعة لتحمي بها الأطفال من هذه الأفعال المشينة.

حق الأطفال في المياه :.

الماء هو شريان الحياة، ومن حق كل الأطفال التمتع بحياتهم بشكل صحي، ومن أولى الخطوات نحو الصحة هي الحصول على مياه نقية خالية من أي تلوث، تصلح للشراب ولا تسبب أي أمراض، كذلك من الأطفال توفير شكات من المياه من خلال الأجهزة المختصة بالدولة، ومن أبسط تلك الحقوق أيضاً، توفير وسائل تحقق للطفل النظافة لحمايته من الأمراض.

اقرأ ايضاً :- موضوع تعبير عن الطفولة بالعناصر

من حقوق الأطفال عدم إستغلالهم في العمل :.

تعاني العديد من الأسر في الفترة الحالية من الفقر وخصوصاً دول العالم الثالث في قارة إفريقيا وأسيا وغيرها، لذا تلجأ الأسر في هذه المناطق إلى خروج الطفل من التعليم والعمل فيما لا يناسب مع أعمارهم.

مما يعرضهم للعديد من المشاكل الصحية والنفسية، لذلك قامت وثيقة حقوق الطفل بوضع مجموعة كبيرة من القوانين التي تمنع منعاً باتاً عمل الأطفال وإن كانت الضرورة تستلزم هذا، فقد حددت الوثيقة عدة نقاط ووضعت بعض الضوابط منها :.

  • عدم عمل الطفل قبل أن ينتهي من إستكمال مرحلة التعليم الإبتدائي، وقبل بلوغه سن الخامسة عشر.
  • إن لم يكون الطفل في مرحلة تعليمية، يجب ألا تتعدى ساعات عمله الإسبوعي الأربعة ساعات.
  • منع الأطفال الأقل من السادسة عشر عام، من العمل خلال الليل، لأن هذا يعمل على إيذاء الطفل صحياً.
  • إعطاء الطفل فوق الخامسة عشر عام، كامل أجره، لأن خروج الطفل كان أساسه الحصول على المال.
  • لابد للطفل من فترة راحة خلال يوم عمله، حتى يتناول طعامه وينال قسط من الراحة
  • عدم عمل الأطفال في الأعمال الشاقة، والمنافية للأداب.

حقوق الطفل في الدين الإسلامي :.

حفظ الله تعالى حقوق الأطفال من خلال عدة آيات كريمة منها :.

كقوله تعالى: وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِالْأُنْثَى ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا وَهُوَ كَظِيمٌ * يَتَوَارَى مِنَ الْقَوْمِ مِنْ سُوءِ مَا بُشِّرَ بِهِ أَيُمْسِكُهُ عَلَى هُونٍ أَمْ يَدُسُّهُ فِي التُّرَابِ أَلَا سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ {النحل: 58-59} وكقوله سبحانه: وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ مِنْ إِمْلَاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ {الأنعام: 151}.

شاهد أيضاً :- موضوع تعبير عن يوم اليتيم بالعناصر

خاتمة موضوع تعبير عن حقوق الطفل :.

قمنا بالعرض المفصل، لموضوع الطفل وحقوقه، وعرضنا بعض محتويات وثيقة حقوق الطفل، وكيف أنها وثيقة إن تم تطبيق ما جاء فيها سوف نحظى بجيل سوي يساهم في تقدم البلاد، ويشارك في مسيرة العلم والتقدم الذي أصبح في كل يوم هناك جديد فالأطفال نعمة لابد من الحفاظ عليها.

قد يعجبك ايضًا
تعليق 1
  1. غير معرف يقول

    افادني الموضوع كثيرا
    جازكم الله خيرا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.