موضوع تعبير عن الوفاء بالعهد بالعناصر

موضوع تعبير عن الوفاء بالعهد بالعناصر
نقدم لكم اليوم أعزائنا طلبة وطالبات جميع المراحل التعليمية المختلفة الإبتدائية والإعدادية والثانوية، موضوع تعبير عن الوفاء بالعهد لما يمثله من أهمية كبيرة في حياتنا كقيمة لابد أن نكتسبها جميعاً،  موضوع تعبير عن الوفاء بالعهد بالعناصر للصف الرابع و الخامس و السادس الابتدائي، موضوع تعبير عن الوفاء بالعهود والمواثيق للصف الاول و الثاني و الثالث الاعدادي و الثانوي، ويقدم لكم موقع ” ملزمتي ” التعليمي الموضوع كامل العناصر وكذلك مقسم إلى فقرات متناسقة حتى تستعينوا به للحصول على أعلى الدرجات في التعبير فتابعوا معنا.

عناصر موضوع الوفاء بالعهد :

  • مقدمة عن الوفاء.
  • الوفاء بالوعد والعهد.
  • قيمة الوفاء.
  • الأهمية الكبيرة للوفاء والأمل للمجتع وللإنسان.
  • الأنواع المختلفة للوفاء.
  • العقبات التي تقف بين الوفاء والأمل وكيف نتغلب عليهم.
  • خاتمة الموضوع.

مقدمة موضوع تعبير عن الوفاء بالعهد :

يعد الوفاء صفة من الصفات التي يتميز بها الإنسان الحق الذي يقوم بالوفاء بوعده وقوله وفعله وبذلك يستطيع أن يكون هو القدوة الطيبة عن معنى الوفاء وإلتزام العهود والأفعال، وقيمة الوفاء قيمة أساسية ينهض بها المجتمع ككل، وقد حثنا ديننا الإسلامي العظيم على أن نتخذ من الوفاء صفة جميلة.

وكانت هناك أمثلة عديدة في حياة رسولنا الكريم ” صلًّ الله عليه وسلم “ تقوم ببيان المعنى الحقيقي للوفاء والصفات الأخرى التي يجب أن يتحلى بها المسلم.

موضوع ننصح بقراءته :- كيفية كتابة موضوع تعبير مميز

الوفاء بالوعد والعهد :

الخُلُق الحميد ليس مجرد كلمة نردد صداها بين حين وآخر، لكن الخُلُق الحميد يتمثل ويتجسد في مدى الطاعة التي يقوم بها الإنسان لأوامر الخالق عز وجل، وكيف يبتعد عن النواهي والمعاصي، فالمسلم الحق يتمسك بأن يفي لله ما أمره به، وقد حث الرسول الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام على أن الوفاء لابد أن يكون من صفات المسلم وعليه أن يلتزم به.

كما نهانا نهائياً على أن يخلف أحدنا وعده، فخلف الوعد من أعظم الصفات التي يتصف بها المنافق، وقد تحدث الله عز وجل عن المنافق في كثير من آيات القرآن الكريم، وكذلك في الأحاديث النبوية الشريفة، والمسلم المؤمن بما أنزل الله ورسوله لا يكون أبداً من المنافقين ولا يشبههم.

فالوفاء بالعهد والوعد من الصفات التي يتميز بها أولي الألباب، وقد قال الله تعالى ” بسم الله الرحمن الرحيم ” (( إنما يتذكر أولي الألباب* الذين يوفون بعهد الله ولا ينقضون الميثاق )). ” صدق الله العظيم “ وقد وصف الله تعالى العباد الطائعين بأنهم هم الذين يوفون بعهدهم، وبذلك قد إستحقوا أن يكونوا خلفاء الله في الأرض.

تكملة الوفاء بالوعد والعهد :

كذلك الذي يفي بعهده يكون لديه صفة من صفات المرسلين والأنبياء، وهذا ما قد بينه الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم حينما وصف سيدنا إسماعيل عليه السلام قائلاً ” بسم الله الرحمن الرحيم ” (( واذكر في الكتاب إسماعيل إنه كان صادق الوعد وكان رسولاً نبيا )). ” صدق الله العظيم “.

هكذا نجد أن الوفاء بالوعد يرتبط بأعلى الدرجات للإنسان التي يمكن أن يصل إليها، بل أن الوفاء بالعهد يجعل هناك صلة غير مقطوعة بين العبد وخالقه عز وجل، فيستقيم دين العبد وحياته ما دام ملتزم بعهوده ووعوده مع الآخرين، وقد حدثنا الله عز وجل بنموذج آخر للوفاء بالعهد حينما قال في محكم كتابه. ” بسم الله الرحمن الرحيم ” (( وما وجدنا لأكثرهم من عهد )). (( وإبراهيم الذي وفى )). ” صدق الله العظيم “.

وقد جاءت السيرة العطرة لرسولنا الكريم لتؤكد عظمة معنى الوفاء والإلتزام بالعهد، فكم من الأحاديث التي رواها الصحابة الكرام رضوان الله عليهم، وكذلك أمهات المؤمنين رضوان الله عليهم، وحكت لنا كثير من الحكايات التي تبين كيف إلتزم أشرف خلق الله سيدنا محمد بالإلتزام بوعوده.

شاهد أيضاً :- مقدمات وخاتمات لأى موضوع تعبير

قيمة الوفاء :

الوفاء بالعهد هو صفة إيجابية بشرية، فمنذ الصغر تولد مع الإنسان الصفات الجميلة ومنها الوفاء الذي يحتاج إلى أن يدَعم من خلال التربية في البيت وكذلك دور المدرسة، لذلك يتقدم الإنسان في العمر وهو يعي تماماً معنى الوفاء بالعهد، فقديماً كانت الكلمة عهد بل وعقد لا يمكن التراجع فيه.

ويساعد الوفاء الإنسان على أن يواجه التحديات والصعاب التي تمر عليه في حياته، ويمنحه الإرادة الصلبة والقوة حتى يستطيع أن يصل إلى النجاح وأعلى المراكز، وهناك علاقة تمثل الملك والكتابة بين الأمل والوفاء فكلما زاد الوفاء كلما زاد الأمل والإخلاص وروح التفاؤل في المجتمع.

مذكرة مهمة :- مذكرة نحو شاملة لجميع المراحل (اسس نفسك)

الأهمية الكبيرة للوفاء والأمل للمجتمع والإنسان :

  • الوفاء بالعهد والأمل في الغد صفة بشرية إيجابية عند الإنسان، لأنه عندما يكون مخلص ووفي يحاول كل أفراد المجتمع الذين يعرفوه أن يتقربوا منه.
  • كما أنه يكون دائماً محل الثقة الذي يلجأ إليه الناس لكي يطلبوا منه مساعدة ومعونة ونصيحة، ووجود صفة الوفاء في الإنسان يتبعها عدد كبير من الصفات الجميلة مثل ” المحبة والصدق والأمل وحب الخير والعطاء للآخرين “.
  • وصفة الأمل تلعب دور هام جداً بحياة الفرد، لأنه هو طاقة النور التي لا يمكن لأي إنسان أن يحيا بدونها في الحياة، ولا يستطيع أن يبحر في بحر الصعوبات بدونها.
  • فالأمل يعطي الإنسان تلك الطاقة التي تجعله يتغلب على الوضع الصعب، كما تمنحه قدرة القوة ليواجه الأزمات والمشاكل.

شاهد أيضاً :- كيفية الحصول على الدرجة النهائية فى موضوع التعبير

الأنواع المختلفة للوفاء :

  • هناك مفاهيم تتشابه كثيراً مع الوفاء، فالإخلاص وفاء والحب وفاء والصدق في المشاعر وعدم القيام بخداع الآخرين وفاء، والحفاظ على من نحب في غيابهم من أسمى معاني الوفاء.
  • كما أن هناك مفاهيم أخرى لمعنى الوفاء، فالوفاء ليس فقط أن يفي الإنسان بعهده أو وعده وإنما يشمل الحفاظ على أسرار الفرد وخصوصياته وعدم جعل الأشخاص يطلعون عليها مهما حدث من ضغوط.
  • ومن أسمى معاني الوفاء أيضاً هو القيام بتنفيذ وصية في حالة الموت والحياة، وعدم إستغلال حاجة الغير وما يمرون به من مشاكل في أي شيء يضرهم.

العقبات التي تقف بين الوفاء والأمل وكيف نتغلب عليهم :

الإنسان دائماً يحتاج إلى معاني الوفاء والشعور بالأمل حتى يحيا متنعماً بالسلام والراحة والهدوء، لكن هناك أشياء قد تحدث تجعل من هذه الأمور أمور غير مرئية لا يستطيع الإنسان أن يتمتع بها، لذلك على الإنسان يتغلب عليها من خلال عدة خطوات وهى كالتالي :

  • على الإنسان أن لا يستسلم لأي مشاكل أو ظروف تجعله يصاب بالإحباط فتتأثر طاقته ومعنويته بشكل سلبي، لذا عدم الخضوع لمشكلة وتكرار المحاولة لحلها هو الحل.
  • قد يستمع الإنسان إلى بعض الكلام السلبي فيؤثر عليه كثيراً فيصاب بحالة من اليأس تجعله لا يرى الصفات والمعاني الجميلة الموجودة بداخله مثل الوفاء، لذا على الإنسان عدم الإستماع نهائياً لأي كلام سلبي يقال له بل ويركز على كل ما هو إيجابي.
  • على الإنسان أن يضع خطط للوصول إلى هدف ويركز على هذا المعنى، لأن تشتت الإنسان في حياته يجعله لا يرى نفسه وما بها من صفات جميلة كالوفاء والأمل والحب، فيتوه في زحمة الحياة ويفقد تركيزه وقدرته على أن يواصل، لذا من الهام جداً على أي إنسان يتمتع بصفات جميلة أن يقوم بتنظيم حياته ويسير فوق جدول موضوع مسبقاً حتى تتميز حياته بالهدوء والطمأنينة والإستقرار.

شاهد أيضاً :- كيفية عمل جدول للمذاكرة اليومية لكل المراحل

خاتمة موضوع تعبير عن الوفاء بالعهد :

قدمنا لكم من خلال هذا الموضوع الشيق الذي يتحدث عن الوفاء وهو أحد الصفات الإجتماعية الخلقية الجميلة، ولأهمية صفة الوفاء قدمنا كل ما يخصها من عناصر حتى يعلم الإنسان قيمتها وما هى العقبات التي قد تقف أمامها.

قد يعجبك ايضًا
2 تعليقات
  1. غير معرف يقول

    گتُآبّ‏‏هِہُ‏‏ُُ رآئعَهِہ‏‏ شّـگرآ لَگمِـ

  2. غير معرف يقول

    مهم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.