موضوع تعبير عن الأم وفضلها وواجبنا نحوها

نقدم لكم اليوم موضوع في غاية الأهمية من خلال موقعكم التعليمي ” ملزمتي “ موضوع تعبير عن الأم وفضلها وواجبنا نحوها بالعناصر لكل أبنائنا من الطلبة والطالبات في المراحل التعليمية المختلفة { الابتدائية – الإعدادية – الثانوية }.

وهو موضوع له كثير من الإهتمام، لأن الأم هى الأساس الذي يقوم عليه المجتمع، فهى أول مدرسة يتلقى فيها الإنسان تعليمه ويتعلم من خلالها كل الصفات، التي يجب أن يكون متميز بها، موضوع تعبير عن الأم وفضلها وواجبنا نحوها بالأفكار والاستشهادات للصف الرابع و الخامس و السادس الابتدائي، موضوع تعبير عن الام المثالية بالمقدمة والخاتمة للصف الاول والثالث الاعدادي والثانوي.

مقدمة موضوع تعبير عن الام وفضلها وواجبنا نحوها

الأم هى أسمى الكائنات الموجودة على سطح الأرض، وهي الكلمة التي لها مردود السحر وعندها تقف الكلمات وتسقط الحروف، ولا نعرف كيف نصفها كما تستحق، فضل الأم عظيم لأنه فضل إكتسبته من العطاء والتضحية والإخلاص التي قدمتهم لأطفالها، والأم هى المدرسة وهى القيم وهى التربية وهي العطاء وهي أيضاً التي تعاقب إذا لزم الأمر.

قد يهمك : موضوع تعبير عن دور الام في تربية الابناء

مكانة الأم وفضلها في الإسلام

قدم الإسلام العظيم كل الإحترام للأم، وكل أم هى أم مثالية، لأنها قدمت برضاها كل شيء تستطيع فعله لأبنائها دون إنتظار المقابل، فقدم لها الإسلام هذا المقابل، بل وشرعه لها وجعل مكانتها عالية وأمر الأبناء ببرها والعناية بها واحترامها وطاعتها.

وقد وضع الله سبحانه وتعالى رضاء الأم في أعلى المراكز حتى يرضى عنا الله، كما وصى عليها الرسول صلَّى الله عليه وسلم وأمر الناس أن يحسنوا صُحبة أمهاتهم وآبائهم، وهذا دليل على أهمية وعظمة الأم، لأن الأم المثالية هى التربة الصالحة للنبتة الصالحة.

فهى التي تؤسس الطفل منذ الولادة وحتى بعد الكبر، فهى التي حملت وتحملت وسهرت حتى كبر الأطفال وأصبحوا رجال ونساء المستقبل.

اقرأ ايضاً :- موضوع تعبير عن فضل الام علينا

الصفات التي تتحلى بها الأم المثالية

الأم المثالية تتحلى بصفات جميلة تتوافر بها دون غيرها من الأمهات وهي كالتالي :

الأم الصديقة  

فالأم دائماً تحاول أن تسمع أبنائها بصبر وصدر رحب، لكن دون أن تتدخل بشكل مبالغ فيه في الشؤون الخاصة لأطفالها، وهي التي تقوم باللعب مع أطفالها بمرح، كما أنها تزرع احترام كل منهم للآخر وخاصةً خصوصياته.

الأم الديمقراطية 

تستطيع الأم المثالية أن تقوم بتوفير الحرية لأبنائها، حتى يتدربوا على الاختيار الجيد اهتماماتهم وقراراتهم، وتشجعهم في أمورهم الشخصية، حتى يتمكنوا من بناء شخصيتهم القوية القادرة على صنع القرار.

الأم المتواضعة 

لا تشعر أبداً الأم المثالية أنها أم كاملة، بل دائماً تشعر بالتقصير وتحتاج إلى أن تستشير أبنائها في كل ما يخصها ثقةً منها في آرائهم، وهذا يجعلهم يشعرون بالمسؤولية تجاهها.

الأم العطوفة  

مهما أساء الأبناء للأم فأنها لا تشعر أبداً بالحزن لما فعلوا، بل تغفر لهم وتجد لهم أعذار فيما فعلوا.

الأم المنصتة 

الأم المثالية على أتم استعداد في أي وقت لأن تستمع لأفكار أبنائها مهما كانت، ولا تتردد في أن تقدم لهم إرشادات إن كانوا مخطئين، وفي نفس الوقت هي ليست أم متسلطة.

الأم السند  

الأم لا تستطيع أن تترك أحد من ابنائها وحيداً يواجه ظروف محيطة به وصعبة، فهى دائماً تفكر في مشاكلهم وتبحث عن حلول جيدة لها.

الأم المتفهمة  

تستطيع الأم المثالية التعامل مع كل أطفالها حسب شخصية كل طفل، فتفهم الإختلاف في كل شيء وخاصةً إن كان طفل منهم مريض، فتعرف كيف تتعامل معه وتشعره بأنه ليس به عيب أو إختلاف وبأنه مميز.

الأم المنظمة 

الأم هي المنبه الأول للطفل عن أهمية الوقت، وذلك من خلال تنظيم أوقات نومه ولعبه ودراسته وتوفير أوقات لكي تقضيها معه.

الأم المدركة

الأم المثالية هي التي تستطيع إدراك كل الحاجات الضرورية التي يحتاج إليها أبنائها، حتى يكونوا سعداء كالملابس والمأكولات والمدارس المثالية واختيار الألعاب التي تنمي ذكائهم، هذا كله يضاف إليه أن الأم المثالية تختار لطفلها كلمات مناسبة وأفعال مقبولة من المجتمع.

الأم المتطوعة  

تقوم بعض الأمهات بالتطوع للقيام بأعمال تطوعية في المدرسة أو النادي الذي يذهب إليه أطفالها، حتى ينعموا بمكان مثالي به الكثير من الراحة.

اقرأ ايضاً :- كيفية كتابة موضوع تعبير مميز

فضل الأم على أبنائها

  • تعمل الأم دائماً على مساعدة الأبناء في بناء الطريق الصحيح لمستقبلهم، ولا تتردد في أن تقدم لهم النصائح، حتى يبتعدوا عن الطريق الخطأ، والذي قد يواجهون فيه مشاكل وصعوبات.
  • كما أن الأم هى المدرسة الدينية الأولى التي يتعلم فيها الطفل مبادئ دينه، وذلك من خلال بث القيم والأخلاقيات والروحانيات وإشعاره بوجود الله سبحانه وتعالى، وتعلمه حبه ومخافة إغضابه، وهي بذلك تضمن للطفل حياة في معية الله.
  • وتقوم كل أم مثالية بعقد مقارنات دائمة بينها وبين الأمهات الأخريات، لتكتشف الأخطاء التي تقع فيها ويصلحها، حتى ينعم أطفالها أم مثالية يستحقونها.
  • كما أن شعور الأم الدائم هو أن هناك تقصير منها تجاه أطفالها، لذلك تطمح دائماً في تقديم المزيد من التضحيات للأطفال حتى تستطيع أن تشعر بالراحة.

شاهد أيضاً :- مقدمات وخاتمات لاي موضوع تعبير

واجب الأبناء تجاه الأم المثالية

الأم المثالية الكثير من الحقوق على أبنائها، منها البر بها والرحمة عند الكبر و مساعدتها ومساندتها و تكريمها واحترامها بشتى الطرق، لأن الأم هى التي منحت الحب بصدق وحنان وهى التي بذلت العطاء دون انتظار المقابل، فهى البطلة التي ضحت وتحملت الصعاب حتى تزرع أمل داخل كل طفل من أطفالها وتجعله على قدر من الوعي يستطيع به مواجهة الحياة ومصاعبها.

الأمومة هى الحجر الأول في زاوية المرأة، والأم المثالية تعد الشمعة التي تضيء ليل الأطفال وتمنحهم إشراقة بتواضعها ورقتها وحنانها، وكلما كانت الأم مثالية كلما بقيت في حياة أبنائها حتى وإن توفيت، لأنها عطر يظل شذاه وعبيره حتى وإن إختفت، لما فعلته من أفعال طيبة وجيدة وما قامت بغرسه من قيم ومبادئ.

فهي التي كانت تعيش وتحيا فقط من أجل أبنائها وأسرتها المتماسكة، وقد قامت الدولة بعمل يوم للأم خصصت فيه جوائز الأم المثالية ويأتي في يوم الواحد والعشرين من شهر مارس، وقد كان صاحب فكرة عيد الأم هو الكاتبين الكبيرين مصطفى أمين وعلى أمين لما كان لوالدتهم دور كبير في حياتهم حتى أصبحوا من أشهر أدباء مصر.

شاهد أيضاً :- كيفية الحصول على الدرجة النهائية فى موضوع التعبير

خاتمة موضوع تعبير عن الام وفضلها وواجبنا نحوها

ذكرنا في هذا الموضوع قيمة الأم المثالية في حياة الأبناء وما تمثله من تعظيم، فهي المصدر الأول للحب والحنان في حياة الأبناء، وهي التي قامت بالحمل والرضاعة والسهر وتحمل التعب والأعباء من أجل أن توفر لأطفالها الراحة، وقد احتلت الأم مكانتها المراكز الأولى في كل الأديان السماوية، حفظ الله كل أم ورعاها من كل سوء.
موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.