موضوع تعبير عن الإرهاب وأضراره

تتوالى الانفرادات والحصريات على موقع ملزمتي التعليمي واليوم موعدكم مع موضوع تعبير مميزة عن الإرهاب وأضراره بالعناصر، الموضوع يصلح لجميع الصفوف الدراسيه، موضوع تعبير جديد عن أسباب الارهاب وأضراره على المجتمع للصف الخامس الإبتدائي و الصف الرابع، موضوع عن الارهاب في مصر للصف الأول الإعدادي، الثاني الإعدادي، موضوع تعبير عن العوامل المؤدية للارهاب والتطرف للصف الثالث الإعدادي، موضوع تعبير عن محاربة الارهاب للصف السادس الإبتدائي.

عناصر موضوع الإرهاب وأضراره :-

1- مقدمة الموضوع.
2- تعريف الإرهاب.
3- أسباب الإرهاب.
أ. العوامل الداخلية لوجود الإرهاب.
ب. عوامل خارجية تؤدي إلى ظهور الإرهاب.
4- أضرار الإرهاب.
5- خاتمة الموضوع.

مقدمة موضوع الإرهاب وأضراره :-

إن المجتمع في هذه الفترة يعاني من وجود الإرهاب بكثرة، بل أنها تعتبر من أكثر المشاكل التي تواجه المجتمع، وأكبر دليل على وجود هذه الظاهرة في المجتمعات هي كثرة الدماء التي تسيل من المواطنين الأبرياء، ومن الواضح أن الإرهاب لا يقتصر على دين بعينه ولكنه رغم هذا فإنه يحاول الالتصاق في الدين الإسلامي.

فإن الإرهاب هو أكبر دليل على أن هذه العقول عقيمة لا تفكر ومشوهة، ودليل على أن العقول التي تتبعه عقيمة قد أضلت الطريق الذي تسير فيه وهذا الأمر جعلها تمشي في طرق لا تعرفها بدون أن تفكر ولو للحظة واحدة، لهذا السبب يجب على كل الشعوب أن تعمل جاهدة وتبذل كل ما وسعها حتى تتعرف على طرق تساعدها على التخلص من الإرهاب والقضاء عليهم بشكل نهائي؛ لأن ظاهرة الإرهاب لا تؤثر على الشعب وتصيبه بالذعر فقط بل أنها تؤثر على الوطن نفسه، فإنها تزحزح اقتصاد الوطن وتعمل على نشر الرعب بين المواطنين، بالإضافة إلى أن الإرهاب ينتهك حرمات الأبرياء دون أي رحمة أو رأفة؛ لهذا السبب فإن الإرهاب من أسوء الأمور التي قد حلت على مجتمعنا، وعلى جميع العالم ويجب القضاء عليه في أسرع وقت وبأقوى الطرق حتى لا يعود من جديد ويمارس إرهابه على الأبرياء من جديد.

تعريف الإرهاب :-

إن كلمة إرهاب تعني أي فعل يقوم به شخص حتى يتمكن من خلال نشر الرعب في قلب الشخص الأخر، وجعله يفعل أي شيء يرغب به بالإكراه وذلك باستخدام أساليب سيئة للغاية وحشية، أساليب تتخلف تمامًا مع أعراف مجتمعنا، ويوجد العديد من الإرهاب في أوطاننا يمكن أن يكون الإرهاب هو إرهاب فكر ويتم هذا من خلال نشر الأفكار السيئة والغير صحيح في عقول المواطنين وتعمل على بث الرعب  في قلوبهم، ويمكن أن يكون إرهاب فعلي وهذا الذي يتم من خلال تعذيب الأبرياء للإكراه على فعل أمور لا يرغبون في فعلها، أو لمجرد نشر الرعب في قلوبهم.

ومن أكثر الأمور التي تعتبر سبب كبير في زيادة ظاهرة الإرهاب المنتشرة في البلاد هي جهل الأشخاص الذين يعيشون في المجتمع بما قام به المسلمون خلال الفتوحات، حيث أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد نهى عن فكرة الإرهاب، ونهانا الإسلام أيضًا عن تقطيع الجثث والتمثيل بهم كل هذه الأمور هي صورة من صور الإرهاب، بالإضافة إلى أن الفقر والجهل والبطالة من أكثر الأمور التي تؤدي إلى وجود ظاهرة الإرهاب في المجتمع، لهذا السبب يجب علينا القضاء على هذه الأسباب حتى نتخلص من ظاهرة البطالة على الفور.

اقرأ ايضاً :- موضوع تعبير عن التلوث واضرارة

أسباب وجود الإرهاب :-

ينقسم أسباب وجود الإرهاب إلى أسباب داخلية وأسباب خارجية :-

  • العوامل الداخلية لوجود الإرهاب :-

1. التخلف :-

غالبًا ما تصاب المجتمع بالتخلف ويكون السبب في هذا الأمر عدم التوافق بين السياسة الاقتصادية وبين المجتمع أين كان المجتمع الذي يعيش فيه الفرد فإن تواجد الإرهاب في هذا المجتمع السبب به هو التخلف، ومن المؤكد أنه يوجد تفاوت كبير بين كل مجتمع وآخر لهذا السبب فإن نسبة الإرهاب تزيد في مجتمعات وتقل في المجتمعات الأخرى؛ فهذا ينتج عنه حدوث فجوة عميقة بين الطبقات ممكن يؤدي إلى حدوث انقسام في المجتمع، ويزيد هذا الانقسام على حسب حجم الإرهاب الموجود في البلد.

2. البطالة :-

إن البطالة لها دور كبير جدًا في نشر الإرهاب في كل المجتمعات، حيث أن البطالة تصيب الفرد بالشعور بالإحباط والحزن، وهذا الشعور يزيد بداخل الإنسان الشعور بعد المسئولية حيث أن لا يقدر أن يتحمل مسئولية كل الأمور التي تحيط به، وعندما يشعر بأنه لا يوجد أي شيء يملكه أو حتى أمل في هذه الحياة هذا الأمر يجعله يوافق أي شيء يلعب في علقه ويحاول أن يوضح له أن الإرهاب له أهداف أخرى وهذا الشخص عدم المسئولية الفارغ العقل من المؤكد أنه سوف يتأثر بما يقول، وبهذا سوف تضلل عقول أبنائنا وسوف يزيد الإرهاب في المجتمع، لهذا يجب علينا على الفور القضاء على البطالة حتى يعود مجتمعا أمانًا، وحتى يعود لنا أبنائنا.

3. افتقار العدالة الاجتماعية :-

والتي تعني سوء توزع الثروة بين أبناء المجتمع، وأيضًا تعني عدم توفير كل الخدمات التي يرغب بها أبناء المجتمع ويجل المجتمع ينقسم إلى فقراء وأغنياء مما ينتج عنه شعور الفئة القليلة بالظلم والاضطهاد هذا الأمر الذي يجعلها تفكر في الانتقام بسبب كل ما تعيش به من الأم، ويكون انضمامها إلى الإرهاب هو الوسيلة الأسهل بالنسبة لهم، وبهذا فإن المجتمع سوف يصاب الذعر والفزع لهذا السبب يجب علينا أن نقسم كل شيء بين أبناء المجتمع؛ حتى لا يحدث انقسام في المجتمع، والذي ينتج عنه ظهور الإرهاب مما يضر بالمواطنين والمجتمع بشكل كبير.

  • عوامل خارجية تؤدي إلى ظهور الإرهاب :-

1. حدوث عداوة وغضب بين جميع شعوب المجتمع، ويحدث هذا الأمر نتيجة عدم الاتزان في الاقتصاد على مستوى العالم، مما يؤدي إلى وجود دول غنية للغاية، ودول فقيرة لا تجد ما تأكله.

2. وأيضًا التدخل الأجنبي لبعض الدول في المواد الطبيعية الخاصة بدولة أخرى  له دور كبير في كثرة انتشار ظاهرة الإرهاب على مستوى العالم وليس على مستوى دولة واحدة.

3. وأيضًا من أكثر الأمور التي تؤدي إلى انتشار الإرهاب في كل العالم هو انتشار الجوع والفقر بين الناس، فإن هذا يعتبر سببًا كافيًا في انتشار الإرهاب.

4. وأيضًا زيادة سيطرة الدولة الكبيرة على اقتصاد العالم أجمع هذا الأمر له دور كبير في انتشار الإرهاب بين الناس، أو بمعنى أصح في الدول المسيطر عليها؛ لأنها تشعر بالاضطهاد والظلم وهذا الأمر يجعلها تغضب ويظهر غضبها على هيئة عنف وتدمير وهذا ما يقوم به الإرهاب.

شاهد أيضاً :- موضوع تعبير عن العنف والارهاب

5. ومن أكثر الأمور التي لها دور كبير في انتشار الإرهاب بين الناس وبعضهم البعض هو انتشار الظلم في كل مكان وفي كل المجالات الاقتصادية، والاجتماعية، والسياسية فإن هؤلاء المواطنين يشعرون بالظلم وهذا ما يجعلهم يتحولون إلى إرهاب لا يوجد في قلوبهم أي رأفة أو رحمة.

الإضرار الناتجة عن الإرهاب :-

  1. من أكثر الأضرار التي يتسبب الإرهاب في حدوثها سواء كان على مستوى مجتمع بينه أو كان على مستوى العالم هي إزهاق الأرواح دون أي رحمة أو رأفة، ونشر الرعب في قلوب المواطنين الأبرياء.
  2. كما أن الإرهاب له دور كبير في هدر الأموال بشكل كبير، كما أنه يتسبب أيضًا في القضاء على ممتلكات المواطنين وهذا الأمر يزيد من انتشار الجوع والفقر بين المواطنين.
  3. التمر على ولي الأمر وعلى الحاكم وفرض أمور على المجتمع لا ترضي أي إنسان أين كان دينه أو جنسه أو كانت الطبقة التي يعيش بها.
  4. كما أنها تؤدي إلى انتشار الفوضى والخراب بين المواطنين بشكل كبير، وينتج عنها حدوث فتنة طائفية في المجتمع.
قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.