موضوع تعبير عن القدوة الحسنة ودورها فى تكوين الشخصية

يحتاج المجتمع إلى القدوة الحسنة حتى يستطيع أن يتقدم ويحتل مكانة بين الدول المتقدمة، في بالأخلاق تتطور الشعوب، والقدوة الحسنة هى إتباع تصرفات وأفعال شخص وإتخاذه كمثل أعلى يتم تقليده والاقتداء به، وهو موضوع هام جداً لما له من تأثير قوي على الفرد والمجتمع، ومن هذا المنطلق وحرصاً من موقع ” ملزمتي “ التعليمي على تقديم الموضوعات المتوقعة فى الامتحانات نقدم لكم هذا الموضوع بكامل عناصره والذي يناسب الصف الرابع والخامس والسادس الابتدائي، كما يناسب أيضاً موضوع تعبير عن القدوة الحسنة ودورها فى تكوين الشخصية للصف الاول والثاني والثالث الاعدادي والثانوي.

مقدمة موضوع تعبير عن القدوة الحسنة ودورها في تكوين الشخصية

القدوة الحسنة لا يمكن أن تتوافر في شخص دون أن يحققها في نفسه، بمعنى إذا أراد الإنسان أن يكون قدوة، لابد أن يفعل كل الخصال والسلوك القويم ويبدأ بنفسه أولاً ويهذبها من الداخل، فمن المستحيل أن تجد إنسان فاسد يتبع هواه لا يتصف بالانضباط يمكن أن يصبح قدوة، لأنه ببساطة يتبع دائماً نفسه.

وعلى كل إنسان أن يتخير قدوته الحسنة، لأن المرء دائماً عليه مسئولية هذا الإختيار لأنه سوف يؤثر على كل تصرفاته وأفعاله في الحياة، وأهم ما يجب على المرء فعله هو أن يخلص النية لله سبحانه وتعالى حتى يجد هذه القدوة الحسنة في حياته، فلو إن صلحت نية الإنسان سوف يصلح عمله كله.

موضوع ننصح بقراءته :- كيفية كتابة موضوع تعبير مميز

المفهوم العام القدوة الحسنة والمثل الأعلى

المثل الأعلى والقدوة الحسنة وجهان لعملة واحدة، وكلاهما يساهم إما في بناء الإنسان أو تدميره، ولهم تأثير هام وقوي في المجتمع وخاصةً إن كان لا يزال في مرحلة نمو وتطور، والقدوة تعني في اللغة ” الأُسوة “ ومعناها الشيء الذي تهتدي به وتقتبس من الآخرين.

لذلك فرق العلماء بين مفهوم القدوة الحسنة والقدوة، لأن القدوة قد لا تكون حسنة فنجد مثلاً في قديم الزمان قد أقدرت بعض الأمم بما سبقهم من ضلال فما كان من الله سبحانه وتعالى إلا أن أنزل عليهم عذابه، لكن القدوة الحسنة هي القدوة التي يستخدم فيها الإنسان عقله.

فيتخير هذه القدوة الحسنه التي لا تجعله ينحرف عن طريقه الصحيح، وقد تتمثل هذه القدوة الحسنه في جماعة من الناس أو في شخص واحد أو في قيمة معينة أو في مذهب من المذاهب الحسنه، وهنا يجب الإشارة إلى أن الرسول صلَّى الله عليه وسلم هو القدوة الحسنه والمثل الأعلى.

أنواع القدوة

  • القدوة الحسنة: وهي المثال الجيد الذي يتخذه الإنسان كمثل أعلى يحتذى به في حياته، حتى يستطيع بلوغ كل ما يريده في الحياة.
  • القدوة السيئة : وهو عندما يرغب الإنسان في تحقيق كل ما يحلم به فيتخذ شخصاً سيئاً قدوة له ويسير على خطاه.

أهمية القدوة الحسنة

القدوة الحسنة التي تطابق الأقوال مع الأفعال أهمية كبيرة جداً، لأنها تجعل الأفراد يستطيعون المضي على طريق الصواب، كما أنها ترشدهم لطريقة مواجهة المحن والشدائد، وعندما تثبت القدوة الحسنة على كل الأفعال القويمة تكون مثل أعلى وتستطيع أن تكبر في أعين الأفراد وفي نفوسهم.

وكم من الأشخاص الذين كانوا يعدون قدوة قد سقطوا عندما حلت عليهم مواقف جعلتهم يتصرفون بعكس ما كانوا يدَّعون، فهذا يخالف الإعتقاد والقول.

شاهد أيضاً :- مقدمات وخاتمات لأى موضوع تعبير

الشروط التي يجب أن تتوفر في القدوة الحسنة

الإيمان الشديد بفكرة معينة

لابد أن يكون هناك اقتناع شديد بالصفات التي سوف تكون منهج حياة للقدوة، وأن يعلم تماماً معنى هذه الصفات وهذا ما سوف يجعل عليه أمر إقناع الآخرين به سهلاً، لأن الصفات الحميدة إن كانت لديه مشوشة وغير واضحة وهو غير مقتنع بها، فذلك سوف يعمل على وجود تضارب بينه وبين من يتخذه قدوة.

العلم الكافي

يجب على كل فرد يريد أن يكون قدوة حسنة في مجال ما أو في جانب من جوانب الحياة، أن يكون لديه علم كافي وصحيح عن ما يريد أن يكون فيه قدوة، لأن القدوة الحسنة مهمة عظيمة وعليه التسلح بكل الأدوات حتى يستطيع أن يجد من يقتدي به.

التطبيق الفعلي

هذه النقطة هى نقطة مكملة لما سبقها، فبمجرد الاقتناع بالفكرة وتحصيل كل العلوم التي تخصها لابد من تطبيقها فعلياً لأن بدون التطبيق لن تكون هناك فائدة، فما فائدة أن يكون قدوة حسنة مثلاً في الصدق ويكون كاذب في الحقيقة، هذا الأمر سوف يجعل هناك تضارب أمام من يتخذه قدوة حسنة، وسوف يؤدي هذا إلى الإعراض عنه ونقضه.

المتابعة المستمرة لتحصيل علم نافع

كلما إزداد الفرد علم مداركه سوف تنفتح أكثر ويصبح ذو مقدرة على إقناع الآخرين والتأثير فيهم بسهولة، لذلك على كل فرد يمثل قدوة حسنة أن يقوم بالتحصيل الدائم للعلوم النافعة التي تخدم أهدافه وتعينه على بلوغ هدفه.

التيقن من المعلومات الصحيحة

على كل قدوة حسنة في المجتمع الحرص الشديد على أن يكون هناك تأكيد لكل المعلومات التي يعطيها لغيره من الذين يتبعوه، لأن هناك كوارث إجتماعية تحدث نتيجة إنتشار معلومة من مصدر يعَد قدوة حسنة في مجاله فتتأثر جموع الأفراد بهذه الفكرة الخاطئة ويفقد المجتمع أحد مفاهيمه الصحيحة التي إعتاد عليها، لذلك لابد أن تكون هناك معلومات صحيحة ودقيقة لما سوف يقال للأفراد.

شاهد أيضاً :- كيفية الحصول على الدرجة النهائية فى موضوع التعبير

كيف يكون الآباء القدوة الحسنة لأبنائهم

على كل الآباء أن تيقنوا أنهم عندما يكونون قدوة حسنة لأبنائهم، فهذا أسهل طريق لغرس ما يريدون من الأخلاق الحميدة داخل الأبناء، وبهذا فقط يضمنوا لهم مستقبل واضح مرسوم بطريقة صحيحة، وهناك عدة نصائح تجعل من الآباء قدوة حسنة لأبنائهم وهي كالتالي :

  • عدم الكذب أمام الأطفال : لأن الكذب هو أسوأ عادة يأخذها الطفل سريعاً من آبائه.
  • الإلتزام بتعاليم الدين : على كل أسرة أن تلتزم تماماً بتعاليم دينها أمام أطفالها، فعلى المسلم أن يلتزم بالصلاة وقراءة القرآن حتى يتعلم الطفل العادات الحسنة لدينه.
  • حُسن علاقة الآباء مع بعضهم : عندما يلاحظ الطفل أن هناك علاقة جيدة يسودها الإحترام بين الأم والأب، فإن ذلك سوف يجعله مستقر نفسياً وطبيعي في علاقاته مع الآخرين.
  • تقديم المساعدة : لابد أن تبدأ من البيت، فعندما يرى الطفل أبويه يساعدان بعضهم البعض سوف يترسخ في داخله هذا السلوك القويم، كذلك الترتيب والتنظيم واحترام الكبير والعطف على الصغير، وجعل الأقوال توافق التصرفات، لأن من أبشع الأمور التي يقوم بها الآباء هى نهي الطفل عن فعل والقيام به أمامه، هذا يجعل هناك إهتزاز كامل لصورة الأبوين أمام الأطفال، مما سوف يفقدهم معنى القدوة الحسنة في حياتهم.

قد يهمك :- كيفية عمل جدول للمذاكرة اليومية لكل المراحل

خاتمة موضوع تعبير عن القدوة الحسنة ودورها فى تكوين الشخصية

القدوة الحسنة ودورها فى تكوين الشخصية ولعل خير قدوة على الأرض هو رسول الله سيدنا محمد صلَّى الله عليه وسلم، ثم تأتي من بعده جموع الأنبياء عليهم السلام والصحابة رضوان الله عليهم والصالحين من بعدهم مثال وقدوة حسنة للعالم، وقد كان رسول الله صلًّى الله عليه وسلم قرآن يسير على الأرض قال تعالى ” بسم الله الرحمن الرحيم “ : (لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللهَ وَالْيَوْمَ الآخِرَ وَذَكَرَ اللهَ كَثِيرًا) ” صدق الله العظيم “ [الأَحْزَابِ:21].

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.