موضوع تعبير عن فضل الوطن علينا وواجبنا نحوه

موضوع تعبير عن فضل الوطن علينا، الوطن هو ذلك الجزء العزيز والغالي على قلوبنا جميعاً، وإن للوطن لفضل كبيرعلينا جميعاً، ومن واجبنا أن نرد الجميل لهذا الوطن الحبيب، نقدم لكم اليوم اعزائي الطلبة والطالبات موضوع تعبير عن فضل الوطن علينا بالعناصر والأفكار، موضوع تعبير عن فضل الوطن علينا بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع و الخامس و السادس الابتدائي، موضوع عن فضل الوطن علينا للصف الاول و الثاني و الثالث الاعدادي و الثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

عناصر موضوع فضل الوطن علينا :

  1. مقدمة عن فضل الوطن علينا.
  2. تعريف الوطن.
  3. فضل الوطن علينا.
  4. واجبنا نحو الوطن.
  5. أهمية الوطن.
  6. كلمات جميلة عن الوطن.
  7. خاتمة الموضوع.

مقدمة عن فضل الوطن علينا :


الوطن هو ذلك الجزء العزيز والغالي على قلوبنا جميعاً، وإن للوطن لفضل كبيرعلينا جميعاً، ومن واجبنا أن نرد الجميل لهذا الوطن الحبيب الغالي، يقول الشاعر في حب وطنه:
 وطني و صباي و أحلامي . و طني و هواي و أيامي

و رضا أمي و حنان أبي . و خطا ولدي عند اللعب

كم للوطن من أفضال علينا كثيرة، حيث تربينا على أرضة، وترعرعنا في خيراته وبه تعلمنا وكل ذكريانتا الجميلة بهذا الوطن.

تعريف الوطن :

كلمة الوطن هي كلمة صغيرة الحجم كبيرة المعنى، بإن الوطن هو ذلك المكان الذي يتربى به ويولد الإنسان فهو يعتبر بمثابة الأب والأم والأسرة التي تضم الأبناء وتحتضنهم وترعاهم ، الوطن هو ذلك الجزء الذي نشعر به بالأمان والأمن والدفئ، ومهما بع الإنسان عن وطنه فهو يحن إليه اينما كان ومهما مر به الزمان، يظل للوطن بداخله يحن اليه طوال الوقت.

وحب الوطن يجري في دماء الأفراد، وقد حثنا الإسلام على حب الوطن ورد الجميل له، وقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم شديد الحزن لفراقه وطنه مكة المكرمة عندما هاجر من مكة إلى المدينة وكان يقول “والله يعلم انك أحب البلاد على نفسي”.قد يهمك : موضوع تعبير عن الوحدة الوطنية بالعناصر

فضل الوطن علينا :

للوطن فضل عظيم على كل الأفراد وهذا الفضل لا ينكره سوى ناكر الجميل خسيس، ولقد إرتبط الإنسان بوطنه وبتراب وطنه وقد قرن فراق الوطن ألمه بالموت حيث قال تعالى :(وَلَوْ أنّا كَتَبْنَا عَليهِم أن اقتُلوا أنفُسَكُم أو اخرُجوا مِن دِيارِكُم مَا فَعلوهُ إلاّ قليلٌ مِنهُم).
وإن للوطن لفضل عظيم على المواطنين، حيث يوفر الوطن الأمن والأمان للمواطنين، حيث يعتبر الوطن هو الحائط المتين الذي يسند عليه المواطنين، ويوفر لهم الملبس والمآكل والمشرب، فالوطن يعتبر بمثابة الأم التي ترعاهم وتهتم بأولادها وتحنوا عليهم.
ويعتبر الوطن هو ذلك الحب الكبير والشديد الذي يجعلنا نرتبط بأرض وتراب هذا الوطن، وقد كن العرب قديما يأخذون حفنة من تراب الوطن عندما كانوا يسافرون خارج وطنهم لفترات طويلة قال الجاحظ: “كانت العرب إذا غزَتْ، أو سافرتْ، حملتْ معها من تربة بلدها رملًا وعفرًا تستنشقه”.
وفي حديث كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقول الرقية:(باسم الله، تُرْبَةُ أَرْضِنا، ورِيقَةُ بَعْضِنا، يَشْفَى سقيمُنا بإذن ربنا )؛ رواه البخاري ومسلم.

واجبنا نحو الوطن :

يتمثل واجبنا نحو الوطن في الحفاظ على تراب الوطن ومقدساته وسلامة الوطن من الأعداء ويلتزم المواطنون بمجموعة من الإلتزامات تجاه الوطن ومنها مايلي :
  • يخلص المواطنون لوطنهم ويحبونه، ويتحدون جميعا في الدفاع عن الوطن في حالة أعتدى عليه أي معتد.
  • يساهم المواطنون في تقديم الخدمات للوطن وللمجتمع.
  • يحافظ المواطن على كرامة الوطن وسمعته ويحمي أمن الوطن ويضحي بنفسه وبماله من أجل وطنه.
  • يحترم المواطنون القانون ويدعوا لتطبيق القانون وإحترامه، وذلك لحفظأمن وسلامة الوطن من التخريب والفوضى.
  • سداد الرسوم والضرائب التي تفرضها الدولة .
  • الدفاع عن القضايا المجتمعية بالدولة.
  • أداء الخدمات العسكرية.
  • حماية الحريات وكذلك الدفاع عنها.
  • العمل بكل جهد لرفعة الوطن وبناؤه وتقدمة.
  • المشاركة الإيجابية في الإنتخابات المحلية والبرلمانية والرئاسية.

شاهد أيضًا : مقدمات وخاتمات وعناصر لأى موضوع تعبير

أهمية الوطن :

يعتبر الوطن هو ذلك الرمز للهوية والإنتماء والفخر والعزة والكرامة، كذلك يمتلك المواطنون كافة حقوق المواطنة مثل الإقتراع في الإنتخابات، وممارسة كافة الحقوق السياسية، وممارسة كل الطقوس الدينية، وكذلك ممارسة كافة العادات والتقاليد والطقوس في إطار سليم ومقبول، كذلك يحن المواطنون للوطن وذلك الحب يكون بالفطرة، وحتى لو هاجر المواطنون خارج الوطن يحن للعودة لتراب وطنه، كذلك يشعر المواطنون بالفخر والعزة تجاه وطنهم ويتبين ذلك في قول الشاعر :
اليوم نسود بوادينا . و نعيد محاسن ماضينا
وطن بالحق نؤيده .. و بعين الله نشيده
و نحسنه و نزينه .. بمآثرنا و مساعينا
يضحي المواطنون بكل غال وثمين من أجل الوطن والحفاظ على تراث الأجداد، الذين حفروا انتصارات الأوطان في قلوبنا قبل عقولنا.
وقال في حب الأوطان الإمام الغزالي :”والبشر يألَفُون أرضَهم على ما بها، ولو كانت قفرًا مستوحَشًا، وحبُّ الوطن غريزةٌ متأصِّلة في النفوس، تجعل الإنسانَ يستريح إلى البقاء فيه، ويحنُّ إليه إذا غاب عنه، ويدافع عنه إذا هُوجِم، ويَغضب له إذا انتقص”.
وقد كان الوطن أغلى ما يملكه الرسول عليه الصلاة والسلام، فقد كان الرسول يحب السيدة عائشة زوجته ويحب ابوها ابو بكر الصديق ويحب أسامة ويحب سبطية والحلوى والعسل ويحب جبل أحد ويحب وطنه مكة المكرمة.

كلمات جميلة عن الوطن :

يقول الشاعر أحمد مخيمر نشيد وطني وصباي وأحلامي:
    وَطَني وَصِبَاىَ وَأَحْلامي
    وطَـني وهَوَاىَ وأيَّـامي* ورِضـا أُمِّي وحَنـانُ ابي
    وخُطَى وَلَدِي عندَ اللَّعِبِ يخطُو برجاءٍ بَسَّامِ
    هَتَفَ التـاريخُ به فصَحَـا
    ومَضَى وَثـْبـًا ومَشَى مَرَحا حمَلَتْ يَدُهُ شُعَلَ النَّصْرِ
    وبَـدَا غَـدُهُ امَـلَ الدَّهْـرِ يستقبِلُ موكِبَهُ فَرَحا
    ويُحَيِّي مَجدَ الأَهـرامِ* فى ظِلِّ النَّخْلِ على الوادي
    أَصْغَيْتُ لِقِصَّةِ أجـدادي لِمعـانيهـا خَفَقَ القـلبُ
    وبِماضيها طافَ الحُبُّ وشَدَا لِلمَجْدِ مع الشَّادي
    وصَحـا لِيُبـارِكَ أيـَّامي *بِدَمِ الأَحْرارِ سأُرْوِيهِ
    وبِماضي العَزْمِ سأَبْنِيهِ وأُشَيِّدُهُ وَطَنًا نَضْرَا
    وأُقَـدِّمُهُ لاِبْني حُرَّا فَيَصُونُ حِماهُ ويَفْدِيهِ

    بِإِبـاءٍ فيـهِ وإِقْـدامِ

اقرأ ايضاً :- كيفية كتابة موضوع تعبير مميز

خاتمة عن فضل الوطن علينا :

في نهاية هذا الموضوع المهم والجميل عن الوطن وفضل الوطن علينا جميعا، فإننا لو نظرنا للتاريخ نجد كم ضحى الأجداد للحفاظ على تراب هذا الوطن، والقتال لا يعني قتال الأعداء ولكن القتال هو قتال التطرف والعنف والجهل والظلم، فكم ضحى الكثير من الأفراد من أجل العيشة الكريمة والشريفة لباقي أفراد الوطن، ويقول رجل سمعت أبي يقول: سألت النبي – صلى الله عليه وسلم – فقلت: يا رسول الله، أمِنَ العصبيةِ أن يحب الرجلُ قومَه؟ قال: ((لا، ولكن من العصبية أن يُعِينَ الرجلُ قومَه على الظلم))؛ رواه أحمد وابن ماجه.
وهذا دليل على نبذ العصبية والتعصب، والتمسك بالعدل والإنصاف ونشر العدالة والحب والود بين أفراد المجتمع، وفي الختام فإنه يجب علينا أن نقدم كل التضحيات من أجل هذا الوطن لما له من فضل كبير علينا، حيث يعمل المواطن على رفعة وسلامة وطنه، وكذلك يدافع عنها ويقدم الغالي والنفيس من أجل هذا الوطن، يدافع عن وطنة ويضحي بدمه وحياته من أجل هذا الوطن، ويقول الشاعر وطني لو شغلت بالخلد عنه.. نازعتني اليه في الخلد نفسي ..
حب الوطن هو ذلك الحب المحفور في وجدان كل المواطنين، ويشعر كل فرد بالحنين إلى وطنه كلما رحل عن وطنه، فيحن إلى وطنه ويرجع إلى وطنه، وفي النهاية ندعوا الله عز وجل أن يحمي أوطاننا من كل شر .
قد يعجبك ايضًا
تعليق 1
  1. غير معرف يقول

    خرا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.