موضوع تعبير عن الحرية والديمقراطية

موضوع تعبير عن الحرية والديمقراطية إن الحرية والديمقراطية تلعب دورًا كبيرًا في حياة الإنسان والمجتمع، وبها يستطيع الفرد أن يتعايش في مجتمعة ويحيا فيه، ولا يستطيع الفرد أن يعيش في أي مجتمع بدون الحرية، وتتمثل في حرية الفكر والتعبير وحرية الرأي أيضًا، وهي أيضًا حق من حقوق الإنسان، ولا توجد حرية دون مسؤولية لذا يجب على الإنسان الحر أن يكون مسئول عن تصرفاته، موضوع تعبير عن الحرية والديمقراطية بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي و الخامس الابتدائي و السادس الابتدائي، موضوع عن الحرية والديمقراطية بالأفكار والاستشهادات للصف الاول الاعدادي و الثاني الاعدادي و الثالث الاعدادي و الثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

عناصر موضوع تعبير عن الحرية والديمقراطية

  1. مقدمة موضوع تعبير عن الحرية والديمقراطية.
  2. الحرية والديمقراطية.
  3. مفهوم الحرية.
  4. أنواع الحرية.
  5. مفهوم ومعاني الديمقراطية.
  6. العلاقة بين الحرية والديمقراطية.
  7. خاتمة موضوع تعبير عن الحرية والديمقراطية.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن اليوم العالمي للتسامح

مقدمة موضوع تعبير عن الحرية والديمقراطية

إن الحرية تعتبر مهمة جدًا بالنسبة للإنسان بل هي كالهواء بالنسبة لأي إنسان، تعتبر الحرية ممارسة النشاط والتعبير عن الرأي دون خوف من أي أحد أو أي شيء، فكل فرد له حرية التعبير عن رأيه، والحرية هي أيضًا إمكانية الشخص دون قيود أو ضغوط بان بأن يقوم باتخاذ قراراته التي يجب أن يكون مسئولًا عنها أيضًا.

تعريف الحرية والديمقراطية

  • لقد كرم الله عز وجل الإنسان عندما خلقه وجعله أسمى مخلوق على وجه الأرض، وقال تعالى في كتابه العزيز” ولقد كرمنا بني ادم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير مما خلقنا تفضيلا”.
  • ومن علامات تكريم الله تعالى للإنسان أن وهبه العقل وهو الأداة التي يستخدمها الإنسان لكي يفكر به ويتميز به على باقي المخلوقات الأخرى.
  • وأعطاه العقل أيضًا لكي يقوم بأعمار الأرض، ولكن الله عز وجل لم يخلق الإنسان ليكون وحيدًا على الأرض، بل جعل الناس يعيشون في جماعات ولكل فرد في هذه الجماعات له بعض الحقوق التي يتميز بها، واهم هذه الحقوق هي الحرية.
  • والحرية لها قيمة عظيمة وأهمية قيمة وكبيرة في نفس الإنسان، وهي تجلب السعادة لذاته لأنها بسعادة الإنسان سوف يسعد المجتمع.
  • يقول الفيلسوف الإنجليزي برتراند راسل في تعريفه للحرية، أن الحرية هي معناها غياب الحواجز أمام تحقيق الرغبات.
  • الحرية هي تأتي من مصدر الحر، والحر معناه الذي يعلو على سفاسف الأمور ويتمسك بمعاليها، وهو الشخص الذي يتصرف حسب إرادته وطبيعته ولا يخضع لأي قهر أو قيود من إي جهة أو من أي أحد، ويعرف الحر أيضًا بأنه الشخص الذي يتخذ قراراته بنفسه دون وجود جهة تعيقه أو سلطة تقيده.

تعرف على أنواع الحرية

توجد عده أنواع للحرية ومنها: –

الحرية الموجبة

  • وهي الحرية التي عن طريقها يستطيع الإنسان من ممارسة الحرية الشخصية أو الحرية السالبة، مثلًا لو كانت الحرية السالبة هي إبداء الرأي، فان الحرية الموجبة هي استخدام الإعلام للممارسة الحرية السالبة.

الحرية السالبة

  • يقصد بالحرية السالبة هو الحق الطبيعي لإنسان بان يقوم باتخاذ قراراته التي تعمل على سير حياته، كما تعرف أيضًا بالحرية الشخصية في الوقت الحالي.

الحرية الفردية

  • وهي حرية قول وإبداء أراء الفرد الشخصية ووجهات النظر الأخرى، بالإضافة إلى حرية الإنسان في كيفية اختيار محل إقامته أو المكان الذي يعيش فيه، أو ما يحب أن يدرس أو التخصص الدراسي الذي يريده.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن النجاح الحقيقي

الحرية الجماعية

وهي تعني هي تلك الحرية التي يجب أن يتمتع بها أفراد المجتمع جميعًا،

ويقومون بممارستها جميعًا.

حرية الفكر

  • وهى من الحريات التي تقوم على الفكر الإنساني، حيث لا يتم تقييد الأفراد فكريًا وأيضًا لا يجب أن يتم سرقة أفكار الأشخاص وانجازات الشخص الفكرية.

حرية التدين

  • وهنا يكون كل شخص لديه الحرية في دينه واختيار الدين الذي يريد، وعدم اضطهاد أي شخص على غير ديانة الدولة أو المكان الموجودة فيه، ولقد أعطى الإسلام بعض الحريات ومنها حرية اختيار الدين، ومن تعاليم الدين الإسلامي أن كل فرد حر بذاته، ولا توجد سيادة دينيه من أحد على أحد، ولم يفرق الإسلام بين الحر والعبد فالكل سواء عند الله وعاملهم معاملة واحده.

الحرية الداخلية

  • وهى تلك الحرية المرتبطة بالشخص ذاته، وهي حرية تنبع من نفس الفرد ومرتبطة بنفسه الداخلية.

الحرية الخارجية

  • وهى الحرية الاجتماعية التي تطبق على مجتمع بأكمله وترتبط بكل الظروف الاجتماعية والسياسية المحيطة بالفرد.

مفهوم ومعاني الديمقراطية

  • كلمه الديمقراطية هي من أكثر الكلمات انتشار في جميع المجتمعات والبلاد، ومعناها حكم الشعب للشعب من أجل الشعب.
  • وتتكون كلمة ديمقراطية من مقطعين يونانيين، هما ديموس أي الشعب، وكراتوس ومعناها الحكم وعند جمع المقطعين نجد كلمة حكم الشعب، ومعناه أن الشعب يختار أفراد المجتمع يختارون السلطات التي تحكمهم، مع وجود السيطرة الشعبية مع الحكم.
  • والديمقراطية هي حكم سياسي يقوم مع السيطرة أو الحكم الشعبي، وتقوم أيضًا على حكم الغالبية في المجتمع، وتضمن أيضًا حماية حقوق الأفراد والأقليات الموجودة في المجتمع، وتقوم على التداول السلمي بين الشعب والسلطات الحاكمة في البلاد.

وتوجد أنواع للديمقراطية

الديمقراطية المباشرة

  • نوع من أنواع الديمقراطية التي يقوم فيها الشعب بالحكم المباشر، ويقومون باتخاذ القرارات اللازمة والأخذ برأي العشب فيها أيضًا.

الديمقراطية التمثيلية

وهو نوع من أنواع الحكومات حيث تقوم على أن يقوم الشعب باتخاذ قرارا سياسية، ولكن عن طريق فئة تمثل الشعب ويكونوا مسئولين منهم.

الديمقراطية الليبرالية

  • وهي عبارة عن حكومة ديمقراطية تمثيلية ويقوم فيها أغلبية الشعب باتخاذ قرارات سياسية.
  • لكن بوجود مجموعة من القوانين الدستورية التي تضمن حقوق الشعب والمواطنين، وتوجد بها حقوق فردية وحقوق جماعية أيضًا.

الشريعة الإسلامية والديمقراطية

وتوجد علاقة وثيقة بين الديمقراطية والإسلام، حيث يقول عباس محمود العقاد أن الشريعة الإسلامية هي أول شريعة تطبق الديمقراطية الإنسانية، فهي حق يكتسبه الإنسان بإرادته وتقوم على أربعة أسس وهي:

  • المسؤولية الفردية حيث إذ لا يحاسب شخص ما على أفعال شخص أخر، لان كل شخص مسئول عن تصرفاته وقراراته وأفعاله، فلا تزر وزرة وزر أخرى.
  • كل الحقوق متساوية للجميع، فلا فرق بين غني أو فقير أو ابيض واسود، أو ذكر وأنثى فكلهم متساويين في الحقوق والواجبات أيضًا.
  • يجب أن يطبق أولياء الأمور الأخذ برأي الآخرين والحكم بالشورى.
  • وتطبيق التكافل والتكامل الاجتماعي بين أبناء الشعب جميعا، وهذا من أجل تطبيق وأعمام المصلحة العامة.
  • وتوجد بعض الآراء والأشخاص المعارضون للديمقراطية، ويقولون إن الديمقراطية لا تعني الحرية كما يدعي بعض الناس، ويقولون إنها حرية الرأي والتعبير والاعتقاد وان حرية الابتعاد عن الأخلاق مثل نشر الصور والأفلام المخلة بالأدب وقد تتعارض مع سلوكيات وأخلاق المجتمع الإسلامي والعربي، ومنها يتم الطعن في الدين الإسلامي والرسل والأنبياء وهذا من منظور حرية الرأي.

وللديمقراطية مبادئ يجب أن نسير عليها لان الديمقراطية نتاجًا غربيًا، ويجب أن نفهمه فهما دقيقا وتنقسم مبادئ الديمقراطية إلي،

المبادئ الفكرية

  • ومنها الحرية الطلقة للفرد، الحرية المادية، واستهداف المصلحة.

المبادئ العلمية

  • وتتمثل في، انتخاب الحاكم من قبل الشعب ومحاسبته على أفعاله، حرية الرأي، حرية تداول السلطة وحرية تكوين وإنشاء الأحزاب السياسية حرية تواجد برلمان.

العلاقة بين الحرية والديمقراطية

  • لا تزال العلاقة بين الحرية والديمقراطية تأخذ طابع إشكالي، بالرغم من قوة الارتباط بين الحرية والديمقراطية وأنهما من الشائع أن يتحدًا معًا، توجد عده أسباب تدل على ذلك، أن الحرية والديمقراطية تنتميان إلى سياقين تاريخيين مختلفين.
  • إن الديمقراطية تنتمي إلى السياق الأوروبي، والحرية تنتمي إلى السياق الإنساني العام.
  • إن مفهوم الحرية مفهوم فلسفي سياسي مركب واقتصادي واجتماعي، أن الحرية والديمقراطية لا تتحدان سلبًا فقط من خلال كثرة القيود على ممارستهما بل تتحدان إيجابًا من خلال النضال لتحقيقهما على كافة الأصعدة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية العالمية، وهذا يكون من خلال تحقيق حقوق الإنسان.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن أهمية العلم وفضله

خاتمة موضوع تعبير عن الحرية والديمقراطية

وهكذا لكل بداية نهاية وخير الكلام ما قل ودل وأتمنى أن أكون قد قدمت موضوعًا قيمًا، وأتمنى أن أكون قد شرحت العناصر شرحا يفهمه القارئ وقد بذلت جهدي كي أضع مفهوم الحرية والديمقراطية أمامكم، وأتمنى أن يكون الموضوع قد نال إعجابكم.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.