موضوع تعبير عن الاخلاص فى القول والعمل

موضوع تعبير عن الاخلاص فى القول والعمل
الاخلاص مفهوم مرتبط بحياة كل مسلم من جوانب عديدة لعل أهمها هى جانب العبادة لله جل وعلى، وذلك في كل ما يخص حال المؤمن وعمله، وحرصاً من موقع ” ملزمتي “ التعليمي على تقديم المواضيع الهادفة والهامة نقدم لكم موضوع تعبير عن الاخلاص كامل العناصر ومناسب لكافة المراحل التعليمية بداية من المرحلة الإبتدائية والإعدادية وصولاً إلى الثانوية، موضوع تعبير عن الاخلاص فى القول والعمل بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع و الخامس و السادس الابتدائي، موضوع عن الاخلاص فى القول والعمل بالافكار والاستشهادات للصف الاول و الثاني و الثالث الاعدادي و الثانوي.

عناصر موضوع الاخلاص فى القول والعمل

  • مقدمة عن الاخلاص.
  • المعنى اللغوي والإصطلاحي لكلمة الإخلاص.
  • مثال من حكايات الصالحين عن الاخلاص.
  • طرق تحقيق الاخلاص للمؤمن.
    • إستشعار معنى الاخلاص.
    • الإكثار من العبادات سراً.
    • الدعاء لله تعالى بالإخلاص.
  • الإخلاص في العمل.
  • إفتقاد الاخلاص في العمل.
  • خاتمة الموضوع.

مقدمة عن الاخلاص فى القول والعمل

يعتبر الإخلاص لله تعالى هو أعظم عبادة يمكن أن يقوم بها الإنسان، فالمؤمن عندما يوحد خالقه ولا يتخذ معه أي إله آخر يكون قد بلغ أعلى مراتب الاخلاص لدينه ولخالقه، فمفهوم الاخلاص هو السبب الرئيسي لقبول العمل من المؤمن.

وقد إختلف الناس في سلوكهم وطبائعهم فنجد أن هناك شخص يتجه إلى الكذب أو الرياء، مما يخدع الناس فيه ويكتشفون أنهم يضعون ثقتهم في المكان غير المناسب.

موضوع ننصح بقراءته :- كيفية كتابة موضوع تعبير مميز

المعنى اللغوي والإصطلاحي لكلمة الإخلاص

المعنى اللغوي لكلمة الاخلاص هو أن مصدرها الفعل ” أخلص “ فيقال إخلص في حياتك أي قوم بالتفاني بها، أو إخلص النصيحة أي أديها كما ينبغي أن تؤديها، أما المعنى الإصطلاحي للإخلاص فقد تعددت التعريفات الخاصة به لكنها إشتركت جميعاً في شيء واحد، هو أن الاخلاص هو إخلاص المؤمن لعبادة الله سبحانه وتعالى.

والإعتقاد المؤكد بكمال الله عز وجل عن أي نقيصه، وعمل كل ما ينبغي من عبادات لكي يرضى الله سبحانه وتعالى عن المؤمن، وذلك إخلاصاً لله وليس خوفاً منه فقط، وقد قال سهل ابن عبدالله  ” الإخلاص هو أن يكون سكون العبد وحركاته لله تعالى خاصة “.

وقد قيل أيضاً أنه القيام بتصفية القلب بكامله من أجل الله سبحانه وتعالى، وقد أكد علماء الصوفية أن الإخلاص يتحقق عندما يريد الإنسان أن يفعل شيء لله غير مهتم بما يلاحظة الآخرين عليه.

مثال من حكايات الصالحين عن الاخلاص

عند الملاحظة البسيطة في قصص الأنبياء والتابعين وعلماء الفقه وكذلك الصحابة نجد أن معنى الاخلاص واضح جداً من خلال مواقفهم المختلفة، فنجد مثلاً أن الحسن البصري كان رجل يجمع القرآن الكريم في قلبه، ولم يكن يشعر بذلك أحد سوى الله سبحانه وتعالى.

وقد تفقه في الدين فقه شديد ولم يظهر ذلك لمن حوله خشية من أن يقال عنه أنه يتباهى رياءاً أمام الناس، وقد كان أيضاً يصلي بالمسجد الصلاة العادية، أما صلاته الطويلة فكان يؤديها في بيته.

والكثير من الصالحين كانوا يتجهون بالدعاء إلى الله فيستجيب لهم ولا أحد يسمع لهم صوت، فالإخلاص يعتبر شرط لقبول العمل الصالح وهو في الجسد.

شاهد أيضاً :- مقدمات وخاتمات لأى موضوع تعبير

طرق تحقيق الاخلاص للمؤمن

لكي يصل المؤمن إلى الاخلاص الكامل هناك عدة طرق يستطيع من خلالها أن يصل إلى هذا المعنى السامي وهى كالتالي :

إستشعار معنى الاخلاص

عندما يستشعر الإنسان المؤمن قيمة ومعنى الاخلاص سوف يؤدي كل الأعمال المفروضة عليه مثل الصلاة و الزكاه و الصوم و الحج و الصدقة في صمت وعدم تباهي أمام الآخرين، فهناك بعض الناس يفرط في أعمال الخير من أجل التباهي في الدنيا وهو غير مهتم بالآخرة.

الإكثار من العبادات سراً

من أهم العوامل التي تؤدي إلى تحقيق الإخلاص لله سبحانه وتعالى هى قيام الفرد بعبادات في السر لا يعلمها إلا الله، مثل صلاة ركعتين قيام في الليل أو صدقة مخفية، وبهذه الأعمال يستطيع المؤمن أن يبتعد عن شوائب الرياء والنفاق في عمله.

الدعاء لله تعالى بالاخلاص

على كل مؤمن ومؤمنة القيام بترديد دعاء لله سبحانه وتعالى بأن يسدد عملهم ويقوم بتطهير نيتهم من المباهاة والرياء.

الإخلاص في العمل

العمل الجماعي يعتبر هو محرك النهضة الأساسي منذ بداية الخليقة وحتى تقوم الساعة، لأن العمل هو الوسيلة الإستثمارية التي تستطيع أن توظف القدرة البشرية لإستغلال كل موارد الحياة الطبيعية، وهذا لكي يرتقي المجتمع الإنساني ويتطور.

وكما ذكرنا من قبل أهمية الاخلاص في العبادة لله تعالى نذكر الآن أن الاخلاص في العمل الدنيوي واجب وفريضة لابد أن يؤديها كل مؤمن ومؤمنة بل وكل فرد في المجتمع أيضاً.

ولا نقصد بالعمل هو قيام الفرد بالإنتاج فقط، وإنما هناك أعمال كثيرة على المؤمن أن يفعلها لكي يتصف عمله بالإخلاص، فعلى سبيل المثال عندما تقضي وقت لكي تساعد محتاج فهذا مثال جيد للإخلاص في العمل.

أو عندما تنشر فكرة إيجابية بمجتمعك فهذا إخلاص في العمل، ومجرد محاولتك لكي تفهم الآخر المختلف عنك وتستوعبه فهذا أيضاً إخلاص في العمل، هناك أشكال عديدة من الإخلاص في العمل على كل فرد أن يستوعبها لكي يحقق المعنى العام لكلمة إخلاص.

إفتقاد الاخلاص في العمل

لن يتم إستكمال غاية العمل بشكلها المرغوب بدون أن يقوم الفرد بالإخلاص في كل عمل يؤديه أو قام به، فقيمة العمل لا تكون بكثرة ما تم إنجازه بل تكون بما حققه هذا العمل من قيمة، فلابد أن يتميز العمل بالإتقان والإنجاز في نفس الوقت، وقد تخلفت كثير من الأمم بسبب عدم الاخلاص في العمل من أفراد شعبها.

لكن هناك عدة عوامل هى التي تؤدي إلى غياب الاخلاص من العمل أهمها على الإطلاق هى أن من يعمل يشعر ان لديه متطلبات كثيرة ولا يتم تلبيتها، هنا يفقد العامل حماسه في عمله فيخرج العمل ناقص غير مكتمل.

كما أن غياب الإدارة الناجحة من العوامل التي تؤدي إلى غياب الاخلاص في العمل، لأن الإدارة الناجحة هى التي تضع طرق تحفيزية لكي يعمل الفرد على أكمل وجه.

فالإدارة الناجحة تستطيع أن تتعامل مع أي فرد يعمل بكسل وعدم إخلاص بشكل تحفيزي بحيث يعطي أفضل ما لديه لعمله، ونجد أن أهم عامل من العوامل التي تؤدي إلى غياب الاخلاص في العمل، هو إصابة أفراد المجتمع بيأس بسبب وقوع البلد في ظروف صعبة إقتصادياً، فيشعرون أنهم مهما بذلوا من جهد لن يكون هناك مقابل.

وفي هذا تتمثل المعاني الدقيقة لفقدان الثقة من الشعب لوطنه، لذلك على كل وطن أن يحقق لأفراد شعبه الطرق التي تجعلهم يثقون به، وذلك من خلال وجود إنجازات حقيقية ملموسة على أرض الواقع يستطيع بها الفرد أن يرى نتيجة عمله وأن يحصل على المقابل لهذا العمل.

شاهد أيضاً :- كيفية الحصول على الدرجة النهائية فى موضوع التعبير

خاتمة موضوع الاخلاص

إن موضوع الإخلاص به الكثير من المعاني الجميلة التي يجب أن نتحلى بها جميعاً ومنها أن نجعل عملنا خالصاً لوجه الخالق الكريم، وهكذا لن نضار أبداً فيما نفعله بل أننا سوف نخرج أفضل ما بداخلنا.

كما أن الاخلاص في العمل الدنيوي سوف يجعل دائماً إنتاجنا يمثل قيمة للمجتمع الذي نعيش فيه، فيتقدم المجتمع ويحتل مكانة عالية بين الأمم، وهكذا يلعب الإخلاص دور هام في الدنيا وفي الآخرة، ففي الدنيا يرتقي بالشعوب وفي الآخرة يرتقي الإنسان إلى أعلى المراتب وهى الجنة، كما أن هناك العديد من العوامل التي تؤدي بالإنسان أن يبلغ المعنى الحقيقي للإخلاص.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.