موضوع تعبير عن الصناعة بالعناصر

الصناعة تشغل أهمية كبيرة من إقتصاد أي دولة، وهى العامل الأساسي لتحضرها وتقدمها، وقد شهد القرن الثامن عشر تطور علمي كبير بأوروبا، مما نتج عنه عدد كبير من الإختراعات الصناعية الهامة، وحرصاً من موقع ” ملزمتي “ التعليمي على تقديم المواضيع الهامة لطلبة وطالبات المراحل المختلفة من الإبتدائية إلى الثانوية العامة، موضوع تعبير عن الصناعة بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع و الخامس و السادس الابتدائي، موضوع تعبير عن الصناعة بالافكار والاستشهادات للصف الاول و الثاني و الثالث الاعدادي و الثانوي.

عناصر موضوع الصناعة

  • مقدمة الموضوع.
  • تعريف الصناعة.
    • التقليدية.
    • الحديثة.
  • العوامل التي تحتاج إليها الصناعة لتنمو وتزدهر.
    • مواد خام.
    • العمالة.
    • مصادر طاقة.
    • سوق مناسب.
    • وسائل للنقل.
    • موقع مناسب.
    • رأس مال مناسب.
    • سياسة دولة تدعم الصناعة.
  • الأنواع المختلفة للصناعة.
    • صناعة بدائية.
    • الصناعة البسيطة.
    • صناعة مجتمع.
    • صناعة مُركبة.
  • العلاقة بين الصناعة والمجتمع.
    • علاقة الصناعة بالمجتمع المتقدم.
    • علاقة الصناعة بمجتمع العالم الثالث.
    • علاقة الصناعة بالوطن العربي.
  • خاتمة الموضوع.

مقدمة موضوع تعبير عن الصناعة :

ظهرت في أوروبا الثورة الزراعية وخاصةً في بريطانيا، وتعتبر هذه الثورة الزراعية هى الحجر الأساسي الذي بنى الثروة الصناعية، فمع تقدم الزراعة الدخل الخاص بالمزارعين قد إرتفع بشكل ملحوظ، ومن ثَم تقدم الإقتصاد وبدأ المزارعين في البحث عن الوسائل التي تطور زراعتهم.

ومن هنا إنتشرت الثورة الصناعية إلى باقي أنحاء أوروبا ثم إلى العالم أجمع، والصناعة هى الحافز الأساسي إلى قيام أي حضارة في أي شعب، فتستطيع الصناعة أن تحول مجتمع زراعي ورعوي يعتمد إعتماده الأساسي على رعي المواشي وزراعة الخضروات إلى مجتمع صناعي متطور ومتقدم.

موضوع ننصح بقراءته :- كيفية كتابة موضوع تعبير مميز

تعريف الصناعة

يتم تعريف الصناعة بأنها هى المجموعة الخاصة بالعمليات التي تقوم بتحويل مواد خام إلى مواد يمكن إستخدامها لتطور العمليات الإنتاجية مما يحقق الفوائد لمن يستهدفها، وقد يتم تصدير هذه الصناعات إلى الدول الأخرى مما يحقق دخل قومي عالي للبلد، كما تعرَّف أيضاً بأنها فن يستطيع الإنسان من خلاله تنفيذ شكل جديد من مواد خام يتم بيعها للمستهلكين وتحقيق أموال.

ويستطيع أن يتخذ الإنسان الصناعة مهنة أساسية له، وهناك العديد من أشكال الصناعة فمنها مثلاً :

صناعة تقليدية :

تضم الأعمال اليدوية والحرف المختلفة.

صناعة حديثة :

وهى التي تضم مصانع ومعامل تقوم بإستخدام مواد أولية فتتحول إلى مواد إستهلاكية.

مذكرة مهمة :- مذكرة نحو شاملة لجميع المراحل (اسس نفسك)

العوامل التي تحتاج إليها الصناعة لتنمو وتزدهر

للصناعة إحتياجات عديدة من العوامل حتى تنمو وتزدهر بشكل صحيح وهى كالتالي :

تحتاج الصناعة الى المواد الخام :

هى مجموعة من المواد الأولية التي لابد أن تتوافر للمشنأة الصناعية حتى تقوم بعملية الصناعة على أكمل وجه.

الصناعة تحتاج الى العمالة :

الصناعة تحتاج إلى أيدي عاملة تستطيع أن تقوم بإستخدام المواد الأولية وتحويلها إلى صناعات كبيرة، ولابد أن تتوفر في العمالة الخبرة والدراسة الكافية.

مصادر طاقة :

المقصود بمصادر الطاقة هى توفير كل ما تحتاج إليه المنشأة الصناعية حتى يتم عمل الآلات للإنتاج والتصنيع، ومن أهم مصادر الطاقة هى : الكهرباء – الماء.

سوق مناسب :

تحتاج الصناعات المختلفة إلى أسواق حتى يمكنها بيع إنتاجها الصناعي، على أن يكون هذا السوق يتوافر به شروط الطلب على المنتج المصنوع.

شاهد أيضاً :- مقدمات وخاتمات لأى موضوع تعبير

وسائل للنقل :

هى مجموعة من الشبكات التي تجعل هناك سهولة لنقل الإنتاج من الصناعات إلى الأسواق وأيضاً نقل المواد الأولية للمنشأة الصناعية حتى تدور عجلة الإنتاج، فلابد من توفير وسائل نقل وطرق مناسبة لذلك.

موقع مناسب :

تحتاج الصناعات المختلفة لوجود مناطق ذات موقع يناسب طبيعة إنتاجها الصناعي، فلابد من عمل مناطق صناعية متخصصة تضم كل المنشآت الصناعية المختلفة، كما لابد من توفير طرق مناسبة للوصول إلى تلك المناطق.

رأس مال مناسب :

هو ما تحتاج إليه الصناعة لقيام منشأة صناعية تضم الآلات المطلوبة وتستطيع دفع مرتبات العاملين وشراء المواد الأولية وتوصيلها إلى الأسواق.

سياسة دولة تدعم الصناعة :

لابد من وضع سياسة مناسبة من الدولة تقوم على أساس تدعيم الصناعات المختلفة حتى ينمو المجتمع وتشجع الإستثمار الخارجي الذي يقوم بتطوير الصناعة داخل البلد.

شاهد أيضاً :- كيفية الحصول على الدرجة النهائية فى موضوع التعبير

الأنواع المختلفة للصناعة

تم تقسيم الصناعة إلى أنواع عديدة هى كالتالي :

صناعة بدائية :

وهى الصناعات التي تقوم على إستخدام الإنسان ليده وأيضاً يستخدم الحيوان، وهذه الأنواع يتم العمل بها في البيت مثل صناعات الغزل وإعداد الطعام والأعمال اليدوية وغيرهم، ورغم التطور الذي تشهده الصناعة في العالم لكن لا يزال هذا النوع من الصناعة له أهمية وطلب في الأسواق العالمية كبير.

الصناعة البسيطة :

والمقصود بها صناعة بشكل بسيط تعمل على تحويل بعض الخامات من خامات ذات وزن كبير إلى وزن أقل، مما يسهل حمل الناتج النهائي من تلك الصناعة، وهذا النوع يستخدم في صناعات أكثر تعقيداً، وهذا النوع من الصناعات يقوم بتدعيم الصناعات الكبرى ويساهم في تشكيلها.

صناعة مجتمع :

تعتبر من الصناعات الخاصة التي تنتمي إلى الصناعة البسيطة، ويمكن إطلاق اسم آخر عليها وهو ” صناعة الخدمات “ والمجتمع دائماً بحاجة إلى مثل هذا النوع من الصناعة حتى يستطيع أن يحقق إشباع الإستهلاك، وهذه الصناعة أخذت أهميتها من خلال التقدم الحضاري وأمثلة عليها هى :

خطوط القطارات – الوسائل الخاصة بالنقل المختلفة – صناعة الهواتف – والصناعات الكهربائية.

صناعة مُركبة :

هى صناعة لا تتم إلا في المدن فقط لأنها مركبة ومعقدة في طريقة إنتاجها والوسائل التي تستخدمها للتوزيع، وهذا النوع من الصناعات بحاجة دائمة إلى إستخدام الماكينات المعقدة وتعتمد في الإنتاج على أكثر من مادة خام.

ولا يمكن لهذا النوع من الصناعة أن ينتقل من مكانه أو يتم حفظ ما ينتجه في مخازن، وهى نوع نهائي من الصناعات فلا يتم إستخدامها كمادة لصناعة أخرى، ولا يتم تصنيعها للمجتمع المحلي بل من أجل التسويق العالمي، وأشهر الأمثلة على ذلك صناعة السيارات – المواد الكيماوية المختلفة.

ملزمة مميزة :- شرح قواعد اللغة الانجليزية كاملة

العلاقة بين الصناعة والمجتمع

هناك علاقة وطيدة بين الصناعة والمجتمع تم وضعها على أساس طبيعة هذا المجتمع ونوعه، وقد تم تقسيم هذه العلاقة إلى ثلاثة أنواع هم كالتالي :

علاقة الصناعة بالمجتمع المتقدم :

في المجتمع المتقدم وجد العلماء أن الصناعة ليست هدف رئيسي بل وسيلة تحقق الحاجات الأساسية لأفراد هذا المجتمع، فمن خلال تقدم الصناعة في هذا المجتمع يتوفر للبلد مزيد من الإستقلالية السياسية، حيث يستقل إقتصادها عن باقي أنحاء العالم وتعتمد على وفرة الإنتاج الصناعي مما يحقق إنخفاض في الأسعار، فيتمتع هذا النوع من المجتمع برفاهية مطلقة.

علاقة الصناعة بمجتمع العالم الثالث :

الصناعة في العالم الثالث تعتبر ليست موجودة، لأن النظام الإقتصادي الذي يتم إتباعه يعتمد في المقام الأول على الإستيراد وليس التصدير، فقوة الصناعة في هذه الدول ضعيفة جداً رغم وجود المهارات العالية فيها.

علاقة الصناعة بالوطن العربي :

تنعدم نسبة الصناعة في الوطن العربي، فهى إلى الآن لم تحقق أي تقدم ملحوظ، وقد يعود ذلك إلى الظروف الخاصة بكل دولة وأيضاً طبيعتها الخاصة بالتطور الإقتصادي.

شاهد أيضاً :- كيفية عمل جدول للمذاكرة اليومية لكل المراحل

خاتمة موضوع تعبير عن الصناعة :

الصناعة تمثل القطاع الأكبر الذي يقوم عليه إقتصاد أي دولة، لأن لها مردود مالي كبير يجعل الدولة في حالة قوة أو ضعف، والصناعة هى العملية التي يتم فيها تحويل شكل مواد خام إلى شكل آخر قابل للإستخدام من الإنسان حتى يشبع حاجاته ورغباته، سواء كانت هذه الحاجات معقدة أو بسيطة، والقطاع الصناعي هو الركيزة الأساسية التي تجعل هناك دخل قومي كبير يساعد على نمو أي دولة.

 

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.