موضوع تعبير عن الحب عطاء

موضوع تعبير عن الحب عطاء بالعناصر والافكار الهامة، الحب والعطاء من اجمل المشاعر التي تتواجد في الانسان، حيث كل معاني المودة والرحمة بين الافراد بعضهم البعض، والحب هو العطاء، حيث يعطي الانسان من يحب دون انتظار المقابل، موضوع تعبير عن الحب عطاء بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع و الخامس و السادس الابتدائي، موضوع عن الحب عطاء للصف الاول و الثاني و الثالث الاعدادي و الثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

عناصر موضوع الحب عطاء :

  1. مقدمة عن الحب عطاء.
  2. تعريف الحب والعلاقة بينه وبين العطاء.
  3. طرق التعبير عن الحب.
  4. انواع الحب.
  5. الحب في الاسلام.
  6. ابيات شعر عن الحب.
  7. خاتمة الموضوع.

مقدمة عن الحب عطاء :

الحب والعطاء من اجمل المشاعر التي تتواجد في الانسان، حيث كل معاني المودة والرحمة بين الافراد بعضهم البعض، والحب هو العطاء، حيث يعطي الانسان من يحب دون انتظار المقابل.

ويعتبر الحب هو الصفة الاساسية التي تمييز الانسان عن غيره من المخلوقات، ويعتبر الحب هم سر وجود الانسان، والسبيل للقضاء على كل مشاكله، وبالرغم من احتواء هذه الكلمة على حرفين فقط، الا انها تحمل اجمل المعاني، واجمل المشاعر والاحاسيس.

والحب هنا ليس المقصود به حب الرجل والمرأة فحسب، ولكن الحب هنا المقصود به حب الاب لابنه، وحب الرجل لزوجته، وحب الوطن، وحب الاصدقاء وغيرها من اشكال الحب العديدة.

فالحب يعتبر بمثابة الشجرة التي تكون جذورها تعيش على بعض الصفات الجميلة والازمة لاستمرار هذا الحب، مثل العطاء، والوفاء، والحنان والعطف، والصدق وغيرها من الصفات الجميلة والازمة لاستمرار الحب بين الناس.

موضوع ننصح بقراءته :- كيفية كتابة موضوع تعبير مميز

كيفية الحصول على الدرجة النهائية فى موضوع التعبير

تعريف الحب  والعلاقة بينه وبين العطاء:

الحب يعتبر هو ذلك الاحساس الذي تقوم عليه العلاقات الانسانية، التي تربط البشر بعضهم ببعض، والحب يجعل هؤلاء البشر قادرين على التعامل مع بعض، ولديهم القدرة لتحمل اخاء بعض، ويعتبر التفاهم اهم ميزة تميز الاشخاص المتحابين.

هذا ويعتبر الطاء سمة اساسية لاستمرار الحب بين الاشخاص عامة، والعطاء هنا يجب ان يكون متبادل بين الطرفين، فليس هناط طرف يعطي ويضحي، وطرف اخر يأخذ فقط، لهذا فإن العطاء هو عطاء متبادل.

والعطاء مثلا في علاقة الحب بين الانسان ووطنه، الانسان يعطي لوطنه ويرد لها الجميل، ويفتدي وطنه بنفسه وروحه، مقابل ما اعطته بلده من خير وتعليم …الخ.

كذلك علاقة الحب بين الرجل وزوجته، لابد ان تقوم على العطاء المتبادل بين الطرفين، فإذا اعطى طرف، والطرف الاخر لا يعطى فسوف تكون هذه العلاقة فاشلة ولن تستمر كثيرا.

والعلاقة الوحيدة التي تعطي الحب والعطاء دون انتظار المقابل هي علاقة الام بالابناء، فالام تحب ابنائها وتعطيهم كل الحب والعطاء والحنان، دون ان تنتظر الام المقابل.

طرق التعبير عن الحب :

التعبير عن الحب يمكن ان يكون بعدة وسائل وطرق ومنها ما يلي :

  • التعبير عن الحب عن طريق الكلام، فالانسان الذي يحب يعبر دوما عن حبه لاي اسنان عن طريق الكلام الجميل، والعبارات اللطيفة، ولكن هناك بعض المجتمعات تحرم التعبير عن الحب بالكلمات، وهي مجتمعات محافظة.
  • هناك من يعبر عن حبه بإرسال الرسائل، التي تحوي كل كلمات الحب والغرام والهيام، لكي يوصل للطرف الاخر مدى حبه له.
  • هناك من يعبر عن حبه لشخص عن طريق الاهتمام، والسؤال الدائم.
  • كذلك يعبر البعض عن حبه عن طريق ارسال الهدايا، ولا يشترط ان تكون الهدايا غالية الثمن، فالهديه هنا بقيمتها وليست بثمنها.
  • كذلك الاهتمام والاعتناء بمن نحب، والعطاء هم اهم اشكال الاهتمام على الاطلاق.

شاهد أيضًا : كيفية زيادة التركيز أثناء المذاكرة !

10 طرق للمذاكرة الفعالة والناجحة

انواع الحب :

هناك انواع عديدة للحب ومنها  يلي :

  • حب الانسان لله ورسوله.
  • حب الانسان لابيه وامه واخوته.
  • حب الانسان للزوجة والاولاد.
  • حب الاقارب .
  • حب الاصدقاء.
  • حب الانسان لوطنه.
  • حب الانسان المسلم للصحابة والصالحين والعلماء.
  • حب بين الرجل والمرأة.

الحب في الاسلام :

ان لله تسعة وتسعون اسماً، من ضمنها الودود وهي تعني المحب، وذلك دليل على ان المحبة هي اهم صفة لله سبحانه وتعالى، وقد كانت اعلى درجات الايمان للانسان هو محبة الله ورسوله قال تعالى : قل إن كان آباؤكم وأبناؤكم وإِخواِنكم وأَزواجكم وعشيرتكم وأموال اقترفتموها وَتجَارَة تخشون كسادها ومساكن تَرضونها أَحب إِلَيكم من الله وِرسوله وِجِهَادٍ في سبيِله فتربصوا حتى يأتي الله بأمره والله لا يهدي القوم الفاسقين».

وقد يظن البعض ان الله سبحانه وتعالى حرم الحب بين الرجل والمرأة، لكن هذا خطأ، لان الله تعالى لم يحرم هذا الحب لكن قد وضع له بعض الضوابط والقوانين، وقد حث الاسلام والرسول عليه الصلاة والسلام على زواج المتحابين، وايضا اشار الدين الاسلامي الى حب الاخ لاخية، وحب الاصدقاء وحب الطيور والحيوانات، والنباتات.

حب الرسول لزوجاته :

كان الرسول عليه الصلاة والسلام شديد الحب للزوجاته، وخاصة السيدة عائشة، فكان يدللها ويمكث في حجرها كالطفل الصغير.

وكان الرسول يعامل زوجاته بكل رفق ولين، وكان يعملهن بالحسنى، وكان اشدهن قربا الى قلبه السيدة خديجة، فلم يتزوج عليها الا بعد وفاتها.

وكان الرسول عليه الصلاة والسلام يستشير زوجاته في معظم الامور، فلم يقل انهن ناقصات عقل، وقد كانت امهات المؤمنين يمزحن معه، ويضحكن معه، فكان يقول للسيدة عائشة رضي الله عنها : والله يا عائشة ان حبي لك مثل هذه العقدة، وكانت تداعبة فتقول له كيف حال العقدة يا رسول الله، فيقول لها هي كما هي يا عائشة”.

قد يهمك :- مقدمات وخاتمات لأى موضوع تعبير

طرق فعالة لتحسين قدرات العقل وجعله أكثر نشاطاً

ابيات شعر عن الحب :

لا أستطيعُ لهـذا الحُـبِّ كتمانـا
لا بارك الله بالدّنيـا اذا انقطعـت
أسباب دنياك من أسبـاب دنيانـا
أبـدّل اللّيـل لا تـرى كواكبـهُ
أم طال حتّى حسبت النّجم حيرانا
إنّ العيون التي في طرفها حَـوَرٌ
قتلننـا ثـم لـم يُحييـن قتلانـا
يصرعن ذا اللّب حتّى لا حراك به
وهُنَّ أضعـف خلـق الله أركانـا
لم أزل في الحبّ يا أملي
أخلط التّوحيد بالغزل
وعيوني فيك ساهرة
دمعها كالصّيب الهطل
ليت لي من نور طلعتكم
لمحة كي تنطفي غللي
إنّ أحشائي بكم تلفت بل
وجسمي في الغرام بلى
واصطباري يوم جفوتكم
زال والتّهيام لم يزل
وريح المسك في الصّندوق يفشو
ويعرف منه قدر الانتشاق
وهل نور النّجوم يلوح إلّا
على مقدار إدراك المآقي
هو الحقّ المبين وكلّ شيء
سواه باطل بالاتّفاق
قديم لا بمعنى فهم كون
وباق لا كقول الخلق باقي

خاتمة موضوع تعبير الحب عطاء :

وفي ختام هذا الموضوع عن الحب عطاء، فإننا قد رأينا ان الحب يعتبر هو ذلك الاحساس الذي تقوم عليه العلاقات الانسانية، التي تربط البشر بعضهم ببعض، والحب يجعل هؤلاء البشر قادرين على التعامل مع بعض، ولديهم القدرة لتحمل اخاء بعض، ويعتبر التفاهم اهم ميزة تميز الاشخاص المتحابين.

واكبر دليل على ان المحبة هي اهم صفة لله سبحانه وتعالى، وقد كانت اعلى درجات الايمان للانسان هو محبة الله ورسوله، كذلك كان الرسول عليه الصلاة والسلام اكبر دليل على حب الرجل لزوجته، والمعاملة الطيبة لزوجاته، فكان الرسول صلى الله عليه وسلم يدلل زوجاته، ويمازحهن، ويداعبهن، ولكم في رسول الله اسوة حسنه.

وفي النهاية الحب هو شئ عظيم وجميل، حيث يمحو الحب الحقد والكراهية والحسد من الانسان وتجعله شخص محبوب من الله ورسوله.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.